الاربعاء في ١٣ كانون الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:57 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تواصل الاستماع الى الشاهد 705
 
 
 
 
 
 
١٠ ايار ٢٠١٦
 
عقدت المحكمة الخاصة في لبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش بدرالدين مرعي وعنيسي وصبرا القضية رقم stl1101. استكملت خلالها الاستماع الى إفادة الشاهد السري PRH 705.

وفي ما يلي وقائع الجلسة الصباحية:

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة في لبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش بدرالدين مرعي وعنيسي وصبرا القضية رقم stl1101.

القاضي راي: نعقد اليوم جلسة لمواصلة الاستماع الى افادة الشاهد 705 والحضور اليوم كاميرون وونغ للادعاء وعن الممثلين القانونيين للمتضررين هانس وهينز عن عياش وادوارد وديمتري عن مصالح بدرالدين عويني عن مرعي وروبرت عن مصالح صبرا.

صباح الخير ايها الشاهد يبدو انك جاهز لمواصلة تقديم الافادة

الشاهد 705: انا انتظر تسلم مجلد المستندات

وونغ: صباح الخير ساعيطك لمحة عامة عن المواضيع التي اود ان اناقشها معك هذا الصباح وهذه المسائل تتضمن ارقام الهاتف التي ارسلت الى تاتش والخدمات التي كانت شركة تاتش تقدمها خلال تلك الفترة وبعدها سننتقل الى سجلات العمل التي تولدها شركة تاتش وهي تسمى سجلات بيانات الاتصالات وسجلات محتوى الرسائل النصية القصيرة وبعدها سنتحدث عن الانظمة وعن جداول المتعلقة بمخططات عمل شبكة تاتش وسنطلب منك ان تعطينا المعلومات حول بعض المكونات ذاات الصلة مكونات الشبكة اضافة الى السجلات التي تولد بناءا على تلك المكونات

القاضي راي: يتم حاليا احضار المجلد الذي يتضمن كل المستندات الى المحكمة

وونغ: الموضوع الاول هو ارقام الهاتف التي نسبت الى تاتش في العامين 2004 و 2005 هل يمكنك ان تخبرنا ما اذا كنت تلك بارقام الهاتف التي نسبت الى مشتركين في شبكة تاتش في العامين 2004 و2005 وهل يمكنك ان تطلعنا على مصدر معلوماتك؟

الشاهد 705: نعم اذا ما انتقلنا الى افادة الشاهد في الفقرة 21 و22 يتم شرح ذلك في الفترة الممتدة بين 2004 و2005 كان لدى تاتش الرقم 03 المخصص لها والرقم الذي ياتي بعد 03 المخصص بشبكة تاتش كان 06789 ....

وونغ: هل شرحت لنا ما تقصده بالملخص ndc؟

الشاهد 705: لا يمكن ان يكون هناك جدل في مسألة الفقرتين 21 و22 واشار محامو الدفاع الى انهم لن يعترضوا على ذلك بالنسبة الى الفقرة المتعلقة بافادتك في 16 تشرين الثاني 2015 شركة تاتش تشرف على كل ارقام هاتف jsm التي تبدأ ب 03 وبعدها تم تخصيص الارقام 0678 و9 مثلا 030 او 036 او 037 وهذه ارقام الهاتف وكلها كانت متوافرة تجاريا قبل العام 2004 وجزء من الارقام 030 كانت متوفرة بشكل تجاري في اواسط شهر تشرين الاول 2004 الفقرة 22 بدءا من العام 2005 بدأت سلسلة ارقام الهاتف تتوافر ونحن هنا يمكننا ان نرى تقسيم الارقام التي تبدأ برقم الهاتف 70 الى 0 اتيح في نهاية كانون الاول 2008 رقم الوجهة الوطنية 706 في نهاية نيسان 2008 الوجهة 707. منتصف اب/اغسطس 2008 رمز الوجهة الوطنية 70 الى 80 قرابة منتصف كانون الثاني 2008 ورمز الوجهة الوطنية 709 مطلع نيسان/ ابريل 2005.

لننتقل الى الفقرة 23 وطبعا ليس هناك من نزاع في هذه المسألة، لا تملك تاتش اي حقوق ملكية متعلقة باصول الشبكة فكل الاصول التي تديرها تاتش هي ملك الجمهورية اللبنانية لكن الاخيرة تمنح تاتش امكانية استخدام هذه الاصول والحصول عليها مجانا

وونغ: سيدي الشاهد بالاضافة الى افادات الشاهد هل يمكنك ان تخبرنا ان كان لديك اي مصدر اخر لمعرفة هذه المعلومات؟

الشاهد 705: بناءا على معرفتي الشخصية كنت اعرف انه حتى الان تملك وتستخدم شبكة تاتش رموز الوجهة الوطنية هذه، الاول هو 03 والثاني هو 06789 والامر نفسه بالنسبة الى رمز الوجهة الوطنية ndc 70 ولدينا المزيد من هذه الرموز اليوم

وونغ: هل يمكن القول ان المشتركين في شركة تاتش هم اما من المشتركين في خدمة الدفع المسبق او الدفع اللاحق او الخط الفاتورة؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: اود الان ان اطلع بايجاز على اسماء خدمات الدفع المسبق والدفع اللاحق التي كانت تقدمها شركة تاتش في تلك الفترة الزمنية ذات الصلة واعتقد ان هذه ايضا من المسائل التي ليس هناك اي نزاع بشانها، هل تم الاشارة الى خدمات التاتش المسبقة الدفع بمس mtc تاتش وmtc magic؟

الشاهد 705: نعم، وهنالك magic اخضر وmagic برتقالي، هل هذا بالنسبة الى الخدمات اللاحقة الدفع؟ و magic اخضر تبعتها magic برتقالي في شباط 2005. هذه من المعلومات المتفق على صحتها بين الفرقاء

وونغ: سيدي الشاهد بين العامين 2004 و2005 هل كان باستطاعة المشتركين في خدمات تاتش ان يستخدموا خدمة التجوال بواسطة المواقع الخلوية التابعة لشبكة الفا؟

الشاهد 705: هل يمكنك ان تنعشي ذاكرتي ان كانت هذه المعلومة مذكورة في اي من الافادات؟

وونغ: خدمة التجوال بشكل عام تم مناقشتها في افادة الشاهد التي تحمل تاريخ 16 تشرين الثاني 2015 بشكل مطول ولكن بالنسبة الى خدمة التجوال على الصعيد الوطني على حد ما اذكر ليست مشمولة في الافادة

الشاهد 705: ولكنني اعرف ان هنالك التجوال على الصعيد الوطني مع شبكة الفا حاليا ولكن لا يمكنني ان اؤكد ان كانت هذه الخدمة متوفرة في فترة 2004 و2005 واذكر انني استفسرت عن هذا الامر، لا اذكر ان كان ذلك لغاية متعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان ام لا ولا اذكر بالتحديد ما كان الجواب ومتى بدا التوافق فيما يتعلق بخدمة التجوال على الاراضي اللبنانية الا اذا كانت مذكورة في اي من الافادات؟

القاضي راي: ربما الفقرة 25

سيدة وونغ هل يمكنك ان تذكرينا بافادة الشاهد 707 حول هذه المسالة؟ فان كان هو تطرق الى هذه المسالة وقال كان هنالك من اتفاقية لخدمة التجوال بين الشبكتين فان هذا ينطبق كمعلومات على الشاهد الحالي، اذن تكون هذه المسالة قد تمت تغطيتها اصلا

وونغ: على حد ما اذكر الشاهد 707 لم يقدم اي معلومات تتعلق بخدمة التجوال على الصعيد الوطني في العامين 2004 و2005 وبالتالي كان باستطاعة مشتركي الفا ان يتصلوا فقط بالمواقع الخلوية لشركة الفا

القاضي راي: وبالعكس بالعكس يبدو هذا منطقيا

وونغ: اوافقك الراي سيدي القاضي ولكن انا ابذل قصارى جهدي لاتذكر واطلب من الشاهد ربما ان يعطينا المزيد من المعلومات حول هذا السياق.

سيدي الشاهد، بصرف النظر عما اذا كانت هذه من المسائل التي نظرت فيها وحدة الشؤون الحكومية هل هذه من المعلومات التي يمكنك ان تحصل عليها من قسم معين في شركة تاتش؟

الشاهد 705: نعم يسهل الحصول على هذه المعلومة

وونغ: وهل يمكنك ان تحدد لنا ما هو القسم الذي ستلجا اليه؟

الشاهد 705: يجب ان يكون القسم التقني

القاضي راي: سيدي الشاهد في الفقرة 25 تبدا بالقول، بالنسبة للفترة الممتدة بين 2004 و2005 كان هناك خمسة مقسمات لخدمات الهاتف الخلوي ومدخلا يستخدم للاتصال بالشبكة الخارجية الدولية والفا والشبكة العامة لتحويل الهاتف وكل المواقع متصلة بمقسم خدمات الهاتف الخلوي، ما الذي تقصده بذلك؟ هل هذا يعني خدمة التجوال مع شبكة الفا؟

الشاهد 705: لا علاقة لهذه الفقرة بالتجوال على الصعيد الوطني مع شبكة الفا، هذا يعني ان البوابة مستخدمة لاجراء اتصالات من مشتركين في شبكة mtc والشبكة العامة لتحويل الهاتف وهي مقسم هاتف عام ولا علاقة لها بشبكة الفا او بالشبكة الوطنية ولا يشار اليها بخدمة التجوال، ولكن ان كان هذا يفيدكم بناءا على معلوماتي الشخصية انا اعرف ان الاتفاقية الوطنية قد حصلت بيت تاتش والفا على الارجح في الوقت نفسه

القاضي وليد عاكوم: كشخص يستخدم مصطلحات غير تقنية، في الماضي كنا نقول احيانا مثلا قوة الارسال لدى الفا مثلا ليس قويا في منطقة معينة في حين ان قوة الارسال ليست قوية في منطقة اخرى لـ mtc، اليس هذا كاف للقول انه لم يكن هنالك من خدمة تجوال الا ان لم يكن هنالك من فرق بين قوة ارسال الخلايا التابعة لاحدى الشبكتين، اليس هذا من الاستخلاصات المنطقية التي يمكن ان نتوصل اليها؟

الشاهد 705: ساجيب جزئيا، اذ حتى لو كان هنالك ارسال متدن في منطقة معينة على شبكة الفا او شبكة تاتش فهذا لا يعني انه ليس هنالك من خدمة تجوال وطني، فخدمة التجوال الوطني الحالية لا تغطي الاراضي اللبنانية ككل بل تغطي مناطق معينة مما يعني ان هنالك مناطق اخرى لا تحصل فيها تاتش على تغطية جيدة والعكس بالنسبة الى الفا، هذا لا يعني انه لي سهنالك من تجوال وطني في هذه المنطقة بين الشبكتين، وبالتالي لا يمكن ان نقول انه ليس هنالك من اتفاقية لتوفير خدمة التجوال على الصعيد الوطني بمجرد انها موجودة في منطقة اخرى

القاضي عاكوم: عنيت بسؤالي انه كلما يكون هناك تجوال وطني لا يكون هناك سبب يجعل الارسال في شركة الفا سيئا وبالنسبة ايضا لارسال ام تي سي والعكس بالعكس وذلك في موقع معين

الشاهد 705: حيث يكون لدينا تجوال وطني انت محق تقنيا ولكن ان لم يكن هناك ارسال لشركة تاتش بالنسبة للمشترك عندها سيلاحظ المشترك ان هناك ارسال لشركة الفا ويحصلون في هذه الحالة على الارسال، ما يعني انك محق في المناطق حيث يكون لدينا فيها تجوال وطني

وونغ: في 29 كانون الثاني 2016 كان الشاهد 707 اجاب عن سؤال يتعلق بالتجوال الوطني في عامي 2004 و2005 وقال ما يلي، اقتبس، كلا ليس حسب علمي، فخدمة التجوال الوطني بدات منذ حوالي سنتين او ثلاثة ولا اظن انها كانت متوافرة في 2004 و2005 واود ان اوضح هي ليست خدمة بل تسمح بحل مشكلة التغطية في بعض المناطق وهي ميزة خاصة، نهاية الاقتباس.......

عطل تقني

.......

وونغ: حضرة الشاهد هل انت تعلم شخصيا بكيفية تكون الشبكة المتكيفة مع نظام gsm؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: هلا عرضنا على الشاهد الجزء الاعلى من هذا الرسم البياني، هل لديك نسخة امامك؟ هل بامكانك ان تخرج هذه النسخة الورقية؟

هنا نرى مكتوب bts كم من المواقع موجودة داخل شبكة تاتش اليوم؟

الشاهد 705: لدينا اليوم مواقع الجيل الثاني والثالث والرابع، معظم هذه المواقع تقع في محطات موحدة لكن بعض المحطات فيها فقط الجيل الثاني او الثالث، لدينا فقط مواقع الجيل الرابع التي هي مواقع مشتركة مع بعض مواقع الجيل الثاني والثالث. لدينا حوالي 1300 موقع جيل ثالث و200 موقع جيل رابع ولدينا اكثر من 1300 موقع بشكل عام

وونغ: وفي العامين 2004 و2005 كم كان عدد مواقع شركة تاتش؟

الشاهد 705: لا ادري ما هو العدد، لكن ان عدنا الى المرافق ربما وجدنا هذا العدد وهنالك تقرير الادارة الذي اطلعنا عليه البارحة وهنالك بعض الارقام المذكورة فيه

وونغ: هل انت تشير الى المواقع في صفحة اكسل عندما تتحدث عن المرافق التي اطلعنا عليها؟ وكم من المواقع يمكن انها كانت موجودة في 2005 ؟

الشاهد 705: هذا صحيح اعني بشكل تقريبي وان كانت لدينا لقطة شاشة عن قائمة المواقع في تاريخ معين يمكن ان نقوم بتعداد المواقع وبالتالي يمكننا ان نعطي ارقاما

وونغ: بالنسبة الى تقارير الادارة الشهرية التي اطلعنا عليها البارحة فهي تحمل رقم البينة p 822 ويشير الشاهد الى القسم 11 من هذه البينة المعنون معلومات فنية اضافية وهنالك قسم فرعي معنون موجز حول الشبكة حيث هنالك قسم معنون المواقع المحددة والعاملة وهناك ارقام ذكرت في المحضر البارحة

الشاهد 705: نعم هذا صحيح

وونغ: هل يمكن ان ننتقل الى جزء اخر من الرسوم البيانية، عندما يتم اجراء مكالمة هل هذا يعني ان الهاتف الخلوي يتصل بـ bts وبعد ذلك بـ bsc

الشاهد 705: نعم هذا صحيح

وونغ: وبالنسبة الى الـ mmc هل هذا المقسم مكون من الشبكة الذي يعطي سجل بيانات الاتصال؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وهذا مغطى في الفقرة 141 من افادتك المؤرخة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وساتلو هذه الفقرة عليك وتقول لي ان كنت موافق على ذلك، ابلغت ان بيانات تصدر في شكل سجلات بيانات اتصالات في كل مرة يتصل فيها مشترك بمشترك اخر وتصدر سجلات بيانات الاتصالات في مقسم خدمات الهاتف الخلويmmc المقسم في برنامج r 99 وتحفظ داخليا في قرص صلب ولا يمكن استخراج المعلومات الا من خلال تقنية السحب على بروتوكول نقل الملفات التي يجريها موظفون لديهم اسم مشترك وكلمة سر، اما بالنسبة الى الدقة فالنظام مصمم بناءا على المعايير الدولية لبروتوكول نقل الملفات الذي يضمن الدقة المطلوبة في هذا المجال. هذا ليس جزء من قائمة الفقرات التي ارسلت الى الشركة لطلب المعلومات الاضافية حول المصدر، ما هو مصدر المعلومات في هذه الفقرة؟

الشاهد 705: اعتقد ان هذه المعلومات هي معلومات عامة صادرة عن الشركة وهذه الفقرة اضيفت وضمت الى افادة الشاهد السابق على اساس ما قيل حول البيانات الصادرة في شكل سجل بيانات الاتصالات

هانيس: حضرة القاضي هل لي او اوضح انه في الفقرة 140 هنالك ما ينص على انه، اقتبس، فيما يتعلق بالمعلومات الصادرة هنالك بعض الامور التي تسمح بالتاكد من دقتها وانا اطلعت على المزود نوكيا سيمينس هل هذا يعني ان الشاهد لا يعني ذلك؟

القاضي راي: حضرة الشاهد هلا اجبت عن ذلك؟

الشاهد 705: نعم انا اشير الى افادة الشاهد السابق

القاضي راي: اذن على اساس ذلك هل انت مطلع على المعلومات حول مصدر البيانات فيما يتعلق بسجل بيانات الاتصالات في كل مرة يخرج اتصال من مشترك في الخلوي؟

الشاهد 705: نعم

القاضي راي: وهذه البيانات تصدر عن الـ mmc وعن التبديل على الـ r 99 والمخزن داخليا على قرص صلب

الشاهد 705: نعم

القاضي راي: واضافة الى ذلك هنالك معلومات تنتقل على اساس بروتوكول نقل البيانات وترد في اطار الـftp هل انت مطلع على ذلك؟

الشاهد 705: اعلم ان هنالك هذا النوع من الاعمال ولكن لم اكن هنالك في العامين 2004 و2005

القاضي راي: اخيرا قلت انه في الفقرة 141 انه بحسب معلوماتك هناك معايير داخلية لتامين الدقة المطلوبة، هلا علقت على ذلك؟

الشاهد 705: بروتوكول نقل الملفات هو بروتوكول معياري يستعمل دوليا وبالتالي ان الشركة تستعمل هذا البروتوكول الخاص لنقل المعلومات

هانيس: حضرة االقاضي لقد اثرت هذه النقطة لانني اعتقد ان هذا يسلط الاضواء على المشكلة بالنسبة الينا كدفاع وليست لدي مشكلة مع الشاهد في هذا الاطار وهذه هي الافادة وهو وقع عليها ويرد فيها، لقد قمت بذلك، وبامكاننا ان نقوم بالاستجواب المضاد حول هذا الموضوع

القاضي راي: انا اوافق على ذلك

هانيس: واقترح حضرة القاضي ان الامور ربما كان بامكانها ان تجري بشكل مختلف وربما يمكن ان تكون هذه الافادة قد عدلت

وونغ: هنالك مسائل تدخل في اطار معلومات الشاهد وما تقدم به الشاهد السابق من معلومات. هل بامكانك حضرة الشاهد ان توضح لنا هذه المعلومات الاساسية المتعلقة بطريقة عمل الشبكة؟

اريد العودة الان الى مسالة اثارها السيد هانيس حول استشارة شركة موتورولا، البارحة اشرت حضرة الشاهد الى بعض الاجهزة وخصائصها

الشاهد 705: نعم

وونغ: بالنسبة الى هذه الخصائص المتعلقة بهذه الاجهزة والمطبقة في فترة 2004 و2005 هل كانت مطبقة في تلك الفترة؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: شكرا، هلا اظهرنا على الشاشة مجددا الرسم البياني

حضرة الشاهد نرى هنا هذا الخط المقطع باللون الاحمر عليها lbc وهو خط ينتقل من mmc وهنالك ملاحظات تتعلق بالخط او انها موضوعة في الاعلى، هل ترى ذلك؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: هل يمكن ان تشرح لنا ما هي lbc؟

الشاهد 705: اعتقد انها اشارة الى شركة ليبان سيل

وونغ: وهل تعرف ما هي المكونات التي تشير اليها هذه الخانة بشكل خاص؟

الشاهد 705: لا

وونغ: بالعودة الى سجلات بيانات الاتصالات هذه السجلات تنتج على مستوى مركز تبديل الاتصالات المتنقلة mcs وهذه السجلات تنتج على مستوى شبكة تاتش وهنالك رقم b ورقم a تورد معلومات حول التاريخ والزمن ومدة الاتصال، وهل تعلم شخصيا بذلك؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وهل ان الـmmc تسجل الـime بالنسبة الى الاتصالات واقامة الاتصالات؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وهل هنالك معلومات شخصية لك حول هذا الموضوع؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: هلا ساعدتنا باعطائنا وصف موجز حول imei؟

الشاهد 705: هو رقم تسلسلي فريد للهاتف

وونغ: ولماذا تسجل تاتش هذه المعلومات؟

الشاهد 705: من الاسباب التي تدفعنا الى تسجيل المعلومات المتعلقة برقم التعريف الدولي للجهاز هو التاكد من الجهاز، فاحيانا تطلب السلطات الامنية في لبنان مثلا ان كانت تبحث عن جهاز مفقود او غيره يمكننا ان نتعقب هذا الجهاز بواسطة هذا الرقم

وونغ: وهل هنالك من سبب اخر يتعلق باعمال الشركة والتي قد تدفع بتاتش الى حفظ السجالات المتعلقة برقم التعريف الدولي للجهاز؟

الشاهد 705: نريد ان نعرف اليوم ما هي انواع الهواتف المستخدمة في الشبكة ونريد ان نعرف هذه المعلومات لاننا نريد ان نعرف ما هي التكنولوجيات التي تستخدم او تدعمها الاجهزة وانواع التكنولوجيات مثلا السرعة اتي يمكن ان تقبلها او الخدمات التي يمكنها ان تدعمها ويمكننا ان نفعل ذلك من خلال استيراد الرقم على الشبكة، يمكننا ان نصنف كل هذه الاجهزة، ومن هذا الرقم يمكننا ان نعرف بالتالي ما هو نوع الهاتف وما هي خصائص هذه الهواتف لكي نساعد وحدات الخدمات التقنية والتجارية لتوفير خدمات افضل من خلال جذب اكبر عدد ممكن من المشتركين الى الشبكة

وونغ: في جوابك للتو انت قلت اليوم نريد ان نعرف ما هي انواع الهواتف المستخدمة في الشبكة لاننا نريد ان نعرف ما هي التكنولوجيات التي تدعمها اجهزة الهواتف وانواع هذه التكنولوجيات، هل هذا السبب كان وراء رغبة معرفة الشبكة للارقام في عامي 2004 و2005 والهواتف التي كانت مستخدمة في هذه الفترة؟

الشاهد 705: طبعا هذه المعلومة ليست مهمة بقدر ما هي عليه اليوم فاليوم لدينا خدمات الجيل الثالث والرابع وبالتالي نريد ان نعرف ما هي الخدمات الممكنة فمعظم الاجهزة المتوفرة تدعم خدمة الجيل الثالث والرابع. وفي العامين 2004 و2005 لم يكن هنالك الا شبكة الجيل الثاني وبالتالي لم تكن هذه المعلومة مهمة بقدر ما هي عليه اليوم

وونغ: هل يمكنك ان تخبرنا السبب الاخر وراء تسجيل رقم imei بالاضافة الى مساعدة الامن في لبنان؟

الشاهد 705: يمكن ان تكون هذه المعلومات مهمة لاسباب مختلفة جدا

وونغ: وانا عرفت ان شركة تاتش تتخذ بعض الاجراءات المعنية فيما يتعلق بارقام imei خاصة انك في الفقرة 108 و109 من افادتك في 16 تشرين الثاني 2015 بعد اعطاء الوصف العام لرقمime انت قلت انه في شركة تاتش ارقام التعريف الدولي للاجهزة الخلوية تتراوح بين 14 و16 رقم وهنالك اسباب امنية تدفعكم الى تسجيل هذه الارقام الا وهي مكافحة التزوير.

سيدي الشاهد، هل انت على علم بهذه الممارسة في شركة تاتش؟

الشاهد 703: كلا فهذا لا يندرج ضمن مجال عملي

وونغ: وهل تعلم شخصيا ما هو عدد الارقام التي تؤلف هذا الرقم؟

الشاهد 705: لدي معلومات حول ذلك...

لا ترجمة

......

وونغ: اذا ما كان نوع التزامن الثاني غير متوافر على شبكة تاتش هل يمكنك ان تقول لنا ما تكون النتائج من حيث الفوترة؟

الشاهد 705: لست متاكدا من انني فهمت ما قصدته بالنوع الثاني من التزامن الذي ذكرته

وونغ: كان هنالك خمس مقسمات في الشبكة في العامين 2004 و2005 وكل من هذه المقسمات كانت تولد سجلات بيانات الاتصالات، في مرحلة ما على ما نتصور لغايات الفوترة التي ذكرتها لا بد من جمع هذه السجلات معا

هل هنالك من الية انت تلم بامرها وهي متوافرة في النظام تسمح بتامين ذلك بطريقة منطقية وصحيحة؟ بمعنى لمجرد ان الساعة في المقسم الاول كانت مختلفة عن الساعة في المقسم الثاني وطبعا هذه مجرد فرضية، كيف يعمل النظام لجمع كل سجلات بيانات الاتصال هذه بطريقة تكون مفيدة للشركة؟

هانيس: انا اعترض على صيغة السؤال سيدي القاضي فهي مربكة بالنسبة الي واظن انها تربك الشاهد ايضا

وونغ: اظن اني قلت هل انت تعرف الميزة او الالية المستخدمة في النظام ما يسمح لنا بتحديد ذلك بطريقة صحيحة ومعقولة

القاضي راي: حضرة الشاهد ايمكنك ان تنظر في السؤال وايضا ان تتذكر سؤال السيد هانيس لتخبرنا ان كان بامكانك ان تجيب؟

الشاهد 705: لجمع سجلات بيانات الاتصالات من المقسم mmc لا اظن ان تزامن الساعة في المقسم هو ذو صلة بعملية جمع هذه السجلات، وهذا من معرفتي الشخصية، فالساعة ستحدد توقيت الاتصالات في سجلات بيانات الاتصالات ولكن فيما يتعلق باعداد هذه السجلات وجمع المعلومات فيها لا ارى ما ضرورة الساعة فيما يتعلق باعداد كل سجلات بيانات الاتصالات وما اعنيه هو انه في حال كانت الساعة مختلفة من مقسم واخر ان حصل اتصال على مقسم ومن ثم حصل اتصال اخر على مقسم مختلف بعدها بخمس دقائق او اكثر بين المقسمات عندها سيكون هناك اتصالان في الوقت نفسه في سجلات بيانات الاتصالات وهذا هو هدف تزامن الساعة

وونغ: ايمكنك ان تعلق لنا كيف يمكن للشركة ان تجمع بين السجلين الذين وصفتهما للتو لاغراض الفوترة؟

الشاهد 705: لا يمكنني التعليق على ذلك، ولكن الفوترة في العادة مبنية على مدة الاتصال فيجب معرفة وقت بدء الاتصال وهذا يعتبر ذو صلة الا ان كان هناك اسعار مخالفة لاوقات مختلفة خلال النهار ولا اظن ان ذلك كان قابلا للتطبيق في عامي 2004 و2005 وحتى لو حصل ذلك فكان يعتمد على التوقيت الذي نحصل عليه من سجلات بيانات الاتصالات

وونغ: اود ان انتقل الى مكون اخر من الرسم البياني ولدي سؤالان حوله واطلب ان نعرض على الشاهد الصناديق باللون البني الى جهة اليسار

القاضي راي: نحن ننظر الى البينة المؤقتة p 825

وونغ: نعم، العنوان هنا نظام الشبكة المتكاملة، هل هذا المكون في النظام الذي يحتوي علة معلومات حول الرصيد وغيرهها من المعلومات ذي الصلة بمشتركي هواتف السابقة الدفع

الشاهد 705: نعم

وونغ: وهل ان تاريخ التركيب لنظام الشبكة المتكاملة هو 16 كانون الثاني 2005؟

الشاهد 705: كان ذلك تاريخ يوم تركيب الشبكة

وونغ: وفوق ذلك القسم على الزاوية العليا الى جهة اليسار من الرسم البياني حيث رقم البينة المؤقت p 825 هل هذا هو gsmc الذي تحدثت عنه سابقا اليوم وهو مدخل gsmc

الشاهد 705: لم اتحدث عن مدخل gsmc اليوم

وونغ: ربما هذا خطئي. في الفقرة 25 من افادتك هناك عبارة جاء فيها ما يلي: وفي عامي 2004 و2005 كان هناك خمسة مقسمات لخدمات الهاتف الخلوي ومدخلان، هل ان المدخل gsmc هو ما وصفته للتو؟

الشاهد 705: نعم انت محقة هذا السؤال طرحه حضرة القاضي وانا تحدثت عن مدخلين في gsmc وهنا نتحدث عن مدخل المقسم

وونغ: ومن خلال مدخل المقسم يمكن لمشتركي شركة تاتش ان يتصلوا بمستخدمي التجوال سواء اكان خط هاتفي او ارضي من شركة تاش؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: انتقل الان الى مجال اخر من هذا الرسم البياني.

ربما يمكننا ان نركز على الوسط الى جهة اليمين حيث نرى رسمين بعنوان smsc واخر بعنوان smsc old و smsc new.

هل هذا المكون من الشبكة يسمح بانتاج السجلات المرتبطة بالرسائل النصية القصيرة بما في ذلك مضمونها؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: هل هذا امر تعرفه شخصيا ام ابلغت به؟

الشاهد 705: هذا امر اعلمت به

وونغ: ربما يمكن ان انتقل الى الفقرة 236 الى 248 من افادتك في تاريخ 16 تشرين الثاني 2015

القاضي راي: فلنفعل ذلك بعد الاستراحة واطلب منك خلال الاستراحة ان تتشاوري مع زملائك في الدفاع لكي تحددوا ما هو متنازع عليه وما هو غير متنازع عليه في هذا الرسم البياني المعقد للغاية وما يمكنك ان تسالي اسئلة تلقينية بشانه ما لا يمكنك ان تسالي اسئلة من هذا النوع بشانه

نرفع الجلسة.

استراحة قصيرة

.....

وونغ: انا افهمك حضرة القاضي ولكن هناك بعض الاختلافات فيما يتعلق بممارسات الشركتين وبعضها مهم اكثر من غيرها وانا انوي ان اطرح اسئلة تلقينية على الشاهد فيما يتعلق باعداد السجلات وتخزينها واستخراجها وهي سجلات يعتمد عليها الادعاء وهناك بالطبع بعض التكرار ما بين هذا الشاهد والشاهد السابق ولكن الانظمة مختلفة

القاضي راي: افهم ذلك ولكن انا اطلب منك ان تطرحي اسئلة تلقينية وتعرضي المعلومات على الشاهد لكي يجب بنعم ويكون ذلك في محضر الجلسة خصوصا انه لا اعتراض على هذا الموضوع ولكن المصدر يكون هنا غير مهم في حال غياب اي اعتراض والادلة غير متنازع عليها وان كان ممثل شركة تاتش يقدم افادته فهذا جزء من القضية ولا تزاع على هذا الموضوع، فلنقم بهذا الامر بهذه الطريقة، اطلب منك ان تطرحي اسئلة تلقينية على الشاهد لكل موضوع وتسمحي له ان يقول نعم جوابا عن كل سؤال والا فيجيب بلا

وونغ: نحن نتحدث عن انظمة الفوترة وعن نظام فوترة تاتش بشكل خاص

ومن اجل التوضيح هنالك اختلاف بين نظام تابس لادارة العلاقات مع الزبائن وسجل الموقع الاساسي، فالسجل هو مكون للشبكة يخزن الخصائص التقنية للمشترك في حين ان الاول هو قاعدة بيانات حول العلاقات مع المشترك، هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: لكن كلي المكونين هما متصلين بالشبكة هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: نعم

قطع البث

.....

وونغ: حضرة الشاهد هل ان هذه الملفات تصدر من قبل شبكات شريكة وتتلقاها شركة تاتش على مستوى مركز استيضاح البيانات؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وهذه كانت الحال في العامين 2004 و2005 وما زالت هي الحال اليوم؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: عندما تحصل شركة تاتش على ملفات تابس تدخل في وحدة التجوال داخل الشبكة ثم تضيفها تاتش كمرجع وتدخل في اطار بيانات الرسوم قبل ادخالها في نظام الفوترة، هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وملفات files تم تلقيها بالاصل على نسق asn 1 هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: نعم

وونغ: وتدخل في نظام الفوترة بشكل مُؤتمت من خلال الية تناقشنا فيها وهي الية نقل الملفات

الشاهد 705: نعم

وونغ: وملفات تابس تعالج بشكل منفصل عن سجلات بيانات الاتصالات المحلية في اطار وحدة التجوال هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: هلا احلتيني من فضلك الى الفقرة؟

وونغ: اشير الى الفقرة 72 في الجملة الاخيرة

الشاهد 705: نعم

وونغ: اريد ان اتحدث عن شيء يرد في الفقرة 76 من افادتك ويتعلق بملفات تابس ان وهي ملفات تاتي من شبكات شريكة عندما يكون مشترك تاتش في اطار التجوال خارج شبكة تاتش هل من الصحيح ان الاتصالات الداخلة التي يتم تلقيها في التجوال ليس هنالك رقم b يسجل في سجل التاب ان

الشاهد 705: هل لي ان اسال ان كان الجزء من الفقرة 72 الى 81 كان جزء من مصدر التوضيح؟

وونغ: نعم، هذه المجموعة من الفقرات حتى الفقرة رقم 81 كانت جزء من ذلك الطلب باستثناء الفقرة 75 واريد ان استوضح مسالة في الفقرة رقم 76.

عندما يكون احد مشتركي شركة تاتش خارج لبنان لنقول ويتلقى المشترك واردا ليس هنالك رقم باء يسجل في سجلات تابس ان، هل هذا صحيح؟

الشاهد 705: هذا ما يرد في الفقرة 76 ولكن لتاكيد ذلك افضّل ان انتظر جواب rfa هي قسم طلب المساعدة

وونغ: هنالك جزء ثاني لسؤالي، لقد قلت للتو انه ما من رقم باء يسجل في السجلات ولكن هنالك معلومات رقم باء تسجل في سجلات بيانات النداءات التي تمتلكها تاتش وهذه مسجلة كنمط اتصال 26 يشار اليه في الفقرات من 82 الى 84 من افادتك

القاضي راي: هل هنالك تنازع في هذا الشان؟

ان لم يكن هنالك تنازع او خلاف بما نتوقف لفترة الاستراحة ويمكن ان يطلع الشاهد على هذه الفقرات ويمكن ان تتحدثي سيدة وونغ مع زملائك من الدفاع في فترة الاستراحة وتقولي لهم ما هي الفقرات التالية التي تودين ان تنظري في اجزائها او فيها لكي يتمكن ايضا من الشاهد من الاطلاع عليها بشكل افضل

وونغ: نعم حضرة القاضي لقد ارسلت بواسطة البريد الالكتروني هذه الفقرات خلال الاستراحة السابقة

القاضي راي: هذا افضل

شكرا جزيلا سيدة وونغ

نرفع الجلسة.

المصدر : almoustqbal
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر