الاربعاء في ١٥ اب ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:44 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
اللواء‎ : تقاسُم المقاعد هل يكون المَخرج لإجراء الإنتخابات‎ جنبلاط على خط التقارب بين عين التينة وبيت الوسط.. وسهام عونية على أبوصعب
 
 
 
 
 
 
٢٩ كانون الثاني ٢٠١٨
 
كتبت صحيفة "اللواء " تقول : لن نطرح السؤال، على النحو الاصلي: لِمَ تجرِ الانتخابات؟ بل سنقلب صفحة هذا السؤال إلى سؤال أكثر واقعية، ‏وآنية: مَنْ يربح الانتخابات؟‎
قانون النسبية هدفه: مَن يربح الانتخابات؟ التحالفات التي تنسج، قبل الأوان أو بعده ترمي إلى كسب الأصوات ‏التمثيلية الأكبر، لفرز القيادة القوية التي تمثّل أو لتكريس القيادة القوية داخل الطوائف، والتي انتجت قانون النسبية، ‏والتسوية التي "ترن" من وطأة "الازيز الكلامي" ضدها، بتشظيات مفتوحة على كل الاحتمالات، في ضوء ‏خيارات تيّار المستقبل رداً على ما أعلنه نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم‎..
حمل الرد نوعاً من الاشتباك قد يتعدى ما اصطلح على اعتباره "ربط نزاع" في مرحلة سابقة‎.


وقالت مصادر "المستقبل" ان التيار يدرس كل الخيارات، وهي مفتوحة على كافة التحالفات الممكنة باستثناء ‏التحالف مع حزب الله، وقالت المصادر ردا على سؤال ان قيادة التيار تجري تقييما لأسماء المرشحين في كل ‏المناطق والتي ستشمل تسمية مرشحين عن المقعدين الشيعيين في دائرة بيروت الثانية ومرشح عن المقعد الشيعي ‏في كل من دوائر البقاع الغربي والبقاع الأوسط وبعبدا. وختمت المصادر ان اللوائح التي سيترشح عليها تيّار ‏المستقبل ستكون مكتملة حكما‎.


وسط هذه الأجواء، يغادر الرئيس سعد الحريري إلى أنقرة غدا، وعلى جدول أعمال زيارته لقاء مع الرئيس رجب ‏طيب أردوغان ورئيس الحكومة التركية علي يلدريم‎..
وفي إطار المساعي لمعالجة التوتر بين بعبدا وعين التينة، من المتوقع ان يزور الرئيس الحريري بعبدا اليوم‎.
وستكون له كلمة، في حفل تكريم رئيس الهيئات الاقتصادية السابق الوزير عدنان القصار، الذي سيقام في السراي ‏الكبير‎.
وعلمت "اللواء" ان الرؤساء عون وبري والحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي الذي يعقد في البيال الأربعاء ‏في 7 شباط‎.


وتوقعت مصادر ذات صلة ان يفتح هذا اللقاء الباب لاستئناف الاتصالات بين الفريقين في ضوء المساعي التي ‏بدأها جنبلاط، بالتوازي مع مساعي حزبية أخرى، لمعالجة أزمة المرسوم وتبريد الجهات الإعلامية، فضلا عن ‏مسار التحالفات الانتخابية‎.


تهدئة إعلامية‎
وفي تقدير مصدر سياسي ان الصراع بين الرئاستين الأولى والثانية، والذي بلغ حدّ الانقضاض على الطائف، من ‏خلال التقاصف السياسي بين الوزيرين جبران باسيل وعلي حسن خليل، هو الذي دفع كل الأطراف السياسية إلى ‏التحوط من الخطر الداهم على النظام، عشية دخول البلاد أجواء الحماوة الانتخابية، حيث تكون كل الأسلحة ‏المحرمة وغير المحرمة مشرّعة للتداول، والعمل على تهدئة الساحة السياسية، أو ما يُمكن وصفه بالهدنة ‏الإعلامية، أو بحسب تعبير الرئيس نبيه برّي "وقف إطلاق نار اعلامي"، خاصة وان تبادل إطلاق النار بين ‏محطتي‎ OTV ‎وNBN ‎والذي انفجر بعنف غير مسبوق مساء السبت كاد يُمكن ان يتجاوز المحطتين نحو توتير ‏الشارع، حيث لا يُمكن لملمة الأمور الا بصعوبة بالغة‎.


وإذا كان المصدر السياسي قد استبعد لـ "اللواء" احتمال تطوير "الهدنة الاعلامية" نحو تسوية سياسية لحل أزمة ‏مرسوم اقدمية ضباط دورة العام 1994، لاعتبارات انتخابية، حيث يلاحظ ان الخلاف على المرسوم، والمفردات ‏السياسية التي باتت تستخدم فيه، صار جزءا من "الخصومة السياسية" التي تبتدعها القوى السياسية، لتعبئة ‏الشارع انتخابيا، وتوظيفها بالتالي في الحملات الانتخابية، بحجة الدفاع عن الدستور والطائف والطائفة، فإن ‏الرئيس سعد الحريري اعتبر، بعد لقائه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مساء أمس في "بيت الوسط" ‏ان الهدوء هو السبيل الوحيد لحل أزمة المرسوم، آملا ان نشهد في الأسبوع المقبل حلحلة ما، داعيا إلى "تخفيف ‏التوتر في البلد"، متسائلا عن الحكمة في ان يظل مرسوم الاقدمية يحكم البلد، واعدا بالعمل على أساس ان نقيم ‏تسوية ما على هذا الصعيد‎.


وبحسب المعلومات، فإن زيارة جنبلاط للحريري والتي كان سبقها زيارة لعين التينة مساء السبت، هدفت إلى ‏البحث في ملفين هما: التحالفات الانتخابية وأزمة المرسوم، حيث توقعت بعض المصادر ان يكون زعيم المختارة ‏حاول إعادة احياء مبادرة الرئيس برّي، مع انه كان قد أعلن في عين التينة ان مبادرة رئيس المجلس "راحت ‏وضاعت"، مشددا على ضرورة ان "نتذكر بأن الرئيس بري ركن أساس وركن تاريخي من الطائف، وعلينا ان ‏نذكر الغير ايضا ان اتفاق الطائف لتطويره وليس لالغائه‎".


وأعلن جنبلاط حسم خيار التحالف مع بري، لكنه أشار إلى "انه لم يحسم بعد مع الآخرين، مثل "التيار" ‏و"القوات" والكتائب والحزب الديمقراطي والاحرار والجماعة الإسلامية، وانه يناقش هذه المسائل بهدوء وبترو ‏وصبر‎".


ولوحظ ان جنبلاط غادر "بيت الوسط" مساء من دون الإدلاء بأي تصريح، فيما ردّ الرئيس الحريري في دردشة ‏مع الصحافيين على كلام رئيس المجلس بأن "لا داعي للقاء الحريري لأن اخباره تصلني واخباري تصله" فقال: ‏‏"الرئيس برّي بيمون". مضيفاً: "لا تعرفون ربما أذهب وأزوره‎".


وسئل عمّا إذا كان سيتم تفعيل مبادرة برّي أو طرح فكرة جديدة، قال الحريري: "ليس لدي الحل اليوم، ولكن لا بدّ ‏من القيام بشيء ما، والتهدئة الإعلامية هي الأهم، فالمواطن يريد إزالة النفايات والحصول على الكهرباء، وإيجاد ‏فرص العمل، وهذا ما يهمّه، ومن هنا أرى ان هناك أزمات أهم بكثير وعلينا جميعاً ان ننكب على حلها‎".
وكان الرئيس برّي قد أشار امام زواره في عين التينة أمس إلى ان العلاقة مع الرئيس الحريري "عادية"، وان ‏‏"الرسائل بيننا كثيرة، عبر وزير المال علي حسن خليل وغيره، لكنه كشف ان الحريري كان وعده بقطع يده قبل ‏التوقيع على مرسوم الاقدمية ثم تراجع‎.


وأكّد "اننا وحزب الله في مركب انتخابي واحد في كل الدوائر، واتفقنا على توزيع كل المقاعد الشيعية، وبقي مقعد ‏جبيل - كسروان (في إشارة إلى ابقائه موضع ربط نزاع مع التيار الوطني الحر‎)".


ونفى برّي ان يكون قد دعا إلى مقاطعة مؤتمر المغتربين في ابيدجان، لكن الجالية اللبنانية هناك تتأثر بالمناخ ‏السياسي في البلد‎.
وكشف اننا في مرحلة وقف إطلاق نار اعلامي في التيار الوطني والحر وأنا ملتزم بذلك‎.


وفي هذا السياق، ذكرت معلومات انه جرت اتصالات سياسية سريعة منذ الليلة الماضية، في أعقاب اذاعة مقدمة ‏النشرة الإخبارية لمحطة‎ OTV ‎التي هاجمت الرئيس برّي وحركة "امل"، مترحمة على الامام الشيخ محمّد ‏مهدي شمس الدين، داعية إلى عودة الامام السيّد موسى الصدر، "عل بعودته يعود الأمل بدل الدجل"، في إشارة ‏إلى حركة "امل‎".


وبحسب المعلومات، فإن أبرز الوسطاء الذين دخلوا علىالخط كان حزب الله الذي سمع من مسؤولين في التيار ان ‏هذا الهجوم لن يتكرر، فيما أعلن الوزير السابق الياس بوصعب ان "اللغة التي يتم التداول بها عبر‎ OTV ‎ليست ‏من أدبيات التيار، ولا تمثل التيار، وان ما يمثله هو ما يصدر عن المكتب السياسي للتيار فقط‎.


ولوحظ ان قناة‎ NBN ‎استندت إلى توضيح الوزير بوصعب لتأكيد التزامها بوقف النار، معلنة بأنها "لن تعلق ‏على ما جاء في مقدمة وتقارير نشرة اخبار‎ OTV ‎وتكتفي بما صرّح به بوصعب، "لعل توضيحه يكون مفيدا ‏للرأي العام لمعرفة ما يجري على ان يصل ايضا إلى مسامع القائمين على‎ OTV ‎التي أعلنت في مقدمة نشرتها ‏الإخبارية مساء أمس انها "لن ترد على‎ NBN ‎التزاماً بمناقبية الرجل الجبل (الرئيس ميشال عون) وترسلا ‏لقضيته وتقديساً لكرامته‎".‎


سهام عونية على أبو صعب‎
من دون ان تسميه، ادرجت محطة‎ OTV ‎التي جنحت إلى التهدئة، بعد وساطة حزب الله بين حليفيه حركة أمل ‏والتيار الوطني الحر، وزير التربية والتعليم العالي السابق الياس بوصعب، والمستشار الحالي لرئيس الجمهورية ‏لشؤون التعاون الدولي ضمن ما وصفتهم بـ "دخلاء وطارئين"، ولاهثين وراء كرسي، أو متوسلين لمقعد‎.


ووصفت المحطة العاملين فيها، بالبرتقاليين الاصيلين، معلنة انها لن ترد على أبو صعب "فواجبنا ان نكون مع ‏التيار والعهد، أكبر من العملاء المزدوجين واشرف من مرخصي الدكاكين، وانظف من سارقي أموال النازحين‎".


وما اثار اهتمام الأوساط السياسية والاعلامية: من وراء الحملة التي شنتها‎ OTV ‎على ابوصعب، وسط معلومات ‏تتحدث ان قواعد التيار الوطني الحر تعترض على ترشيح ابوصعب الوزير السابق فادي عبود على خلفية ‏انتمائهما الايديولوجي، سابقا للحزب السوري القومي الاجتماعي، هل ترك قرار الرد لكاتب مقدمة الـTV، ‏ويرجح ان يكون الزميل جان عزيز (وهو يشغل حاليا منصب مستشار اعلامي في قصر بعبدا)، أم ان وراء ‏الأكمة ما وراءها‎..‎


شتانماير في بيروت‎
إلى ذلك، علمت "اللواء" إن المجلس الأعلى للدفاع يعقد اجتماعا له اليوم الاثنين، وهو الثاني في غضون 10 ايام‎.
وقالت مصادر مطلعة لـ"اللواء" أن الاجتماع مخصص للبحث في الوضع الأمني وموضوع الجدار الفاصل. ‏ومعلوم أن الاجتماع السابق عرض لورقة لبنان كحاجات المؤسسات الأمنية إلى مؤتمر روما الذي سيعقد في نهاية ‏شباط المقبل. ويعقد الرئيس ميشال عون محادثات بعد الظهر مع الرئيس الألماني فرانك شتنماير الذي يصل إلى ‏لبنان في زيارة تستمر ثلاثة أيام‎.


وفي قصر بعبدا يعقد الرئيسان محادثات ثنائية وموسعة على أن يعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً. ويولم الرئيس ‏عون مساء على شرف الرئيس الألماني‎.
وذكر إن مأدبة العشاء لن تكون موسعة وبالتالي فإن الارجحية ألا يشارك الرئيس بري في العشاء‎.


وعلم أن المحادثات اللبنانية الألمانية ستشمل مواضيع ذات اهتمام مشترك ومجالات التعاون بين البلدين لاسيما أن ‏ألمانيا تعد اول دولة صناعية في أوروبا بالإضافة الى مؤتمرات الدعم للبنان في المجالات الاقتصادية والعسكرية ‏والنازحين ومواضيع الإرهاب والخروقات الإسرائيلية المتواصلة للقرار 1701‏‎.


وفي برنامج لقاءات الرئيس الألماني في لبنان: زيارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، تفقد القوة ‏البحرية العاملة ضمن قوات "اليونيفيل" ومحاضرة في الجامعة اللبنانية كما لقاء مع رؤساء الطوائف المسيحية ‏والإسلامية في دار الفتوى‎.
لوائح مكتملة لـ"المستقبل‎"


انتخابياً، كشف وزير الداخلية نهاد المشنوق، خلال حفل تكريم محافظ جبل لبنان القاضي محمّد مكاوي، في مأدبة ‏فطور أقامها أحمد ناجي فارس في رأس النبع، في حضور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ان اللوائح ‏الانتخابية لتيار "المستقبل" ستكون مكتملة في كل لبنان، وان جمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري لن يسمح ‏لفائض الغلبة في الترشحات ان يصل إلى مبتغاه‎.


وجدّد المشنوق التأكيد على أن سياسة ربط النزاع مع "حزب الله" غير شعبية وهي مؤقتة. مشيراً إلى ان التسوية ‏لا يقدم عليها إلا الشجعان، وعلى رأسهم الرئيس سعد الحريري الذي لا يستطيع ولا يرغب في أن يتخلى عن حق ‏أي منا، مضيفاً: "لكن اقول بكل صراحة وعزم ان لا شرعية لسلاح "حزب الله" إلا من ضمن استراتيجة دفاعية ‏وطنية تديرها الدولة، وعنوانها الوحيد استعمال السلاح في مواجهة العدو الاسرئيلي‎".
واعتبر "ان لبنان بلد قائم على الديمقراطية والانتخابات، التي ستجري في 6 أيار، ولا نريدها منبراً المزيد من ‏الخلافات والمواجهات التي لا تفيد إلا الخصوم، بل نسعى لتكون هادئة، ولأن القانون الجديد ليس سهلاً، كلما ‏أمسكنا أيدي بعضنا البعض سنتقدم نحو الأمان‎".


إزاء هذه التجاذبات تخوف مرجع روحي من أن يكون للتداعيات الإقليمية، سواء التدخل العسكري التركي المباشر ‏في سوريا أو ا لتهديدات الإسرائيلية التي ساقها ناطق إسرائيلي ضد لبنان وسكان الجنوب‎.


وقال رونين منليس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن "إيران استأنفت بناء مصنع للأسلحة الدقيقة فى لبنان، ‏رغما عن الحكومة اللبنانية، واندماج عسكري بين المواطنينمن دون رادع‎".


وبحسب صحيفة "هآرتس" وصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيليتين، كتب رونين منليس في مقال له: "على ‏طول الحدود مع اسرائيل، ورغم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي يحظر أي تواجد ‏لنشطاء المنظمة جنوب لبنان، استمر حزب الله بتحد?ه المصلحة اللبنانية، ويستمر نشطاء حزب الله بالتجول على ‏طول الحدود بزي مدني خلال أعمالهم في صفوف الشعب‎".
وأضاف: "لقد أصبح لبنان بفعل وتخاذل السلطات اللبنان?ة وتجاهل عدد كب?ر من الدول الأعضاء في المجتمع ‏الدولي مصنع صواريخ كبير. فالموضوع ليس مجرد نقل أسلحة أو أموال، أو استشارة. بل أن إيران افتتحت فرعا ‏جديدا وهو فرع لبنان‎".
وتابع: "يخطئ المواطن البسيط إن ظن أن هذه العملية ستحول لبنان إلى قلعة، فهي ليست أكثر من برميل بارود ‏موجه ضده وضد عائلته وأملاكه‎".
في هذا الوقت، ترددت معلومات أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ستصدر قراراً اتهامياً في المدى القريب، في ‏ضوء تقنيات جديدة، قد تتناول أسماء لم تكن مهمة في قرارات سابقة‎.


اعتصام في بعبدا‎
مطلبياً، نفذت لجنة المتابعة التي تضم الناجحين لوظائف حراس الاحراج ومهندسي معلوماتية لمصلحة وزارة ‏الزراعة ومحاسبين في الإدارات العامة ومحاسبي مياه لبنان الشمالي عن طريق المباراة في مجلس الخدمة المدنية، ‏اعتصاماً ظهر أمس على مفرق القصر الجمهوري في بعبدا، لمطالبة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالتدخل ‏لإصدار مراسيم تعيينهم، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل القوى الأمنية حيث ضرب طوق أمني حول الساحة ‏الموحلة التي سمح للمعتصمين الوقوف بها، وقد حملوا لافتات طالبوا فيها رئيس الجمهورية "بي الكل" بانصافهم ‏وهو راعي الدستور‎"
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر