الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 05:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
سلامة: احتياطياتنا وصلت لمستوى قياسي مرتفع
 
 
 
 
 
 
٢٥ تشرين الاول ٢٠١٧
 
أكد حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، أن البنك يملك احتياطيات كافية من النقد الأجنبي للحفاظ على الليرة اللبنية مستقرة أمام الدولار في المستقبل المنظور.

وقال سلامة، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء:" الاحتياطيات لدى المصرف المركزي الآن تبلغ 44.3 مليار دولار وهذا مستوى قياسي مرتفع... هذه العمليات ساهمت في زيادة الأصول الدولارية لدى المصرف المركزي الذي يقود منذ يونيو/حزيران ثلاث عمليات مالية للحفاظ على مستويات مرتفعة من الأصول الدولارية ومساعدة البنوك على إدارة محافظها الائتمانية بطريقة أقل مخاطرة".

ووفقا له، لدى المصرف "الوسائل للحفاظ على الليرة اللبنانية مستقرة مقابل قيمة الدولار للمستقبل المنظور".

وحذر مسؤولون لبنانيون من تعرض الليرة، التي تساوي حوالي 1500 مقابل الدولار الواحد منذ 20 عاما، لضغوط ما لم تعمد الدولة إلى فرض ضرائب جديدة لدفع زيادات في رواتب العاملين بالقطاع العام. ووافق البرلمان هذا الشهر على قانون مثير للخلاف يتضمن زيادات في الضرائب.

لكن بحسب سلامة، نمت الودائع بنسبة 6 - 7% كما حافظ ميزان المدفوعات اللبناني على توازنه.

وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، قال سلامة إن اقتصاد لبنان تضرر بشدة من الحرب المستمرة منذ 2011 في الجارة سوريا، والانقسامات السياسية، الأمر الذي أدى إلى إبطاء النمو إلى ما يزيد قليلا عن 1% سنويا من متوسط بلغ 8% قبل اندلاع الصراع. كما تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في لبنان حوالي 140% وهي واحدة من أعلى النسب في العالم.

وقال سلامة إن المصرف المركزي يتوقع معدل نمو "متواضعا" قدره 2.5% للعام 2017 .
المصدر : رويترز
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر