السبت في ٢٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحياة: أمير قطر يشيد بدور إيراني لإغاثة بلاده اجتماع استراتيجي في الرياض لقيادات دول التحالف العربي
 
 
 
 
 
 
٢٩ تشرين الاول ٢٠١٧
 
كتبت صحيفة الحياة تقول: يعقد وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن، اجتماعاً استراتيجياً في الرياض اليوم، لمناقشة تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية، ولضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولاً إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على الأراضي كافة، في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.

وينتظر أن يبحث الاجتماع متطلبات المرحلة المقبلة، وجهود مختلف الأطراف المشاركة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم، من خلال تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية، ومنع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة.
وفي عدن، قال شهود ومسؤولون محليون لوكالة "رويترز"، إن مسلحين قتلوا إماماً سلفياً بالرصاص في وقت مبكر صباح أمس، وهو ثالث إمام سلفي يقتل الشهر الجاري.

وتم إطلاق الرصاص على الشيخ عادل الشهري إمام مسجد سعد بن أبي وقاص في منطقة إنماء غرب عدن، أثناء توجهه إلى المسجد لصلاة الفجر.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن قتل الأئمة الثلاثة ولم يتضح الدافع، لكن بعض السلفيين المحافظين يؤيدون انفصال جنوب اليمن وكانوا عنصراً رئيسياً في الجيش الجنوبي الانفصالي.

وفي جانب آخر أشاد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بالدور الإيراني لإغاثة بلاده وبدعمها وتقديمها "الدواء والغذاء للشعب القطري".
وقال في حوار مع برنامج "60 دقيقة" على قناة CBS الأميركية، إن "إيران جارتنا، لدينا الكثير من الاختلافات والسياسات مع إيران، لكن دعوني أقول أمراً واحداً، عندما تقوم هذه الدول (المقاطِعة قطر) بمنع الدواء والغذاء، فالأمر الوحيد لتوفير الغذاء والدواء لشعبنا هو إيران"، وأكد أن سيادة بلاده "خط أحمر".

وأشار إلى أنه طلب من الرئيس دونالد ترامب إنهاء أزمة بلاده، وأنه أيَّد اقتراح عقد قمة خليجية بديلة من قمة الكويت المقررة في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وأن تعقد هذه القمة في كامب ديفيد، وأكد لترامب أنه "مستعد للحوار مع الدول الأربع منذ وقت طويل".
وأضاف: "كان من المفترض أن يكون (لقاء كامب ديفيد) قريباً جداً، لكن لم يكن هناك أي رد، وعندما يتحدثون عن الإرهاب، فبالطبع لا، نحن لا ندعم الإرهاب"، لافتاً إلى أن الدول المقاطعة ليست معجبة بقطر وسياستها.

ورفض أمير قطر إغلاق قناة الجزيرة القطرية، معتبراً ذلك تدخلاً في الشؤون السيادية لبلاده.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر