الثلثاء في ٢٥ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:59 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
3 أطعمة مفيدة للمدخّنين... ما هي؟
 
 
 
 
 
 
١٠ ايلول ٢٠١٨
 
من المعروف عن التدخين هو انه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومشاكل الأسنان والسكتة الدماغية، بحسب تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ذلك لأن المواد الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر الاعضاء وتزيد من مستوى الجذور الحرة في جسمك. ولكن ما هي الاطعمة المفيدة للمدخّنين؟

الشاي: أفادت دراسة نشرت في دورية Journal Cancer في العام 2008 أن المدخنين الذين يشربون الشاي الأخضر أو الأسود بانتظام هم أقلّ عرضة للإصابة بسرطان الرئة من المدخنين الذين لا يشربونه. وقد افترض الباحثون أن هذا الامر قد يرجع إلى تركيز كاتشين العالي في الشاي وهو نوع من مضادات الأكسدة معروفٌ باسم الفلافونويد ويمكن أن يمنع نشاط الجذور الحرة.


أطعمة غنية بالفيتامين C: من المرجح أن يعاني المدخنون من نقصٍ في فيتامين C أكثر من غير المدخنين لأن أجسامهم تتطلب المزيد من العناصر الغذائية لمقاومة الجذور الحرة. في حين يحتاج الرجال غير المدخنين إلى 90 ملليغراماً من فيتامين C يومياً، تحتاج النساء إلى 75 ملليغرام تقريبًا، أمّا حسب تقرير المعاهد الوطنية للصحة إن المدخن يجب أن يستهلك 35 ملليغراماً إضافيا على الكمية اليومية الموصى بها. عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامين C يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان واضطرابات العين من هنا لا بدّ أن يركّز المدخنون على تناول الطماطم، الفراولة، الكيوي، الفلفل الحلو وجميع أنواع الحمضيات الأخرى.

الخضار الصليبية: توصل البحث الذي نشر في مجلة BMC Cancer في العام 2010 إلى أن الخضراوات الصليبية التي يتناولها المدخن، تقلّل من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة. الخضروات الصليبية هي المصدر الغذائي الطبيعي الوحيد لـ isothiocyanates المركبات التي تمنع تطوّر ونمو وانتشار الخلايا السرطانية. كما أنها غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تفيد المدخنين، بما في ذلك فيتامينC وفيتامين E والكاروتينات مثل بيتا كاروتين. من هنا على المدخنين تناول البروكلي، براعم بروكسل، الكرنب الأخضر، القرنبيط، الملفوف، الجرجير، الفجل وغيرها.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر