الاثنين في ١٠ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:56 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
حبيش: نعيش أزمة نظام ولسنا في أزمة سياسية
 
 
 
 
 
 
٢ اب ٢٠١٨
 
رأى عضو "كتلة المستقبل" النائب هادي حبيش أنه لدينا مشكلة أساسية في البلد لها علاقة بأزمة النظام، وإذا استعرضنا الوضع منذ خروج السوري من لبنان في العام 2005 وحتى يومنا هذا عندما حكم اللبنانيون "نفسهم بنفسهم" وأتينا الى تطبيق الدستور اللبناني الخاص بنا والمسمى بالنظام الدستوري، لننظر كم بقينا من دون رئيس للجمهورية.

وقال حبيش، في حديث الى "المؤسسة اللبنانية للإرسال": "كذلك كم بقينا من دون رئيس حكومة بعدها خلال عهد الرئيس تمام سلام إذ استغرق تشكيل حكومته نحو الـ11شهرا وأيضا مجلس النواب كان مقفلا. وما أود قوله أنه منذ الـ2005 وحتى يومنا هذا إذا نظرنا الى التعطيل في هذه الفترة نجد أن التعطيل يقدر بنحو سبع الى ثماني سنوات فهل يعقل هذا الامر؟".

أضاف: "إما أن يكون لدينا جرأة كلبنانيين لكي نجلس على طاولة مستديرة مع بعضنا ونقول بوضوح نحن لدينا أزمة نظام في البلد كبيرة جدا "لنبحث جميعا كيف نعالجها"، وقد يقال لنا كيف نتكلم بهذه اللغة وحزب الله لديه سلاح؟، ونحن نقول الحل بالجلوس سويا وإيجاد الحلول أو تعديل بعض الامور، وإذا أراد أن يفرض عليّ بسلاحه أمر ما لمصلحته أقول له لا والدستور موجود، لكن بداية علينا أن نجلس مع بعضنا".

وتابع حبيش: "وبكلام أوضح نحن في أزمة نظام ولسنا في أزمة سياسية، وهذه الأزمة السياسية خلقتها أزمة النظام، وعلى سبيل المثال لو كان هناك مهلة لانتخاب رئيس جمهورية هل كنا بقينا مدة سنتين من دون رئيس للجمهورية؟! أو مهلة لتشكيل الحكومة؟ ولكن ما أطالب به هو حل لكل البلد".

وردا على سؤال عن الجهة التي يجب أن تحاسب على الفراغ في البلد غير الناس؟، اعتبر حبيش أن "كلمة محاسبة يجب أن ننزعها من القاموس من سيحاسب من؟ ونحن اليوم في أزمة والناس في مكان معين تتبع الزعماء، إلا أنه إذا تحاورت مع الشعب اللبناني بأكمله وقلت له إن هذه المواضيع التي نطرحها ليست أزمة أساسية بالبلد جميعنا نعيشها ونريد أن نجد لها حلول اؤكد لك أن كل الشعب اللبناني يسير بها ويريد إيجاد الحلول لها".

وأكد أن "الحل الاساسي في البلد هو أن نجلس ونرى كيفية حل الازمات الدستورية الناتجة عن الخلافات السياسية التي نقع فيها، نحن كلبنانيين مطلوب منا أن نجد حلول للأزمات الدستورية وكيف نخرج منها وهذا الموضوع كبير يجب أن نضعه على الطاولة وتتحدث به" .

في سياق آخر، وعن اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، قال حبيش: "لا معلومات لدي عن نتائج هذا اللقاء ولكن من الواضح أن تشكيل الحكومة واقع في أزمة النظام الذي نعيشه".

أما عن الاسباب التي تمنع الرئيس المكلف من تشكيل حكومته؟، ذكّر حبيش بأن "الرئيس سعد الحريري تم تكليفه من 112 نائبا وهذا إن دل على شيء فهو يدل على شبه إجماع عليه، وبكلام أوضح نحن أعطيناه الثقة من أجل تأليف حكومة وحدة وطنية ترضي جميع الناس، وأكثر من ذلك أقول إن هذا العهد جاء نتيجة لتسوية كبرى، واليوم لماذا المطلوب من سعد الحريري أن يخرج من هذه التسوية؟، من يرغب بالخروج من هذه التسوية ليعلن ذلك بوضوح".

وعما يشاع عن تشكيل حكومة أكثرية، لفت حبيش الى أن "من يقول هذا الكلام هو نفسه من يقول إنه يريد أن يخرج من هذه التسوية، ومن المؤكد أن الرئيس سعد الحريري لا يرغب بالخروج منها، والسبب أنه لا أحد يستطيع اليوم أن يفرض لا على سعد الحريري ولا على غير سعد الحريري الشيء الذي لا يريده وكل طرف سياسي له الحق بأن يتصرف بالطريقة التي يراها مناسبة ".
المصدر : lbci
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر