الاثنين في ١٠ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:37 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحياة: لوائح "المستقبل" جاهزة وتنتظر الحريري
 
 
 
 
 
 
٢ اذار ٢٠١٨
 
كتبت صحيفة "الحياة" تقول: توقعت مصادر في "تيار المستقبل" أن يعلن زعيمه رئيس الحكومة سعد الحريري في الأيام القليلة المقبلة، أسماء مرشحيه على لوائحه المكتملة في بيروت الثانية والشمال الأولى (عكار) والثانية (طرابلس- الضنية- المنية)، في الدوائر الانتخابية الأخرى. وقالت إنها تنتظر عودته من المملكة العربية السعودية لبلورتها بصورة نهائية وأخيرة.


وعلمت "الحياة" من المصادر نفسها أن لائحة "المستقبل" في بيروت الثانية- المزرعة- المصيطبة- زقاق البلاط- رأس بيروت- الباشورة) أصبحت مكتملة وتضم 11 مرشحاً هم: عن السنّة: سعد الحريري وتمام سلام ونهاد المشنوق ورولا الطبش جارودي وحسان قباني وربيع حسونة، وعن الشيعة غازي يوسف والعميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي علي الشاعر (مستقل) وعن الأرثوذكس نزيه نجم وعن الدروز فيصل الصايغ (الحزب التقدمي الاشتراكي) وعن الإنجيليين باسم الشاب.

وتستبعد المصادر عينها احتمال حصول أي تغيير في الأسماء. ولفتت إلى أن لائحة "المستقبل" في الشمال الثانية (11 مقعداً) تضم عن "السنّة" في طرابلس: محمد كبارة وسمير الجسر وديما رشيد جمالي ووليد صوالحي وشادي نشابة، متوقعة أن تستكمل بمرشحة عن العلويين وآخرين عن الأرثوذكس والموارنة. وتردد أنه يميل الى ترشيح عضو المكتب السياسي في "المستقبل" الصحافي جورج بكاسيني عن المقعد الماروني.

وقالت المصادر إن مرشحي "المستقبل" عن الضنية هما قاسم عبدالعزيز وسامي أحمد فتفت وعن المنية كاظم الخير.

وبالنسبة إلى دائرة الشمال الأولى (عكار) قالت المصادر إنها تخضع حالياً لوضع اللمسات الأخيرة على أسماء المرشحين، مع إنها ترى أن من الثوابت في اللائحة هادي حبيش (ماروني) ومحمد سليمان وطارق طلال المرعبي مرشحين من ثلاثة مرشحين عن السنّة. وتردد بأن المرشح الثالث هو وليد وجيه البعريني- الذي تقدم والده النائب السابق وجيه البعريني بترشحه أيضاً، وجان موسى عن أحد المقعدين الأرثوذكسيين، واحتمال التجديد للنائب خضر حبيب كمرشح عن العلويين، وهو يتماثل حالياً للشفاء بعد الوعكة الصحية التي ألمت به. وأوضحت المصادر أن ترشيح عاصم عراجي عن المقعد السني في زحلة هو من الثوابت، إضافة إلى جان أوغاسبيان عن الأرمن الأرثوذكس في بيروت الأولى (الأشرفية).

وأكدت المصادر أن ترشيح بهية الحريري عن المقعد السني في صيدا- جزين من الثوابت، وقالت إن "المستقبل" سيتحالف مع "التيار الوطني الحر" في هذه الدائرة، ويدعم ترشيح وليد مزهر عن المقعد الكاثوليكي في جزين.

واستبعدت احتمال ترك المقعد السني الثاني في صيدا شاغراً، وقالت: "انتظروا مفاجأة في التوافق على ترشيح شخصية بارزة في صيدا" سبق وأن ترشحت في الانتخابات السابقة، من دون أن يعني ذلك أن هناك إمكاناً لقيام تحالف بين "المستقبل" و "الجماعة الإسلامية" التي تتشاور حالياً مع شخصيات جزينية لتشكيل لائحة لمنافسة لائحتي تحالف "المستقبل" و "التيار الوطني"، وأيضاً تحالف إبراهيم سمير عازار وأسامة سعد بدعم من الثنائي الشيعي "أمل" و "حزب الله". وأوضحت المصادر أن "المستقبل" يصر على أن لا يحصر تمثيله في زحلة بالدكتور عراجي، وهو يطالب بحصة تمثيلية أوسع. وقالت إن المشاورات جارية لتشكيل لائحة من نواتها الأساسية "المستقبل" و "التقدمي الاشتراكي" لخوض الانتخابات في البقاع الغربي وراشيا.

وكشفت المصادر احتمال انضمام المرشح الماروني السابق هنري شديد إلى تحالف "المستقبل"- "التقدمي"، بعدما كان تردد أنه سيتعاون مع عبدالرحيم مراد الذي يميل حالياً إلى التعاون مع ناجي غانم كبديل ماروني، إضافة إلى وليد ميشال معلولي (أرثوذكسي). وقالت إن المشاورات ما زالت مفتوحة على كل الاحتمالات بالنسبة إلى تشكيل اللوائح في دائرتي زحلة والبقاع الغربي، وإن كانت مصادر زحلاوية تؤكد تحالف "المستقبل" مع رئيسة "الكتلة الشعبية" في عروس البقاع ميريام طوق سكاف.

وسألت المصادر إذا كان "حزب الله" سينجح في إقناع مراد بتبني ترشيح إيلي الفرزلي كبديل أرثوذكسي عن معلولي، خصوصاً أن "المستقبل" و "التقدمي" يضعان "فيتو" على التعاون معه، فيما لا جدال في ترشيح وائل أبو فاعور، ما يضطر مراد إلى التعاون مع منافسه الدرزي فيصل الداود. وتردد أن "المستقبل" يميل إلى ترشيح جمال الجراح ووسام شبلي عن المقعدين السنيين.

أما في خصوص تمثيل المرأة في لوائح "المستقبل" فعلمت "الحياة" أن الرئيس الحريري يدعم حضورها في البرلمان ولديه حتى الساعة أربع مرشحات هن: بهية الحريري وديما جمالي ورولا الطبش وليلى طيشوري شحود عن المقعد العلوي في طرابلس.

لائحة ميقاتي في الشمال الثانية

علمت "الحياة" أن الرئيس نجيب ميقاتي أوشك على وضع اللمسات الأخيرة على لائحته في الشمال الثانية، وتضم إضافة إليه عن السنّة في طرابلس: محمد نديم الجسر ورشيد المقدم وميرفت الهوز وجان عبيد (ماروني) ونقولا نحاس (أرثوذكسي) ووليد درويش (علوي) والأخير يمكن أن يستبدل به مرشح علوي آخر.

كما تضم عن الضنية محمد الفاضل وجهاد اليوسف، وعن المنية مصطفى عقل، فيما يجري المشاورات لاختيار المرشح السني الخامس على لائحته في طرابلس.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر