السبت في ١٥ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 01:14 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الامم المتحدة لمجرمي الحرب السورية: سنحاكمكم!
 
 
 
 
 
 
٢ اذار ٢٠١٨
 
أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين أنّ الضربات الجوية على الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا، وقصف مقاتلي المعارضة، يشكلان 'جرائم حرب مرجحة ينبغي إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية”.

وقال زيد، يوم الجمعة، إنّ على 'مرتكبي الجرائم في سوريا أن يعلموا أنه يجري تحديد هوياتهم وأن ملفات تعد بهدف محاكمتهم جنائياً في المستقبل.”

وشدد أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، والذي يجري مناقشة عاجلة بشأن الغوطة الشرقية بطلب من بريطانيا، على ضرورة 'أن تحال سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية”، مؤكداً أنّ 'محاولة عرقلة سير العدالة وحماية المجرمين أمر مشين”.

وكان قتل مئات الأشخاص خلال 12 يوما من قصف الغوطة الشرقية، وهي جيب من البلدات والمزارع الواقعة على مشارف دمشق، وآخر منطقة كبيرة تسيطر عليها المعارضة قرب العاصمة.

بدوره، أدان المندوب السعودي استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين، لافتا الى أن الغوطة 'تتعرض لنفس السيناريو الذي تعرضت له حلب العام الماضي”.

اما مندوب قطر فاعتبر أنّ قرار مجلس الأمن 'فتح باب الأمل للشعب السوري لكن النظام لم يمتثل”.

وتأجل التصويت على مشروع القرار البريطاني إلى يوم الاثنين المقبل بسبب عدم انتهاء النقاش.

ويشدد مشروع القرار على الحاجة الى ضمان مساءلة المسؤولين عن انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي في الغوطة الشرقية ومطالبة النظام السوري بالموافقة على منح قوافل الإغاثة حرية الوصول دون عوائق وبشكل منتظم الى جميع المحتاجين.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر