الاحد في ٢٣ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 01:03 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الانوار: مفاجأة الراعي بعد مقابلة عون: تشكيلة وزارية خلال يومين
 
 
 
 
 
 
٣٠ اب ٢٠١٨
 
كتبت صحيفة "الانوار" تقول: عمت امس موجة تفاؤل خجولة على صعيد تشكيل الحكومة مع بروز معلومات عن لقاءات مهمة سوف يعقدها الرئيس المكلف سعد الحريري والتي بدأها امس الاول من بيت الوسط. ومن شأن هذه اللقاءات ان تساهم في التأثير على مسار التأليف، حيث اشارت مصادر سياسية ان القوات ستوافق على اربعة مقاعد مع سيادية ام من دونها، فهم يتمسكون بالخمسة، في وقت يرفض التيار الوطني الحر من اعلى الهرم منح القوات وزارة سيادية، ويطرح في المقابل خفض الحصة البرتقالية الى عشرة مع وزراء الرئيس، وبذلك فان القوات ترى ان حل عقدتها بات لدى التيار وخرج من يدها، وان المتبقي هو جواب من الوزير جبران باسيل على صيغة سوف يطرحها الرئيس الحريري عليه، فاذا كان الرد ايجابيا ستفتح ابواب ايلول على حلول، لكن كل هذا التفاؤل الذي لاقى رعاية كنسية مع زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى بعبدا امس يظل في اطار التمنيات والتوقعات التي قد ترتطم بالطمع السياسي وتجميع المقاعد، حيث قال البطريرك الراعي انه يبدو ان الرئيس المكلف سيعرض امام فخامة الرئيس لائحة جديدة لتشكيل الحكومة، وفي اليومين المقبلين سيأتي الرئيس الحريري ليعطي الرئيس عون التشكيلة الجديدة للحكومة، لافتا الى ان الرئيس عون متفائل في التشكيلة الحكومية الجديدة، وعلينا التحلي بالصبر والتفاؤل في الايام المقبلة.


ومساء امس باشر الرئيس الحريري مشاوراته مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي زار بيت الوسط في حضور الوزيرين ملحم الرياشي وغطاس خوري، حيث استكتمل البحث الى مأدبة عشاء.


وفي انتظار نضوج ظروف زيارة الرئيس المكلف الى بعبدا، جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء التأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة، ونقل عنه النواب قوله إن بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب على كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات.


وبدا لافتا، تشديد الرئيس بري على ان المجلس ذاهب الى التشريع وانه سيدعو الى جلسة تشريعية بعد ان تنتهي اللجان من درس مشاريع عديدة خصوصاً تلك المتعلقة بالوضع المالي علما ان جلسة للجان النيابية المشتركة تعقد اليوم في البرلمان، وقد نقل النواب عن بري قوله اذا تأخر تأليف الحكومة فسيكون هناك تشريع في المجلس. وتناول لقاء الأربعاء ايضا المشاكل العديدة المتعلقة بالخدمات والبيئة مثل الكهرباء والمطار وتلوث الليطاني، حيث أكد بري مرة اخرى على أهمية تطبيق القوانين وملاحقة كل المخالفين وضبط المخالفات المتعلقة بتلوث الليطاني ومحيطه.


وفي المقلب الحكومي، دعا حزب الله الى توحيد المعايير لتسهيل التأليف وترك القضايا الخلافية للبحث لاحقا، بعد ابصار الحكومة النور. وفي السياق، أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ان كل ما نطرحه الآن، هو في إطار التشجيع على الإسراع في تشكيل الحكومة، التي لا يمكن أن تتشكل في مثل هذه الظروف إلا إذا كانت جامعة لكل القوى السياسية الموجودة في البلد، داعيا إلى أن تتمثل القوى السياسية بوزراء حسب النتائج التي أفرزتها الانتخابات النيابية، ولاسيما أننا وإخواننا في حركة أمل، توافقنا على منهجية للتعاطي مع هذا الأمر، ونحن ماضون في تنفيذها، فلا نغير ولا نبدل، وقدمنا ما يمكننا أن نتواضع بتقديمه من أجل أن تتشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وبالتالي فإن عدم اعتماد معيار واضح وواحد في التشكيل، سيؤدي إلى الاستنسابية، التي ستؤدي إلى مزيد من المشاكسة والاعتراضات والانقسامات، أما إذا اعتمدنا نتائج الانتخابات النيابية، فلا يعود هناك أي مبرر لأي تكتل نيابي أن ينفخ في حجمه، أو أن نستخف بأحجام كتل موجودة لها تمثيلها.


أما وزير الصناعة حسين الحاج حسن فأكد ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة، والاهم ان يخرج البعض من اختراع الاسباب لتعطيل تشكيلها، واذا كان هناك مواضيع للنقاش فلتطرح بعد التشكيل وليس قبله، وتحديدا العلاقة مع سوريا، والمعابر المهمة للاقتصاد اللبناني، واعادة النازحين الى سوريا. فكيف يعودون اذا لم يكن هناك تنسيق مع الدولة السورية، معبر نصيب يحتاج الى تنسيق مع الدولة السورية، كما عودة النازحين وموضوع الكهرباء ونهر العاصي ونهر الكبير الجنوبي والقضايا الامنية ايضا. لذلك، فلنذهب الى تشكيل الحكومة بقواعد واضحة واهمها الاستناد الى نتائج الانتخابات النيابية التي يبدو ان البعض لم تعجبه.


وليس بعيدا، كشف المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، انه ناقش موضوع معبر نصيب في زيارته الاخيرة الى سوريا مكلّفا من رئيس الجمهورية ميشال عون. وردّا على سؤال حول شروط سوريا لفتح المعبر، قال في حديث تلفزيوني أحد لم يشترط علينا شيئا أو طلب شيئا وللبحث في الملف تتمة. وعن المبادرة الروسية، اشار ابراهيم الى ان المبادرة مشكورة وأيا تكن الجهة التي تساهم في عودة النازحين نتمسك بها، مضيفا اتخذنا اجراءات في المديرية سبقت المبادرة الروسية وسنستمر بها، وسألتقي السفير الروسي في الساعات القادمة للبحث في المبادرة. وتابع نحن في اطار رسم خارطة طريق لتنفيذ المبادرة الروسية.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر