الاثنين في ٢٣ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 06:02 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحجار يلتقي شباب من اجل برجا افضل
 
 
 
 
 
 
١٨ تشرين الثاني ٢٠١٦
 
لبى شباب من أجل برجا أفضل دعوة النائب الدكتور محمد الحجار الى لقاء في منزله في شحيم امتد لثلاث ساعات متواصلة، وذلك استكمالاً للقاء السابق ومن أجل البحث في الأمور المتعلقة بالنفايات والحلول المقترحة إضافة إلى قضية معمل الجية الحراري ومواضيع أخرى (تأمين مياه الشفة - الكسارات - الأمن).

بداية عرض الشباب لجميع هواجسهم وعدم ثقتهم بالحلول التي تأتي من قبل الدولة نتيجة الواقع الأليم الذي تعيش فيه بلدتنا برجا. إضافة إلى التأكيد على حرمان منطقة برجا من الإنماء.
من جهته عرض النائب الحجار وجهة نظره فيما يخص كافة المواضيع التي طرحها شباب من أجل برجا أفضل.

ففي موضوع النفايات قال الحجار انه من المستبعد كثيرا أن تشملنا الدولة بخطتها في موقعي برج حمود والكوستابرافا بسبب رفض المعنيين فيهما، أما منطقة القريعة فهي مستبعدة وأعتقد أنها مسحوبة من التداول بسبب المشاريع السياحية والبيئية المزمع إنشاؤها لاحقآ عليها.
وأضاف الحجار انه سيعقد نهار غد الجمعة جلسة مع رئيس الاتحاد أ. زياد الحجار وذلك للبحث في هذا الموضوع والمناطق المقترحة لإقامة معمل لفرز ومعالجة النفايات الخاصة بإقليم الخروب حصرآ.

وشدد الحجار على أن هناك حلولآ علمية للمعالجة يمكن تبنيها والعمل عليها خاصة وأن الوضع الحالي للنفايات في كافة مناطق الإقليم ينذر بكارثة بيئية وصحية. وأضاف أنه علينا مجتمعين أن نفكر بحل موضوعي لنفاياتنا في الإقليم على ان تقوم البلديات واتحاداتها بالإشراف على تنفيذه وتشغيله، وأنه لا يمكننا أن نرفض الحلول العلمية المعمول بها في كل أنحاء العالم خاصة إذا كنا مشاركين بالتحضير و بالإشراف والرقابة على التنفيذ . إلا أن شباب برجا أفضل، وبعد أن أبدو تأييدهم للحل العلمي، أصرو على استثناء برجا ومحيطها من المداولات حول الموقع الجغرافي بسبب ما تعانيه المنطقة من تخمة في المعامل والمصانع والمشاريع المخيفة التي تهدد مستقبل أبناء المنطقة وحياتهم.

بالنسبة لموضوع معمل كهرباء الجية قال الحجار أن إنشاء معمل آخر بدبل عن القديم لهو بالأمر الاستراتيجي. وأضاف انه رفض إعادة تأهيل المعمل الحالي بسبب الكلفة العالية لذلك وطالب باستبداله ونجح بانتزاع قرار بذلك بعد تبني كتلة المستقبل لهذا المطلب في جلسة 13/10 /3015 النيابية.
وأشار الحجار إلى أن الدراسات التي طلبها، والتي لزمها مجلس الإنماء والإعمار لشركة كهرباء فرنسا ، لدراسة تفكيك المعمل الحالي ومعالجة التربة فيه بسبب مادة الأسبستوس، وتحديد قدرة إنتاج المعمل الجديد من المتوقع أن تنتهي في آذار 2017. كما أنه سيعقد الأسبوع المقبل اجتماعآ مع EDF لبحث إمكانية البدء بإعداد ملف لتلزيم المعمل الجديد ،اختصارآ للوقت وبالتزامن مع إعداد الدراسات المكلفة بها .كما أفاده مجلس الإنماء والإعمار بانه تم التواصل مع الصندوق العربي لتأمين التمويل اللازم لإنشاء المعمل الجديد والأجواء إيجابية.

ولفت الحجار الى أننا تمكنا من إنتزاع حقنا في تأمين حصة كاملة لاقليم الخروب من مياه مشروع سد بسري المتوقع إنتهاء الأشغال فيه بحدود العام 2023، وأشار الى أنه بانتظار ذلك وعبر ترؤسه اللجنة النيابية لمتابعة سد بسري ،استطاع تأمين الدراسة والاموال اللازمة لحل مؤقت يقضي بضخ المياه من آبار ستحفر في حوض بسري الى خزان أساسي في بسابا توزع من خلاله المياه على جميع البلدات في الإقليم ، واضعاً هذا المشروع ضمن الاستراتيجية المائية لمنطقتنا.

وفي موضوع الكسارات، طالب شباب برجا أفضل بتعديل المخطط التوجيهي وتنفيذ المراسيم الصادرة عن الدولة المتعلقة باستصلاح تلك الكسارات أو تحويلها الى مناطق انمائية بعيداً عن التلوث، وتعقيبا على ذلك وافق الحجار على متابعة الامر إلا أنه إعتبر أن المطالبة باستخدام مواقع الكسارات لإنشاء مشاريع بلدية غير ممكن قانونآ كون الكسارات ملكا خاصا، الامر الذي استهجنته شباب من أجل برجا أفضل مصرين على الاستمرار بالمطالبة بحقوق البلدة القانونية والإنسانية مستخدمةً كافة الوسائل المتاحة.

وفي موضوع الامن، أكد الحجار أنه يتابع ذلك مع اللواء بصبوص بالتنسيق مع رئيس بلدية برجا المهندس نشأت حمية ، وسيتم مد فصيلة درك برجا في القريب العاجل بعناصر إضافية وأن الموضوع في خواتيمه مؤكداً حرصه على أمن برجا.

وفي نهاية اللقاء، أثنى شباب برجا أفضل على جهود النائب الحجار وطالبوه بالمشاريع الإنمائية لبرجا لما فيها من تنشيط للاقتصاد وتوفير الفرص لليد العاملة، كما وطالبوه بحمل هواجسهم ومطالبهم وأخذها بعين الاعتبار خاصة بموضوع النفايات لما له من حساسية وسط الشارع البرجاوي.
المصدر : almostqbal
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر