السبت في ٢١ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:20 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
النفط يتخطى 59 دولاراً.. أعلى مستوى منذ 2015
 
 
 
 
 
 
٢٦ ايلول ٢٠١٧
 
سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في أكثر من عامين أثناء تعاملات مساء أمس الاثنين، بعد أن قال منتجون رئيسيون إن السوق العالمية في طريقها للعودة إلى التوازن، بينما هددت تركيا بوقف تدفقات النفط من منطقة كردستان العراق المتجهة إلى موانئها.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني سنتا واحد إلى 59.03 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 3.8% يوم الاثنين.
هذه القفزة في أسعار برنت لا بد أن يواجهها تصحيح في الأسعار والعودة إلى مستويات تتراوح بين 55 و56 دولارا، بحسب ما أكد الخبير النفطي محمد الشطي في مقابلة مع "العربية"، كون هذا الصعود في الأسعار يرتبط بالعوامل الفنية ولا علاقة له بأساسيات السوق، معتبرا أن المستفيد الوحيد هو شركات النفط الأميركية لتطوير النفط الصخري، لضمان استمرارية الإنتاج.
وبرأيه، فإن السوق النفطية مهيأة لارتفاع الأسعار في ظل تعافي الطلب وقلة المعروض، ما يساعد السوق على التوازن، ومن أبرز هذه العوامل التصعيد السياسي في مناطق الإنتاج بين فنزويلا والولايات المتحدة الأميركية، كما بين إيران والولايات المتحدة، فضلا عن أن الصراع حول إقليم كردستان والتهديد بوقف تدفق الصادرات النفطية نحو تركيا سيساهم بوقف ما بين 400 و600 ألف برميل يوميا، وهذا بالطبع سيسهم في تعافي الأسعار.
ولكن يعود الشطي ليذكر أن السوق النفطية لا تزال تعاني فائضاً بـ170 مليون برميل، لذا فإن هذه الارتفاعات هي مؤقتة وسرعان ما ستعود الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية التي تحكمها أساسيات السوق، دون أن ينكر تحسن أساسيات السوق، حيث أظهر اجتماع اللجنة الوزارية في "أوبك" تراجع الفائض بالمخزون النفطي التجاري من 340 مليون برميل إلى 170 مليون برميل، كما هبوط هوامش أرباح المصافي وكذلك بالنسبة للإنتاج النفطي الصخري.
وفي وقت سابق، ارتفع برنت إلى 59.49 دولار، وهو أعلى مستوى منذ العاشر من يوليو/تموز 2015.
ونزل الخام الأميركي تسليم نوفمبر تشرين الثاني عشر سنتات إلى 52.12 دولار للبرميل بعدما سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 52.43 دولار.

وقفز برنت فوق 55 دولارا للبرميل قبل أسبوع بعد تأكيد المنتجين من أوبك وخارجها أن السوق في سبيلها لاستعادة التوازن مع تراجع مخزونات النفط.
المصدر : العربية
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر