السبت في ١٨ اب ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:46 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
غزة غير قابلة للحياة بحلول 2020
 
 
 
 
 
 
٦ شباط ٢٠١٨
 
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن التقديرات الأممية تشير إلى أن قطاع غزة سيصبح غير قابل للحياة بحلول العام 2020، واصفاً الحالة الإنسانية والاقتصادية بالقطاع بأنها "غاية بالسوء". جاء ذلك في إفادة قدمها خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

وقال غوتيريش إن "الحالة الإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة ما زالت في غاية السوء، خصوصا وأن تقديراتنا تشير إلى أن غزة ستصبح غير قابلة للحياة بحلول عام 2020 ما لم تتخذ إجراءات ملموسة لتحسين الخدمات والهياكل الأساسية بالقطاع".


وأضاف "لا تزال غزة تعاني من إغلاقات المعابر ومن حالة طوارئ إنسانية متواصلة، حيث يعيش 2 مليون فلسطيني كل يوم وسط انهيار البنية التحتية، وأزمة كهرباء، ونقص في الخدمات الأساسية، واقتصاد مشلول. كل هذا يحدث وسط كارثة بيئية تتكشف يوماً بعد يوم".

وشدد على أنه لا يوجد بديل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سوى حل الدولتين، مؤكداً أنه السبيل الوحيد لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وضمان التوصل إلى حل مستدام للنزاع.

وحضّ المجتمع الدولي على إجراء عملية تفاوضية تفضي إلى حل للصراع يستند إلى مبدأ الدولتين، ويتصدى لجميع قضايا الوضع النهائي على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والقانون الدولي، والاتفاقات الفلسطينية الإسرائيلية.

ووصف غوتيريش بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، بأنه "غير قانوني بموجب قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي"، مؤكداً أنه يشكل عقبة رئيسة أمام السلام.

وأعرب عن "القلق العميق إزاء العجز في تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، الأمر الذي سيضعف بشكل خطر قدرة الوكالة على تنفيذ ولايتها والحفاظ على الخدمات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر