الاربعاء في ١٣ كانون الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:49 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
لا تنخدع بالمنتجات "الدايت".. هكذا تصيبك بالسكري!
 
 
 
 
 
 
١٩ ايار ٢٠١٧
 
كشفت دراسةٌ مؤخراً، أجرتها جامعة جورجيا، أن منتجات نظام الحمية الغذائية الخالية من الدهون والتي تحتوي على السكر المُضاف، قد تؤدي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن. بل قد تتسبب في إلحاق أضرار بالكبد.

ولا ينطبق هذا على الطعام وحسب: إذ يمكن للمشروبات الخالية من السكر أيضاً أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة، بحسب النسخة الأميركية من "هاف بوست".

ومن المهم أن نلاحظ أن هذه التجربة أُجريت فقط على الفئران، ولذا يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل التوصل إلى نتيجة قاطعة حول مدى تأثير هذه الأطعمة على البشر. كما توصلت العديد من الدراسات الأخرى إلى استنتاجات مماثلة: يؤثر استبدال الدهون بالسكر، مثل الآيس كريم الخالي من الدهون أو حتى في أطعمة الحبوب، بشكل سلبي على الوزن.

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن هؤلاء الذين يشربون الصودا الخالية من السكر يكون خصرهم أكبر وعُرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وعُرضة أيضاً لمخاطر تتعلق بمرض القلب، أكثر من هؤلاء الذين لم يشربوا الصودا الخالية من السكر نهائياً.


غير مفيدة للقلب

إن المنتجات التي يوجد عليها علامة منخفض الدهون بخط لامع لا تقدم أي إفادة على الإطلاق. يعتبر هذا الأمر صحيحاً بالنسبة لمنتجات الألبان: ووفقاً لما ذكره روبرت بوبر، أستاذ مشارك في طب الأسرة السريري بجامعة ستوني بروك، تعتبر النصيحة المتطلبة لشراء الحليب منخفض الدهون مضللة.

وكما يشير بوبرو، فقد توصلت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2013 إلى أن استبدال الحليب كاملاً بنسبة منخفضة من الدهون "يفتقر إلى أساس واضح لإدارة الوزن أو الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية". ويمكن لهذا التغيير أن يتسبب في إلحاق أضرار بالصحة إذا جرى استبدال عنصر مثل السكر بالدهون.

وكتب بوبرو بمدونات HuffPost، "حتى لو أحببت مذاق الحليب الخالي من الدهون، فإن هذا لن يساعدك في إنقاص الوزن أو أن يجعل القلب صحياً".

إن الدهون ليست من الأشياء التي يجب تجنبها نهائياً، حيث أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية (الأفوكادو!) ربما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول "الصحي" في الجسم، والذي يساعد عند انسداد الشرايين. وقد تساعد الدهون في مواجهة مخاطر أخرى مرتبطة بمرض القلب.

المصدر : هاف بوست عربي
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر