السبت في ٢١ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 06:35 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
فرعية اللجان تابعت درس الاقتراحين حول اللامركزية
 
 
 
 
 
 
٣ تشرين الاول ٢٠١٧
 
عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراحات اللامركزية الادارية، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم وفي حضور النواب: سمير الجسر، سامي الجميل، ياسين جابر، نواف الموسوي، غسان مخيبر، كما حضر الوزير السابق الدكتور خالد قباني، وعطاالله غشام وسامي عطاالله، وممثل وزارة الداخلية والبلديات القاضي زياد ايوب.


إثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي: "عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراحي القانونين المتعلقين باللامركزية الادارية جلسة لها الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 3/10/2017 وتابعت درس الاقتراحين المذكورين.

استمعت اللجنة لهذه الغاية الى مجموعة من الملاحظات من مجموعة مختصين في هذا المجال وفي القانون الاداري، كما الى رأي وزارة الداخلية والبلديات.
تابعت اللجنة مناقشة انتخاب اعضاء مجلس الادارة في القضاء واقرت تعديل المادة 28 بحيث يكون انتخاب مجلس الادارة على النظام الاكثري، وعليه ناقش السادة اعضاء اللجنة انتخاب الهيئة العامة وامكان تطبيق النظام النسبي على العملية الانتخابية هذه والالية التي يجب ان تعتمد في هذه الحالة ومدى امكان تمثيل جميع قرى القضاء، ولا سيما ان هذا الامر يصعب تحقيقه في النظام النسبي، وعليه اتجهت اللجنة الى اعتماد القضاء دائرة انتخابية واحدة او تقسيمة الى دائرتين او ثلاث دوائر عوض ان تتشكل الدائرة الانتخابية من كل بلدة او قرية في القضاء.


وقد لفت اعضاء اللجنة الى ان الهدف الاساسي من الاقتراحات قيد الدرس هو تحقيق التنمية المحلية لاسيما في الارياف، وعليه فان اي نظام انتخابي يحقق هذا الهدف هو الذي يجب اعتماده.
كما ناقشت اللجنة مسألة الكوتا بين الجنسين وما اذا كان يجب ان تعتمد في انتخاب الهيئة العامة ام في انتخاب مجلس الادارة.
ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة اللاحقة".
المصدر : mtv
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر