الثلثاء في ٢٣ تشرين الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 12:03 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
جابر: جلسة مجلس الوزراء غدا معيار لنجاح لقاء بعبدا
 
 
 
 
 
 
٧ شباط ٢٠١٨
 
رحب النائب ياسين جابر، في حديث ل"اذاعة الشرق"، بالاجتماع الثلاثي في بعبدا وبالبيان الصادر عنه "الذي رسم خارطة طريق نحن بأمس الحاجة إليها في الظروف التي تمر بها البلاد".

وقال: "نحتاج إلى تفعيل عمل المؤسسات للتحضير للمؤتمرات التي ستعقد في الخارج من أجل لبنان. فالدول الخارجية ترغب في مساعدتنا لكنها تطالبنا بمساعدة انفسنا".

واشار الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري يعقد إجتماعات، ولديه فريق عمل يحضر خطة ليطرحها في باريس 4. كما ان مؤتمر روما الذي سيعقد من اجل الامور الدفاعية للبنان ومن أجل مساعدته على تحمل عبء النزوح السوري. وما تم التداول به في بعبدا هو إعطاء الأولوية لموضوع الموازنة".

ورأى ان "معيار نجاح لقاء بعبدا هو عقد جلسة لمجلس الوزراء غدا". وقال: "نتجه بشكل صحيح نحو إتخاذ قرارات سياسية جريئة ستنعكس بشكل جيد على الأمن والإقتصاد والامور المالية العامة وغيرها".

وعن الخطوات المطلوبة، قال: "ماليا، علينا أن نوقف مكامن الهدر في القطاعات كافة ولا سيما في قطاع الكهرباء، وان نعزز موارد الدولة التي تأتي من موارد غير ضرائبية مثل الإتصالات والجمارك وغيرها، وأيضا وضع موازنة تقشفية. فما يجب عمله اولا هو وقف تنامي العجز، ومن هنا تبدأ معالجة الموضوع".

اضاف: "ثانيا، مؤتمر باريس 4، فما هو مطلوب منا ان نؤمن المشاريع الإنتاجية ونحسن البنى التحتية حتى تنشط الدورة الإقتصادية، إلى جانب تحسين الوضع الأمني والتواصل أكثر مع الخارج وتخفيف الإحتقان السياسي وتفعيل القطاع السياحي وإعطاء ثقة أكبر بالبلد، وبذلك نساعد على التخلص من الجمود الإقتصادي. المطلوب تحسين الأداء السياسي الذي له إنعكاس على كل الامور الحياتية الإقتصادية والامنية والمالية. فمجرد هفوة من شخص كادت ان تؤدي إلى كوارث"، مشددا على "ان قوتنا هي في وحدتنا في هذا الظرف العصيب".

ورأى "ان الظروف لنجاح المؤتمرات لم تؤمن بالكامل بعد"، وقال: "هناك جهد من فريق العمل الحكومي الذي يعد خطة، سنناقشها في الأيام المقبلة وربما في مجلس النواب. يجب أن تكون الخطة مسلحة بإجماع وطني، لذلك كان هناك نقاش مع الكتل النيابية، والتوجه اليوم أن تقدم إلى المجلس النيابي لتبنيها"، مؤكدا ان "علينا إنجاز الموازنة وإتخاذ إصلاحات حقيقية".

وتابع: "لدينا كم هائل من التشريعات منذ أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فلنطبق الموجود لدينا ولنعط مؤشرات بالإتجاه الصحيح، ولا بد من إتخاذ قرارات سياسية يكون لها إنعكاس حقيقي على الوضع السياسي العام الذي يحتاج إلى علاج. الكل يعاني إقتصاديا ولا بد من سلسلة إجراءات تحفيزية".

واكد "ان الإنتخابات النيابية هي "من الأمور المهمة التي تؤثر إيجابا على مسار البلد وتجدد الحياة الديموقراطية".
المصدر : وطنية
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر