الخميس في ١٩ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:13 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تواصل الإستماع الى إفادة غاري بلات
 
 
 
 
 
 
١٥ نيسان ٢٠١٦
 
واصلت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها للإستماع الى افادة المحقق في مكتب المدعي العام في المحكمة غاري بلات، والذي وكان يعمل أيضاً في شرطة هامشر في المملكة المتحدة.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:



رايمر: البارحة كنا في الشفافية 79 من البينة 795 وكنا نتحدث عن تنظيم الهواتف الزرقاء وتحديدا تحدثنا عن زيادة الرصيد بشكل منسق بالنسبة لمجموعتين من بطاقات السيم الاصلية التي تم شراؤها عام 2003 وفي هذه الشفافية تحدثنا عن الموقع العام في الضواحي الجنوبية لبيروت، وتم اقصاء الرقم الذي ينتهي ب16 عن هذه المجموعة فكان هناك نمط معين لزيادة رصيد هذا الهاتف. الان ننتقل الى الشفافية رقم 80. وهذه الشفافية عنوانها ادلة عن التنظيم، زيادة الرصيد بشكل منسق وهنا نرى مواقع الابراج الخلوية بالنسبة للرقمين الزرقاوين 49 و42 ونلاحظ ان الفترة الزمنية هي ما بين كانون الثاني 2004 وكان الاول 2004. هل هذا صحيح سيد بلات؟



الشاهد بلات: نعم.



رايمر:

نلاحظ ان مجموعة الهواتف السبعة من شركة الفا كان يتم زيادة رصيدها بالمنطقة نفسها بشكل عام. يمكنني ان اعود الى تقريري، وهذا يتماشى مع الشفافية السابقة. فإن نظرنا الى الصفحتين 119 و120 من التقرير، ونتحدث عن البينة 796.



الشاهد بلات: نرى جدولين لخارطتين، وان عدنا الى الشفاية 79 ربما يمكننا اعطاء فكرة عن الرقم 9-10. بدايةً سأتحدث عن الجدولين فهما يمثلان الارقام السبعة من شركة الفا التي تم تشغيلها التي تم تشغيلها في كانون الاول 2003 وتم الحفاظ على نشاطها حتى الاول 2004 بما شكّل الشبكة الزرقاء اي الهواتف السبعة من شركة الفا. وكما رأينا سابقا هناك رسوم بيانية تظهر بطاقات التشريج او زيادة الرصيد لزيادة رصيد الهواتف حيث لدينا ارقام تتابعية قد تم استخدامها وهذا مهم جدا ويجب ان نتذكره على الدوام، وان نظرنا الى الجدول الاول على الصفحة 119، فهذا الجدول يظهر مصادر الخريطة على الصفحة 79 في الشفافيات والجدول هو مشابه للبطاقات التتابعية ويظهر الخلايا التي تم تشغيلها من قبل هذه الهواتف في عملية زيادة الرصيد واوقات الاتصالات الفعلية، وان نظرنا ايضا نلاحظ انه الى جهة اليسار هناك التاريخ، ونرى الارقام الخمسة من الشبكة الزرقاء 610817864428 و813، وهناك دورتين فعليتين لهواتف الزرقاء السبعة وتحديدا في كا يتعلق بعملية الدفع وبداية العمل بها والتوقيت والتواريخ، وهنا 5 هواتف من شركة الفا، وإن نظرنا الى الرقم الازرق 817 نلاحظ أنه بالنسبة لعملية زيادة الرصيد، تمت في اوقات تتابعية وفي الموقع نفسه، ويتم بدء تشغيل هذه الهواتف في كانون الاول ومن ثم تم اعادة زيادة الرصيد وذلك في كل شهر من اجل تشغيل هذه الهواتف باستمرار، ومن ثم يف 10 شباط نرى نمطاً مشابهاً بالنسبة للارقام 864905906 في ما يتعلق ببراجنة 1 والخلية التالية 02وما الى هنالك وصولاً الى شهر كانون الاول بالنمط نفسه.



رايمر: هذا الرسم البياني مصدره هذا الرسم البياني مصدره بيانات زيادة الرصيد وجدول بيانات الاتصالات للتاكد من البرج الخلوي المستخدم، اليس كذلك؟



الشاهد بلات: نعم ولدينا هذا النمط وساتعامل مع الهاتف الخلوية الصفراء خلال دقيقة قبل ان ابدا بالخلط فيما بينها، فادارة هذه المجموعة من الهواتف استمرت حتى 22 كانون الول 2004 ومن ثم في كانون الثاني نلاحظ عملية زيادة الرصيد في 16 كانون الثاني وهناك اوقات مختلفة بالنسبة لاربعة هواتف زرقاء وفي مواقع مختلفة ايضا وان كنتم تذكرون فيما يتعلق بهذه الهواتف السبعة ما بين فترة كانون الاول وكانون الثاني من عامي 2004 و2005 فهذه الهاوتف السبعة منش ركة الفا انضمت الى الشبكة الزرقاء واعطيت الى مستخدم استمر بتشغيلها الى 12 شهرا

ان نظرنا الى الرقم 610 من هذا الرسم البياني فهنا جزء من نمط بدا واستمر حتى 25 نيسان 2004 حيث 3 من الارقام الزرقاء بين 11:05 و11:15 باستخدام برج الخلوي البراجنة، وبعد ذلك التاريخ اختفى ذلك من هذه العملية ونرى ذلك على الشاشة وان لاحظتم في 18 ايلول 2004 كان هناك رقم هاتف اصفر انضم الى هذه المجموعة لانه تمت زيادة رصيده في اليوم نفسه وهذا ما حصل في 18 ايول يظهر الرابط الواضح بين الشبكتين الزرقاء والصفراء وان انتقلنا الى الصفحة 125 من تقريري حيث نظرنا البارحة وكانت عملية زيادة الرصيد لهذه الهواتف تلك التي استعملت اكثر من غيرها والتي استعملت بترتيب تتابعي ان نظرتم الى الجزء الثاني من الجدول في الاسفل الذي يبدا بالرقم التسلسلي 34201492320 اليوم الاول للدفع هو في 22 ايلول 2004 وهذا يعود الى الخط الازرق 610 ان عندنا الى الصفحة 119



رايمر: هل ممكن اطفاء جهاز الباور بوينت؟ الصفحتان 119 و125 ما هدف وضع هاتين الشفافيتين على الشاشة جنبا الى جنب؟



الشاهد بلات: لان هذا يظهر العلاقة بين الشبكتين ليس فقط من ناحية البطاقات التتابعية ولكن فيما يتعلق بالمكان والزمان الذين تم استعمال هذه البطاقات فيهما



رايمر: تفضل واشرح سيد بلات









الشاهد بلات: ان ركزنا هنا على الجدول الاول الى ناحية اليسار والدفع الذي تم تسديده في 18 ايلول 2004 نرى انه في ذلك اليوم الهوتف الخمسة التي تم زيادة رصيدها، لدينا هنا الازرق 817،864 و813 والازرق 428 وفي ذلك الوقت الازرق 610 كان ذلك الوقت الازرق 610 كان يعمل بشكل منفرد. اذاً في هذه المجموعة من الاتصالات هناك الاصفر 078 الذي اضيف للمرة الاولى ويمكن ان نرى هنا ان كل الدفع الذي تم تسديده حصل من 1430 من الساعة 2:35 الى 2:38 وان نظرنا الى الناحية اليمنى الى الرسم البياني والى الاصفر 078 يمكننا ان نرى عملية زيادة الرصيد عند 2:30 من بعد الظهر وذلك في 18 ايلول، ويستخدم رقم البطاقة والرقم التسلسلي الذي ينتهي ب322. اذاً وبعدها اذا نظرنا الى الهواتف الاخيرة التي تمت زيادة رصيدها في ذلك اليوم ونحن نتحدث عن 8 و13، يمكن ان نرى استخدام البطاقة نفسها من التتبع نفسه الذي ينتهي ب327. يمكننا ان نرى ايضا في هذا الجزء الخط الازرق 610 والرقم الذي اشرت لاحقا وهو خارج هذه الدورة، ولكنه استخدم هذه البطاقة من هذا التسلسل وتم زيادة رصيده بحلول 22 ايلول، وهو الاعلى من هذه الناحية. وهذا يعود الى الصفحة 124.



القاضية ميشلين بريدي: هل يمكنك ان تركز على هذه الصفحة قبل ان تكمل في المنطق نفسه؟

انت تتحدث عن ص 125 وتقول ان الشبكة الزرق 610 والازرق 864 الى ما هنالك، والشبكة الصفراء الاخرى قد استخدمت الرقم التسلسلي نفسه على بطاقة الحك، هذا ما تقصده، ولكن ان نظرنا الى الوقت نجده مختلفاً، وما اقصده انه لم يتم الرصيد لهذه الهواتف في الوقت نفسه. هل هناك احتمال في انه يمكن الدخول الى power group ويمكن شراء رقم تسلسلي لبطاقة حك من شخص معين، وبعدها يقوم شخص اخر بالدخول الى power group ويأخذ بطاقة حك اخرى ولكن بالرقم التسلسلي نفسه. اذاً هل تقصد بذلك أنك تستنتج ان هناك صلة ما بين الازرق والاصفر وانها في الفئة نفسها. الا يمكن ان يكون هناك احتمال اخر بان هناك شخص غير متصل بهذه المجموعة يدخل الى باور غروب ويأخذ بطاقة حك ويزيد الرصيد عل هاتفه.



الشاهد بلات: التوقيت مختلف بالسنبة الى الازرق 610 واعتقد انه الرقم الذي تشيرين اليه هو ان زيادة الرصيد كانت قد حصلت في 22 ايلول، وقد اشرت الى ذلك بسبب ان هذه البطاقات قد تم استعمالها ايضا في 18 ايلول من قبل هواتف زرقاء وصفراء اخرى. هل يمكن ان نرى ذلك في الجزء العلوي؟ ربما هذا خطأي في عدم الاشارة الى ذلك، وإن نظرنا الى الرقم 087 وعندما تمت زيادة رصيده في 2:30 هذا يعود الى التوقيت في 2:30 للهاتف الاصفر 087، والذي تم زيادة رصيده في خلية براجنة 3. البطاقتان الأخريان في هذه الجزئية والتي تمت زيادة رصيدهما وهما الازرق 864، كان ذلك في الساعة 2:37 وهذا يعود الى البرجين حدث وليلكي 2. والان الاخر الذي تمت زيادة رصيده في 2:42 فهو يعود الى برجي حدث 2 و3 والذي كان موجودا هناك عند الساعة 2:32 وهذا الرسكم البياني في الناحية اليسرى ايضا. هذه الارقام ايضاً تمت زيادة رصيدها في 18 ايلول باستخدام الارقام التسلسلية نفسها، وهذا جزء من الترتيب التتابعي الذي كنا نتحدث عنه.

اذاً الهاتفان الازرقان 864 و813 تمت زيادة رصيدهما، والاصفر ايضا 078 في ذلك اليوم في الموقع نفسه وباستخدام بطاقة زيادة الرصيد التي تعود الى رقم تسلسلي وتتابعي معين.

من الممكن ان يكون هناك شخص دخل واشترى بشكل منفرد بطاقة اعادة التعبئة او بطاقة زيادة الرصيد التي تنتهي ب320 وبعدها زاد الرصيد في 22 ايلول وبعدها من الممكن ان هناك شخص وهو مستخدم الازرق 294 دخل واشترى الرقم التسلسلي الذي ينتهي ب 321 وبعدها زاد رصيد هاتفه. اذاً هذه الهواتف ليست متصلة او متصلة بطرق اخرى، لكن تواريخ زيادة الرصيد هي من 320 الى 328 فلقد تمت زيادة رصيدهما على مدى عدد من الايام وهناك ربما شخص دخل وزاد رصيد هاتفه في 22 ايلول، وبعدها دخل الشخص الثاني لاستعمال البطاقة التي تنتهي ب، 321، حصل هذا في وقت لاحق وتمت زيادة رصيده في 23 من شهر ايلول وايضا هناك تباعد بين هذه التواريخ، بين 15 ايلول وصولا الى 7 تشرين الاول. وربما هانك شرح اخر لذلك، وهذا يمتد على 4 صفحات. هذا الرقم التتابعي يظهر مرارا وتكرارا، اذاً ان كان عشوائيا او محض صدفة يمكن ان يحصل مرة او مرتين، ولكن ان حصل ذلك اكثر من مرة، فهذا يستبعد ان يكون الامر صدفة.



(قطع البث)



... وبالتالي هنالك ثغرة في الادلة وفي التعليل الذي يقدمه السيد كاميرون وبالتالي ندعو الغرفة الى عدم الاخذ بخلاصة السيد كاميرون فنحن لا نعتبر انها منطقية.



كاميرون: انا لن اناقش الادلة ولا توافر المعلومات التي تثبت هذا الاستنتاج، لكن السبب الذي دفعنا الى اثارة هذه المسألة ونحن لا نريد او نتوصل الى اي لغط، طبعا قد لا نتفق انا والسيد ميترو على استنتاجات متعلقة بالمراحل الاخيرة ونحن قد تحدثنا عنها انا والسيد ميترو ولن نخوض فيها الان، لكن اود أن اوضح من وجهة نظر الادعاء ان هذه الاستنتاجات ليست معروضة عليكم ولا يمكن استنتاجها من الادلة ولذلك اردت ان اقوم بهذا التوضيح. هناك نواحٍ الخرى يتم تغطيتها في يوم اخر.



القاضي راي: حسنا شكرا على ملاحظاتكما. تفضيلي بالمتابعة سيدة رايمر.



رايمر: نحن نتابع من الشريحة 84 من البينة 975 في ما يتعلق باجراءات اعادة تعبئة البطاقات وتحدثنا عن المواقع وعن توقيت اعادة التعبئة. وقلنا بانه نظرا لطبيعة تمويل الشبكة، هذه تتوافق مع طريقة سرية لتعبئة رصيد الهواتف. هل هذا صحيح؟



الشاهد بلات: نعم.







رايمر: وبالنسبة الى طبيعة نشاطات الشبكة الزرقاء، هي توحي بان هذه المجموعة منتظمة جدا، لا تستخدم الرسائل النصية القصيرة وتجري اتصالات هاتفية قصيرة. صحيح؟



الشاهد بلات: هنالك رسالتان نصيتان قصيرتان تبادلتها الهواتف الزرقاء، ومدة الاتصالات والاستخدام المنتظم كلها من العناصر التي عند تقييم هذه الشبكة تدفعنا الى هذا الاستنتاج.



رايمر: ننتقل الى الشريحة 85. بالنسبة الى الشبكات الاخرى نجد هذا الرسم البياني الذي يتضمن العدد الاجمالي من الاتصلات وهو البالغ 1799 اتصالاً، والقسم الازرق من هذا الرسم يشير الى 86% من الاتصالات كلها متصلة بالشبكة الزرقاء، في حين ان الجزء الزهري وهو 1% فهو من الارقام التي ليست متصلة.



الشاهد بلات: هذا التحليل مرتكز على الاتصالات التي اجرتها الهواتف الزرقاء بين 18 تشرين الاول 2004 و14 شباط 2005، والوحيدة التي ركزنا عليها. عندما مراجعة وتحليل الاتصالاتت تبين ان عدد الاتصالات وهو 21 اتصالاً لم تكن تربط الهواتف الزرقاء اي هواتف زرقاء تتصل بهواتف زرقاء اخرى، وهنالك سجلات بهذه الاتصالات (انقطاع في الصوت) أما البيانات الواردة فهي مرتبطة مع الاطراف المعينين اي اللاشخاص من الشبكة الزرقاء المعنيين.



رايمر: لدينا ايضا الجزء باللون الاسود وهو 196 اتصالاً وهي اتصالات او رسائل نصية قصيرة مصدرها الشركة المزودة لخدمات الاتصالات النقالة، واذاً هذا كما وصفته سابقاً، صحيح؟



الشاهد بلات: نعم، هنا مثلاً لدينا الشبكة الصفراء ونوع الاتصالات التي تصل من الشركة اي الرسائل النصية القصيرة التي هي من خدمات الشركة التي ترسل الى الشمترك، ومثلا ايضا من اطراف اخرى منثل اعلانات او غيرها.





رايمر: وهذا ايضا من المعلومات التي حصلتم عليها من شركة أم تي سي.



القاضي وليد عاكوم: بالنسبة الى الاتصالات التي لم تكن موصولة، هل تعني بذلك الاتصالات اليت لم تصل الى المتصل؟



الشاهد بلات: كلا، هذه الاتصالات هي فقط بيانات تصل الى المتلقي لتقول بان المعلومات قد وردته، هذا يعني ان الهاتف ربما كان خارج تغطية الشبكة أو لم يتم تلقي الاتصال، بمعنى ان الاتصال لم يتلقاه الشخص عند الطرف الثاني.



رايمر: في الجزء الاخير من الرسم البياني عند 2% او 33 اتصالا تتعلق باتصالات الهواتف الزرقاء مع ارقام اطراف ثالثة، هلا اعطيتنا مزيد من المعلومات حول هذه الاتصالات ال 33؟

الشاهد بلات:

نحن حددنا ان هنالك اخطاء في الاتصالات او اتصال غير صحيح، حددنا ان هذه هي الاتصالات البالغ عددها 33.



رايمر: سننظر بالتفصيل الى هذه الاراقم في الشريحة 86 وهذا تقييم للاتصالات ال 33 باطراف اخرى، وهناك لدينا رسم بيني دائري. الفئة الاولى هي الاتصالات غير الناجحة، 16% من الاتصالات التي حللتها هي اتصالات غير ناجحة، صحيح؟



الشاهد بلات: نعم.



رايمر: كيف استطعتم ان تقيموا انها اتصالات غير ناجحة او عن باب الخطأ؟



الشاهد بلات: ننظر الى الرقم والى مدة الاتصال لنرى ان كان مهماً من حيث الفترة الزمنية كي نحدد ما اذا كان رقم الهاتف الذي تم الاتصال به اتصل برقم موازٍ ولكي نرى ان كان هنالك من اشخاص مع رقم قريب اتصلوا بهذا الرقم، وبالتالي هذه الاتصالات تقع ضمن فئة واضحة حيث ان الشخص كان قد اتصل برقم قريب جداً من هذا الرقم خلال فترة زمنية قصيرة. من الواضح ان هذا الاتصال كان من باب الخطأ. هذا المزيج من البيانات التي اوضحت الامر وسمحت لنا ان نستخلص بوضوح ان هذه الاتصالات كانت من باب الخطأ.



رايمر: الفئة الثانية من الاتصالات هي الاتصالات الصادرة خارج الشبكة الزرقاء.



الشاهد بلات: هذه اتصالات صادرة عددها 12 اتصالا اجرتها الشبكة الزرقاء. من الواضح من التقيين الذي اجري انها اتصالات هادفة او متعمدة لأن فترة الاتصالا كانت طويلة، وفي بعض الحالات تم الاتصال بالرقم نفسه مرات عدة، مثلاً اتصال بمستشفى الرسول الاعظم وهذا النمط متوافق هنا مع هذه الاتصالات المتعمدة من الشبكة الزرقاء.



رايمر: هل صحيح انكم وجدتم ايضاً عدد من الاتصالات بالمستشفى المذكور من الشبكة الصفراء؟



الشاهد بلات: نعم، رأينا عدد من الاتصالات التي تربط بين الشبكة الزرقاء والصفراء حيث تم الاتصال بهتين المؤسستين المذكورتين، مؤسسة Pro tel ومستشفى الرسول الاعظم.



رايمر: هنالك اتصالان في هذه الفئة المحددة على ان اتصالات واردة غير متعمدة. ما الذي تقصده بذلك؟



الشاهد بلات: هناك اتصالات من رقمين وهناك عدد كبير من هذه الاتصالات الواردة، وهذا يتوافق مع اتصالات ترويجية، مثلاً التقييم هو ان هؤلاء من مؤسسات تسويق او غيرها تتصل بأشخاص غير متعمدين.



رايمر: وهناك 3 اتصالات لم تتمكن من تقييمها.



الشاهد بلات: هناك اتصال واحد مثلاً أُجري بالشبكة الزرقاء من قبل شخص يستخدم بطاقات الهاتف.... وبناءً على البيانات المتوافرة، استطعنا ان نقيم ان هذا الاتصال كان متعمداً او غير متعمد. اذا لم نستطع ان نقيم ان كان هذا الاتصال متعمد أم لا.



رايمر: من بين هذه الاتصالات، ايمكن ان نقول ان حوالي 1% من اجمالي الاتصالات يمكن ان تكون اجريت عن قصد خارج الشبكة؟



الشاهد بلات: نعم.



رايمر: هل يتماشى ذلك مع النشاط السري لشبكة هاتفية سرية؟



الشاهد بلات: نعم. وبرأيي هذه شبكة سرية، وفق خبرتي ليس من الغريب للمجرمين ان يخطئوا في بعض المناسبات، فهناك رغبة احياناً باستخدام هاتف متوفر، بينما يكون هانك هاتف اخر غير متوفر او ليس فيه رصيد او بطارية. وفي السياق العام عندما نتحدث عن حوالي 1800 هاتف، فإن نسبة 1% ليس من الغريب ان تحصل، هذا لا يستبعد كون هذه الشبكة سرية.



رايمر: اطل منك ان تنظر الى المحضر في السطر 10 حيث تحدثت 1770 هاتف، هل هذا ما عنيته؟



الشاهد بلات: كلا، عنيت اتصالاً هاتفياً.



رايمر: سننظر الى الخصائص الاخرى للشبكة ونبدأ بالنشاط وذلك على مر الزمن، وتحديدا في الشفافية 88. هناك الكثير من الثغرات في النشاط، ففي الفترة الاولى لدينا 3 هواتف شغالة ما بين 18 تشرين الاول و22 كانون الاول 2005، اليس كذلك؟



الشاهد بلات: نعم.



رايمر: هنا وضعت علامة على توسع هذه الشبكة الهاتفية، ونلاحظ زيادة في النشاط في تلك الفترة الزمنية.



الشاهد بلات: نعم.



رايمر: نرى ايضا ان اغلب الاتصالات حصلت بعد 7 كانون الثاني.



الشاهد بلات: نعم، حوالي 79% من الاتصالات حصلت بعد 7 كانون الثاني. ان زيادة النشاط واضحة بعد عملية توسع الشبكة وصولا الى 14 شباط. لكن بعد 14 شباط فإن مستوى النشاط للشبكة الزرقاء في ما بين الهواتف الزرقاء قد انخفض بالثلثين.



رايمر: اي ان نشاطات الاتصالات انخفضت بشكل كبيرة بعد 14 شباط؟



الشاهد بلات: نعم.



القاضي راي: هل يمكنكم ان توضح في اي فترة اجريت ال 79% من الاتصالات؟ بين 7 كانون الثاني و14 شباط؟



الشاهد بلات: نعم.



القاضي راي: ايمكن ان تحدد اكثر؟



الشاهد بلات: كان ذلك ما بين 7 كانون الثاني و14 شباط حيث اجريت اتصالات بنسبة 79%.



رايمر: انا انظر الى 14 شباط حيث اجري 33 اتصالا يومها، اليس كذلك؟



الشاهد بلات: نعم.



رايمر:ننتقل الى الشفافية 89. وفقا للرسم البياني فإن 96% من الاتصالات في الشبكة الزرقاء كانت اقل من دقيقتين.



الشاهد بلات: صحيح، وهنا نتحدث عن اتصالات في ما بين هذه الهواتف وتظهر من خلال الرسم البياني.



القاضي راي: ولمزيد من التوضيح العنوان هو المدة القصيرة للاتصالات الصوتية. او اتصالات صوتية ذات مدة قصيرة.





رايمر: وان عدنا الى الشبكة الخضراء حيث نرى رقما مشابها، ف 95% من الاتصالات في الشبكة الخضراء كانت لأقل من دقيقتين. وفي هذه الحالة نظرنا الى قيمة الرصيد المتوفر وذلك عند وقف الاتصالات في هذه الشبكة الزرقاء. ماذا يمكنك ان تخبرنا عن تأثير الاتصالات الصوتية ذات المدة القصيرة وذلك في ما يتعلق بهذا الرصيد الكبير المتبقي على الهواتف التي أوقف لعمل بها لاحقا؟



الشاهد بلات: كان لا بد من زيادة رصيد الهواتف بشكل منتظم بقيمة دنيا هي 25 دولار شهريا، وكان من الواضح من قيمة الرصيد المتبقي في الهواتف الزرقاء ان الرصيد قد زاد في هذه الهواتف، وهذا يعكس بأن اغلب الاتصالات كانت مدتها قصيرة وأعني بذلك 96% من هذه الاتصالات كانت مدتها اقل من دقيقتين.



رايمر: اي لا سبب لوجود اتصالا ذات مدة قصيرة بسبب الرصيد الكبير المتبقي.



الشاهد بلات: نعم، هذا يشبه ما حصل في الشبكة الخضراء حيث لم يكن المال مشكلة في ما يتعلق بمدة الاتصالات.



رايمر: ننتقل الى الشفافية 90، وهنا منطقة نشاط الشبكة الزرقاء. وهنا سأنتقل الى هذه المربعات. يمكنك ان تشرح لنا منطقة النشاط الخاص بالشبكة الزرقاء؟



الشاهد بلات: نعم، المربع في الاعلى هو في منطقة طرابلس ويشير الى النشاط في تلك المنطقة ما بين جونية وطرابلس، وهنا 1% من تشغيل الاتصالات او هذه الاراقم في تلك المنطقة، وحصل ذلك على فترة ايام قليلة ما بين كانون الاول 2004 وكانون الثاني 2005.



رايمر: وهذا يشبه النسب المتعلقة بالشبكة الصفراء والشبكة الخضراء، اي نسبة 1% في طرابلس؟



الشاهد بلات: نعم، هي مشابهة خصوصاً وان هذه الاتصالات حصلت في الفترة ما بين كانون الاول وكانون الثاني، وفي الواقع ان الهواتف الزرقاء كانت شغالة في شباط وذلك في فترة زمنية بعد كانون الاول 2004. وقبل ذلك لم يكن هناك موقع منتظم تتوجه اليه تلك الهواتف.



رايمر: المنطقة التالية هي زوق مصبح وفاريا شمال بيروت والنسبة 4%، وهنا تشابه لعمل الشبطة الصفراء، اليس كذلك؟



ادوارد: اظن اننا في فرق الدفاع التزمنا الصبر ولم نعلق ونعترض، لكن الطبيعة القانونية للاسئلة للزميلة الموقرة استمرت أكثر من 10 دقائق ويجب ان تتوقف، فالاجوية إما هي تلقينية باستمرار إما تؤدي الى اسئلة تعتبر تعليقات بالفعل.





القاضي راي: سيدة رايمر، السؤال الذي ينتهي ب"أليس كذلك" هو سؤال في العادة يطرح في الاستجواب المضاد، لذلك اطلب منك ان تعيدي صياغة الاسئلة الاتية.



رايمر: اطلب منك الاستمرار بوصف المنطقة التي نرى فيها المربع حول منطقة فاريا.



القاضي راي: اظن انك كنت تطلبين من الشاهد ان يقارن التداخل ما بين الشبكالت الصفراء والزرقاء على مر فترة زمنية ليعلق لنا على هذا الموضوع. اتحاولين ان تقومي بذلك بطريقة غير تلقينية؟ اظن ان السؤال طُرح في الصفحة 46 من الاسطر 20 الى 21. زفي هذه الحالة اطلب من الشاهد ان يجيب مباشرةً.



رايمر: نعم، شكرا حضرة القاضي. هل قارنت مناطق نشاط الشبكتين الصفراء والزرقاء؟



الشاهد بلات: نعم، وهذا التداخل في ما بين الشبكتين الشبكة الصفراء والشبكات الاخرى ايضا يظهر لاحقاً في ما يتعلق بالتوصيل الاخير ما بين اقسام الشبكات، ولكن الشبكة الصفراء كانت شغالة ايضا في تلك المنطقة في خلال الفترة ما بعد كانون الاول 2004 او بدءاً من كانون الاول حتى نهاية عملها. اطلب منك ان تصف لنا المناطق الاخرى التي قد وضعت عليها علامات هنا على خارطة لبنان والنسب المئوية التي توصلت اليها في ما يتعلق بأنشطة الابراج الخلوية.



الشاهد بلات: سأبدأ بالمربع التالي بعد فاريا الى جهة اليمين وهو يتعلق بمنطقة بعلبك حيث هناك اقل من 0.1% من الاتصلات في تلك المنطقة، ومن ثم ننتقل الى المربع في الاسفل في منطقة عنجر حيث كان هانك اتصالات اقل من 1% ايضاً في تلك المنطقة، وهذا يضم منطقة البقاع، ومن ثم ننتقل الى منطقة بيروت حيث نرى ان اغلب الاتصالات اجريت في تلك المنطقة، وبنسبة 91%، ومن ثم نرى المربع البخاصة بصيدا والنبطية حيث 30.7% من الاتصالات اجريت في تلك المنطقة، ومن هذه الخريطة نرى ان اغلب الاتصالات وقعت في بيروت.



رايمر: نحن الان في الشفافية 91، ما كانت النتائج المتعلقة بأهم 10 خلايا تم تشغيلها من قبل الشبكة الزرقاء.



الشاهد بلات: هذا مشابه للشبكة الصفراء، مجددا من الخلايا العشر الاكبر كان هانك 8 من الخلايا الموجودة في جنوب بيروت وفي غرب بيروت، وهناك صلة اخرى مع الشبكة الصفراء وهي ان اكبر 3 خلايا الصفراء والزرقاء هي نفسها ونحن نتحدث هنا عن صفير 2 وأ وب.

رايمر: قلت ان 8 من اصل 10 كانت في بيروت الجنوبية، و2 في غرب بيروت. اين اثنني كانا في غرب بيروت؟



الشاهد بلات: سيظهر هذا في الخريطة بعد قليل.



رايمر: ننتقل الى الشفافية 92. كعملية وصفية، لدينا في الجزء الاعلة كلمة QP اي قصر قريطم بالضاافة الى المطار والبرلمان، ماذا تقول لنا عن موقع الابراج الخلوية العشرة الاكثر استعمالا؟



الشاهد بلات: الابراج التي كانت في بيروت الجنوبية كانت مؤلفة من الخلايا التي تم تشغيلها وزيادة الارصدة اليها.



رايمر: والاثنان الى الشمال، ماذا يمكن ان تقول عن ذهه الخلايا؟



الشاهد بلات: هذان البرجان في غرب بيروت وهما مختلفان عن منطقة التغطية الموجودة في بيروت الجنوبية.



رايمر: بالانتقال الى طرابلس، بحسب الشفافية 90 تمت الاشارة الى انها كانت 1% من نشاطات الاتصالات، متى كانت الهواتف الزرقاء ناشطة في تلك المنطقة؟



الشاهد بلات: كان هناك هاتفان ازرقان فقط في هذه المنطقة، وحصل هذا النشاط بين 28 كانون الاول 2005 و5 شباط 2005.



(انقطاع الصوت)



بدأت تصبح ناشطة في هذه المنطقة وبدأت بتشغيل الابراج الخلوية كما ترون، وربما ستسألينني عن الطرقات التي تؤدي الى فيلا فقرا، ولقد وصفت ذلك لانه الممر المؤدي الى فيلا فقرا، ويمكن ان نرى تشغيل لكل هذه الخلايا هناك، ومجددا عملية التشغيل هذه او هذا النشاط كان في 20 ديسمبر 2004 وصولا الى 28 كانون الثاني 2005، وان كنتم تتذكرون في افادتي السابقة.... المرة الاولى التي تم فيها توسيع الشبكة الزرقاء وادخال هواتف جديدة الى هذه الشبكة، كان هذا النشاط يتماشى مع توسيع الشبكة الزرقاء.



رايمر: هل كانت الهواتف كلها تعمل في هذه المنطقة أم كان هناك عدد معين من (انقطاع الصوت)

بالشبكة السرية والمنظمة المتضمنة 15 هاتفاً، كيف يمكنك ان تلخص تنظيم وسرية الشبكة الزرقاء؟



الشاهد بلات: لدينا هنا مسألة تفاصيل او نقص تفاصيل عن المشتركين بحيث اننا لم نتمكن من معرفة اصحاب هذه الارقام بسبب نقص هذه التفاصيل مما يشير الى ان هذه الهواتف كانت سرية.

(انقطاع البث)



القاضي راي: الاحظ بانه تم استبدال محامي الدفاع عن عنيسي حضورا فالسيدة هاوسن حلت محل حسن .



رايمر: أيمكنك ان تشرح لنا ما هو كل برج خلوي وكيف شغلت الاتصالات الابراج الخلوية وكيف كان انتظام الاتصالات



الشاهد بلات: ان البرجين يقعان شمال طرابلس وعملية بدء الاتصالات شغلت هذن البرجين وكان اتصال الاول من خلال برج توربو 1 والثاني لبدء الاتصال في هاتف اخر الساعة الثانية و 16 دقيقة من بعد الظهر ما شغل برج منية2 فبين الساعة 2 و 17 دقيقة والساعة 21 تم تشغيل برج توربو1 ثم تم استبدال جهاز الهاتف .



رايمر: وما كان استنتاجك فيما يتعلق بتنظيم ارقام الهواتف لجهة توقيت بدء الاتصالات؟



الشاهد بلات: نرى ذلك بطريقة تتابعية كل هاتف على حدى وفي اغلب الاوقات كان هناك فرق دقيقة ما بين كل عملية لبدء العمل بالرقم ويتماشى ذلك مع وجود شخص او مجموعة واحدة تقوم بهذه العملية وانها نوع لعملية ادارة لبدء العمل بهذه الهواتف كل هاتف على حدى.



رايمر: ان عملية الشراء كانت في كانون الاول وانهم انتظروا لاسبوع قبل بدء الاتصالات ثم عادوا الى منطقة الخدمة في هذه الارقام وذلك في 5 كانون الثاني ايمكنك ان تشرح اي انهم اشتروا البطاقات من شركة تاور ليعودوا ويشغلوا الخطوط في المنطقة نفسها؟



الشاهد بلات: السيم قد تم شراؤها في 24 كانون الاول وهي بيعت من المحال في منطقة طرابلس ما بين 24 كانون الاول عندما باعتها شركة باور غروب الى المحل الذي اشتراها وكان علينا ان نعطي نوع من الفترة الزمنية لعملية الشراء اي انه كان لا بد من شراؤرها بين 24 كانون الاول و4 كانون الثاني وفقا للوقائع المتوفرة لدينا ولا يمكننا ان نعرف ان كان هناك شخص اخر اشتراها في طرابلس ام عادوا الى طرابلس بعد ذلك ويمكن معرفة انه تم شراؤها ما بين هذين التاريخين

باور غروب هي شركة تاخذ هذه البطاقات في طرابلس الى الشاهد







ميترو

553



الشاهد بلات

553 والذي باع البطاقات لاحقا الى محال اخرى في المنطقة ولذلك حصلنا على ذلك من سجلات باور غروب ليس لدينا سجلات لان المحل لم يكن يحتفظ بأي نوع من السجلات والتاريخ الوحيد المتوفر لدينا هو تاريخ 4 كانون الثاني وهو تاريخ تشغيل الخطوط .



رايمر: سننتقل الى 5 كانون الثاني 2005 اي اليوم التالي الذي تلا تشغيل بطاقات السيم في الشبكة الحمراء ادلة عن عملية التنظيم اصلاح جهاز الهاتف هذا الجدول اعددناه من خلال سجلات بيانات الاتصالات للشاهد 249 وكان هناك 4 اتصالات الى هاتفه في 5 كانون الثاني ورقمه ينتهي ب859 وفي العمود الاخير نرى اسم البرج او الخلية التي تم تشغيلهال في خلال ذلك الاتصال وان بدأنا بالاتصال الاول بالنسبة لبطاقة السيم التي استعملت تنتهي بـ947 .... وقد تم تشغيل برج السمرا وكلها اتصالات الى رقم خدمة الفا ونلاحظ الاتصال الاخير عند الساعة 12 ظهرا وهو اتصال صوتي وهنا جهاز هاتف اخر يستخدم الرقم 757 ما ادى الى تشغيل برج تريبول 4 وهذا ما يعنيه الرسم البياني ونلاحظ من الخارطة اسم المحل الذي كان يملكه الشاهد 249 ....



الشاهد بلات: في التشغيل كان هناك استعمال ل 7 اجهزة فقط وفي اسفل هذا الرسم البياني معلومات ونحن نتحدث عن 947 مع الرقم الذي ينتهي بجهاز 974 والذي استخدم من قبل الشاهد بطاقات السيم الحمراء السبعة الاولى كلها تم تشغيلها بفارق دقيقة من بعضها البعض من دون مشاكل وبعدها كان هناك فراغ الذي تم استعماله وكان يتحتوي على بطاقة السيم الحمراء في تلك الفترة اذا ما حصل انه كان هناك مشكلة اعادته الى المتجر من خلال الشاري في اليوم التالي وما حصل هنا هو ان صاحب هذا المتجر... وهذا يظهر انه استعمل جهاز لاجراء هذه الاتصالات الثلاثة وبعدها اعاده الى الشاري او الى العميل ثم احضر بطاقة السيم وضعها في الجهاز العادي وبعدها لم يعد يستعمل هذا الجهاز حتى 14 كانون الثاني



رايمر: في الجزء الاخير كيف تم اقفال الشبكة الحمراء؟



الشاهد بلات: .... 2 منها تم اقفالها في اليوم نفسه في 3 شباط وبطاقات السيم والاجهزة لم تستعمل مجددا وبعدها الاجهزة الستة الحمراء الباقية ... كما ظهر في الجدول



رايمر: كيف تمكنت....





الشاهد بلات: لاننا عاينا كل سجلات بيانات الاتصالات الموجودة لدينا بالنسبة الى لبنان وقد سجلت انه لم يعد هناك استخدام...



رايمر: سننظر الان الى طريقة تمويل وصيانة قناة الشبكة الحمراء ونحن نصل الان الى الشفافية 108 ..... والجدول هنا وقد قلت ان هذه الهواتف مسبوقة الدفع والرصيد كان ...



الشاهد بلات: ... وقد حصل ذلك في منطقة طرابلس مجددا والقوت موجود الى الناحية اليسرى والارقام انها الارقام المطلوبة وبعدها الخلية المستخدمة ....تمت اضافة رصيد الى الاحمر ولكن عند السادسة و52 دقيقة بعد سلسلة من الاتصاللات تم ارسال رسالة نصية تقول ان عملية زيارة الرصيد كانت ناجحة ...



رايمر: بين عملية التشغيل في 4 كانون الثاني واضافة الرصيد في 2 شباط اين ومتى تم تشغيل الهواتف الحمراء في هذه الفترة



الشاهد بلات: 4 ايام



رايمر: هناك رسم بياني في تقريرك البينة 796 الذي اعطي رقم بينة مؤقت بعد 4 ايام من التشغيل كان يجب اضافة الرصيد الى هذه الهواتف وحصل هذا في طرابلس



الشاهد بلات: نعم وقد تم استخدام بطاقات الحك من اجل تسهيل العملية وزيادة الرصيد وايضا كان هناك تبديل كان يتم استعمال هواتف مختلفة بواسطة اجهزة مختلفة



رايمر: سننتقل الى الخارطة التي تظهر الابراج الخلوية التي اصيبت نحن الان في الشفافية 109 النتعلقة بزيادة الارصدة بشكل منسق في 2 شباط 2005 لعلك تحدثت عن هذا الجدول هل تشرح لنا اين تم زيادة ارصدة على هذه الهواتف



الشاهد بلات: الاول كان .. تمتد بين منطقتين كل الاتصالات الاساسية التي تم تشغيلها كانت في طرابلس بين 6 و41 دقيقة و6و52 دقيقة تم تشغيلها على الابراج الخلوية الموجودة هناك وبعدها هناك انقطاع خفيف في عملية اضافة الارصدة في هذا الوقت تم تشغيل هذه الخلايا من خلال زيادة الرصيد في توربو1 واستمرت العملية حتى الساعة 7 و25 دقيقة مساءا ويمكن ان ننتبه الى هذه الخلايا ولكن عملية التغطية من هذه الابراج كبيرة جدا اذا كان لا بد من الانتباه الى عملية اجراء الاتصالات.







رايمر: تتحدث اذا عن عدد الاتصالات بين الشبكة الحمراء وكان اقل من 400 اتصال هل هذا صحيح؟



الشاهد بلات: نعم



رايمر: ان الشبكة الحمراء كانت استخدمت 1150 دولار ل11 يوما واجرت اقل من 400 اتصال



الشاهد بلات: نعم صحيح



رايمر: وبتجربتك هل رايت سابقا شبكات من هذا النوع تعمل بهذه الميزانية وتجري هذا العدد من الاتصالات الهاتفية ؟



الشاهد بلات: نعم رايت ذلك في عدد من المناسبات هنا نتحدث عن الدولارات الاميركية ورايت تكاليف تشغيل شبيهة لهواتف عملية في المملكة المتحدة وهنا النفقات غير مرتفعة بشكل استثناني لاسيما اننا نتحدث عن جريمة كبرى وبالنسبة الى جرائم كالجريمة المنظمة او الاتجار بالمخدرات فهذا ليس بمبلغ طائل



رايمر: انتقلنا الى الشفافية الحادية عشر بعد المئة بعد الاتصال الاخير هلا شرحت لنا الجدول



الشاهد بلات: هذا الجدول شبيه للجدول الذي اطلعنا عليه بالنسبة للشبكة الزرقاء وهو يشير الى الرصيد المتبقي بعد توقف الهواتف عن العمل ونستطيع ان نرى 8 هواتف حمراء هنا ونلاحظ في الوسط عدد الوحدات وقد حولت الى قيمة بالدولار الاميركي تقريبا وبالتالي المبلغ المتبقي في كل هاتف نستطيع ان نراه عندما توقفت الشبكة الحمراء عن العمل ونستطيع ان نلاحظ ان الهاتف 572 و652 توقفا عن العمل بشكل مفاجىء وهذان الهاتفان كانا رصيدهما مرتفع وتوقفا عن العمل في 3 شباط.



ميترو: هناك افتراضات ترد في الاسئلة والاجوبة واستنتاجات والشاهد قال في الصفحة 81 من محضر جلسة اليوم عند السطر 8 من البديهي ان ما من تفاصيل للمشتركين اعطاها المشترون ولكن لتأكيد ذلك وكيف يستطيعون ان يبنوا القضية تقترح ان ما من تفاصيل للمشتركين قد زودت ولكن بالنسبة للشاهد وفي الواقع هو مشتري واحد اشترى الخطوط 8 زود البائع بتفاصيل عن المشتركين وهي ليست معلومات صحيحة





رايمر: اود او اؤكد لغرفة الدرجة الاولى ان نظرية الادعاء المتعلقة بالفترة الزمنية والاشخاص ستصبح واضحة اكثر فيما يتعلق بالتوصيل والعلاقة والترابط بين الشبكات



ميترو: يسرني سماع ذلك ولكن هناك خط رفيع بين اختيار عدم توجيه الشاهد في بعض المجالات من الافادة واختيار توجيه الشاهد ... بأن هذه الخطوط جاءت من محل حيث قالوا انه تم شراء الخطوط بين 24 كانون الاول و 4 كانون الثاني 2005



القاضي راي: حضرة الشاهد سنوافق على تقديمك الملخصات في القوت المناسبة ولا داعي للقيام بذ1لك الان ولكن ان كان لديك ادلة .... لكن اود ان اسمتع الى رد رايمر ولا اطلب ان يتم بدء النقاش الان



رايمر: ليس ما لدي ما اضيفه واطلب ان نكمل مع الشاهد



القاضي راي: انا انظر الى الساعة والى المرحلة التي وصلنا اليها وبرأيي من الافضل ان نتوقف عند هذا الحد فأنت لن تنتهي من الشبكة الحمراء وعلينا ان نعود الى بلات للاستماع الى شهادته لاحقا والان علي ان اناقش هذه المسالة مع الفرقاء وبحضور بلات هل هناك اي شيء يود الادعاء ان يركز عليه منه ما يتطلب اي اجتماع او نقاشات فيما بين الموظفين المعنيين من الادعاء ... سيد بلات محامي الادعاء المعنيين ومحامي الادعاء سيعطوك التوجيهات اللازمة كي تعرف ما يجب ان تتحدث ... وبعد هذا الشرح نتمنى لك امسية طيبة ونشكرك على الادلاء بافادتك في خلال الايام الخميسة ونراك لاحقا عند استئناف الاستماع الى افادتك في المجال الاخر من افادتك وداعا. كاميرون رايمر ومحامي الدفاع هل هناك مسائل اخرى علينا ان نتطرق اليها اليوم؟ حسنا نرفع الجلسة حتى يوم الاثنين تفضلوا بالوقوف.
المصدر : almustaqbal.org
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر