الخميس في ٢٠ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:50 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
التأليف في حالة 'سبات”
 
 
 
 
 
 
١١ ايلول ٢٠١٨
 
دخلت عملية تأليف الحكومة الجديدة في حالة 'سبات”، بعد اصطدام المواقف المتناقضة للأطراف السياسية بحاجز 'الحد الأقصى” الذي رسمته هذه القوى لتنازلاتها في الملف الحكومي، مما يؤشر لمرحلة انتظار طويلة، ما لم تحدث اختراقات مفاجئة في المواقف، خصوصاً أن الرئيس ميشال عون كرر أمس 'ثوابته” من عملية التأليف، قائلاً إنه 'عندما تصبح الصيغة متوازنة، يتم تشكيل الحكومة”.

اوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” ان مواقف الرئيس عون في دردشته الى الاعلاميين قبيل وصوله الى ستراسبورغ تدل على ان البحث الحكومي لم ينته بعد وان هناك ارجحية لان يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا لمناقشة التعديلات المحتملة على الصيغة انطلاقا من صلاحيات التأليف الواردة في الدستور. واعتبرت ان الوقت لم يحن لاتمام الامر لكنها رأت ان سفر الرئيسين فرصة للملمة الوضع من اجل الانتقال الى مرحلة التأليف بعدما حددت السقوف. اما الكلام عن حكومة اللون الواحد او الامر الواقع فلا مكان له لان هناك تأكيدا واضحا حول الصيغة المتوازنة فأين موقع هاتين حكومتين اذا.

واشارت المصادر الى ان حتى الان لم يكشف عن اي ملامح تسوية في الملف الحكومي ولم يعرف اذا كانت المسألة ستطول ام ستبرز الى الواجهة عوامل مسهلة والتي تبدو حتى الان غائبة.

وقالت مصادر لبنانية مطلعة على مسار المفاوضات الحكومية لـ”الشرق الأوسط” إن الرئيس المكلف لن يقدم على أية مبادرة إضافية، مشيرة إلى أن الحريري 'قدم تشكيلة الحد الأدنى المقبولة بنظره من كل الأطراف، ولا يمكنه المضي أبعد من ذلك”، موضحة أن الحريري الذي وصل إلى لاهاي لحضور افتتاح المرحلة الأخيرة من محكمة الحريري 'قدم ما لديه، وينتظر أن يبادر الآخرون في هذا المجال”.

بدورها، عبرت أوساط كتلة 'المستقبل” النيابية عن هواجسها صراحة من توجهات 'التيار الحر”، بوصفها ما يطرحه من شروط ومعايير لتشكيل الحكومة بأنه 'محاولة إلغاء للاخرين”، مشيرة إلى ان مطلب 'التيار” بأحد عشر وزيراً تعني انه وحده سيملك الثلث المعطل، وهذا لا يقبله الرئيس المكلف سعد الحريري بأي شكل، إذ لا مجال لنيل طرف سياسي واحد من دون حلفائه الثلث المعطل.
المصدر : المستقبل
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر