الاربعاء في ٢٦ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 04:11 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
عودة "حظر التجول" في البصرة بعد أيام من إلغائه
 
 
 
 
 
 
٨ ايلول ٢٠١٨
 
قال مراسل "سكاي نيوز عربية" إن السلطات العراقية فرضت، السبت، حظرا للتجول في محافظة البصرة العراقية، وذلك بعد 5 أيام من الاحتجاجات العنيفة.
وذكرت رويترز أن حظر التجوال بدأ تطبيقه السبت في حدود الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (الواحدة بتوقيت غرينتش).

ويأتي هذا القرار في وقت يعقد فيه البرلمان العراقي جلسة طارئة واستثنائية لبحث أحداث البصرة، بحضور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين.

وكانت السلطات العراقية ألغت، الأربعاء، قرار حظر التجول، الذي كان من المفترض أن يسري مفعوله في البصرة، للتصدي للاحتجاجات المتصاعدة هناك.

وتشهد البصرة، ثاني أهم محافظة في البلاد، مظاهرات واحتجاجات عنيفة، للمطالبة بتوفير مياه الشرب والخدمات الأساسية، فضلا عن ضرورة محاسبة المسؤولين، بعد سقوط قتلى بين المدنيين برصاص القوات الأمنية.

وتطورت الاحتجاجات الشعبية إلى مستوى غير مسبوق، الجمعة، حيث أحرق متظاهرون القنصلية الإيرانية، مما دعا طهران إلى دعوة رعاياها لمغادرة المحافظة "فورا"، بينما نزلت ميليشيات موالية لها إلى الشارع، حيث أطلقت نيرانها على المحتجين السلميين.

ولم يتوقف الغضب الشعبي في البصرة عند القنصلية الإيرانية، إذ توجه الآلاف منهم إلى القصور الرئيسية في المدينة، حيث أحرقوا مقرا لميليشيات الحشد الشعبي هناك، كما أحرقوا مقر حركة ما يسمى "البشائر" التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، الموالي هو الآخر لإيران.

وتضاف القصور الرئاسية ومقر "البشائر" إلى العديد من المقار الحكومية والحزبية التي اقتحمها المتظاهرون الغاضبون على تردي الأوضاع المعيشية في المحافظة الغنية بالنفط.
المصدر : سكاي نيوز
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر