الاربعاء في ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
زيارة الحريري روسيا بين مؤيد ومعارض: لبنان المستفيد الأكبر!
 
 
 
 
 
 
١٤ ايلول ٢٠١٧
 
ميرنا سرور

ما إن بدأت تلوح في الأفق ملامح الحل السياسي في سوريا، حتى بادر الرئيس سعد الحريري إلى زيارة روسيا للقاء كبار قادتها، فالعالم بدأ يبحث سبل إعادة الإعمار، وسرعان ما سيقلع قطار الاستثمارات المتعلقة بعملية إعادة الإعمار هذه، وعلى لبنان ألّا يفوته هذا القطار.

لذا، وانطلاقاً من الدور الذي اضطلعت به روسيا في الآونة الأخيرة في الملف السوري، ومع بدء توضح معالم خارطة النفوذ في المنطقة، كانت زيارة الرئيس الحريري إلى روسيا.

بمعزلٍ عن الآراء المؤيدة لهذه الزيارة من جهة، والمنتقدةِ لها من جهة أخرى، وبتجرّد وموضوعية كاملة، إليكم نتائج زيارة الحريري إلى روسيا، والتي بالإضافة إلى تعزيز التعاون العسكري بين روسيا ولبنان، وتحييد لبنان عن الاضطرابات المحيطة به، وتقوية الأجهزة الأمنية، جاءت بما يلي:

1-توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الصناعة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية علي حسن خليل وعن الجانب الروسي وزير التجارة والاقتصاد الروسي.

2- توقيع مذكرة تفاهم في مجال الثقافة البدنية والرياضة وقعها عن الجانب اللبناني الوزير خليل وعن الجانب الروسي وزير الرياضة.

3-توقيع مذكرة تفاهم في المجالين الاقتصادي والاستثماري وقعها عن الجانب اللبناني وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وعن الجانب الروسي وزير التنمية الاقتصادية.


4- توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثقافي وقعها وزير الثقافة غطاس خوري ونظيره الروسي.

5-توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بحماية البيئة المحيطة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية وعن الجانب الروسي وزير الموارد والايكولوجيا الروسي.

6- تجاوب كامل في مسألة تسليح الجيش اللبناني لا سيما فيما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الاسلحة.

7- اتفاق على تسهيل اعطاء التأشيرات لتشجيع التواصل الاقتصادي والسياحة بين البلدين.

رغم تضارب الآراء حول زيارة روسيا، لا بدّ أن نجمع على ما لها من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد اللبناني، الذي باتت المؤشرات تدلّ على تحسّنه بالأرقام، وعلى أنّ الرئيس الحريري قد نجح في الفترة القصيرة الماضية بإعادة لبنان إلى الساحة الدولية عن طريق جولاته المكوكية من الولايات المتحدة، إلى فرنسا وروسيا.
المصدر : خاص
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر