الاثنين في ٢٣ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:02 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
افتتاح دورة حسام الدين الحريري.. بهية الحريري: نجدّد الأمل بعودة كلّ العرب إلى لبنان
 
 
 
 
 
 
٢٤ تشرين الاول ٢٠١٦
 
برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتتحت في قاعة صائب سلام في النادي الرياضي –المنارة في بيروت دورة حسام الدين الحريري الرياضية الدولية السادسة والعشرين بكرة السلة التي ينظمها نادي الفداء الرياضي –صيدا تحت اشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة من 24 الى 31 الجاري وتشارك فيها هذا العام ثماني فرق موزعة على مجموعتين: الاولى" النادي الرياضي حامل اللقب، هوبس، الميناء العراقي وجمعية سلا المغرب"، فيما ضمت الثانية "الهومنتمن وبيبلوس والنجم الساحلي التونسي وصيف النسخة الماضية والمجمع البترولي الجزائري.
وحضر الافتتاح الى جانب راعية الحفل النائب الحريري التي مثلت ايضا الرئيس سعد الحريري: وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، رئيس اللجنة الاولمبية جان همام، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة وليد نصار، السفيران التونسي والجزائري، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، ومسؤول مكتب العلاقات العامة في مكتب الرئيس الشهيد رفيق الحريري الحاج عدنان فاكهاني ، السفير عبد المولى الصلح ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي ، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية ورئيس النادي الرياضي هشام جارودي، رئيس نادي المتحد احمد الصفدي، رئيس نادي هوبس جاسم قانصو، نائب رئيس النادي الرياضي تمام جارودي ورئيس قطاع الرياضة في تيار المستقبل حسام الدين زبيبو، ومدير الدورة نزار الرواس ومنسق الدوره هشام جرادي.
نصار
بعد النشيد الوطني اللبناني وتقديم من الاعلامية هبة زيدان ، جرى استعراض اعلام الفرق المشاركة ، ثم تحدث رئيس اتحاد السلة وليد نصار فاشاد بإقامة الدورة للعام السادس والعشرين توالياً، ورحّب بالفرق العربية في ربوع لبنان، مشيداً بالعمل الكبير الذي يقوم به مدير الدورة نائب رئيس اتحاد كرة السلة نزار الرواس.وتوجه الى اندية الدرجة الاولى قبل ذهابها الى الانتخابات المقبلة وبشّرها بأن الاتحاد الحالي الذي لا يتجاوز عمره السنوات الثلاث سيهدي الاتحاد الجديد "بحبوحة" مالية من خلال عقود الرعاية والنقل التلفزيوني قد تتجاوز الاربع ملايين دولار، ما سينعكس على الاندية واللعبة متمنياً التوفيق لها في اطار المنافسة الشريفة في الدورات والبطولات الرسمية والودية التي تبدأ من دورة الحسام وترحّم على الفقيد حسام الدين الحريري والرئيس الشهيد رفيق الحريري.
الحريري
ثم تحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فقالت:إنّ بيروت مدينة الشّباب والتّجدّد .. مدينة الأمل والأخوّة والمحبة .. هذه المدينة التي فتحت قلبها وذراعيها لكلّ اللبنانيين ولكلّ الأشقاء العرب .. إنّ بيروت عاصمة لبنان ترحّب بالشباب العربي المشاركين في دورة حسام الدين الحريري الرياضية الدولية الـسادسة والعشرين بكرة السلة .. وإنّه يعزّ علينا هذا العام ألاّ يكون كلّ أبطال كرة السلة العرب .. ومن كلّ الأقطار العربية .. موجودين معنا اليوم ليشاركوننا في هذه الدورة وفي سنتها الأولى نحو يوبيلها الذهبي .. بعد أن حقّقت بمشاركة الأشقاء العرب والأندية اللبنانية الرائدة يوبيلها الفضي على مدى خمسة وعشرين عاماً من التّألّق والنّجاح والإستمرار .. والتي رافقت نهوض لبنان وإعادة إعماره وعودة أشقائه وأصدقائه إليه.
واضافت: وإنّنا بوجود الأشقاء العرب اليوم نجدّد الأمل بأن يعود كلّ العرب إلى لبنان .. وأن يعمّ الإستقرار كلّ الدول العربية التي يعاني شبابها من ويلات النّزاع والقتل والدّمار .. كما عانى شباب لبنان لسنوات طوال.. واستطاعوا بوحدتهم وإيمانهم بوطنهم لبنان أن يتجاوزوا محنتهم .. ويعززوا هذه الوحدة .. ويعيدوا الأمن والإستقرار والإزدهار إلى ربوع وطنهم الحبيب لبنان .. وإنّنا في هذه المناسبة نتوجّه بالشّكر والتقدير للإتحاد اللبناني لكرة السلة لرعايته الدائمة لدورة دورة حسام الدين الحريري الرياضية الدولية بكرة السلة.. كما نتوجّه بالشكر والتّقدير للأندية العربية واللبنانية المشاركة .. ونتوّجه بالشكر والتّقدير لنادي الفداء الرياضي في صيدا .. وإنّني أتوجّه بتحية كبيرة لرئيس النادي الرياضي الأستاذ هشام جارودي والهيئة الإدارية الذي يستضيفنا اليوم على أرضه التي تجسّد بيروت المحبة.. وبيروت الصداقة والأخوّة .. وبيروت عاصمة لبنان ..
تكريم جارودي
وكما جرت العادة مع افتتاح كل دورة، يتم تكريم بعض الشخصيات الرياضية، وهذه المرة كان التكريم لرجل اعطى الكثير لكرة السلة اللبنانية، رئيس النادي الرياضي هشام جارودي، الذي احتضن وساند دورة الراحل حسام الدين الحريري منذ نشأتها عام 1999 وهو التاريخ الذي صادف تسلمه سدة رئاسة النادي الرياضي.
الرياضي ×الميناء
استهل النادي الرياضي حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لدورة حسام الدين الحريري بالفوز على الميناء العراقي بفارق 28 نقطة (97 – 69)، الارباع (25 – 18، 27 – 20، 24 – 18 و21 – 13). المباراة خاضها الرياضي من دون قائده جان عبد النور الذي تعرض لإلتواء في الكاحل خلال التمارين، كما غاب امير سعود المصاب منذ بطولة آسيا.اما الفريق العراقي فقد لعب بثلاثة اجانب وفاجأ الرياضي بالتقدم (18 – 13) مع تحركات ديشون تايلر وعلي حميد، لكن المدير الفني للفريق الاصفر السلوفيني سلوبودان سوبوتيش سرعان ما عمل على فك الشيفرة الدفاعية لرجال بلاد الرافدين ورد لاعبوه بتحقيق "12 زيرو ران" وخطف التقدم في الربع الاول (25 – 18).وحاول الفريق العراقي العودة للإمساك بزمام المبادرة لكن حامل اللقب رد على سلات تايلر ومواطنيه واتسون الكسندر ورشاد بيل بالمثل، عبر "التايغر" فادي الخطيب و"الدينمو" وائل عرقجي بمساندة ديواريك سبنسر ليحافظ على تفوقه بنهاية الشوط الاول (52 – 41).
الامور لم تختلف في الربع الثالث مع قيام سوبوتيش بإشراك معظم لاعبيه وبقي مسيطراً على اجواء المباراة ليرتفع الفارق الى 20 نقطة بنهاية الجزء (76 – 56)، وكذلك الجزء الاخير، على الرغم من جهود تايلر وبيل الذي تحسن كثيراً في الشوط الثاني، لترسو النتيجة النهائية على فارق 28 نقطة (97 – 69).
فادي الخطيب سجل 20 نقطة واضاف ألادي امينو 19 نقطة وديواريك سبنسر 18 نقطة وعلي حيدر 16 نقطة ووائل عرقجي 15 نقطة، ومن الفريق العراقي سجل رشاد بيل 25 نقطة واضاف ديشون تايلر 24 نقطة.
مثل الرياضي: عبد الوهاب الحموي، ديواريك سبنسر، كريم زينون، جوي زلعوم، وائل عرقجي، اسماعيل احمد، علي حيدر، روي سماحة، سليم علاء الدين، ألادي امينو وفادي الخطيب.
مثل الميناء العراقي: مصطفى حمزة، علي جاسم، علي عبد الله، رشاد بيل، عمر اسماعيل، نور سايب، مصطفى لعيبي، ديشون تايلور، واتسون الكسندر، علي حميد، حيدر جمعة وعماد صاير.
قاد المباراة الحكام وائل ابراهيم من مصر وسفيان سي يوسف من الجزائر وصابر رزقي من تونس.
ويلعب الثلاثاء : بيبلوس مع النجم الساحلي (17:30) والهومنتمن مع المجمع البترولي الجزائري (20:30).

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر