الاربعاء في ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 07:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
جامعة رفيق الحريري كرمت الشابين المبدعين وسيم الحريري وفؤاد مقصود
 
 
 
 
 
 
٣ تشرين الثاني ٢٠١٧
 
اقامت جامعة رفيق الحريري حفلاً تكريميا للشابين المميزين وسيم الحريري وفؤاد مقصود اللذين تميزا بوصولهما من بين تسعة مبدعين من العالم العربي الى نهائية برنامج نجوم العلوم (Stars of Science). وشارك في اللقاء أهالي المكرمين الى جانب ونواب الرئيس وعمداء الكليات وعدد كبير من أساتذة وموظفي وطلاب جامعة رفيق الحريري.
د.احمد صميلي
بعد النشيد الوطني اللبناني رحب رئيس جامعة رفيق الحريري الدكتور أحمد صميلي بالحضور والقى كلمة مقتضبة من وحي اللقاء جاء فيها: "غالبا ما نحتفل بإبداعات تنبت في أرض بعيدة وبحق، لأن أي ابداع يساهم برفع شأن الإنسان حري بنا أن نحتفل به، ولكن أن نحتفل بإبداعات تنبت في محيطنا لشيء يدعو الى الفخر. واثنى على المبدعين لقدرتهما على صهر عضوي للمعلومات والمعرفة والحكمة في سعيهما الى تحقيق أهداف تبدو صعبة المنال. وأردف بأن هذان الشابان بابداعها جسدا مراحل العملية الإبداعية التي تبدأ بوصول الفكرة، ثم عرضها لنقد الأصدقاء والمقربين، فالتفاني في العمل والتحليل، ثم صقلها واختبارها، ثم العمل على تملك مهارة عرضها وتعليمها للآخرين، واخيرا طرحها على الجمهور بكل شغف وعزم ومثابرة ورغبة لإحداث فرق ايجابي في محيطهما. وقال صميلي "قد تكون الطرق التي نسلكها كبشر والتحديات التي تواجهنا مختلفة ولكن ضمانة الوصول تكمن في تطبيق القيم الانسانية التي تربطنا والتي جسدها وسيم وفؤاد. وتوجه لهما قائلا " أنتما ما تريد الأمهات والأوطان ان تراه في أبنائهم وهم يكبرون". وختم كلمته قائلا "وللشباب اينما كانوا نتوق ونأمل بأن نحتفل بإبداعات الكثيرين منكم."
وسيم الحريري
ومن ثم تحدث وسيم الحريري الذي تخرج من جامعة رفيق الحريري في العام 2014 بشهادة هندسة الميكاترونكس، ونال شهادة الماجستير في علم الروبوت من بوليتكنيكو دي تورينو في إيطاليا. وهو اليوم يعمل على عدة مشاريع لصالح مؤسسات في إيطاليا وفرنسا وسويسرا لصالح شركة Insystems Automation GmbH وهي شركة روبوتات صاعدة في برلين الألمانية. الحريري تحدث عن شغفه بعالم الروبوتات الذي بدأ وتطور في جامعة رفيق الحريري بدعم الأساتذة والعمل في المختبرات. وشرح مشاركته ببرنامج نجوم العلوم من خلال تصميم رائد لروبوت ذكي بتقنية متطورة تقوم بتوصيل وجبات الطعام في المستشفيات الى المرضى بكفاءة عالية بدءا من المطبخ وإنتهاء بطاولة المريض دون التدخل البشري. ولهذا الابتكار ميزات عدة اهمها الحد من حدوث الخطأ البشري وتوفير وقتا اكبر للعاملين في المستشفيات للتركيز على رعاية المريض. وتوجه الحريري الى الطلاب الحاضرين مشجعا اياهم على مواصلة العمل والإيمان بقدراتهم مشيرا الى أن بذرة الابداع والابتكار تكمن داخل كل انسان ولكنها بحاجة الى التفاني في العمل والبيئة الحاضنة لتنبت وتنمو.
فؤاد مقصود
وبدأ فؤاد مقصود كلمته شاكرا جامعة رفيق الحريري على استضافتها وأكد على مروره بمراحل العملية الابداعية وخاصة التفاني في العمل لنقل الفكرة الى الابتكار المنشود. وعرض فؤاد مشروعه الذي حصل على اعلى علامة في تاريخ برنامج نجوم العلوم والذي يقوم على استعمال تقنية الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو (المتناهية الصغر) لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات، تستخدم في مجالات عدة منها منع التبلل وإيصال الأدوية لعلاج الجروح والحروق. ويتمثل اختراع فؤاد مقصود في تقنية تحوّل الملابس العادية إلى ملابس عازلة عن المياه ولا يخرقها الرصاص. يُذكر أن فؤاد مقصود حاز على شهادة الماجستير من قسم الهندسة الكيميائية والبترول في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت بتفوّق.

وفي نهاية اللقاء سلم رئيس جامعة رفيق الحريري المبدعين باقتين من الورد وأخذت صور تذكارية.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر