السبت في ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 03:10 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
السنيورة: مع تأليف الحكومة سيسترجع القطاع الخاص اللبناني دوره
 
 
 
 
 
 
٢٣ تشرين الاول ٢٠١٨
 
أشاد رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة بـ منصَّة للإستثمار العَقاري اللبناني "ليغاسي وان"، واعتبرها حيوية في ظل الحاجة الى مثل هذه المبادرات مع وجود كم كبير من المشكلات التي يواجهها لبنان.
السنيورة الذي تحدث الى وكالة "أخبار اليوم" على هامش اطلاق المنصة قبل ظهر اليوم في البيال- سن الفيل، قال: هذه المبادرة أقل من حجم المشكلات إلا أنها تقدم خدمة متميزة بالنوعية والكفاءة والحيادية والموضوعية.
وردا على سؤال، شددّ على اهمية نجاح مثل هذه المشاريع، داعيا الى الاسراع في تأليف الحكومة التي ينبغي عليها اطلاق ورشة من الاصلاحات الحقيقية بما يؤدي الى استعادة النمو الاقتصادي في البلد، الى جانب بناء دولة رشيقة وفاعلة. وختم: عندها سيسترجع القطاع الخاص اللبناني دوره.
Legacy One
على صعيد آخر، وفي وقت يجد فيه المواطن اللبناني صعوبة كبيرة في شراء شقة سكنية لكي يعيش فيها الى جانب عائلته، نرى ان بعض الشركات الخاصة مهتمة في هذا المجال أكثر من الدولة التي من واجبها تأمين أدنى متطلبات "الحياة الكريمة" علّ هذا المواطن يبقى في بلده عوضاً عن هجرته.
وفي هذا الاطار ، جاءت مبادرة Legacy Oneالتي تم اطلاقها اليوم برعاية الرئيس سعد الحريري، بهدف فتح آفاق جديدة نحو قطاع استثماري فاعل.
دور لسلامة
القيّمون على هذا المشروع أشاروا لوكالة "أخبار اليوم" أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الذي شجع على مثل هذه المشاريع، خصوصا وان الاقتصاد اللبنالني يعاني من تدهور ليس "عابراً"، معتبرين ان هذه المبادرات تساعد في دعم استمرارية لبنان وبالتالي تخطي الأزمات التي تعصف به.
قطاع متعثر
أما جهاد ابراهيم، المدير العام لمؤسسة جميل ابراهيم، وأحد المستثمرين في المشروع، فاعتبر أن قطاع العقارات في لبنان متعثر كما ان التجار يواجهون عدة عراقيل.
وقال: انطلاقا من هذا الواقع، قامت مجموعة Legacy One بشراء أبنية من أشخاص يريدون بيعها في وقت بات "الطلب" على الشراء متدني، ما يساعدهم من جهة ويساعد غيرهم في بلاد الاغتراب الذين يبحثون عن شقق سكنية عبر شركات موثوقة.
وشرح ابراهيم عبر "أخبار اليوم" آلية الـ "جعبة الاستثمارية"، موضحا انها تتميز بطريقة عمل جديدة تفسح في المجال امام للاستثمار باسلوبين:
تجميد الاموال والاستفادة من الفوائد الربحية
وضع مبلغ (اقل من ثمن الشقة) بما يخوله تقسيطهامن الاموال المجمعة في الجعبة
ولفت الى انه اصبح في "الجعبة" مبلغ كبير يسمح بشراء عدد من الشقق، مع الاشارة الى ان فريقا من الاختصاصين كشف على جودة الشقق المذكورة. ويتم العمل من خلال هذه المبادرة على تسويق الشقق امام المغترب اللبناني الذي يبحث عن مسكن. ونوه بالثقة التي تتمتع بها الشركات المشاركة في المبادرة،حيث انها تلقى الدعم من المصرف المركزي الذي يعمل على التخفيف من الفوائد وتقديم التسهيلات.
ولفت ابراهيم الى ثلاث فوائد للمشروع:
أولاً:تقديم فرص عمل للكثير من المواطنين،
ثانياً:طرح حل امام المواطن اللبناني في ظل ظروف مادية صعبة بما يسمح له بشراء شقة،
ثالثا: فتح المجال امام المغتربللاستثمار في لبنان من خلال شركات تحظى بالثقة .
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر