الثلثاء في ١٨ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 02:35 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
كيف تعرف أن جلطة دماغية على وشك الحدوث هذه المعلومة ستنقذ حياتك
 
 
 
 
 
 
٣٠ كانون الاول ٢٠١٧
 
نميل إلى التفكير بأن أي جلطة الدماغية تحدث فجأة، بدون سابق إنذار. لكن هناك عدة إشارات لا تخطئ. معرفة هذه العوارض التي نقدمها لكم من آي فراشة يمكن أن تنقذ حياتكم.

ما هي الجلطة الدماغية ؟

الجلطة الدماغية هي عبارة عن انقطاع الدورة الدموية في الدماغ، وهذا ما يمنع تغذيته بالدم. الخلايا الدماغية لا تعود تتلقى الأوكسجين ولا المواد المغذية، وهذا ما يؤذيها وحتى يتلفها. تصيب الجلطة الدماغية أكثر من 10000000 شخص في العالم سنوياً. ولا أحد بمنأى عنها : 20% من الحالات تقل أعمارهم عن 20 سنة. إنها تؤدي إلى عدد وفيات ضعفي العدد الذي تسببه حوادث الطرقات وهي السبب الأول للوفاة عند النساء.

العوامل التي ترفع من مخاطر الجلطة الدماغية عديدة. نجد بالدرجة الأولى العمر، يأتي بعدها بعض الأمراض القلبية، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، السكري، التدخين، استهلاك الكحول والخمول.

كيف نتجنب الجلطة الدماغية ؟

لكي نتجنب الجلطة الدماغية، يجب أن نراقب باستمرار ضغط الدم. يجب أيضاً أن نحدّ من التدخين، من استهلاك الكحول، أن نمارس نشاطاً رياضياً منتظماً، أن نحارب الكولسترول السيء، وأن نلتزم بنظام غذائي وأسلوب حياة صحيين. يجب أن نعرف أيضاً أن 90% من الجلطات الدماغية سببها نظام غذائي وحياة سيء.

ما هي العوامل المنذرة بجلطة دماغية ؟

إليكم الإشارات التي تثبت أنكم معرضون للإصابة بجلطة دماغية قريباً. هذه الإشارات خفية ولكنها موجودة، لهذا يجب أن تعيروها انتباهاً.

1. الصداع النصفي وأوجاع الرأس

الصداع النصفي المتكرر كثيراً ووجع الرأس المستمر قد يكون دليلاً على جلطة دماغية وشيكة. في هذه الحالة، تبدأ الدورة الدموية بالانسداد لأن القنوات تكون مغلقة. طبعاً، لا يعني وجع الرأس بالضرورة أن لديكم جلطة، لكن إذا اشتد هذا الوجع، من الأفضل أن تستشيروا طبيباً للضرورة.

2. اضطرابات التركيز

كل ما يصيب الدماغ يمكن أن يترك أضراراً، وخصوصاً اضطرابات الانتباه والتركيز. بين العلامات، نجد عدم القدرة الخطيرة على التركيز والتفكير بشكل منطقي. تصبح قدراتكم العقلية ضعيفة جداً بسبب نقص الأوكسجين، والأشياء التافهة تصبح صعبة التنفيذ مثل التلفظ بجمل ذات معنى وكاملة.

3. الدوخة

الدوخة قد تكون إشارة إنذار في أغلب الأحيان، خصوصاً إذا فقدتم القدرة على النهوض أو الوقوف، كما في حالة السكر. تبعاً لهذا، يصبح لفظكم أبطأ وأصعب، ويبدأ جزء من وجهكم في الارتخاء، وهذا يعني أن الدم لم يعد يغذي عضلات وجهكم.

4. الخدر والضعف

خدر أعضاء الجسم وخصوصاً الذراعين هو أحد العلامات المبكرة للجلطة الدماغية، وخصوصاً إذا كان مصحوباً بضعف ساحق. الجزء الذي يصاب بالخدر من جسمكم هو عموماً من نفس جهة قسم الدماغ الذي لم يعد يتغذى بالدم. إذا كانت هذه هي الحالة، يجب التوجه نحو الطوارئ فوراً لأنها قد تكون بداية جلطة.

5. اضطرابات النظر

مثله مثل الأعضاء المصابة بالخدر، البصر يمكن أن يصاب أيضاً عندما تقترب الجلطة الدماغية. إذا أصبحت رؤيتكم فجأة مضاعفة وإذا فقدتم نصف حقلكم البصري، يجب أن تستشيروا اخصائياً لتتأكدوا من أنها ليست جلطة دماغية.

6. التعب المزمن

يحدث لنا كلنا أن نصاب بالتعب، ولكن إذا أصبح التعب متكرراً وثابتاً، فهذا قد ينذر بجلطة قلبية وشيكة. السبب هو أن الدماغ لا يعود يتغذى كما يجب. إذا أصبح تعبكم غير عادي، يجب أن تقلقوا وأن تستشيروا. التعب قد يخفي وراءه مرضاً آخر، لهذا يجب أن تضعوا نهاية للشك.

كل الإشارات السابقة يجب أن تنبهكم، وخصوصاً إذا شعرتم بعددٍ منها معاً، فعليكم عندها أن تتوجهوا فوراً إلى أقرب مستشفى.

الأطعمة التي يجب أن تفضلوها : فواكه وخضار، أعشاب، أطعمة غنية بالبوتاسيوم، سلمون وأسماك أخرى دهنية لأنهاتحتوي على الأوميغا -3…واختاروا الأطعمة الطازجة دائماً.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبوها : اللحوم المصنعة، الأجبان، منتجات الحليب كاملة الدسم، الملح، المعجنات الجاهزة،الكحول…وبشكل بديهي، كل ما يشبه من قريب أو من بعيد المأكولات المصنعة.
المصدر : OTV
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر