السبت في ٢٢ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 02:40 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
إنتخابات 2018.. تحالفات ولا تحالفات!
 
 
 
 
 
 
٨ اذار ٢٠١٨
 
لفتت "الجمهورية" إلى أن إقفال باب الترشيح فَرض الانتقال الى المرحلة التالية المتمثّلة بالتحالفات. وعليه، بدأت الماكينات الانتخابية باتّباع قواعد جديدة على طريق حسم الصَور النهائية للوائح التي ستنافس بعضها في الانتخابات.

ورأت "الجمهورية" أنه اذا كانت التحالفات وشكل اللوائح حسمت في بعض الدوائر، وخصوصاً في الجنوب على صعيد الثنائي الشيعي، فإنّ المحك هو في كيفية صَوغ التحالفات بين القوى الاخرى بالنظر الى تعقيدات الدوائر والتداخل بين بعضها البعض، والذي جعل لكل دائرة خصوصيتها، وفرضَ ما يسمّى التحالفات والاختلافات الموضعية حتى بين حلفاء الصف الواحد.
"الحياة": "المستقبل" و "التقدمي" و "القوات" معاً في "الشوف – عاليه" وبعبدا و البقاع الغربي
كشفت مصادر سياسية مواكبة الاتصالات الجارية بين الحزب "التقدمي الاشتراكي" و "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية"، لـ"اللواء" أن المشاورات الماراتونية بينها توجت باتفاق نهائي يقضي بخوض الانتخابات النيابية في دائرتي "الشوف- عاليه" و "البقاع الغربي- راشيا" على لائحتين موحدتين. وقالت إن الاتفاق حاسم وغير قابل للتعديل، وإن مسؤولين عن الأطراف الثلاثة يتولون حالياً البحث في التفاصيل لوضع أسماء مرشحيهم على اللائحتين في هاتين الدائرتين.

ولفتت مصادر "الحياة" إلى أن ائتلاف الأطراف الثلاثة على خوض الانتخابات في دائرتي "الشوف- عاليه" و "البقاع الغربي- راشيا" ينسحب أيضاً على دائرة بعبدا حيث بات التحالف بين "القوات" و "التقدمي" قائماً في هذه الدائرة بدعم من "المستقبل".

وقالت مصادر "الحياة" إن تجاوب حزب "القوات" مع رغبة "التقدمي" و "المستقبل" بسحب تحفظه عن ترشح الوزير السابق ناجي البستاني لأحد المقاعد المارونية الثلاثة في الشوف كان وراء التسريع في تتويج التحالف الانتخابي، على أن يترجم سريعاً بتشكيل اللوائح.

ورأت مصادر"الحياة" أن مجرد قيام هذا الائتلاف الثلاثي سيضع "التيار الوطني الحر"، في حال إصراره على عدم إعادة النظر في شروطه للانخراط في الائتلاف، أمام خيار التحالف مع الحزب "الديموقراطي اللبناني» برئاسة الوزير طلال أرسلان في الشوف وعاليه على قاعدة ترك المقعد الدرزي الثاني في الأخيرة شاغراً على خطى الخطوة الذي اتخذها رئيس "اللقاء النيابي الديموقراطي" وليد جنبلاط بترشيح النائب أكرم شهيب وحيداً عن أحد المقعدين الدرزيين في عاليه.

وعلمت "الحياة"أن لائحة الشوف - عاليه ستضم المرشحين عن الشوف: جورج عدوان، ناجي البستاني، غطاس خوري (موارنة) ويترك له القرار النهائي في الترشح، ومروان حمادة وتيمور وليد جنبلاط (درزيان)، ومحمد الحجار وبلال عبدالله (سنيان) ونعمة طعمة (كاثوليكي)، عن عاليه: أكرم شهيب (درزي) هنري حلو (ماروني) أنيس نصار (أرثوذكسي)، على أن يترك اختيار الماروني الثاني للمشاورات بين الأطراف الثلاثة، فيما سيترك المقعد الدرزي الثاني شاغراً.

"اللواء": بدء إتضاح صورة بعض التحالفات
كما أشارت "اللواء" إلى أنه بدأت تتضح صورة بعض التحالفات في بعض الدوائر المشتركة بين القوى الاساسية وإن شابها بعض الضبابية والتناقض احيانا, لحين حسم عدد من الاسماء بصورة نهائية, , وعلمت "اللواء" ان قيادات سياسية عليا من الاحزاب بدأت تتولى الاتصالات مع مسؤولي الماكينات الانتخابية في المناطق بسبب التعقيدات المحيطة بالتحالفات.

وذكرت مصادر نيابية في الجبل لـ"اللواء" ان هناك شبه اتفاق تم قبل يومين بين تيار المستقبل والحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية للتحالف في دائرة بعبدا, مقابل تحالف التيارالوطني الحر وحزب الله وحليف الحليف حركة امل, وتم الاتفاق على اسماء الموارنة الثلاثة والشيعيين الاثنين ولكن لم يجرِ الاتفاق على اسم النائب الحالي فادي الاعور كمرشح للتيار الحر عن المقعد الدرزي, بسبب وجوداتصالات بين التيار الحر والنائب الامير طلال ارسلان حول ترشيح الدكتور سهيل الاعور عن المقعد الدرزي.

كما تم الاتفاق بين المستقبل والقوات والاشتراكي في الشوف وعاليه, مقابل تجيير اصوات الاشتراكي الدرزية في بلدتي المتين وزرعون لمصلحة مرشحي التيار والقوات في دائرة المتن الشمالي.على ان توافق القوات على ترشيح ناجي البستاني في الشوف الى جانب مرشحها جورج عدوان, والمرشح عن المقعد الارثوذكسي انيس نصار في عاليه.

وأفيد لـ "اللواء" ان هذا الاتفاق تم ليل امس الاول بين المستقبل والقوات في معراب بحضور الوزير الدكتورغطاس خوري.

وتتحدث معلومات مقابلة لـ"اللواء" عن ان ترشيحات الامير طلال ارسلان في عاليه اربكت حليفه المفترض التيار الحر, لأنه سمى مروان ابوفاضل مرشحاعن المقعد الارثوذكسي بينما يرشح التيار الحرعن نفس المقعد الياس حنا. فيما تتحدث اوساط التيار الحر عن اتفاق غير منجز مع المير طلال في الشوف, لكن الموضوع ينتظر ايضا التوافق النهائي في عاليه.

وفي دائرة البقاع الغربي, لفتت "اللواء" إلى أن الامور- تتجه حسب المتابعين للمفاوضات- الى تحالف رئيس "حزب الاتحاد" عبد الرحيم مراد مع "الثنائي الشيعي" والنائب السابق فيصل الداوود, على ان يكون في اللائحة النائب السابق ايلي الفرزلي عن المقعد الارثوذوكسي, لكن التفاوض لا زال قائما مع التيار الوطني الحر لحسم الاسماء المسيحية الثلاثة الماروني والارثوذوكسي الكاثوليكي نهائياً, خاصة لجهة هل سيكون الفرزلي مرشحا مستقلا ام ممثلا للتيار الحر؟ .

ولفتت "اللواء" إلى أن حلفاء "التيار الحر" المفترضين يشكون من انه يسعى للاستفادة من تحالفاته مع مختلف القوى لكن بشروطه ووفق حساباته وبما يؤمن له اكبر عدد من المقاعد حيث يمكن أن يتأخر حسب المصادر الشيعية التحالف مع التيار في بعبدا, بينما "حزب الله" مرتبط بتحالفات لا يمكنه التراجع عنها ايضاً, خصوصا مع الحزب القومي و"المردة" في بعبدا, وهو بالتاكيد سيدعم – حسب مصادر القومي- مرشح القومي في المتن غسان الاشقر الذي اختاره المجلس الاعلى للحزب يوم السبت الماضي بالاجماع بدل الوزير الاسبق فادي عبود.كما سيدعم مرشحي الحزب القومي حيث يكون لحزب الله ناخبون ولا مرشحين كماهي الحال في الشمال مثلا.

اعلان لائحة ثانية للثنائي الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة
كما أشارت "اللواء" إلى أنه على صعيد اللوائح سجل أمس اعلان لائحة ثانية للثنائي الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية - مرجعيون - حاصبيا - بنت جبيل) بعد تجسيل لائحة صور - الزهراني، تحت اسم "الأمل والوفاء" وضمت النواب: محمّد رعد، هاني قبيسي، ياسين جابر، علي حسن خليل، علي فياض، قاسم هاشم، أنور الخليل، أسعد حردان، علي فياض،
قاسم هاشم، أنور الخليل، أسعد حردان، حسن فضل الله، أيوب حميد وعلي بزي.

لائحة غير مكتملة في عكار
لفتت "اللواء" إلى أنه تم الاعلان في عكار عن تشكيل لائحة غير مكتملة اقتصرت عضويتها على النساء فقط، ضمّت ثلاث مرشحات عن السنة هن: رولا محمّد المراد، غولاي خالد الأسعد، وسعاد تحسن صلاح، وعن الموارنة: ماري سالم الخوري، ونضال كرم سكاف عن أحد مقعدي الروم الارثوذكس، وترك المقعد العلوي شاغراً.
المصدر : المستقبل
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر