الاثنين في ١٧ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 08:39 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الجراح ينصف GDS ويلتزم بقانون الشراكة بين العام والخاص
 
 
 
 
 
 
٦ اذار ٢٠١٨
 
بعد محاولة الإحتكار التي قامت بها هيئة "أوجيرو" بحيث عمدت الى مدّ شبكة "الفايبر اوبتيك" دون السماح لشركات توزيع خدمة الإنترنت ISP بتسويق خدماتها للمشتركين من خلال هذه الشبكة، أصدر وزير الاتصالات جمال الجراح قرارا أجاز بوجوب إعطاء شركة "غلوبالكوم داتا سرفيسز ش م ل" باستخدام الشبكة النحاسية المحلية ودون أي حصرية بممارسة حق المرور والترابط.
وبذلك يكون الوزير الجراح قد التزم بتطبيق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي كان قد أقرّه مجلس النواب في آب الماضي.
وفي الإطار عينه، كانت شركات الـ ISP قد وجهت كتاباً الى الجراح طالبت فيه حماية المستهلك والشركات وعدم فلتان القطاع.
إلتزاماً بالقانون وتجاوباً مع "الكتاب"، أصدر الجراح يوم أمس (في 5 آذار الجاري) قراراً حمل الرقم 83/1، أجاز بموجبه الى شركة "غلوبالكوم داتا سرفيسز ش م ل" (داتاسات سابقاً)، وبدون اي حصرية، بممارسة حق المرور والترابط، باستخدام شبكة الألياف الضوئية المحلية العائدة للوزارة بغية ربط محطات الشركة بعضها ببعض وربط المشتركين بشبكتها، شرط التقيّد بأحكام المرسوم 956 تاريخ 22/6/2017 وبالشروط التالية:
أ – في حال وجود كوابل ألياف ضوئية تابعة للوزارة
1- يخصص للشركة ألياف بصرية من ضمن كوابل الألياف البصرية التابعة للوزارة بغية ربط محطات الشركة بمشتركيها وربط محطات الشركة بعضها ببعض.
2- يسمح للشركة تركيب تجهيزات Optical splitter داخل كل Hand-Hole أو Man-Hole ومتمماتها بما يكفي حاجات مشتركيها الحاليين والمرتقبين وذلك على نفقها الخاصة.
ب – في حال عدم وجود كوابل ألياف بصرية تابعة للوزارة او عدم وجود كميات كافية من الألياف البصرية التابعة للوزارة
يسمح للشركة تلزيم مدّ كوابل ألياف بصرية وتركيب تجهيزات، من قبل متعهدين معتمدين من قبل الوزارة، وبالشروط التالية:
1- مدّ كوابل ألياف بصرية في المسالك (Duct) المحلية التابعة للشبكة المحلية العائدة للوزارة إبتداء من المراكز الهاتفية وصولاً الى المواقع المعروفة بالـ Hand-Hole أو Man-Hole والتي تمثّل نقطة ربط الكوابل الآتية من المباني بالشبكة المحلية وذلك على نفقتها الخاصة وتحت إشراف الوزارة وهيئة "أوجيرو".
2- تركيب تجهيزات Optical splitter داخل كل Hand-Hole أو Man-Hole ومتمماتها بما يكفي حاجات مشتركيها الحاليين والمرتقبين وذلك على نفقتها الخاصة وتحت إشراف الوزارة وهيئة "أوجيرو".
3- مدّ ألياف بصرية في المسالك المحلية لربط الـ Hand-Hole أو Man-Hole بالمباني حسب حاجات مشتركيها الحاليين والمرتقبين وذلك على نفقها الخاصة وتحت إشراف الوزارة وهيئة "أوجيرو".
وتلتزم الشركة بالشروط التالية ضماناً لاستمرارية إمكانية الوزارة بتمديد كوابل إضافية، بالقيام بالأعمال التالية وذلك من قبل متعهدين معتمدين من قبل الوزارة وتحت إشراف الوزارة وهيئة "أوجيرو".
1- في حال عدم وجود Sub-Duct داخل المسلك (Duct) تقوم الشركة وعلى نفقتها بتمديد Sub-Duct عدد 2، تستخدم الأول لمدّ كابل ألياف ضوئية ويبقى الآخر تحت تصرّف الوزارة لمدّ كوابل اضافية وفق حاجاتها المستقبلية.
2- في حال وجود Sub-Duct واحد شاغر ضمن الـ (Duct) تقوم الشركة على نفقتها بتمديد Sub-Duct إضافي للوزارة لمدّ كوابل إضافية وفق حاجاتها المستقبلية.
3- في حال تعذر تمديد Sub-Duct إضافي يمنع على الشركة استعمال الـ Sub-Duct الشاغر.
4- في حال تبين أن الـ (Duct) بحاجة الى أعمال ترميم وإعادة إنشاء، تقوم الشركة بإعلام الوزارة التي يعود لها القيام بالأعمال اللازمة على نفقتها.
ج – يسمح للشركة بوضع التجهيزات الضرورية لتقديم خدماتها وعلى نفقتها الخاصة في المواقع التي تحدّدها لها الوزارة ضمن كل مركز هاتفي.
د – على الشركة إقامة ODF خاص بمعداتها وتجهيز ما يلزمها من Optical splitter وذلك على نفقتها الخاصة وضمن المواقع التي تحدّدها لها الوزارة ضمن كل مركز هاتفي.
هـ - إن تجهيز مباني المشتركين التابعين للشركة بعلب التوزيع الضوئية (FDU-Fiber Distribution Unit) والتي تربط المشتركين بالألياف البصرية المخصصة للشركة يقع على عاتق الشركة ونفقتها الخاصة.
و – يسمح للشركة وصل الأجهزة المذكورة في هذه المادة عبر شبكة الألياف البصرية التابعة للوزارة (Transmission)، وحسب السعات المطلوبة لتأمين جودة الخدمة للمشتركين، على أن تسدّد الرسوم المترتبة على ذلك.
وبوجوب القرار ايضاً، دعا الجراح الشركة الى أن تتقدّم من الوزارة بخطتها للمراكز الهاتفية والمسالك التي تنوي استعمال حقّ الترابط والمرور عبرها مع تحديد الموعد التقريبي للبدء بالتنفيذ وذلك من أجل تمكين الوزارة وهيئة اوجيرو من لحظها من ضمن المخطط العام للشبكة.
كما تقوم الشركة بتقديم طلبات المرور والترابط الى الوحدات المختصة بالوزارة لدراستها تمهيداً للموافقة المسبقة عليها من قبل الوزير بعد استطلاع رأي الوحدات المختصة في الوزارة، على أن يتم التنفيذ تحت الإشراف الدائم من قبل المراجع المختصة في الوزارة ووفقاً للشروط الفنية المحدّدة من قبلها.
من أجل تمكين الشركة من وضع الدراسات الهندسية اللازمة لتنفيذ ما تقدّم، على الوحدات المعنية في وزارة الاتصالات وهيئة "أوجيرو" تزويد الشركة بالمعطيات الضرورية لإعداد هذه الدراسات، إضافة الى تزويد الشركة بالمعطيات الضرورية المتعلقة بكوابل الألياف البصرية العائدة للوزارة.
كما يلزم القرار شركة "غلوبالكوم داتا سرفيسز" أن تبرم مع هيئة "أوجيرو" عقد صيانة لكوابل ألياف البصرية وكافة التجهيزات من Optical splitter وغيرها الموجودة داخل كل Hand-Hole أو Man-Hole الموضوعة بتصرفها موضوع هذا العقد، على أن تحدّد قيمة هذا العقد وشروطه وفق ما يتّفق عليه الطرفان. وتبقى مسؤولية صيانة التجهيزات الموضوعة في المراكز الهاتفية على عاتق الشركة وعلى نفقتها الخاصة.
أما بالنسبة الى المبالغ التي تتقاضاها الوزارة من الشركة فحدّدها قرار الجراح كما يلي:
أ – لقاء حق المرور والترابط عبر كوابل الألياف البصرية العائدة للوزارة وتواجد معدات الشركة في المراكز الهاتفية (colocation)، تدفع الشركة مبلغاً سنوياً عن كل متر كابل مستعمل وفق ما هو محدد في المادة التاسعة من المرسوم 956 تاريخ 22/6/2017.
ب- تدفع الشركة رسم ربط شهري على الـ (Transmission) المشار إليها في المادة الخامسة إعلاه وفق ما هو محدد في المادة السادسة – ثالثاً من المرسوم 956 تاريخ 22/6/2017.
ج – تستوفي الوزارة من الشركة النسبة المحدّدة في المرسوم رقم 9288 تاريخ 5/10/1996 من أصل فواتير المشتركين الذين تقوم الشركة بربطهم بالألياف البصرية سنداً لهذا القرار بعد حسم الرسوم المبينة في الفقرتين (أ وب) أعلاه.
وفي المقابل على الشركة أن لا تتعاقد مع الشركات غير المرخص لها توزيع خدمات الإنترنت من قبل وزارة الاتصالات، كما عليها ان تعتبر ان الخدمات موضوع هذا القرار تشكل خدمات مرفق عام، وعليه تتعهد الشركة بمعاملة جميع مشتركيها على قدم المساواة.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر