السبت في ١٥ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 12:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
عون: خط جوي مباشر مع إسبانيا.. قريباً
 
 
 
 
 
 
٦ اذار ٢٠١٨
 
وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، العلاقات بين لبنان والبرازيل بـ"التاريخية، لا سيما مع وجود أكثر من 8 ملايين برازيلي يتحدرون من اصل لبناني"، شاكرا البرازيل على "وقوفها الى جانب لبنان في المحافل الاقليمية والدولية، وعلى المساعدات التي تقدمها للقوات المسلحة اللبنانية، خصوصا في مجال التدريب".

ونوه الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الخارجية البرازيلي الويزيو نونيس فيريرا بمشاركة البرازيل في القوة البحرية في "اليونيفيل" العاملة في الجنوب"، داعيا الى "دعم لبنان في مطالبته بعدم خفض عديدها او التقليص من ميزانيتها، نظرا للدور المهم الذي تقوم به لحفظ الامن والاستقرار في الجنوب، لا سيما في ظل الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، وآخرها محاولة اقامة جدار اسمنتي قبالة الحدود اللبنانية وفي المناطق المتنازع عليها، وادعاء ملكية اقسام من "البلوك 9" في المنطقة الاقتصادية الخالصة".


ولفت الى "اهمية مشاركة البرازيل في المؤتمرات الثلاثة التي ستعقد لدعم لبنان في روما وباريس وبروكسل"، عارضا "التداعيات التي يتحملها لبنان نتيجة النزوح السوري"، مذكرا بـ"موقفه الداعي الى عودة هؤلاء النازحين تدريجيا الى المناطق الامنة في سوريا، وضرورة مشاركة المجتمع الدولي في تحمل الاعباء الناتجة عن النزوح، اضافة الى العمل للوصول الى حل سلمي للازمة السورية".

ورحب الرئيس عون بموقف البرازيل "الداعم لان يكون لبنان مركزا دوليا للحوار بين الحضارات والثقافات والاديان"، منوها بـ"مشاركة لبنان في مشروع اقامة منطقة تجارة حرة مع دول ال"ميركوسور" التي تضم البرازيل والارجنتين والاوروغواي والباراغواي"، معلنا ان "لبنان سيفتتح قريبا خطا جويا مباشرا مع اسبانيا، مما يسهل تنقل اللبنانيين ورعايا دول اميركا اللاتينية".

وحمل رئيس الجمهورية الوزير فيريرا تحياته لنظيره البرازيلي ميشال تامر، مجددا الدعوة التي كان وجهها اليه في وقت سابق لزيارة لبنان.

وكان الوزير البرازيلي نقل في مستهل الاجتماع، "تحيات الرئيس البرازيلي ميشال تامر"، شاكرا "الدعوة التي وجهها اليه الرئيس عون لزيارة لبنان"، مقترحا ان "تتم خلال شهر تشرين الثاني المقبل لتأكيد العلاقات المميزة بين لبنان والبرازيل، والبحث في سبل تطويرها في المجالات كافة".

واكد فيريرا ان بلاده "ستشارك في مؤتمرات دعم لبنان في روما وباريس وبروكسل، وهي تتطلع الى انجاز المفاوضات لدخول لبنان في سوق "ميركوسور". كما اكد دعم بلاده "لجعل لبنان مركزا لحوار الحضارات والثقافات، اضافة الى التزامها العمل ضمن القوة البحرية ل"اليونيفيل" لحفظ الامن والاستقرار في لبنان وفق القرار 1701"، مؤكدا ان بلاده "تريد المحافظة على "اليونيفيل" عددا ودورا".

ونوه الوزير البرازيلي ب"حكمة الرئيس عون في ادارة شؤون لبنان وبالاهتمام الذي يبديه بالانتشار اللبناني والمؤتمر الذي عقد في البرازيل في هذا الخصوص". واعرب عن "تقدير البرازيل والمجتمع الدولي لما يلقاه النازحون السوريون في لبنان من رعاية واهتمام"، مؤيدا "موقف لبنان ضرورة ضمان العودة الامنة للنازحين الى بلدهم".

الى ذلك، شهد قصر بعبدا لقاءات تناولت مواضيع صناعية وانمائية واجتماعية. وفي هذا السياق، عرض الرئيس عون مع رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل "اوضاع الصناعة اللبنانية وسبل دعمها وفتح اسواق جديدة لها، من خلال الزيارات التي يقوم بها رئيس الجمهورية للخارج".

كما تطرق البحث الى "ضرورة حماية هذه الصناعات من المنافسة الاجنبية".

واستقبل الرئيس عون في حضور الوزير السابق نقولا صحناوي، وفدا من اصحاب العقارات والحقوق في منطقة المدور- الكرنتينا - الخضر، الذين تحدث باسمهم المحامي حسن مطر، عارضا "رغبة الاهالي بالعودة الى املاكهم وازالة الاسباب التي تحول دون ذلك وايجاد حل عادل لقضيتهم".

وتم التداول خلال اللقاء بعدد من الافكار المطروحة لحل هذه المسألة، حيث اكد الرئيس عون اهتمامه بها "وسعيه لايجاد حل عادل لها".

وفي قصر بعبدا، راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون الذي وجه لرئيس الجمهورية دعوة لحضور احتفال عيد الاخويات في لبنان، الذي سيقام يوم السبت 24 آذار الجاري في بازيليك سيدة لبنان في حريصا".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر