الجمعة في ٢٣ شباط ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 02:27 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المرعبي يفنّد المشاريع التنموية التي خصّها الحريري لعكار
 
 
 
 
 
 
٢ شباط ٢٠١٨
 
عبدالله بارودي- سلام طرابلسي

ينشر الموقع الرسمي لتيار المستقبل – almustaqbal.org" اليوم الجزء الثاني من حواره مع وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والذي فنّد المشاريع التنموية التي خصها وتابعها بنفسه الرئيس سعد الحريري الخاصة بمحافظ عكار.

وفي هذا الجزء يتطرق المرعبي عن أزمة المياه، وقال: "إن كارثة الكوارث في عكار هي المياه، فمن المعروف أن أقل من عشرة بالمئة من منازل عكار تصلها المياه، وخلال هذه الفترة وضعنا يدنا على الحقيقة المجردة وهي عدم وجود مخطط توجيهي لدى مؤسسة مياه لبنان الشمالي ولا وزارة الطاقة والمياه لا فيما يتعلق بمياه الشفة ولا الصرف الصحي. فتوجّهنا الى مؤسسة مياه لبنان الشمالي وتبيّن لنا بعد عدة محاولات ولسنوات عديدة، أن هذه المؤسسة لا يريد أن يعمل، ويستنسب العمل في مناطق ويمتنع في مناطق أخرى. لكننا في النهاية، ألزمنا المؤسسة على وضع ما يشبه المخطط التوجيهي لموضوع المياه في عكار، وأجبرناهم على وضع خرائط لتحديد كيفية توزيع الآبار و الشبكات التي تغذي القرى بالمياه، بالتالي حدّدنا النواقص بشكل كامل وألزمنا مؤسسة المياه القيام بدراسة حفر آبار لعكار من أجل تأمين المياه لها. لكن حتى الآن لم يتم القيام بإنجاز أي شيء من الأعمال المتعلقة بالآبار أو الشبكات. وفي الوقت عينه طلبنا من المؤسسات الدولية أن تساعدنا، لاسيما أن عكار كانت في وقت من الأوقات تحتضن ما يزيد عن 600 ألف لاجئ سوري، وتحتضن حاليا 300 ألفا وبالتالي كانت المنظمات جدا متعاونة معنا وقامت بجهد جبار في هذا الموضوع، ومن ضمن الامكانيات المعقولة، حيث تم حفر آبار عدة، ومد شبكات مياه وبناء خزانات للمياه ووضع أجهزة كلور لتعقيم المياه".

أضاف: "نحن نتحدث عن حوالي اكثر من تسعين بالمئة من منازل عكار التي لا مياه شفة لديها وهم يعتمدون على الآبار الموجودة في اراضيهم، والتي هي بطبيعة الحال ملوثة، وهذا ليس بسرّ بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي إذ أنها على عمق أقل من 100 متر، حتى أن آبار مؤسسة المياه لا يزيد عمقها عن 170 متر، أما المطلوب فهو أن لا تكون على عمق أقل من 600 متر للحصول على مياه نظيفة." وقد لفت المرعبي الى أن "العمل لا يزال قائماً، وعلينا أن ننوّه بعمل جبار تم إنجازه، حيث قامت بلدية ببنين مشكورةً وهي أكبر بلدات عكار بالتعاون مع منظمتي ال UNICEF و الUSAID بإنشاء شبكات مياه للبلدة من دون تأمين مصدر تغذية لها وتم حفر بئر وإنشاء محطة ضخ وخط دفع للمياه، ويستكمل العمل حالياً من خلال إنشاء بئرين جديدين لتأمين كميات المياه التي تحتاجها بلدة ببنين."

وتابع: " بعد متابعة مضنية من "كتلة المستقبل" ودعم الرئيس سعد الحريري بتوجيه طلب الى البنك الاسلامي بتمويل مشروع مياه لعكار بواسطة مجلس الانماء والاعمار، وافق البنك الاسلامي على تمويل المشروع كما تم اقراره في مجلس النواب، وقد تم تلزيم المرحلة الاولى من المشروع. وللتوضيح فان المشروع يهدف لتأمين مياه الشفة لمنطقة السهل وبلدات الاسطوان وجزء من الشفت في عكار، كل ذلك من خلال حفر آبار ارتوازية عميقة لا تقل عن 300 متر، لوجودها في السهل، وحرصنا على أن تكون المسافة بين البئر والاخر تزيد عن 800 متر حتى لا تجتفف طبقة المياه الجوفية، وقد بدأ العمل بالمشروع منذ حوالي الشهرين."

ومضى قائلا: "الامر الآخر هو موضوع الصرف الصحي وقد تم تلزيم مشروع الصرف الصحي لمنطقة وسط وساحل القيطع والذي يمتد من ببنين ويحده شمالا نهر عرقة وقد خصص له مبلغ 24 مليون دولار، و قد تم تحقيق وفر بقيمة 7 مليون دولار، اذ جرى تلزيمه بحوالي 17 مليون دولار، فأوعز الرئيس الحريري الى مجلس الانماء والاعمار بدراسة استكمال الصرف الصحي لقرى منطقة الشفت وقرى الاسطوان مرورا بحلبا وصولا الى بلدتي مشحا وحيزوق، علما ان هذا المشروع سيؤمن عدم رمي الصرف الصحي في نهر الاسطوان و بالتالي تنظيف النهر الذي نطالب به من عشرات السنين، آملين في أن ينجز المشروع بأسرع وقت ممكن."

اوتوستراد رفيق الحريري

وعن مشروع تشييد اوتوستراد رفيق الحريري، قال المرعبي: " في العام 2011 اكتشفت ان القانون 1993/ 246، الذي يلحظ مشاريع انمائية على مستوى كل لبنان بقيمة ملياري و مئة مليون دولار، لا يشمل اي مشروع لمناطق عكار و المنية او الضنية، بسبب اعتراض نظام الاحتلال السوري آنذاك، وبعد نضال مضن استطعنا عام 2012 تعديل القانون في مجلس النواب وتم اقرار 100 مليون دولار خاصة بانشاء أوتوستراد الرئيس الشهيد رفيق الحريري في عكار، وقد تم التصويت على هذا القانون، فكانت المرة الاولى التي اشهد فيها نوابا يصوتون ضد مشروع حيوي وعام، و لكن تمكنا من الحصول على الغالبية المطلوبة (48 / 43) و اقر القانون لصالحنا. من بعدها، بذل الرئيس الحريري جهدا جبارا لإطلاق العمل في هذا المشروع، فتم تلزيم دراسته الى شركة "دار الهندسة نزيه طالب"، حيث تبيّن أن كلفة هذا الاوتوستراد بما فيها طرقات الخدمات 283 مليون دولار، وكلفة استملاكه تقدر بحوالي مئتي ميلون دولار، ويمتد من البداوي مرورا بدير عمار بالمنية وبحنين وببنين عرقه حلبا سعدين دارين وصولا الى العبودية على الحدود السورية. ويشمل الاوتوستراد ثلاث خطوط من كل جهة مع خطي خدمات. وفي هذا الاطار، يقوم مجلس الانماء والاعمار مشكور بمباحثات مع البنك الاسلامي لتأمين التمويل للمشروع على ان يكون المبلغ مئة و ثلاثين مليون دولار اضافة الى ما سبق، وقد حضر مؤخرا فريق من البنك الاسلامي من أجل متابعة الجراءات اللازمة الإدارية.

كما تجدر الاشارة، بأن الرئيس الحريري اعطى توجيهاته لتحويل مبلغ 31 مليون دولار لتأمين جزء من الاستملاك اضافة الى 10 ملايين دولار اخرى كمرحلة اولى لبدء بالعمل بالاتوستراد قريباً، حيث جرى تلزيم حوالي 15 كلم بحوالي 55 مليون دولار لشركة البنيان"، مشيراً الى أنه "وفاءًا لرفيق ولسعد الحريري كرّمنا أنفسنا بتسمية هذا الاوتستراد باسم الشخص الذي ما وهن أو تعب حتى بذل روحه ودمه فداء للبلد، وقد منعه نظام الاحتلال الاسدي حتى من القيام بزيارة لعكار، الا وهو رفيق الحريري.

وبالنسبة إلينا هذا المشروع بمثابة الشريان الحيوي الذي يضخ الدماء في قلب عكار و يطلق عجلة الاستثمار في عكار ويفتح آفاق الاستثمار وإنشاء المصانع والشركات المنتجة، وبالتالي خلق فرص عمل، إذ لا يمكن خلق فرص عمل من دون وجود بنى تحتية ومواصلات. كما أنه يفتتح زمن تشغيل مطار القليعات الذي نعمل ليل نهار لتفعيله".

الانترنت

المرعبي تطرق الى مسألة شبكة الانترنت، فأكد أنه "تم وضع الانترنت بالخدمة لأغلب المناطق العكارية بعد صراع مرير مع الادارة السابقة، واليوم يتم التقدم و ان كان بسرعة غير كافية نتيجة عدم وجود الكادر المطلوب لتلبية حاجات المنطقة على كافة المستويات، وبالرغم من اعلاء صوتنا في هيئة اوجيرو لوضع عكار على خارطتها، و الاتكال على الله و على الوزير جمال الجراح لتسريع الامور و "هو قدها و قدود" ان شاء الله، و لهذه الغاية سيقوم الوزير الجراح بجولة في عكار يفتتح خلالها خمسة مراكز و نأمل ان تكون الامور حينها قد عولجت بالشكل الملائم".

الآثار
عكار تذخر بالمواقع الاثرية والآثار، لذا كان لا بد من أن يكون هذا الموضوع من ضمن اهتمامات الحكومة. وأعلن المرعبي أن "وزير الثقافة غطاس خوري كان بصدد القيام بزيارة لعكار للاطلاع على وضع الآثار فيها، وقد سبق، وناقشت معه قيام وزارته بالاهتمام بموقع قلعة "آل سيفا" الاثرية في عكار العتيقة و التي يزيد عمرها عن الف سنة، وبموقعيّ عرقا ومنجز، اضافة الى بعض المباني الاثرية".

المخطط التوجيهي لانماء عكار
وردا على سؤال، لفت المرعبي الى "أننا قمنا وبتوجيه من الرئيس الحريري بوضع مخطط توجيهي لانماء عكار، وبدأنا العمل على تنفيذه حتى قبل الانتهاء من وضعه على الورق، وبما أن الرئيس الحريري ملتزم التزاما كليا بما جاء فيه، فاني اعتبره برنامج عمل للسنوات المقبلة يصح خوض الانتخابات النيابية على اساسه، لتكون اول مرة تعلن كتلة نيابية مرشحة للانتخابات برنامجاً انتخابيا بدأته منذ سنوات وسبق وحققت و انجزت ما وعدت به لتعلن ترشحها على اساس استكمال مشاريع هذا البرنامج" .

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر