السبت في ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 06:47 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
مقتل 6 محتجين في البصرة.. والعبادي يأمر بتحقيق عاجل
 
 
 
 
 
 
٥ ايلول ٢٠١٨
 
قُتل 6 متظاهرين الثلاثاء في محافظة البصرة العراقية التي تشهد تظاهرات احتجاج على النقص في الخدمات، وفق ما أكد رئيس المجلس الحكومي لحقوق الإنسان في المحافظة الجنوبية .

وقال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة البصرة مهدي التميمي إنه 'قتل ستة متظاهرين وأصيب أكثر من عشرين بجروح”، متهماً قوات الأمن 'بفتح النار مباشرة على المتظاهرين”.

في حين أعلنت مصادر محلية بأجهزة الصحة والأمن أن 5 محتجين قتلوا كما أصيب 16 آخرون خلال ثاني يوم من الاشتباكات مع قوات الأمن في مدينة البصرة بجنوب العراق. وكان شاب قتل الاثنين ويدعى ياسر مكي. وأثناء تشييعه الثلاثاء أطلقت القوى الأمنية النار نحو المشيعين، ما أثار غضباً عارماً.

العبادي

وفي الإجراءات التي يتخذها للسيطرة على الوضع، أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإجراء تحقيق عاجل للوقوف على تفاصيل أحداث العنف والتظاهرات التي شهدتها البصرة، وكشف من يحاول الإيقاع بين المواطنين والقوات الأمنية.

واشار إلى أن هناك مشروعاً لنشر الفتنة وصبّ الزيت على النار لإحداث التصادم بين القوات الأمنية والمواطنين، وضرب مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن، مؤكداً أنه أصدر أوامره بعدم إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الداخلية العراقية، سعد معن، أن الوضع الأمني في البصرة تحت السيطرة، مضيفاً أن مبنى المحافظة تعرض للاحتراق بشكل جزئي.

قبل ذلك، فرضت وزارة الداخلية حظراً شاملاً للتجوال في المحافظة على خلفية تدهور الوضع الأمني واقتحام المتظاهرين مقر مجلس المحافظة وسقوط قتلى وجرحى في صفوف المحتجين ورجال الأمن
المصدر : المستقبل
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر