الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
برّي: استقالة الحريري اعلامية غير دستورية!
 
 
 
 
 
 
٧ تشرين الثاني ٢٠١٧
 
رأى رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ في وصفه لما آلت اليه الاستقالة المفاجئة لرئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ من الرياض اننا "الآن امام ثوب يحتاج الى اعادة خياطة وتقطيب".
ونقلت عنه صحيفة "الاخبار" قوله قبيل مغادرة شرم الشيخ عائداً الى بيروت، إن "استقالة الحريري أعِدُّها حتى الآن اعلامية غير ​دستور​ية. أقرب الى قنبلة صوتية. استقال سياسياً ولم يستقل دستورياً. اذا ذهب الى المؤتمر الاوروبي الذي دعي اليه الاربعاء، فذلك معناه انه لا يزال رئيساً للحكومة يمارس دوره ولن احسبه عندئذ استقال. يقتضي ان يستقيل خطياً في كتاب يوجهه الى ​رئيس الجمهورية​، او حضوره هو الى قصر بعبدا وابلاغه الى الرئيس استقالته ومن ثم يصرّح امام وسائل الاعلام بذلك. كلتا الحالين لا تنطبقان على الرئيس الحريري الآن".

وردا على سؤال عن سابقة رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي، أوضح بري ان "حدث ذلك في ظل دستور ما قبل ​اتفاق الطائف​. كان في وسع رئيس الجمهورية التصرّف بصلاحيات واسعة. نحن الآن في سياق دستوري مختلف تماماً. في الماضي كان رئيس الجمهورية يعيّنه. الآن تعيّنه الغالبية النيابية في ضوء الاستشارات الملزمة. في الماضي كان رئيس الجمهورية قادراً على اقالة الحكومة ورئيسها ساعة يشاء. الآن ثمة حالات ست محددة لإسقاط الحكومة إحداها استقالة رئيسها. لكن في وسع الرئيس الحريري متى عاد التصرّف كما لو ان لا وجود لاستقالته. حتى اللحظة هي موقف سياسي لا تكتمل مقوماتها الدستورية الا بوصولها الى رئيس الجمهورية وقبولها ببيان يصدر عنه".
المصدر : aljadeed
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر