الثلثاء في ١٢ كانون الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:57 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
السعودية.. "محطات استثنائية" في تمكين المرأة
 
 
 
 
 
 
٢٧ ايلول ٢٠١٧
 
صدرت، مساء الثلاثاء، إرادة ملكية سامية في السعودية تقضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء، مما يعني إتاحة المجال أمام المرأة لقيادة السيارة.
وقال السفير السعودي في الولايات المتحدة إن النساء لن يحتجن لإذن من ولي الأمر لاستخراج رخصة القيادة كما أنهن لن يحتجن لوجود ولي أمر معهن في السيارة.

وفي وقت سابق هذا العام أصدر الملك سلمان أمرا يسمح للنساء بالانتفاع بخدمات مثل التعليم والرعاية الصحية دون موافقة ولي الأمر.


* الإجراءات القانونية

يمكن للنساء أن يدلين بشهادتهن في المحكمة، وألغت المملكة شرط حضور المرأة إلى المحكمة بصحبة قريب من الذكور لتأكيد هويتها.

ومنحت السعودية أول تراخيص لمحاميات لممارسة المهنة في 2013 ومنحتهن حق تمثيل الموكلين وامتلاك المؤسسات القانونية وإدارتها.

ومكنت المملكة إمكانية حصول النساء على الخدمات الحكومية لتمكن النساء من استخراج بطاقات هوية خاصة واستصدار بطاقات عائلية للمطلقات والأرامل تحدد العلاقات الأسرية وتحتاجها النساء للمعاملات الحكومية.


* التوظيف

تسعى الحكومة السعودية للتشجيع على ضم النساء لقوة العمل. وألغت السلطات قيودا على عمل النساء في قانون العمل كما ألغت متطلبات رسمية تلزم النساء بالحصول على إذن من ولي الأمر.

وبدأت النساء السعوديات يلعبن أدوارا عادة ما كانت تقتصر على الرجال مثل العمل في متاجر البيع بالتجزئة وحركة المراقبة الجوية ومراكز اتصالات الطوارئ.

* الرياضة

وسمحت السعودية للنساء بدخول الاستاد الوطني للمرة الأولى هذا الأسبوع أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 87 عاما على قيام الدولة السعودية.

وأعلنت وزارة التعليم في يوليو أن المدارس الحكومية السعودية ستبدأ تدريس التربية البدنية للنساء خلال العام الدراسي الحالي كما فتح مجلس الشورى الباب لترخيص النوادي الرياضية للنساء. وأرسلت المملكة لاعبتين رياضيتين إلى دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في 2012 وأرسلت أربعة في 2016.
المصدر : skynews
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر