الاربعاء في ١٣ كانون الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 08:37 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
العبادي يدعو قوات البيشمركة للعمل تحت قيادته
 
 
 
 
 
 
٥ تشرين الاول ٢٠١٧
 
دعا رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قوات البيشمركة (حرس إقليم شمالي البلاد)، اليوم الخميس، إلى العمل تحت قيادته، مؤكدا أن بغداد لا تريد صداماً مع أربيل.

وتخضع قوات البيشمركة إلى إدارة رئيس الإقليم مسعود بارزاني ولا تتلقى أوامرها من وزارة الدفاع العراقية رغم تصنيفها في الدستور العراقي على أنها قوات تتبع الدفاع الاتحادية.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس وبثه التلفزيون الرسمي، "أدعو قوات البيشمركة لأن تعمل مع القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها للحفاظ على الأمن، وان تكون تحت قيادة القوات الاتحادية".

وأكد العبادي أن "بغداد لا تريد مواجهة مسلحة مع القوات الكردية بعد الاستفتاء على استقلال إقليم شمالي البلاد"، مؤكداً ان "القوات العراقية لم تبق أمامها سوى الشريط الحدودي مع سوريا لإنهاء تنظيم داعش الارهابي".

من جهته أكد الرئيس الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي على ضرورة تبني الحوار للتعامل مع تداعيات استفتاء إقليم شمال العراق.

وأضاف، "نريد من العراق الانخراط في المصالحة الوطنية في البلاد، للحفاظ على استقرار ووحدة العراق، فرنسا تدعم وحدة العراق وسلامة أراضيه".

وشدد ماكرون على أن "الحوار هو الحل الوحيد لأزمة الاستفتاء".

والإثنين من الاسبوع الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم شمال العراق الثلاثة (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلًا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

المصدر : الاناضول
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر