الجمعة في ٢٠ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:57 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستمع الى الشاهد السري 539
 
 
 
 
 
 
١٦ ايلول ٢٠١٦
 
عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة اليوم (الجمعة) استمعت خلالها الى افادة الشاهد السرّي 539 الذي عمل كضابط شرطة لمدة 20 سنة، قبل أن ينضم الى اللجنة المستقبلة للأمم المتحدة في حزيران 2005، حيث عمل كمحقق.



وفي ما يلي وقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي: سيد ميلن، معنا اليوم الشاهد prh 539. هلا ذكرتني اذا كان هذا الشاهد يتمتع بتدابير حماية؟



وكيل الإدعاء ألكس ميلن: نعم، وهو يمثل شخصياً امام غرفة الدرجة الاولى صباح اليوم.

حضرة القاضي نود ان نشير الى ان الشاهد اليوم تقدّم بافادة واحدة ونطلب قبول هذه الافادة كبينة بموجب المادة 155 ج من القواعد وهو اليوم سيخضع للاستجوب المضاد وهذا سبب حضوره، هو مستعد للدخول ولكن هناك ملخص لافاداته يمكن ان نقرأه الان. تاريخ الافادة هو 10 كانون الاول 2014. ويمكن ان نرى هذه الافادة في قائمة عروضنا بنسختها المموهة باللغتين الانكليزية والعربةي، تم تقديم هذه الافادة في طلب الادعاء لقبول ادلة مرتبطة بالمواقع في 3 حزيران 2015 وهو المستند الذي يحمل رقم f1986. واصدرت غرفة الدرجة الاولى قرارا بشان طلب القبول بأدلة متعلقة بالمواقع في 9 تموز والمستند يحمل الرقم f2062 وبالتالي تم قبول افادة هذا الشاهد 539 بموجب المادة 155ج. وفي 4 تشرين الثاني مُنح هذا الشاهد تدابير حماية بموجب قرار شفهي.

الان بالنسبة الى الملخص فهو ورد كفقرة في الافادة. الشاهد هو محقق في مكتب المدعي العام وهو يشير الى أنه زار مكتب الشاهد 067 وكان قد جمع ملف لزبون عنده واسم الشخص حسين حسن عيسى، وأكد الشاهد عنوان المكتب كما اشار الى موقع المنكتب على صفحة في اطلس زواريب وهو دوّن ايضا احداثيات gps لهذا الموقع، كما التقط صور لواجهة المبنى مع اشارة الى مكتب الشاهد 067، والاخير ايضا يتمتع بتدابير حماية ولا استطيع ان اتحدث اكثر عنه. مكان هذا المكتب مهم لنسب الرقم الارجواني 095 وان نسبة هذا الرقم هو لحسين عنيسي والسيد عنيسي كان زبوناً للشاهد 067. واستمعت الغرفة ايضا الى السيدة هبراكن التي حللت كيفية استخدام الرقم الارجواني 095 في تلك المنطقة عندما كان السيد عنيسي لديه مواعيد هناك، والسيدة هبراكن ايضا زودت بمخططات للتغطية المتوقعة في المنطقة في 40 مناسبة، ومن اصل هذه المناسبات الاربعين، 37 منها كان للسيد عنيسي مواعيد في المنطقة.

اود ان نستدعي الشاهد.



الشاهد 539: أقسم علنا بان أقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق.



ألكسندر ميلن: هل افادة صحيحة وهل كنت لتعطي الاجوبة نفسها لو استُجوبت مجددا بشان تلك المواضيع في هذه المرحلة؟



الشاهد 539: نعم.



القاضي راي: اذاً سنقبل هذه الافادة ونعطيها رقم البينة P1137 وهي افادة الشاهد 539 بتاريخ 10 كانون الاول 2014.



المحامية ناتالي فون فيستينغهاوزن (للدفاع عن المتهم حسين حسن عنيسي): انا امثل السيد عنيسي ولدي بعض الاسئلة لأوجهها اليك. انت عملت كضابط شرطة لمدة 20 سنة، صحيح؟



الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: بعد أن عملت كضابط شرطة، انضممت الى اللجنة المستقبلة للأمم المتحدة في حزيران 2005، صحيح؟



الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: عملت هناك كمحقق؟



الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: وبقيت مع مكتب الادعاء كمحقق ايضا بعد تشكيل المحكمة الخاصة بلبنان، صحيح؟



الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: في لجنة التحقيق الخاصة بالأمم المتحدة، هل نسقت مع السلطات اللبنانية كقوى الامن الداخلي او وزارة العدل في اجراء تحقيقاتك؟



الشاهد 539: ناردا جدا.



فيستينغهاوزن: هل شارك في اجتماعات بين لجنة التحقيق الدولة المستقلة وقوى الامن الداخلي؟



الشاهد 539: احيانا.



فيستينغهاوزن: وهل بقيت مهامك ذاتها عند انتقالك الى مكتب الادعاء للمحكمة الخاصة بلبنان؟



الشاهد 539: خلال عملي في لجنة التحقيق الدولية شاركت في عدة اجتماعات مع قوى الامن الداخلي، وبعد المحكمة كان هناك محقق اخر مسؤولا عن التعامل مع قوى الامن الداخلي.



فيستينغهاوزن: في اذار 2009 انتقلت من لجنة الامم المتحدة الى المحكمة الخاصة بلبنان وتابعت العمل كمحقق، صحيح؟



الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: متى خلال عملك في لجنة التحقيق وفي وقت لاحق في تحقيقات المحكمة المتهم الذي يمثله السيد عنيسي وكذلك سليم جميل عياش واسد حسن صبرا ومصطفى بدر الدين، بدأ التحقيق يهتم بهم؟



الشاهد 539: لا اذكر التاريخ، ربما حوالي سنة 2010.



فيستينغهاوزن: هل تتذكر كيف علمت بان التحقيق بدأ يهتم بهؤلاء الاشخاص؟



الشاهد 539: عرفت من اعضاء في المحكمة الخاصة بلبنان.



فيستينغهاوزن: هل انت على بينة بمعلومات وصلت في وقت سابق سنة 2008 بالنسبة الى السيد عنيسي الذي كان عندها يشار اليه باسم عيسى والسيد صبرا وعياش وبدر الدين بانهم مشتبه بهم لاستخدام ارقام خلوية؟



الشاهد 539: لا، لا اتذكر.



فيستينغهاوزن: في الفترة ما بين كانون الثالني وشباط 2010، خلال تلك الفترة كنت تحقق ضمن مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان، واريد ان اعرف منك ان كنت تتكذر بعثة قمت بها في ارشيف المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، دامت البعثة 7 ايام وكانت بين 17 شباط 2010 و4 اذار 2010 مع شخصين اخرين منسق جنائي للمحكمة الخاصة بلبنان وشخص اخر اسمه موجود على القائمة التي ذكرتها، هل تذكر هذه البعثة؟

الشاهد 539: نعم.



فيستينغهاوزن: الغرض من مهمتك كان مسح طلبات جوازات السفر وافادت السكن لبعض الاضخاص، ولهذه المهمة كانت في حوزتك لائحة تتضمن اسماء افراد كنتم تريدون مسح طلبات خاصة بجواز سفرهم وافادات السكن، صحيح؟



الشاهد 539: لم تكن هذه القائمة في حوزتي بل كان اعاون الشخص الذي كان مسؤولا الشاهد 468.



فيستينغهاوزن: ها تذكر اذا كانت هذه اللائحة تضم اسم حسين حسن عيسى واسماء المتهمين الاخرين؟



الشاهد 539: نعم على ما اعتقد.



فيستينغهاوزن: كذلك انطوت هذه اللائحة على اسماء اقارب ومعارف للسادة عنيسي وبدر الدين، صحيح؟



الشاهد 539: لا استطيع ان اؤكد ذلك، لكن من الارجح انني اذا كنت استطيع ان ارى اللائحة واطلع عليها يمكن ان اعطيك جوابا قاطعا.



فيستينغهاوزن: اذاً نستعرض هذه اللائحة وهي البند 18 في قائمة العروض. وهي عبارة عن افادة شاهد بتاريخ 12 تشرين الثاني 2013، وستجدون عليها قائمة طويلة من الاسماء.



القاضي راي: هذه طلبات جوازات السفر.



فيستينغهاوزن: هذا جدول طويل، قائمة طويلة من الاسماء وفي العمود الثاني من هذا الجدول ستجدون طلبات جوازات السفر لبعض الاشخاص وستجدون اسماءهم على هذا الجدول. بالنظر الى الاسماء حضرة الشاهد، ربما يمكن القول ان هذه الاسماء تعود الى اقارب ومعارف للمتهمين وللمتهم السابق السيد بدر الدين.



الشاهد 539: هذا صحيح.



فيستينغهاوزن: لا شك في انك تتعرف على الاسماء الواردة في هذه القائمة.



الشاهد 539: كلا.



ويستنغهاوسن: هل يمكن القول ان اللائحة التي اخذتها معك الى الامن العام تنطوي على اسماء اشخاص كانت لجنة التحقيق الدولية تعتبرهم مهمين للتحقيق او على صلة بالتحقيق بطريقة أو بأخرى، هل يمكن قول ذلك؟



الشاهد 539: في ما يتعلق بالقائمة، لقد اعتُبروا اشخاص مهمين.

ويستنغهاوسن: كان المعيار الوحيد في مهمتك هو الاسماء الواردة على اللائحة لا النظر الى اسماء مماثلة لاشخاص اخرين ربما.



الشاهد 539: كان الهدف ان نجد الطلبات التي تعود الى الاسماء الواردة على هذه القائمة.



ويستنغهاوسن: لقد انتهيت من طرح الاسلئة.



القاضي راي: شكرا لك. سيد ميلن هل تريد اعادة استجواب الشاهد؟



ميلن: كلا.



القاضي راي: شكرا لك حضرة الشاهد، لا اعتقد ان الشاهد سيُدستدى مجددا، شكرا لك، نتمنى لك يوما طيبا، يمكنك مغادرة القاعة.



الشاهد 539: شكرا لك حضرة القاضي.



المحكمة 5

ديبراوير: سأعالج عدة مسائل امامكم اليوم، المسالة الاولى متعلقة بقرار صدر عن الغرفة وهو يحمل رقم المستند F2715 وبموجب هذا القرار، اعتبرت الغرفة عدد من المستندات الجامعية اعتبرتها مقبولة وهي متعلقة بالسيد مصطفى بدر الدين، اود اعطاء رقم بينة لهذه المستندات ونتوقف عند بعض العينات من هذه القائمة.

المسألة الثانية مرتبطة بقرار صدؤر في 12 تموز 2016 ويحمل رقم المستند f2644 وبموجب هذا القرار اعتُبرت 3 افادات مقبولة بموجب المادة 155 من القواعد وسأقرأ ملخصات عن هذه الفاادات. وفي الختام هناك مسألة تنظيمية بسيطة متعلقة باعطاء ارقام بينات لبعض الادلة وهي عبارة عن معلومات المشتركين لدى الفا، وكنا قد اعطيناها ارقام بينة مؤقتة في السابق. نبدأ بالمسألة الاولى، ونود ان نطلب اعطاء ارقام بينات لبينات وردت في قرار حديث صادر عن الغرفة ويحمل رقم المستند f2715 وهو قرار بشان بينات مرتبطة بسجلات جامعية لمصطفى بدر الدين وغيرها من المستندات.

والفت نظر الغرفة الى المستند التالي في مجموعة الوثائق وينتهي بالرقم 251. هذه البينة هي عبارة عن استمارة طالب للجامعة وهي من صف بدر الدين، ونستطيع ان نقرأ رقم الطالب ومجال الدراسة هو العلوم السياسية، وهنا تقدّم بطلب محدد، واذا انتقلنا الى اسفل هذه الصفحة نستطيع ان نرى توقيع اسم صافي، والتاريخ هو 24 ايار 1999. يبدو ن هذا مستند من الطالب الى الجامعة يتقدم فيه بطلب محدد، والطلب مرتبط بضرورة سفره.



القاضي راي: على ما يبدو ان هذه الاستمارات تعبّأ من الطلاب لتقديم الاعذار، اذا لم يخضعوا للامتحانات مثلا والخ.



ديبرايور: نعم، وان وجاهة او صلة هذا المستند بالقضية مرتبطة بتوقيع اسم صافي وبأن الطالف صافي بدر الدين مع رقم هوية محدد هو يقوم بتوقيع الاسم صافي في ايار 1999، وكما لاحظت الغرفة هو انقطع عن الدراسة لفترة ما في العام 1999، والطالب يشير الى تقرير طبي، وبالتالي اطلب من موظف قلم المحكمة الانتقال الى الصفحة التالية، ونرى هنا التقرير الطبي المرفق باسم صافي بدر والتاريخ 7 ايار 1999. وهذه الملعوامت ذات صلة لاننا نرى هنا اسم صافي بدر للطالب مصطفى امين بدر الدين وهذه المرة الاولى التي يحصل فيها ذلك في العام 1999، وفي 40 مستنداً نرى في 8 حالات هذا الوضع. اذاً طوال 4 سنوات ونصف نرى ان اسم صافي بدر يُستخدم او صافي بدر الدين. هذان الاسمان يُستخدمان من الطالب مصطفى بدر الدين ولديه رقم طالب محدد، وسألفت انتباه الغرفة الى هذه المستندات عندما نصل اليها. الصلة بالقضية ايضا هو ان الافادات التي استمعت اليها الغرفة من الشاهد 264 وهذا الشاهد كان ادلى بافادته في قاعة المحكمة وقال انه يعرف سامي عيسى وان الاخير كام ملتحقاً بالجامعة وكان معروفاً باسم صافي.

ننتقل الى الصفحة التالية، نستطيع ان نرى هنا استمارة من النوع نفسه، ومجددا نرى استمارة طلب من مصطفى امين بدر الدين ورقم الطالب هو نفسه، بالاضافة الى مجال الدراسة العلوم السياسية ونرى توقيع غير واضح هنا. ولكن اود ان الفت انتباه الغرفة الى ان التاريخ هو عام 1999 والطالب لم يحضر بعض الصفوف، هو لم يحضر فصلاً كاملاً وذلك لسوء الاوضاع في لبنان، كان عليه ان يبقى مع عائلته في النبطية.



القاضي راي: الموضوع هو الانسحاب من الدراسة وطلب اعادة تسديد القسط، وهو يقول بسبب الوضع السيء في لبنان عليّ ان ابقى مع عائلتي في النبطية، انا كنت مسجلاً لفصل الصيف، ومن ثم هناك كتابة غير واضحة (لا اقرأ جيداً) وبين قوسين تسجيل متداخل وعليّ ان اسنحب من فصلي الصيف الاول والثاني. اطلب منكم مراعاة قضيتي واعادة التسديد لاقساط هذين الفصلين بكل احترام.

والتاريخ هو 29 حزيران 1999.



ديبراوير: نعم. اطلب الان من موظف قلم المحكمة الانتقال الى البينة التالية، ومجددا نرى استمارة من النوع نفسه، نرى هان في استمارة طلب الطائل معبأة من مصطفى بدر الدين، نرى رقم الطالب ومجال الدراسة، كما نرى توقيع الطالب والتوقيع هنا صافي، ونرى التاريخ 9 تشرين الاول 1999.

اود ان الفت نظر الغرفة على وجه التحديد الى الصفحات الاخيرة وتحديدا الصفحة التي تنتهي بالرقم 88 واطلب من موظف قلم المحكمة ان يركز على العمود الى ناحية اليمين، ما نراه امامنا هو عبارة عن مقرر لخريف العام 2003 ولخريف العام 2005 نرى مقرراً واحداً، وهذا يظهر ان السيد بدر الدين قد انتسب ليتابع مقرراً واحداً في الجامعة في السنة الاكاديمية 2004.



القاضي راي: في خريف العام 2003 تابع مقرراً في العلوم السياسية خريف 421 وفي خريف العام 2004 تابع ايضا مقررا في العلوم السياسية ped111 (....) هل تقولين انه في خريف العام 2004 التحق السيد بدر الدين بمقرر العلوم السياسية او اكن يتعلم السباحة؟



ديبراوير: تشير الشهادة الجامعية الى انه كان يتعلم ويتابع دراسته في مجال العلوم السياسية لكنه التحق ايضا قفي خلال هذا الفصل بمقرر يعرف اسم beginning male swimming.

عند هذه النقطة انتهي من الاشارة الى اهمية هذه البينات، وبالتالي اطلب من موظف قلم المحكمة ان يعرض البند 30 على قائمة العروض. لننتقل الى الصفحة الاخيرة وتحديدا الصفحة 12. هذه هي البينة بعنوان سجلات الجامعية الاميركية في بيروت للطالب السابق مصطفى امين بدر الدين وتحمل الرقم p00142 وهذا هو الرقم الذي اعطيناه اليها صباح اليوم، ونرى هنا سجلات اكاديمية تعود الى الجامعة الاميركية في بيروت وهي تظهر المقررات التي التحق بها الطالب بدر الدين في الجامعية الاميركية في بيروت، ويمكننا ان نرى اسمه وتاريخ ميلاده وهو التاريخ نفسه الذي رايناه في 6 نيسان 1961 ويمكننا ايضا تاريخ الانتساب في شباط 1980 ويمكننا ان نرى الكثير من المعلومات الشخصية الاخرى.

لننتقل الى الصفحة التالية ويمكننا ان نرى على هذه الصفحة انه التحق بالجامعة المرة الاخيرة في صيف 1982 وصيف 1983 وربيع العام 1983 و1984، وما من اشارة الى التخرج. انطلاقاً من هذه البينات، سترى الغرفة اننا تلقينا تأكيدا من الجامعة الاميركية في بيروت حول عدم تخرجه من الجامعة.

الان انتهيت من الادلة المتعلقة بسجلات الجامعة التي تعود الى بدر الدين والاشخاص الذين ارتادوا الجامعة معه. اود ان انتقل بسرعة ان امكن الى ملخص ل3 افادات.



القاضي راي: كلمة سرعة ترعبني خصوصا في ماي تعلق بتدوين المحضر، ارجو منك ان تقرأي هذه الفاادات ولكن ليس بسرعة جنونية.



ديبراوير: سـأفعل حضرة القاضي.
المصدر : almoustqbal
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر