الاثنين في ٢٣ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 06:02 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستجوب الشاهد السري PRH707
 
 
 
 
 
 
١٨ نيسان ٢٠١٦
 
عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة استجوب خلالها الإدعاء شاهدا سريا يحمل الرقم PRH707، وتحولت الجلسة إلى سرية حماية للشاهد.

في ما يلي وقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي: سنعود الى افادة الشاهد PRH707. سيدة وونغ كيف ستواصلين خلال هذا الاسبوع؟

وونغ: أنوي اليوم ان انتهي من الاستجواب الرئيسي للشاهد، وثمة جزآن، أولاً من خلال استعراض افادة الشاهد، لاحظت ان هناك فقرة لم ترد في المذكرات ولم يغطها الشاهد في افادته السابقة، ولا سيما الجزء المتعلق بطبقات التضاريس والنموذج الذي استُخدم في الملفات الشكلية التي زودها مكتب المدعي العام.

أود أن أطلب من الشاهد أن يستعرض الفقرة وأسأله ان كان يعتمد هذه الفقرة ويرغب في اضافة اي شيء، أما الجزء الثاني من استجوابه الرئيسي اليوم، فيقوم على معالجة المسائل الستة التي كان قد تطرق اليها مع شركته، وقد وردت هذه المسائل وسمحتت للشاهد PRH707 ان يحصل على المعلومات في ما يتعلق بست مسائل.

بالاضافة الى ذلك في القرار الصادر يوم الجمعة F2552 غرفة الدرجة الاولى اعتبرت انه من المقبول باستثناء بعض الشروط ان تُقبل الفقرات التي وردت في افادة الشاهد PRH707 بموجب المادة 155ج و156 ولكن تم تأجيل القبول حتى معالجة المسائل العالقة، ووافقت فرق الدفاع على هذه المقبولية، المرافق اعتُبرت مقبولة لكن بانتظار المسائل الاخرى، ونحن لذلك اعددنا قائمة بالافادات (...)

نحن ارسلنا البريد الالكتروني لفرق الدفاع مع تأمين النسخ الورقية، وثانياً أعددنا نسخات معلّمة للشاهد PRH707 وافادة هذا الشاهد مع الفقرات التي كانت قد وردت في قرار الغرفة الصادر يوم الجمعة، وفي الختام اليوم سنستكمل اليوم الاستجواب الرئيسي للشاهد.

المحامي ايان ادوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): اود أن اطلب من زميلتي ان تحدد لنا ما ورد في الفقرة 165 وترغب في العودة اليه مع الشاهد. فنحن في الدقائق الاخيرة استعرضنا افادة الشاهد والصفحة 8.

القاضي راي: فلنجري هذا النقاش في غياب الشاهد.

ادوارد: الصفحة 8 حتى 11 من المحضر الرسمي للجلسة لافادة الشاهد في 16 شباط من هذا العام.

القاضي راي: اعتذر من الشاهد، نحن في نقاش قانوني وسوف نطلب منك ان تنصرف مجددا

ادوارد: ليس من الواضح ما هو ناقص وما تنوي زميلتي ان تتطرق اليه ربما تستطيع ان تشرح لنا هذه المسألة.

وونغ: ادوارد اشار الى الجزء الذي استطعنا ان نغطيه خلال افادة الشاهد، هذه الفقرة تتضمن معلومات اضافية تتعلق بنموذج التضاريس الذي اعدته شركة الفا في الملفات الشكلية التي قدمت الى المحكمة وفي الواقع هناك اشارة الى 12 طبقة وردت في نموذج التضاريس.

القاضي راي: ادوارد في الصفحة 8 من محضر جلسة 15 شباط 2016 يبدو ان ما ورد في الافادة هو تعليق عام ويقول الشاهد"نحن استخدمنا الاحداثيات الجغرافية والاحداثيات التي وردت في الملف للعام 2007 والتواريخ 2004 2005 نظرا الى ان هذه القيم لم تتغير لاسميا بأن المحطات لاتزال تعمل".

ومجددا طرح عليه السؤال بشأن البيانات التي استخدمت لاعداد الملفات الشكلية في حزيران 2015 ولا يبدو ان الجواب هنا واضح، ما هي درجة الرد هنا؟

ادوارد: المسالة واضحة كنت فقط اود ان استوضح الموضوع

القاضي راي: هل ما قلته وونغ صحيح؟

وونغ: نعم

القاضي راي: فلستدعي الشاهد مجددا، صباح الخير ارى انك مستعد لمواصلة الادلاء بافادتك شكرا

وونغ: صباح الخير هل معك نسخات ورقية عن افاداتك الثلاث؟

الشاهد السري PRH707 : نعم

وونغ: هلا اخذت افادة الشاهد الاولى وهي بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015 هلا عدت الى الصفحة 32 من هذا البيان هناك جزء من الفقرة لم تتناولها بعد في الايام السابقة من افادتك (..) بالنسبة لسجلات الشكاوى ل2004 و2005، هل لك ان تفيد المحكمة ما هو المستند الذي اطلعت عليه من اجل الحصول على المعلومات بالنسبة الى هذه المسألة؟

القاضي راي: سيدة وونغ اود ان احيلك الى قرار غرفة الدرجة الاولى ل12 نيسان 2016 F2465 بعنوان السماح (..).

وونغ: ربما من المفيد ان نشير الى انه ليس لدينا اي من هذه المعلومات وان ترتيب المعلومات سوف يصحح على الدفاع، ولكن لم تتح هذه المعلومات الى الادعاء، ولكن سأطرح الاسئلة على الشاهد مع مراعاة التوجيهات التي اعطيتها الينا.

القاضي راي: الهدف هو بأن المعلومات التي تفصح الى الدفاع يجب ان يتمكنوا من معرفة من اين تأتي هذه المعلومات. الامر هو كذلك بكل بساطة، لم يكن هذا يستوجب توضيحات وليس الهدف في حرمات الادعاء من المعلومات ولكن لا اتخيل ان الدفاع لديه معلومات في الوقت الحالي ولكن لا بد من الافصاح عن المعلومات الى الدفاع، رجاءً أن تكملوا.

وونغ: حضرة الشاهد، المسألة الاولى هي سجلات الشكاوى ل2004 و2005. ما هي الادارة التي استشرتها من أجل أن تطّلع على هذه المسألة؟

الشاهد PRH707: انا (...) على شكاوى القسم المختص من هذا الامر.

تشغيل الشبكة هو قسم من خدمة الزبائن الذي يشكل جزء دائرة المبيعات في الشركة. مع الاسف لم نر اي سجل شكاوى يعود لفترة 2004-2005، لان ما يهم الشركة هو موضوع اليوم والمستقبل.

وونغ: هل قلت لنا متى بدأت الفا بوضع ارشيف بسجلات شكاوى الزبائن، ان بدأت القيام بذلك؟

الشاهد PRH707: بدأنا نأخذ هذا النوع من السجلات ولو بطريقة عامة..

وونغ: انت قلت ان الطلب كان للعام 2013 هل تعني بذلك ان الطلب تم التقدم به في العام 2013 او في الواقع كان الطلب يتعلق بملفات شكلية تعكس الوضع في العام 2013

الشاهد PRH707: بغض النظر عن السنة عندما قلت 2013 او 2010 انا اعني تاريخ اصدار خريطة بغض النظر عن ملف طلب المساعدة المهم بتاريخ اصدار خريطة تغطية ما يستخدم تموضوع المحطات الموجودة ويستعمل الموجودين حاليا لاحظت في طلبات المساعدة السابقة كان هناك طلبات متكررة بتواريخ مختلفة وكانت تستعمل سابقا الطريقة نفسها في غالب الظن فالاشخاص الذين انتجوا خرائط التغطية لم يعودوا موجودين في الشركة انما كمهندس رديوي يعمل على نظام يتطلب قيم معينة يستعمل ما هو موجود

وونغ: شكرا على التوضيح هل دونت اسماء الاشخاص الذين استشرتهم للحصول على هذه المعلومات ام لتأكيد هذه المعلومات؟

الشاهد PRH707: نعم

القاضي راي: كم كان عددهم؟

الشاهد PRH707: لدي فريق عمل بحوالي 300 شخص اما ممثل عن كل هذه الشركة ولم يترك احد الشركة في هذه الفترة والشخص الذي سألته هو شخص واحد على تواصل دائم معي هذا الشخص لديه فريق عمل من 30 شخص ايضا

القاضي راي: يهمنا اسماء الاشخاص الذين تحدثت معهم للحصول على هذه المعلومات لربما تستطيع ان تدون على الشاشة لن تعرض الاسماء بشكل علني.

وكيل الادعاء القاضي غرايم كاميرون: من غير العملي للشاهد ان يحدد على ورقة الاسماء والحل البديل قد يقضي بالانتظار للحظة مناسبة في مرحلة ما بعد تناول المسائل الستة ان ننتقل الى جلسة مغلقة وبعدها يمكن ان يضع قائمة بمصادر

القاضي راي: هذا ايضا مقبول

وونغ: حضرة الشاهد بالنسبة للملفات الشكلية التي قدمت في 2013 قلت انك تشاورت مع بعض موظفي شركة الفا هل لك ان تصف لنا اي معلومات بحوزتك بالنسبة الى كيفية تأكيد هؤلاء الاشخاص لهذه المعلومات ما هي الخطوات مثلا التي اتخذت في هذا الشأن؟

الشاهد PRH707: ..... اعطي مثل عن انشاء خرائط تغطية لسنوات معينة، لا حل اخر الا باستعمال الارقام الموجدة بين يديه. اعيد التذكير بأنه لم يكن لدينا قاعدة بيانات مشتركة او موحدة لل 2004 و2005 ليعتمد عليها.

وونغ: بالنسبة لتغير هويات الخلية في حال تدمير في مواقع الخلايا خلال الحرب اللبنانية في 2006، هل عدت الى فريقك بالنسبة الى هوية الخلوية؟

الشاهد PRH707: نعم، وذكرت سابقا ان ال cell ID يتغير بمجرد تغيير موقع المحطة، في حرب الى 2006 حصل ضرر بعدد محطات بين 7 او 8 محطات، والجزء الاكبر منهم كان تضرر لم يؤدي الى تدمير المحطة، في حرب 2006 هناك جزء من المحطات تضرر بشكل كامل انما اعيد بناءه على نفس الموقع اي احتفظ بال cell ID فقط، هناك موقعين فقط تم تغيير موقعهم وتم تغيير ال Cell ID.

وونغ: شكراً حضرة الشاهد، تذكر فريق صيانة المحطة، ربما ذكرت ذلك من قبل في افادتم ولكن هلا وصفت لنا ما هي مسؤولية هذا القسم بالذات؟

الشاهدPRH707: هذه المعلومة اخذتها من فريقين، فريق صيانة المحطات الذي كان لديه معلومة عن عدد المحطات التي تضررت، وبالنسبة لل Cell ID بما انها تحدد في الفريق الراديوي، فكانت هذه المعلومة من الفريق الذي يعمل بالتخطيط الراديوي. وفريق الصيانة كما يدل عليه اسمه اهتمامه بصيانة المحطات بكل مشاكلها.

وونغ: هلا قلت لنا ما الذي قام به هذا الفريق من أجل تأكيد المعلومات لك؟ هل قام باستشارة سجلات مثلاً؟

الشاهدPRH707: هناك بعض الاشخاص الذين كانوا موجودين في تلك الحقبة ما زالوا موجودين حتى اليوم، وبمجرد ان اعطوني تفاصيل دقيقة عن ال Cell ID كيف كانت وكيف باتت، وعن تموضع المحطة، فهذا يعني ان لديهم سجلات.

القاضي راي: حضرة الشاهد قلت 6 او 7، هل هو 6 او 7 او الاثنين؟

الشاهدPRH707: ما هو أكيد ان هناك محطتين تم الضرر بهما بشكل كامل وتم تغيير الـ Cell ID التابع لها.

القاضي راي: كيف يمكن ان نعرف ايتهما هاتان المحطتان؟

الشاهد 707: موجودان معي لكن ليس هنا بالفندق او الكومبيوتر

القاضي راي: ان محامي الادعاء والدفاع سيتشاوران في كيفية الحصول على المعلومات. شكرا، هل ان محامي الشقة قد يكون لديه هذه المعلومة؟

الشاهد 707: لا اعتقد ان لديه هذه المعلومة

القاضي راي: ليس لديك المعلومة على الوثائق امامك؟

الشاهد 707: اظن ان المعلومة موجودة على الحاسوب

القاضي راي: هل هناك مانع من ان يطلع الشاهد على هذه المعلومات خلال الاستراحة؟

وونغ: كلا، انت ذكرت فريقين قد عنيا في تزويدك بهذه المعلومات فريق صيانة المحطات وفريق التخطيط الراديوي هل ان هذين الفريقين هما اللذان تعمل معهما على اساس منتظم؟

الشاهد 707: صحيح

وونغ: وفي العادة هل تعتبر ان المعلومات التي زودت بها من الفريقين دقيقة وموثوقة انطلاقا من تجربتك؟

الشاهد 707: صحيح

وونغ: حول تسليم الفواتير الى الزبائن اللاحقي الدفع في 2004 و2005 هل انه قد تسنى لك التأكد من هذه المعلومات مع هذه الفرق العاملة معك؟

الشاهد 707: نعم تسليم الفواتير كان فيه خيارين عند المشترك او عبر شركة جبايات كانت توزع الفوتير على المنازل وكان هناك خيار لاعطاء امكانية للمشترك ان يدفع الفاتورة للشركة، فالشركة كانت تسلم الفواتير وتستلم الفاتورة وتسلمها للشركة. الخيار الثاني خيار توزيع الفواتير كان عبر الجبايات او عبر البريد العادي. بالنسبة للدفع كان هناك 3 خيارات ويبقى هناك خيارين مباشرة في نقاط بيع الفا

وونغ: هل لديك اي معلومات بالنسبة الى كيفية حصول فريق خدمة الزبائن على هذه المعلومات بالنسة الى ممارسة الاعمال؟

الشاهد 707: الاشخاص الذين تم التحدث معهم كانوا موجودين في الـ2005 ويعلمون ما هي الطرق التي كانت موجودة في هذه الحقبة

وونغ: وانت تعمل مع اشخاص في فريق خدمة االزبائن عادة خلال انجازك لمهامك العادية؟

الشاهد 707: ممكن كشخصي وليس بشكل يومي انما فريق العمل المسؤول عنه انا يتعاطى بشكل يومي

وونغ: بالاستناد الى تجربتك المهنية مع فريق خدمة الزبائن هل تعتبر ان المعلومات التي حصلت عليها هي معلومات دقيقة وموثوقة؟

.... الشاهد أدلى بافادته بشأن اتصالات مع افراد ونحن نأمل أن نحصل لاحقا على تفاصيل بشأن اسمائهم وتفاصيل في خلال الجلسة المغلقة لاحقاً.

كاقتراح عام، القيمة الثبوتية لأي اجابة يعطيها الشاهد هي منعدمة هنا على سؤال من هذا النوع، فالشاهد لن يقول بشأن علني كلا لا اثق في الاشخاص الموظفين في شركتي.

وونغ: فلندع هذا السؤال لاحقاً حتى حصولنا على مزيد من المعلومات، وكما قال السيد ادوارد نكون في سياق حيادي لطرح هذا النوع من الاسئلة بشأن اشخاص اعطوه المعلومات.

حضرة الشاهد، هل كان بإمكان اي شخص ان يدفع فاتورة في المصرف من دون نسخة ورقية عن هذه الفاتورة او ايصال مثلا؟ هل تمكنت من الحصول على معلومات بشأن هذا الموضوع؟

الشاهد 707: من حيث المبدأ لا، المنطق يقول انه على اي اساس يدفع؟ لكن افضل ان لا اعطي جواب لان ليس لدي جواب.

القاضي راي: هل تعرف ان كانت المصارف في لبنان تستطيع ان تطلع على سجلات الفواتير في شركة الفا؟ وبالتالي تسمح للزبون من دفع فاتورة من دون ان تكون الفاتورة معه؟

الشاهد 707: لا، فواتير مشتركينا غير متاحة للبنوك، باستثناء بعض المشتركين الذي هم يختارون ان يتم اقتطاع هذا المبلغ من حساباتهم، كنا نرسل هذه المبالغ من دون تفاصيل الفواتير لهذه البنوك.

نرسل للمصرف اجمالي مكالمات مبلغ معين، وبالنهاية على المشترك ان يدفع مبلغا معيناً. الفاتورة المفصلة تذهب فقط للمشترك بناءً على طلبه هو. والفاتورة المفصلة كانت تضم اخر اربع ارقام وليس كلها.

القاضية ميشلين بريدي: تحدثت عن الاقتطاع الفوري اي ما يسمى توطين الفاتورة، اي لا يجوز ان يدخل الى المصرف ويدفع؟ يصار الاقتطاع من حساب الزبون الى الشركة مباشرةً، هل هناك طريقة اخرى؟

الشاهد 707: الاشخاص الذين تكلمت معهم في القسم المعني بخدمة الزبائن اعطوني هذه الخيارات الثلاث لدفع فواتير، اما عبر جبايات او عبر الدخول الى مركز خدمات الفا او بالاقتطاع التلقائي من المصرف.

القاضي راي: سنأخذ استراحة. السؤال المحدد الذي طلبنا منك ان تتطرق اليه في خلال الاستراحة هو التالي: انت قلت في افادتك ان هنالك 6 او 7 مواقع خلوية دُمرت خلال الحرب في العام 2006. قلت انه بالتأكيد دّمر موقعان، هلا احضرت اسماء المواقع الخلوية قبل ان تدمر وما بعد ذلك، رفعت الجلسة.

....... 01 هو تعريف المشغل اما الارقام الاخرى تقريبا 12 رقم، فالمشغل لديه حرية استعمال هذه السلسلة من الارقام، قد يختلف استخدامها من مشغّل الى الاخر بحسب ما هو احتياجه. بعض المشغلين يضعون تواريخ، وبعض المشغلين يضعون رمزاً معينا لهذه الخطوط.

القسم لدينا يعرف من الرقم ما هي سعة هذه الشريحة وتقريباً من اي سنة بدأ استعمالها. هو سلسلة ارقام مختلفة بين كل سيم كارد، وهي منظمة في الجزء الاول منها وتُترك الارقام الباقية للاستخدام كما يحتاج. أما ربك ال icc بال mc فهو ليس ضروريا، يمكن للمشغّل ان يربطه أول لا.

وونغ: في المرة الاخيرة التي أدليت بافادتك فيها طُرح عليك سؤال اخير واعتقد ان السؤال كان قد طرحه احد القضاة، وكان السؤال يرتبط بالتحديد بحقل إمزي وحقل سيم، فلنركز على الصف الاول هنا مثلاً.

القاضي راي: اعتقد ان القاضي ليتييري قد طرح هذا السؤال في ص 30 في محضر جلسة (....) 2016.

وونغ: شكرا حضرا القاضي.

حضرة الشاهد، بالنظر الى الصف الاول، نستطيع ان نرى الرقم الذي ينتهي بـ 47266 وبطاقة السيم تنتهي بـ 472663، وهذا مطابق ايضا في الصف الثاني.

وينطبق .... في هذا الجدول. على سبيل المثال بالنسبة الى الام زي الذي ينتهي بـ 0795330 فإن بطاقة السيم تنتهي بـ 6114997، السؤال الذي طرحه القاضي ليتييري هو هل يكون الحقلان متطابقين؟

الشاهد 707: ليس بالضرورة. يعود للمشغل حرية اختيار الارقام التي قد تكون موجودة فيه. بالنسبة لقاعدة بيانات المشتركين المسجلة في الشبكة نفسها ما يهم هو الإمزي.

الرقم الاساسي المهم الذي يتم التداول به بقاعدة الاتصلات هو الإمزي. اذا اخذنا اليوم اي شريحة او سيم كارد في العالم نرى ان هناك رقم مطبوع، أما الإمزي فهو غير مطبوع، واليوم خيار المشغّل ان يضعها في الرقم التسلسلي، هذا يعود الى خيار المشغّل.

وونغ: هل تستطيع ان تقول لنا ما هو القسم الذي استشرته للحصول على المعلومات؟

الشاهد 707: قسم يهتم بتوزيع الشرائح على الموزعين ويستقبلها من المصنّع.

(انقطاع الصوت)

القاضي راي: اعتقدت اننا سنحصل على اسماء الاشخاص الذين تكلم معهم الشاهد

وونغ: هلا قمنا بذلك في جلسة مغلقة؟

القاضي راي: ننتقل الى جلسة مغلقة.

الجلسة المسائية

القاضي راي: آمل في ان تكون قد تمكنت من مراجعة افادتك خلال فترة الغداء، هل تحققت من انه إن فاتك بعغض الاقسام التي سُئلت عنها خلال الادلاء بإفادتك. قلت قبل الاستراحة انها تتضمن قسم التخطيط الراديوي وقسم الصيانة وقسم الفواتير وقسم التوزيع وقسم طلب معلومات وقسم تقديم الطلبات. هل هناك اقسام اخرى غير تلك؟

الشاهد 707: بحسب اطلاعي في الفترة القصيرة رأيت ان قسم التخطيط الشبكي لم يذكر.

وونغ: خلال الاستراحة استعرضت ايضا افادتك كشاهد واود ان اطرح عليك بعض الاسئلة بالنسبة الى بعض الفقرات.

القاضي راي: هناك مسألة أولاً طُرحت سابقا خلال اليوم وقد تتصل بهخذا الشاهد، وقد نصل الى الفقرات بعد لحظة، بالنسبة الى طلب الادعاء المقدّم في 4 اذار F24841 المادة 154 من القواعد بالنسبة الى قبول الوثائق المتصلة بسجلات المشتركين في الهاتف من شركة الفا واعتقد انك طلبت الى الغرفة قبول كبينة 88 مستند، هي سجلات المشتركين في خدمات الهاتف الخلوية حيث يقال انها ذات صلة بالمتهمين الخمسة وعقود مع اطراف ثالثة تساعد في اعادة توزيع الارقام للمتهمين، كانت هناك اجابة لمحامي الدفاع وخاصةً اجابة من دفاع عن السيد بدر الدين (..) حيث في الاجابة في 21 اذار في F2511 اجابة الدفاع عن بدر الدين المادة 154 من القواعد لقبول المستندات المتصلة بسجلات المشتركين في الهواتف الخلوية من شركة الفا في فقرة 4 الى 8 تحت العنوان المستند يجب (....) محامي الدفاع قال ان المستنات يجب ان تقدم تحت عبر افادة الشاهد 707 وقدّم الادعاء رداً في 22 اذار F2513 حيث اجاب قائلا ان الشاهد 707 كان قد (....) من النقاط التي كان قد اثارها محامي السيد بدر الدين وضغط لقبولها، وعلى ضوء اجابة الدفاع او رد الدفاع، هل هناك ما تودون تقديمه الى الشاهد بالنسبة الى هذه المستندات؟

ادوارد: اود ان اوضح مسألة بسيطة، المستند F2513 كان عبارة عن رد على رد أودعه فريق الدفاع عن عياش وليس عن بدر الدين.

القاضي راي: نعم شكرا للتوضيح.

السبب الذي دفعني الى الاشارة الى الرد هو ان الرد يغطي بعض المواضيع التي تطرقت اليها انت سيد ادوارد. فالرد كان فحواه ان هذا هو الشاهد الملائم ولكن الادعاء رد على فريق الدفاع عن السيد عياش بالقول ان الشاهد كان قد غطى هذه النقاط وسيكون تضييع لوقت الغرفة ان اردت ان ننظر اليها مجدداً.

وونغ: حضرة القاضي، في خلال شهادة هذا الشاهد سابقا كنا قد تحدثنا معه عن مجموعة من قاعدة بيانات المشتركين في ألفا وكانت هذه المقتطفات استُخرجت من قاعدة البيانات عند طلب الادعاء وهذه المقتطفات موضوع الطلب الذي اشرتم اليه لم يعدها هذا الشاهد ولم يكن معنياً ابدا في الاعداد لها. هو قد أدلى بافادته بشأن معنى الحقول التي ظهرت في بعض المقتطفات لكننا راضين عما تحدث عن الشاهد في خلال افادته بشأن هذا الموضوع.

القاضي راي: شكرا جزيلا على هذا التوضيح.

وونع: حضرة الشاهد، هناك 10 فئات من المعلومات في ادرجتها في الافادات: الفوترة، سجلات بيانات الاتصال، المعلومات المتعلقة بالمواقع الخلوية، معلومات خاصة بالشركة، علاقات مع الزبائن، معلومات بشأن التوزيع، معلومات متعلقة بهيكلية اشلبكة، معلومات بشان المشتركين، معلومات شخصية، ومعلومات متعلقة بأنواع gsm. سنقف عند كل فئة ونشير الى الفقرات ذات الصلة في الافادات الثلاثة وتقديم بعض الامثلة عن المواضيع التي تغطيها الفقرات، وسأطلب منك ان تحدد مصدر المعلومات في تلك الفقرات إن كان المصدر معروفاً او ان كنت انت من اعطى المعلومات في البداية.

سأنتقل الى معلومات عن الشركة، ظهرت هذه المعلومات في الفقرات 14 حتى 16 من افادتك الاولى، وانت تذكر ان هناك بعض المعلومات بشأن ادارة ميك 1 على مر الزمان وايضا الاتفاق بين اوراسكوم ووزارة الاتصالات. هلا قلت ما هو مصدر المعلومات هذه؟

الشاهد: هذه الامور متعلقة بالعقود بين الشركة ووزارة الاتصالات اللبنانية، معلومات بجزء منها عام ومعروف عن الاشخاص العاملين في الشركة، وبعض التفاصيل والتواريخ والعقود تم الاستعانة بالقسم القانوني بالشركة.

وونغ: بالنسبة للمعلومات المتعلقة بالفوترة، مثال دورات الفوترة في الفا وايضا شرح نظام الفوترة في الاشتراكات المسبقة واللاحقة الدفع، بطاقة تعبئة الرصيد، الرصيد المتبقي ومعلومات بشان اعادة التعبئة. هذه المواضيع كلها وردت في الافادة الاولى بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015 وفي الفقرة 155، 157، 158 حتى 160، 262 حتى 267، 267 حتى 277. وفي افادة الشاهد الثالثة بتاريخ 25 كانون الثاني 2016 في الفقرة 17 و18. حضرة الشاهد هلا اكدت لنا مصدر المعلومات هذه؟

الشاهد 707: مصدر المعلومات الاساسي لكل ما له علاقة بالفوترة هي دفتر سجلات الشركة وكل ما يعرف بسجل بيانات صادر من المقاسم او من تجهيزة البطاقات مسبقة الدفع.

الفريق الذي عالج هذه المواضيع واستخرج منها معلومات يمكن ان نجزئها الى جزئين: جزء يتعلق بالفوترة ونظام الفورة، ومعلومات اخرى لا تحول الى نظام الفوترة بل تعالَج من قبل قاعدة البيانات. هذه فرق عمل تتعاطى بمصدر معلومات واحد، الا وهو سجل بيانات صادر من المقاسم ومن تجهيزات الاجهزة التي تعنى بالبطاقات مسبقة الدفع.

القاضي راي: هل معك الافادة بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015 وان تنتقل الى ص 30 والعنوان 5 اي فواتير الزبائن وتنظر الى الفقرات من الفقرة 155 الى 160 من دون الفقرة 156.

انت اجبت عن هذا السؤال تقريبا، لكن مصدر المعلومات في الفقرات 155، 157، 158، 159 و160 هل كان قسم الفوترة؟

الشاهد 707: الفقرات 155 و157 و158 و 159 و160 مصدرها قسم الفوترة.

القاضي راي: حسنا، ننتقل الى الصفحة 146، الفقرات من 162 حتى الفقرة 277. في الصفحة 48 باللغة الانكليزية السؤال هو نفسه، ما هو مصدر المعلومات؟ تحت عنوان د- شرح نظام الخطوط المدفوعة لاحقاً. هل يمكن ان تتوقف عند كل فقرة تقول لنا مصدر المعلومات؟

الشاهد 707: 268، 263، 264، 265 هذه المعلومات من قسم الفوترة، لكن الجدير بالذكر ان قسم الفورتة يطبق ما هي السياسة المتبعة من القسم التجاري. قسم الفوترة هل اذلي يهتم بهكذا نوع من العمل.

القاضي راي: بالإنتقال الى الفقرات من 266 حتى 277 من فضلك.

الشاهد 707: 266 و 267 قسم الفوترة بالتنسيق مع قسم المبيعات للشرح، اصل ان الفقرة 167 هي نوعا ما شرح سريع لبعض الخدمات.. 268 معلومات عامة، ليست متعلقة بأي فريق عمل محدد، معقول لشرح لنظام المسبق الدفع، 269 نفس التعليق ل 68 هو شرح لنظام المسبق الدفع، 270 نفس الحالة.

القاضي راي: هل تعني بذلك انها معلومات كنت انت تعرفها ام اطلعك عليها شخص ما؟

الشاهد 707: الجزء الاكبر كانت اعرفها وكانت معلومات ممكن ان يعرفها اي مشترك بالشبكة الخلوية بهذا الوقت في لبنان، ويمكن قد يكون تم التأكيد على بعض مهلة ال 12 يوم والعشر ايام من اقسام الفوترة والاقسام التجارية هي فقط لتحديد بعض الفقرات انما بهذه الفقرات هي شرح ما هو نظام المسبق الدفع بشركة الفا وما هي تفاصيل بعض المهن التي تمنح او خاصية هذه الاشتراكات، لم يكن هناك طلب محدد لاي قسم يعطينا هكذا معلومات، هذه معلومات عامة ومعروفة.

القاضي راي: وايضاً فيما يتعلق بالفقرة (ه) اذاً شرح النظام مسبق الدفع الفقرات 271 وما بعد ذلك؟

الشاهد 707: الفقرة A كل الفقرات لغاية 277 تقريباً يطبق عليها نفس الذي كنت اتكلم عنه، ما هي الا شرح عام عن بطاقات المسبق الدفع وهذه معلومات عامة كثير من الاشخاص لا يعرفوها، بالطبع هناك اشخاص لا يعرفوها ولكن اغلبية الاشخاص الذين يهتمون بهكذا نوع وكانوا مشتركين بهذا النوع من الخدمات كانوا يعرفوها، بعض الارقام تم تأكيدها او الحديث بها مع الاقسام القسم التجاري وقسم الفوترة نوعاً ما او اقسام عديدة من الشركة فقط لتثبيت بعض الارقام والارقام التي كان يتصل بها خط المسبق الدفع او قيمة بطاقات التشريج هذه كانت نتكلم بها مع الاقسام المعنية التي هي بغالبيتها القسم التجاري التي تملك المعلومات بشكل موثق، هي معلومات عامة حول خدمة بطاقات المسبق الدفع.

القاضي راي: اخيراً بالنسبة الى هذا الموضوع اذا ما عدنا الى افادتك الثالثة في الخامس والعشرين من كانون الثاني يناير من العام 2016 في الصفحة الرابعة من النسخة الانكليزية تحت العدوان الثاني بطاقات تعبئة الرصيد هناك فقرة واحدة او فقرتان، فقرة 17 وثم ال 18 تحت عنوان الرصيد ومعلومات تعبئة الرصيد، هل تفضلت تقول لنا نفس المعلومة او هل تقول لنا من هو مصدر هذه المعلومات؟

الشاهد 707: بالنسبة للفقرة 17 المذكورة بالصفحة 4 والاقسام A,B,C هذه معلومات ايضاً كانت متوفرة للمشتركين وتم التأكيد عليها من قسم التسويق الذين يعملون بخصائص كل اشتراك او كل خدمة بشركة الفا فتم التأكيد على هذه المعلومات من قسم التسويق، اذا ننتقل للفقرة 18 هنا ما زلنا نحكي بعموميات، ابتدينا بحالات خاصة ودراسات على حالات معينة تم الطلب المساعدة لتبيين بعض الملاحظات، هكذا انواع معلومات غير متوفرة بنظام الفوترة فانتقلنا الى قسم تحرير المعلومات، ويتم دراسة وترجمة كل الانواع وتؤخذ كل حالة بحالة ويتم الرد على طلبات المساعدة او الارقام الموجودة بهذا الطلب ويتم دراسة رقم رقم بالاستعانة بالاقسام، بالاضافة هناك قسم الـ FORMATION SECURITY الذي كان يجمع كل هذه المعلومات من جميع الاقسام.

وونغ: هذا الموضوع التالي هو سجلات بيانات الاتصال لقد قدمت بعض البيانات حول الاقسام والسجلات من خدمات الهاتف الخلوي، اريد ان اعود الى فقرة محددة في افادتك بالنسبة لهذا الموضوع، هناك الفقرة 72 من افادتك الاولى، هذا يتصل بانواع الاتصال، صفحة d0345 حتى d0384750 حضرة الشاهد هلا اعطيتنا مصدر معلوماتك بهذا الشأن؟

الشاهد 707: هي انواع الاتصال هذه المعلومات من قسم الفوترة.

وونغ: شكراً بالنسبة للفقرة 72 هل تتوقع وانت قلت ان المعلومات بالنسبة الى سجلات بيانات الاتصال تأتي من السجلات المقسم خدمات الهاتف الخلوي، هل هذه المعلومات في الفقرة 72 تدخل في نفس الفئة

الشاهد 707: صحيح

وونغ: سؤال، ننتقل الان الى الفقرة 75 تتصل ببيانات المكالمات الفائتة هلا قلت لنا مصدر هذه المعلومات؟

الشاهد 707: هذه المعلومات هي معلومات تقنية عامة معروفة بشركة الفا لا قسم معين او قسم واحد لهذه الفقرة، من قسم تشغيل المقاسم وقسم الفوترة معروف ان missed call لا يصدر اي بيان اتصال.

وونغ: هل كنت تقول انه ما من سجلات بيانات اتصالات فائتة يتم اصدارها؟ او هلا اوضحت لنا هذه المسألة؟

الشاهد 707: تحدثنا في اوقات سابقة ان المقسم لا يصدر بيان بالمكالمة الا اذا تمت المكاملة.

القاضي راي: هل المعلومات في الفقرة 75 معلومة تحتاجها ولا تعود الى اي قسم اخر للالاع عليها؟ هل هذه مسألة معلومات عامة يمكن لشخص مثلك ان يكون مطلعا عليها؟

الشاهد 707: طبعا هذه معلومات عامة معروفة في شركة الفا وتم التأكيد عليها بسؤال بعض الاشخاص المسؤولين عن مقاسم الشركة.

وونغ: شكرا حضرة الشاهد، هلا نظرت الى الفقرة 90 من نفس البيان في ص 18 بالنسبة الى رقم مركز الرسائل النصية القصيرة، هل يمكن ان تقول لنا اذا ما كانت المعلومات الواردة في هذه الفقرة من معلوماتك الخاصة؟

الشاهد 707: من معلوماتي الخاصة انه يجب ان يكون هناك ما يسمى بال sms service number، ويجب ان يكون لهذه التجهيزة رقماً معيناص يستعمله المشترك، وتم تأكيد الرقم من قسم تشغيل الشبكة ومن قسم تخطيط الشبكة.

وونغ: رجاءً ان تنظر الى الفقرة 116 التي تبدا في نفس الصفحة وتمتد حتى الصفحة 122 من النسخة الانكليزية،

القاضي راي: في الفقرة 105 حتى 111 تحت عنوان 2 تدفق المعلومات والفقرة 116 تحت عنوان التخزين. حضرة الشاهد هلا قلت لنا ان كانت هذه معلومات خاصة بك ام استعنت بشخص للحصول على المعلومات؟

الشاهد 707: هذه معلومات كانت لديّ بشكل خاص لانني سبق وعملت في شركة الفا ما قبل 2004 و2005 لفترة من الزمن كانت هذه المعلومات لدي.

وونغ: الفقرة 120 حتى 126، العنوان هو نقاط الولوج لكتابة البيانات، ستلاحظ ان الفقرة 121 تبدا في العامين 2004 و2005، والفقرة 126 تنتهي في العامين 2004-2005 الخ. ما هو مصدر المعلومات؟

الشاهد 707: جزء من هذه المعلومات هو معلومات شخصية او بمعرفتي بالانظمة المستعملة في شبكة الفا وتم التأكيد عليها من قسم تشغيل المقاسم بالاضافة الى قسم الفوترة.

القاضي راي: سيدة وونغ، الفقرة 127 تقول انه "كان علينا ان نسترجع سجلات بيانات الاتصالات من الارشيف وقد اعلمتني وحدة طلبات المعلومات واعتقد ان ..." الخ. اذاً الشاهد قال بموجب المادة 156 ان هذه هي شهادته. هو اورد ذلك في افادته وهو دقيق.

حضرة الشاهد، هل كنت تعرف هذه المعلومات بشكل كلي ام جزئي؟ ولكن هناك تقول انك طلبت المعلومات من ودة طلبات المعلومات، اذاً هل كانت هناك معلومات تعرفها انت واي اقسام استشرت لتأكيدها؟

الشاهد 707: وحدة المعلومات في شركة الفا هي تدبير خاص بشركة ألفا، بخصوص هذا الموضوع استشرت القسم المذكور في هذه الفقرة.

القاضي راي: حضرة الشاهد اود ان نعود الى الفقرة 128 هي الفقرة التالية، قل لنا من اين مصدر المعلومات من دون شرح المصدر ولربما نستطيع ان نفعل ذلك لكل اسئلة الادعاء

الشاهد 707: قسم المعلومات

وونغ: شكراً، اود ان ننتقل من فقرات ال 132 الى 133 وهي فقرات بشأن استرجاع سجلات بيانات الاتصال، هل وصفت لنا مصدر هذه الفقرات

الشاهد 707: قسم المعلومات

وونغ: ننتقل الى صفحة 236 من افادتك

القاضي راي: السيد وونغ هل انتهينا من الفقرة 134؟ هذه من الفقرات التي ترغبين في تقديمها كبينة تحت عنوان مزامنة الساعات

وونغ: كلا انا الان في موضوع اخر، اذا نظرنا الى الفقرة 181 وصولاً الى 193

القاضي راي: العنوان هو تفسيرات بشأن مسائل محددة مرتبطة بالبيانات، اولاً سجلات بيان الاتصالات، بيانات الخلية النهائية

وونغ: حضرة الشاهد هل تقول لنا ان كانت هذه المعلومات خاصة بك ام استشرت احدا للحصول على المعلومات؟

الشاهد 707: من فريق عمل صغير انا كنت مشارك به وكان هناك شخص من قسم المعلومات واخر من قسم الفوترة، كانت طلبات مساعدة اتية لتفسير تغيرات ما فكان لا بد من الاستعانة بشخصين او اكثر من قسم الفوترة وقسم المعلومات لتوضيح بعض الامور الخاصة بهذه الفقرات، لم يعد هناك معلومات شخصية.

وونغ: الفقرة 199 وهذه الفقرة تحمل عنوان فحوى الرسائل النصية القصيرة ومن ثم نستطيع ان نرى رسالة الاشعار هل وصفت لنا مصدر المعلومات

الشاهد 707: قسم المعلومات وتم الاستعانة بقسم تشغيل المقاسم لتأكيد المعلومات

وونغ: ننتقل الى الصفحة 48 من هذه الافادة واود منك ان تستعرض الفقرات من 278 حتى 280. وتقول لنا اذا كانت هذه المعلومات خاصة بك ام استشرت مصادر اخرى.

الشاهد 707: جزء بسيط منها معلومات خاصة، أما المعلومات الاخرى من قسم ال information request بالاضافة الى الاقسام التي تعمل على تشغيل مقاسم الشركة.

وونغ: الفقرات من 281 حتى 283 من فضلك.

الشاهد 707: اغلبية هذه المعلومات هي معلومات عامة، وبعض المعلومات تم التاكيد عليها من قسم خدمة الزبائن.

وونغ: هل تعرف الى ماذا تشير عبارة usst؟

الشاهد 707: (الصوت غير واضح)

وونغ: اطلب منك استعراض الفقرات من 284 حتى 286.

الشاهد 707: معلومات من قسم ال information request بالاضافة الى معلومات عامة.

وونغ: في افادتك الثانية من 29 كانون الاول 2015 هلا القيت نظرة على الفقرة 21 التي تتضمن معلومات بالنسبة الى الرقم التعريف الدولي للمشترك، هلا قلت لنا من اين اتت هذه المعلومات؟

الشاهد 707: معلومة اتت من قسم ال information request ومصدر المعلومات هو البيان الاتصال.

وونغ: بالعودة الى افادتك الثالثة والاخيرة الفقرة 19 من فضلك.

الشاهد 707: تمت الاستشارة مع قسم ال information request مستعملا بيان الاتصال.

وونغ: ننتقل الان الى فئة اخرى من المواضيع وهذا الامر يتصل بالفقرات الخاصة بمعلومات هاتف الخليوي، اعود الى افادتك الاولى خاصة الفقرة 105، هل استعرضت هذه الفقرة واطلعتنا على مصدر هذه المعلومات

الشاهد 707: منها معلومات خصة جزء منها تم الاستعانة بقسم الفوترة.

وونغ: الفقرة 162 و 164 هذه الفقرات تقع تحت عنوان بيانات مواقع الخلوية هل امكن ان تستعرض 162 و 163 و 164 تحت عنوان اصدار توليد ملفات التغطية الخلوية؟ بالنسبة الى الفقرة 162 تذكر قسم التخطيط الراديوي هل ممكن ان تصف مصدر المعلومة؟

الشاهد 707: هذا الموضوع كان مطلوب على وحدة قياس معينة على تموضع محطة وتم التشاور مع قسم التخطيط الراديوي لتفسير هذه الوحدات.

وونغ: وهل يمكن ان تؤكد لنا بانك استشرت مع قسم التخطيط الراديوي؟

الشاهد 707: الفقرة 164 كان اكثر بمثابة تشاور مع هذا الفريق لانا نتكلم على خرائط تغطية يعود الى فقرات سابقة لم يكن موجود هذا الفريق، لكن قسم التخطيط الراديو هو الذي تمت اسشارته.

وونغ: الفقرة 166 انت تفيد انه اطلعت من قسم التخطيط الراديو هل يمكن ان تفيدنا ان كانت من معلوماتك الخاصة او من سجلات الشركة؟

الشاهد 707: معلومات تحديث التهجيزات من سجلا الشركة معروفة ومثبتة بالتواريخ بملفات اخرى بالتنسيق مع التخطيط الراديوي

وونغ: هل يمكن ان تعطينا ملاحظاتك بالنسبة الى 167 و 168؟

الشاهد 707: طبعاً قسم التخطيط الراديوي الموجود بالشركة و 168 نفس القسم لكن كان اكثر تشاور.. ليس لدينا معلومات على ما حدث لهذا النظام قبل ال 2009. الحديث كان بالتجاوب مع قسم التخطيط الراديوي.

وونغ: ننتقل الان الى الفقرة 169 و170 التي تبدأ بأعلمني قسم التخطيط الراديوي، هل لك ان تفيدنا باي معلومات اضافية بالنسبة الى سجلات الشركة؟

الشاهد 707: المعلومات التي استعملت في هذا الموضوع هي الموضوع التي كانت موجودة بين ايدينا، وتم التشاور والطلب من قسم التخطيط الراديوي.

وونغ: الفقرة 171، ما مصدر هذه المعلومات؟

الشاهد 707: قسم التخطيط الراديوي.

وونغ: ننتقل الى الفقرة 178 و179.

الشاهد 707: بالنسبة للفقرة 178 هي معلومات خاصة ومعلومات عامة، الفقرة 179 تم مناقشة الموضوع واستشارة قسم التخطيط الراديوي.

وونغ: هلا انتقلت الى ص 38 في النسخة الانكليزية، الفقرات 194 الى 198 هي تحت العنوان العام مواقع الخلية وتحت عنوان رفع التغطية او هي تحت العناوين التالية: رفع التغطية المتفرقة وتبيانات في ملف shape file، هل لك ان تستعرضها وافدتنا عن مصدر المعلومات أكانت معلومات من معرفتك الخاصة ام قمت بالتشاور مع مصدر اخر بشأنها؟

الشاهد 707: بعض المعلومات خاصة، وكان هناك دور لقسم information request بالاضافة الى قسم التخطيط الراديوي.

وونغ: شكرا حضرة الشاهد، في افادتك الثانية بشكل خاص الى الفقرة 12 و 13 و 14 وهذه الفقرات بعنوان توضيح هيكلية الشبكة وتوضيحات بشأن المواقع الخلوية، هلا استعرضتها وافدتنا بمصدر المعلومات؟

الشاهد 707: مثل غالبية الفقرات هناك جزء معلومات خاصة وتم التشاور مع قسم التخطيط الراديوي وقسم المعلومات شارك بهذه النقاشات

وونغ: الفقرة 20 انت اشرت إلى انك استشرت قسم التخطيط الراديوي هلا قلت لنا ان تم الاطلاع على سجلات الشركة عندما تم تزويدك بهذه المعلومات؟

الشاهد 707: قسم التخطيط وقسم المعلومات

القاضي راي: هل من امور اخرى متعلقة بهذا الموضوع؟

وونغ: اود ان اطرح سؤالاً، هل تستطيع ان تقول لنا اي شيء فيما يتعلق بالسجلات التي تم استشارتها عندما زودت بالمعلومات، اي بالاضافة الى القسم ما هو مصدر المعلومات؟

الشاهد 707: بهذا الموضوع كان هناك معلومات نحصل عليها بشكل ملف يعود تاريخها الى 2007 بيذكر محطات في ال 2004 و 2005 ولم يكن كاملاً وتم التأكيد من وراء ملفات الاتصال، بعض الرموز كانت موضوع بحث بمحلات معينة لنؤكد على بعض المعلومات اضطررنا ان نعود الى ملف سجل الاتصال

وونغ: شكراً لك حضرة الشاهد (..)

القاضي راي: رفعت الجلسة إلى صباح يوم غد.
المصدر : almoustqbal
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر