الاربعاء في ١٨ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:08 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الشرق : 160 مطلوبا في عين الحلوة امامهم 3 خيارات
 
 
 
 
 
 
٤ تشرين الاول ٢٠١٧
 
كتبت صحيفة "الشرق " تقول : يزور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الرئيس نبيه بري في عين التينة اليوم ليُقدّم اليه تقرير اللجنة بعد انهاء درس واقرار مشروع موازنة العام 2017، ولم يستبعد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري "ان تعقد هيئة مكتب المجلس جلسة نهاية الاسبوع او مطلع الاسبوع المقبل كحد اقصى لوضع جدول اعمال الجلسة التشريعية لاقرار قانون الضرائب المعدّل"، مشيراً الى "اننا ننتظر ان تُرسل الحكومة مشروع القانون ليُصار بعد ذلك الى دعوتنا كاعضاء هيئة المكتب للاجتماع". واوضح "ان الجلسات التي يعقدها مجلس النواب راهناً تأتي ضمن سياق العقد التشريعي الاستثنائي الذي فُتح بموجب مرسوم وقّعه رئيس الجمهورية منذ اشهر".


جلسة الحكومة وجلسة المشاريع
وكشفت مصادر ان تحديد موعد لجلسة مجلس الوزراء ينتظر تعيين جلسة مجلس النواب التشريعية في اعقاب احالة سلسلة اقتراحات ومشاريع القوانين المحالة الى المجلس من الامانة العامة لمجلس الوزراء المتصلة بتعديل القانون 45 الذي رده المجلس الدستوري في ايلول الماضي. وستضاف هذه القوانين الى سلسلة القوانين السابقة التي ارجأ الرئيس بري البت بها ابان الجلسة التشريعية الاخيرة، في انتظار قرار المجلس الدستوري الذي لم يكن صدر بعد بشأن قانون الضرائب. وقالت مصادر نيابية لـ"المركزية" ان الرئيس بري قد يوجه الدعوة الى اجتماع هيئة مكتب المجلس للبت بهذه القوانين وخصوصا ان من ضمنها مجموعة اقتراحات ومشاريع قوانين رفعت الى المجلس في اعقاب اللقاء الحواري الذي عقد في بعبدا، وتلك التي اعدها نواب تيار المستقبل وآخرون من كتل مختلفة تناولت المادتين 11 و17 من القانون، وهي التي تلاقت في شكلها ومضمونها مع القانون الجديد الذي انجزه مجلس الوزراء عدا عن الاقتراح الخاص بتعديل الدوام الرسمي ليوم الجمعة بناء لطلب دار الفتوى.


الهيئات الاقتصادية
ويستكمل وفد الهيئات الاقتصادية برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، جولته على المسؤولين هذا الأسبوع، بعدما التقى مساء أمس رئيس الحكومة سعد الحريري، لإطلاعهم على ورقة الملاحظات التي أعدّتها حول الضرائب المقترحة لتمويل السلسلة.


وفي السياق، كشف شقير لـ"المركزية" عن لقاء سيجمع وفد الهيئات مع وزير المال علي حسن خليل الجمعة المقبل، كما يُنتظر تحديد موعد مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب المرجّح لقاؤه مساء الجمعة أو السبت المقبلين، مؤكداً إتمام كل اللقاءات هذا الأسبوع. ولم ينفِ إمكانية أن تتقدّم الهيئات الاقتصادية بالطعن بقانون الضرائب لدى مجلس شورى الدولة، محذراً من أن "إذا لم تحصل معجزة، فستكون الدولة عاجزة بعد عامين عن تسديد الرواتب والسلسلة لموظفيها ورواتب المتقاعدين".


صيدا والمخيم واللية الليلاء
أمنياً، وفيما استعادت صيدا هدوءها بعد ليلة مواجهات عنيفة، عمت فيها أجواء حرب حقيقية امتدت حتى الفجر، إثر اشكال وقع بين أصحاب مولدات الكهرباء أدى إلى سقوط قتيلين وجريحين، بقيت اوضاع مخيم عين الحلوة ومصير ارهابييها تحت المجهر الامني، ترقبا لنتائج اجتماع غرفة العمليات العسكرية الفلسطينية برئاسة قائد الامن الوطني اللواء صبحي أبو عرب ونائبه المسؤول العسكري والامني للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة العميد أبو راتب مع اللجنة المركزية لملف المطلوبين في المخيم والقوى الاسلامية، في سفارة فلسطين حيث تم الاتفاق على الشروع بتنفيذ الخطوات العملانية لتسليم المطلوبين للدولة اللبنانية. وأشارت مصادر فلسطينية شاركت في الاجتماع أنه "جرى درس ملف المطلوبين وعددهم 160 من النواحي كافة، وحصرت الخيارات بين ثلاثة، التسليم طوعا، الخروج من المخيم بالطريقة التي دخلوا فيها، أو القيام بعمليات أمنية لاعتقالهم وتسليمهم للقضاء اللبناني، الأمر الذي يتطلب قرارا موحدا من أعضاء غرفة العمليات العسكرية". ووسط ترجيح الخيار الثاني، اوضحت المصادر أن "المطلوبين في المخيم يتوزعون على ثلاث مجموعات، الاولى تضم جماعة الأسير وعددهم 27، الثانية تابعة لشادي المولوي (لايزال مع مجموعته في المخيم في حي حطين)20 عنصرا، ومجموعات أخرى من سكان المخيم الفلسطينيين بمن فيهم البلالين بدر والعرقوب".
المصدر : الشرق
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر