السبت في ٢١ تموز ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 04:24 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الأنوار : الرئيس الجميل وقيادات من الكتائب والاحرار والاشتراكي : لا للتضييق على الحريات
 
 
 
 
 
 
٢٠ كانون الاول ٢٠١٧
 
كتبت صحيفة "الأنوار " تقول : يوم طويل من التحركات والمواقف دفاعا عن الحريات العامة وفي اساسها حرية الرأي والتعبير شهدها يوم امس من خلال مؤتمر صحافي للنائب بطرس حرب شارك فيه الرئيس الجميل والنائبين دوري شمعون ونديم الجميل ومسؤول الاعلام في الحزب الاشتراكي، كما من خلال بيان للحزب الاشتراكي شدد بدوره على الحريات الاعلامية.


وقد حذرت هذه المواقف التى جاءت تضامنا مع الاعلامي مرسيل غانم من توجه الى كم الافواه والتضييق على الحريات.


وقال الرئيس الجميل حضوري اليوم هو للتعبير عن قلق عميق على مستقبل الحريات لاننا اذا فقدنا الحريات اعتقد على الدنيا السلام وما نخشى منه هو ان يمارس هذا النوع من الضغوطات على القضاء.


ومما قاله حرب ان ما نشهده اليوم هو ممارسات سلطوية ضد المعارضين السياسيين.


على صعيد اخر التباين الرئاسي حول مرسوم الاقدمية لضباط دورة عون عام 1994، فرض نفسه على جلسة مجلس الوزراء امس، واثار سجالا بين وزيري المالية علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف قبل ان يسحب الموضوع.


الجلسة التي عقدت في السراي برئاسة الرئيس سعد الحريري، كان على جدول اعمالها 67 بندا. وقد اقر المجلس تمديد عقود ادارة شركتي الخليوي ألفا وتاتش لمدة سنة بناء على طلب وزير الاتصالات جمال الجراح مع تشديد من رئيس الحكومة على أنه سيصار بعد عطلة الاعياد الى اعادة النظر بخطة وطنية للخلوي، تضع حدا للتمديد السنوي الحاصل. كما وافق المجلس على طلب وزارة المال اضافة عدد من الخفراء في الجمارك وأقر تطويع 400 عنصر برتبة مأمور متمرن في أمن الدولة في العام 2018.


حصل نقاش في مرسوم تقدم به وزير الخارجية جبران باسيل لتمديد السن التقاعدي للسفراء، الا انه لم يمر حيث لفت عدد من الوزراء وعلى رأسهم وزراء حركة أمل، الى ان الامر بحاجة الى درس، فتم تجميده حتى اشعار آخر.


أما في ملف النفايات، فعرض المجلس لخطة مجلس الإنماء والاعمار والتي تنص على توسعة مطمري الكوستابرافا وبرج حمود وإقامة معمل التسبيخ في الكوستابرافا وتطوير معمل الفرز في العمروسية والكرنتينا، الا انه لم يتخذ أي قرار في شأنها، وقد تمت إحالة الملف الى لجنة وزارية مختصة لدرسه واتخاذ القرار الأنسب في شأنه.


وقال وزير الاعلام بالوكالة بيار بوعاصي الذي تلا مقررات الجلسة كان هناك بندان للنفايات، أولا توسيع كوستا برافا وبرج حمود والتسبيخ، والبند الثاني هو الخطة العامة للنفايات. وقد تم دمج الامرين معا وتأليف لجنة وزارية لدرس الموضوع برمته وبكل تفاصيله والعودة الى مجلس الوزراء في اول جلسة مقبلة او ثاني جلسة كحد اقصى، لبت الموضوع الذي لم يعد يحتمل، لافتا الى ان معالجة البندين تتطلب مرحلة انتقالية لمنع تكدس النفايات في الطرقات وتعريض البيئة والصحة العامة للخطر ولكن المقاربة هي مستدامة لحل نهائي لمشكلة النفايات.


وردا على سؤال حول موضوع الاقدمية ل دورة 1994، اجاب: الضباط هم ضباط الجيش اللبناني وضباط الدولة اللبنانية وشعبها، واتخذ قرار تم توقيعه بأعطائهم سنة اقدمية، وعلى علمي انه تم الانتهاء من هذا الموضوع. قانون الدفاع على حد علمي لا يلزم بتوقيع وزير المال على هذا الامر، وفي الوقت نفسه الاقدمية تعطي سنة حق للترقية ولا انعكاس ماليا مباشرا لها او غير مباشر وانا اتحدث هنا باسم الحكومة اللبنانية وليس كفريق سياسي.


وكان خرق هدوء الجلسة سجال بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الدفاع يعقوب الصراف على خلفية مرسوم ترقية الضباط، انتهى بعد تدخل وزير الخارجية جبران باسيل الى سحب الأخير كلامه عن ان ليس كل مرسوم بإنفاق مالي يحتاج الى توقيع وزير المال، الامر الذي اعتبره خليل انقلاباً على الدستور.


في هذا الوقت قامت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني بجولة على الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري. وقالت انها ارادت ان تكون الزيارة للبنان، في هذا الوقت للتأكيد على وقوف الاتحاد الاوروبي الى جانب لبنان واستقراره وأمنه، مشيرة الى ان هناك خطوات متتالية من باريس 4 الى روما الى بروكسل، لترجمة هذا الموقف.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر