الخميس في ١٩ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:07 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الجراح:الحملة ضدي مدفوع ثمنها وأدعو القضاء الى الحكم في مسألة الالياف وليبطل مجلس الشورى الترخيص اذا وجد خللا قانونيا
 
 
 
 
 
 
٢٩ حزيران ٢٠١٧
 
دعا وزير الإتصالات جمال الجراح، في حديث إلى تلفزيون "المستقبل"، القضاء اللبناني إلى الحكم في مسألة الالياف الضوئية إذا كان هناك خلل قانوني في الترخيص الذي اصدره، "فليبطله مجلس شورى الدولة".

وأوضح الجراح، تعليقا على ما قيل من منع مراسلين صحافيين من الدخول الى مرفق عام، "أن هناك علاقة لبعض الشاشات ببعض المتضررين من وجودي في وزارة الاتصالات او ما أقوم به". وقال:" وقال: "بالنسبة للتلفزيونات وشركائهم الذين يمولون لهم الحملات"، اقول لهم انا لم اقترب منكم وانا قبل دخولي الى الوزارة اعرف افلامكم وصفقاتكم".

وإذ شدد على أن "الحملة ضدي بالتأكيد مدفوع ثمنها، اذ انه لا يمكن ان يصل الامر الى تزوير المستندات الى هذه الدرجة"، تساءل: "لم لم تنشر اي وسيلة اعلامية قرار رئيس التفتيش"؟ موضحا أن "هذا القرار صادر عن سلطة قضائية عليا والذي اعلن فيه ان الوزير جمال الجراح لم يخالف قانون المحاسبة العامة".

ولفت إلى أنه "في المرحلة السابعة من الشبكات انشأنا دفتر شروط بمهنية عالية جدا وانا طلبت من المدير العام للانشاء والتجهيز دفتر شروط لا يقول عنه أحد يوما ما ان فيه مصلحة لفلان او فلان، وحصلنا على موافقة مجلس الوزراء حيث كان الاعتراض الوحيد من الوزير جبران باسيل حول الدعوة المحصورة ، فجعلناها مفتوحة، 40 شركة أخذت الدفتر، 15 شركة تقدمت فتحنا العرض التقني وفي هذين اليومين نفتح العرض المالي".

وردا على سؤال، أكد أن "من يقف وراء الحملة هم عبد المنعم يوسف ، الوزير بطرس حرب، lbc، ntv، وقال:"أوقفت حملة كان يقوم بها الوزير بطرس حرب وعبد المنعم يوسف اللذان اوقفا شبكة "الفايبر اوبتكس" لثلاث سنوات، والتي كانت كلفتها على الدولة 62 مليون دولار ونصف رغم ان البلد بحاجة الى هذه الشبكة".

وتساءل: "لماذا الوزير حرب قبل تركه الوزارة في 14 تشرين الثاني 2016 وقع مخالصة "لاريكسون" بمليونين و200 ألف دولار علما انهم حصلوا على مليون وثلاثمائة ألف دولار في السابق وان يتركوا" السكراب المصدى" 3 سنوات، شرط ان يتم شراء قطع الغيار من "اريكسون" بعد ذلك؟

أضاف:"أتت شركة "أريكسون" وطالبتني بتنفيذ الاتفاق، فقلت لها هذا ليس اتفاقا بل صفقة.. لقد قاموا باتفاقية مع اريكسون مشبوهة وخسروا الدولة عشرات ملايين الدولار وفي اعتقادي هذا كله يصب في اطار خدمة الانترنت غير الشرعي، ألا يحق للناس ان تعرف اين أموالها؟

وإذ رأى الجراح أن "الوزير حرب مرجع قانوني يقرأ نصف المرسوم ويغفل الآخر"، تساءل: "رجل لديه صدقية كبيرة يوقع هكذا اتفاقية؟ قال:" هذا جزء صغير، والأيام آتية، ولا يفكرن أحد ان هذا الهجوم الاستباقي او الابتزاز او التهديد يمنعني عن القيام بما يجب القيام به وفي الامور التي ترضي ربي وضميري والبلد ومصلحته".

أضاف: "منذ ان اتيت الى هذه الوزارة وجدت ملف شبكة "الفايبر اوبتيكس" وعالجته، والـ4G بدأت ، وبدأنا نحصل أموالا للدولة، وخفضت أسعار الانترنت.انا كوزير دخلت في الملفات، كونت قناعاتي ولا أغيرها ومستعد للدفاع عنها".

وعن حملات "سكر خطك" و"سكوتهم فجأة" منم دون سابق إنذار، أوضح أن "من حركهم أسكتهم، وبالطبع من حركهم لديه مصالح معينة.. منذ بداية عهدي في الوزارة اعلنت ان لاحصرية لاحد،ان كانت خدمات او قضايا".

وعن خدمة تسجيل الهواتف، قال: "حصلت عليها مجانا من شركة "ان موبايل"، لان هذا سيكون "موديلا" جديدا سينزل في لبنان وليبيعه بعد ذلك الى غير دول، اخذته مجانا مقابل خدمة واحدة، وهي دفع من يرغب في التأمين على تلفونه 1$ شهريا، الوزارة لها 0.5 دولار".

وأوضح الجراح أن "هذه الخدمة تنظم السوق واذا كان التجار الشرعيون الذين يستوردون بشكل رسمي ويدفعون ماليتهم وضريبتهم يستفيدون في هذا الاطار فهذا أمر جيد، اذ انهم يجب ان يستفيدوا كما انه يجب ان يتم ايقاف التهريب غبر تنظيم هذا القطاع عبر تسجيل الهاتف بشكل رسمي ونظامي. فالقضية خطيرة خاصة لجهة الامن ، فهناك هواتف كثيرة ليس لها رقم تسلسلي".

وتطرق الجراح إلى الملفات السياسية، فاعتبر أن "من رأى زيارة الرئيس سعد الحريري الى الشمال واقليم الخروب والبقاع، يرى "ان تيار المستقبل بالف خير وسعد الحريري وجمهوره بالف خير".

وعن البطاقة الممغنطة الخاصة بالإنتخابات، قال: "سمعناهم في الاعلام يتحدثون عن البطاقة الممغنطة والصفقات، وقال وزير الداخلية انه ضد البطاقة الممغنطة ولكن اذا كان القانون هكذا فهو مجبور ان ينفذ. اما في حال انه ليست هناك بطاقة ممغنطة فغدا يجب ان نذهب الى الانتخابات وعندها لا يكون هناك سبب للتأجيل الى أيار".

ورأى أن "اللبنانيين دخلوا الى قانون جديد وطريقة انتخاب جديدة وصوت تفضيلي وفرز الكتروني، وهنا العملية معقدة بالنسبة للادارة وليس بالنسبة للناخب، فالناخب سيختار اللائحة والصوت التفضيلي".

وعن الخلاف بين قطر والسعودية،قال:"نحن لنا مصلحة بحياد لبنان، خصوصا الخلافات العربية". وأوضح أن "الخلاف السعودي - المصري - الاماراتي مع قطر له اسبابه، ولبنان أخذ قرار الحياد، والحكومة تنفذ القرار، انما بعض الافرقاء المشاركين في الحكومة لا يلتزمون بالحياد وسمعنا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في آخر اطلالة له ذهب بعيدا في هذا الاطار".

ولفت الجراح أن "الرئيس سعد الحريري كرئيس حكومة يمارس الحياد اللبناني لان فيه مصلحة لبنانية وعربية"، مذكرا بأن "العرب لا يطلبون منا ان نكون جزءا من هذا الصراع ونتمنى لو ان الآخرين يتفهون وضعنا وليجعلوا من الاحد عشر شهرا فسحة للبنان". وقال:"في 11 شهرا، اما تقدم هذه الحكومة للبنانيين ما فاتهم من 3 سنوات ونصف في مسألة الفراغ، واما كما قال الرئيس الحريري، نكون فشلنا".
المصدر : وطنية
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر