السبت في ٢٥ اذار ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 07:15 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الأسد خارج قمة عمان
 
 
 
 
 
 
٢٠ اذار ٢٠١٧
 
أكد وزير الخارجية الأردني 'أيمن الصفدي” أن نظام الأسد لن يتلقى دعوة للمشاركة في القمة العربية المقرر إقامتها في عمان نهاية هذا الشهر، في حين استنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التدخلات الإيرانية في شؤون عدة دول عربية.

الصفدي وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في عمّان، قال :أن الأمر يأتي التزاما بقرارات الجامعة العربية”، مؤكداً أن 'القمة التي ستعقد في الـ29 من آذار الجاري وستركز على بحث الأزمات التي تعصف بالمنطقة”.

وأضاف 'أن العمل المشترك مع الجامعة العربية لضمان قمة ناجحة في عمّان، وأن تكون منبراً لحوار عربي صريح حول كيفية التعامل مع أزمات المنطقة، إضافة إلى تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك”.

من جهته رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التدخلات الإيرانية في شؤون عدة دول عربية، موضحاً أن هناك مجموعة قرارات صادرة عن جامعة الدول العربية فيما يتعلق بتدخلات إيران في المنطقة العربية والجزر الإماراتية، كما أشار إلى جملة القرارات العربية المتعلقة بالإرهاب تتناول الرؤية العربية فيما يتعلق بمكافحته.

الجدير بالذكر أن وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، 'محمد المومني” أكد في وقت سابق أن الأردن لن يوجه الدعوة إلى نظام الأسد لحضور القمة العربية، لأن 'الجامعة جمّدت عضويتها”.

وكان أبو الغيط قال في مؤتمر صحفي عقده الثلثاء 7 آذار مع رئيس الدورة الحالية للجامعة العربية عبد القادر مساهل: 'مسألة عودة سوريا للجامعة العربية، مثارة في كواليس العمل العربي المشترك ولكن حتى الآن الوضع ليس جاهزاً لاتخاذ خطوة في هذا الاتجاه”، مشيراً أنه سيسلم الملك عبدالله تقريراً كاملاً حول القمة العربية المقبلة بما تتضمنه من جدول الأعمال والمحاور التي ستبحث بها، كما سيسلمه مجموعة من التقارير والوثائق التي تتعلق بأعمال القمة العربية الماضية.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها عام 2011، إثر اندلاع الثورة، وقالت الجامعة حينها إن العضوية ستبقى معلقة لحين التزام دمشق بكافة تعهداتها الخاصة بخطة العمل العربية لحل الأزمة.
المصدر : وكالات
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر