الخميس في ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 10:17 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
هاشم : بري يرفض اقصاء او الغاء اي فريق لاي سبب او ذريعة
 
 
 
 
 
 
٢٥ اب ٢٠١٨
 
اوضح عضو كتلة التحرير والتنمية النائب قاسم هاشم ان ما يحصل من تجاذبات حول ملف تأليف الحكومة ليس مستغربا، قائلا: لقد بات مثل هذا الامر من طبيعة لبنان، بحيث عند كل حدث او مرحلة او قضية، تثار التسؤلات على كل الالسنة، فانطلاقا من حرية الاعلام والحرية السياسية، يدلي كل طرف بدوله ويعطي رأيه كما يحلو له.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، تطرق هاشم الى تحديد مهل لتأليف الحكومة، قائلا: هذا الموضوع تحكمه مواد دستورية، بحيث لا يوجد اي نص يلزم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة خلال مهلة محددة، مضيفا: قد يكون ذلك ثغرة ام لا، ولكن يجب الالتزام بالدستور.
وهنا استطرد هاشم سائلا: هل نحن اليوم نلتزم بالدستور بكل مواده وتفاصيله؟! قائلا: هذا ما يحتاج الى تدقيق لان بعض العلل ناتجة عن عدم احترام الدستور وتطبيقه تطبيقا كاملا.
وتابع: على اي حال مسألة التأليف تتخطى الالتزام الحرفي بالمواد الدستورية، لان هناك ايضا مسؤولية وطنية تفرضها روحية الدستور التي تؤكد على اهمية تأمين المصلحة الوطنية. وسأل ايضا: هل بالمماطلة وتأخير تأليف الحكومة تتأمن المصلحة الوطنية؟
على صعيد آخر، سئل: هل الرئيس نبيه بري رفض اقصاء كتلة القوات المؤلفة من 15 نائبا؟ اجاب هاشم: الرئيس بري يدعو الى تأليف حكومة وحدة وطنية التي تقتضي مشاركة كل المكونات الوطنية وكل الكتل النيابية، انطلاقا من معيار واضح، وبالتالي فان بري يرفض اقصاء او الغاء اي فريق لاي سبب او ذريعة.
وسئل: هل الوزير جبران باسيل طرح على بري، خلال لقائهما الاخير، استبدال حصة القوات من خلال تعزيز حضور حزبي الكتائب والمردة؟ اجاب هاشم: المجالس بالامانات، لكن وجهت نظر رئيس المجلس معروفة حول هذا الموضوع، مستبعدا ان يكون باسيل قد تقدم بطرح بهذه الدقة، وان كانت لديه رؤية معينة
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر