الخميس في ١٩ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:15 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستمع الى إفادة شاهدين أحدهما سري
 
 
 
 
 
 
١٠ تشرين الثاني ٢٠١٥
 
استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أعمالها اليوم، واستمعت الى إفادة شاهدين أحدهما سري أعطي الرقم 688.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي: سيدة باري بما انك تجلسين في المقعد الامامي للادعاء افهم منك انك سوف تستجوبين الشاهد 688 اليس كذلك؟



باري: نعم حضرة القاضي.



القاضي راي: سوف يدلي الشاهد بافادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة هل هو شاهد بموجب المادة 155؟



باري: نعم حضرة القاضي.

القاضي راي: هل يتوقع الادعاء انه سوف يتم اعتماد الادلة كجزء اساسي من الاستجواب الرئيسي؟



باري: نعم حضرة القاضي.



القاضي راي: هل اتخذت الخطوتان الاوليتان وذلك استباقاً لمثول الشاهد على الشاشة؟ بداية هل مع الشاهد نسخة عن افادته ؟ ثانياص هل انت راضية بأن الشاهد قد قرأ هذه الافادة القصيرة وسوف يعتمدها بالكامل او يقدم التعديلات اللازمة؟



باري: حضرة القاضي لقد نفذت الخطوتان هذا الصباح.



القاضي راي: هذا ممتاز ننتقل الى الشاهد الآن. صباح الخير حضرة الشاهد 688 هل ترانا وتسمعنا بوضوح؟



الشاهد 688: نعم.



القاضي راي: اطلب منك ان تودي بالقسم.



الشاهد 688: اقسم على ان اقول الحق وكل الحق ولا شيء الا الحق.



القاضي راي: شكرا جزيلاً لقدومك للادلاء بشهادتك اليوم من خلال نظام المؤتمرات المتلفزة ونلحظ اننا قد منحناك تدابير حماية في قرار صدر 29 اوكتوبر 2015 وسمحنا لك بالادلاء بشهادتك عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وبالطبع قد شرح لك ان هذه الوسيلة في العادة تمنع الكشف عن هويت عبر تشويه صوتك وصورتك في البث العلني للاجراءت اليوم .

قيل لي انه معك نسخة عن افادتك بتاريخ 20 شباط 2014 ونرى في الاعلى رقم هو 60293899 وهذه الوثيقة في الصفحة الاولى عليها تفاصيلك الشخصية ومعلومات عنك واطلب منك ان تخبرني عن ان كانت الشهرة والاسم وتاريخ الولادة ومكانها وجنسيتك وعملك كلها مسجلة بطريقة صحيحة؟



الشاهد 688: انها صحيحة.



القاضي راي: وانا الاحظ انك تتحدث العربية والانكليزية وستطرح عليك اسئلة بهاتين اللغتين واطلب منك ان تأخذ استراحة بين السؤال والجواب وتنتظر قبل ان تجيب كي نتمكن من تدوين اقوالك بالطريقة المناسبة.



باري: صباح الخير اطلب ان نعرض الافادة عل الشاشة ونحن نتحدث عن قائمة العروض وعنوانها 2015 11 10 للشاهد 688 والنسخة المموهة للافادة بلغتها الاصلية هي في البند الرابع اما النسخة العربية المموهة فهي في البند 5 من قائمة العروض هذه كانت افادة الشاهد 688 وقد قدمت ضمن مستند الادعاء وفي المرفق باء وبموجب قرار غرفة الدرجة الاولى للمستند 2258 بتاريخ 9 تشرين الاول 2015 وبذلك اعتبرت هذه الاافدة مقبولة نتيجة هذا القرار.

هل معك افادتك بتاريخ 20 شباط عام 2014؟ وقد فهمت انك تمكنت من مراجعة تلك الافادة في فترة الصباح هل هذا صحيح ؟



الشاهد 688: صحيح



باري: هل هذه هي افادتك؟



الشاهد 688 : نعم



باري: وهل تعكس هذه الافادة بدقة اقوالك وفق معرفتك هل هذا صحيح؟



الشاهد 688: اجل هذا صحيح.



باري: وان طرحت عليك اسئلة اليوم نتتعلق بمضمون هذه الافادة هل ستكون اجوبتك هي نفسها



الشاهد 688: نعم الى حد كبير.



القاضي راي: ربما يمكنك ان تطلبي من الشاهد ان يوضح لنا ماذا يعني الى حد كبير



باري: حضرة الشاهد اطلب منك ان توضح لنا ماذا تعني بذلك

الشاهد 688: لا شيء اريد ان اغيره في هذه الافادة



القاضي راي : هل تريد ان تضيف اي شيء الى افادتك وسبق وقلت ان افادتك صحيحة وهي دقيقة ولكن هل تريد ان تضيف اي شيء الى هذه الافادة في حال طلب منك ان تقدم امور تفصيلية؟



الشاهد 688: لا اضافات عندي.



القاضي راي: هل تعني انك عندما قراها بدات تذكر ما جاء فيها؟



الشاهد 688: هذا صحيح



القاضي راي: حسنا سوف نعطي افادة ال20-2-2014 رقم بينة p705 سيدة باري هل هناك من اسئلة اضافية تودين ان تطرحيها على الشاهد؟



باري: كلا حضرة القاضي



القاضي راي: حضرة الشاهد اطلب منك ان تقوم بامر واحد انظر الى الافادة من فضلك وقل لي ان كنت تريد ان تضيف اي شيء وفي حال اردت ان تضيف اي شيء قل لي الى اي فقرة او فقرات تريد ان تضيف اي امر من دون ان تذكر لي مال تريد ان تضيف ولكن فقط رقم الفقرة التي تريد ان تضيف اليها اي شيء تعتبره مهما.



الشاهد 688: في الفقرة 38



القاضي راي: اذا ان نرى في الفقرة 38 في النسخة المموهة ما يلي ، اقتبس اطلعني المحققون على الصورة وهنا اوضه ان هذه الصورة التقط لشخص احد ابناء السيد حبيب مرعي ولكن ليس حيدر رايت هذا الرجل في الصورة للمرة الاخيرة في العام 2000 تقريبا في حارة حريك وهنا ثلاث كلمات مموهة باللغة الانكليزية يليها كان يمشي باتجاه منزل والده في المبنى واظن انه كان يقيم في ذلك العنوان في ذلك الوقت اذا هذا ما حاء في افادتك بالنسخة المموهة التي تعرض علن.

اطلب منك ان تفكر للحظة وتخبرنا ان كنت تريد ان تضيف اي شيء وفي هذه الحالة اطلب منك ان تتنبه جيدا لتقول فالغرفة قد اعطتك تدابير حماية وعليك ان تلتزم الحذر كي لا يكشف اي شيء عن هويتك.



الشاهد 688: في الحقيقة لا اذكر المرة الاخيرة التي التقيته فيها هذا ما يحيرني



القاضي راي: حسنا في الافادة التي قدمتها في العشرين من شباط عام 2014 قلت رايت هذا الرجل للمرة الاخيرة في العام 2000 تقريبا وهنا كنت تشير الى امر حصر خلال 14 عاما تقريبا بينما الآن نحن نتحدث عن امر مضى عليه 16 عاما تقريبا هل انت قادر الآن ان تخبرنا متى كانت المرة الاخيرة التي رايت فيها الرجل في الصورة تقريبا وعندما اتحدث عن وقت تقريبي اتحدث عن تقدير معين ولاضرورة لان يكون كبيرا الى حد كبير .



الشاهد 688: ربما 1999 وربما 2000 وهذا ...



القاضي راي: حسناً شكرا. لقد دونا في محضر الجلسة انك وضحت ان السنة ربما كانت 1999 او 2000. سيدة باري هل هناك ملخص لافادة الشاهد تودين ان تقرأيها في محضر الجلسة؟



باري: شكراً حضرة القاضي. في افادة الشاهد 688 التي تعود الى 20 شباط 2014 اشار الشاهد الى انه تم عقد سند ايجار بين السيد حبيب علي مرعي وصاحب الملك. وسند الايجار هذا كان لعقار في العقار 1422 في شارع دكاش في حارة حريك لفترة زمنية تمتد من 31 آب 2005 وحتى 30 آب 2008. وهنالك نسخة عن سند الايجار هذا موجودة في افادة الشاهد عند الصفحة العاشرة مع الرقم المرجعي للادلة 60293908 ويمكن العثور على نسخة كاملة لسند الايجار عند البينة 651 عند الرقم المرجعي للادلة 60230436 حتى 60230437 وفي هذه البينة نحن نتحدث عن الصفحتين 35-36 . يؤكد الشاهد 688 ان حبيب علي مرعي استخدم العقار المؤجل لادارة متجر ملابس ويذكر الشاهد ان السيد حبيب علي مرعي كان لديه اولاد وبصورة خاصة يذكر احد ابنائه وكان يدعى حيدر. وكان يعمل حيدر في المؤسة نفسها مع موظفين آخرين. كان السيد حبيب علي مرعي يعيش في الشارع المقابل لهذا العقار في مبنى تملكه عائلة كريم والتي كانت تقع قرب مجلس شورى حزب الله وان البينة 651 تقدم لنا مستندات تؤكد النعلومات وهي تتضمن سند ايجار يظهر صاحب الملك للعقار 1416 في منطقة حارة حريك وان السيد محمد كريم في هذه البينة 651 .اذاً نتحدث عن الصفحات 24-26 مع الرقم المرجعي للادلة لهذه الوثائق 60230423 لغاية 60230424 اضافة الى ذلك ان البينة 652 هي شهادة عقارية ...

( لا ترجمة )

...... لا ترجمة

افادة الشاهد واين تبدأ الأقوال التي تضيفينها اذا هي المعلومات الواردة في افادته وليس المعلومات الاخرى التي اضفتها كي يكون من الواضح جدا ان افادته تتوقف ةانه ذكر فقط سند ايجار يتعلق بوالد مرعي وبعض المعلومات الاخرى في حين ان المعلومات الاخرى هي التي اضافها الادعاء كي يوضح صلة هذه الافادة بالقضية.



باري: ليس لدي اي اسئلة اضافية



القاضية ميشلين بريدي: باري ما هو ذات الصلة بالنسبة اليك وبالنسبة الينا هو موقع عنوان حبيب مرعي اي موقع الشقة والمنزل لا يهمنا نحن المتجر هل هذا ما تعنيه؟



باري: نعم ولكن موقع المتجر يساعد في تحديد موقع مسكن الوالد .



القاضية بريدي: لكن موقع المتجر ليس واردا في افادة الشاهد اتوافقيني الرأي؟ موقع الشقة التي يسكن فيها اي بمقابل الشارع المقابل للمتجر. نحن نتحدث عن شقة والد مرعي اتحدث عن شقة حبيب مرعي



باري: الشاهد يشير الى العقار الذي يستاجره حبيب علي مرعي والد مرعي وعن سند الايجار وبعدها يشرح اين كان يقع حبيبب علي مرعي اضافة الى ذلك البينات الاخرى التابعة للادعاء والخريطة التي اخذت من الدوائر العقارية وغيره هي فقط لتأكيد موقع العقار فالشاهد لم يحدد العنوان الذي كان يسكن فيه حبيب علي مرعي وانه كان يقع في العقار 1416 وهذه تساعد في تحديد الموقع .



بريدي: في ما يتعلق بالصورة المعروضة على الشاهد هل قدمتم اي ادلة تتعلق بتاريخ هذه الصورة من خلال استمارة جواز السفر او بطاقة هوية؟



باري: حضرة القضاة بالنسبة الى الصورة التي كانت مرفقة بالافادة والتي حصلنا عليها من مكتب الاستخبارات ونحن قدمنا من بين الادلة التي رفعت وعرفت باستمارة بطاقة هوية التي قبلت بها المحكمة على ان الادلة المقبولة بموجب البينة p683 وهذه هي اذا الصورة التي عرضت على الشاهد يومها.



بريدي: اظن ان تلك الاستمارة بالذات لم تكن تحمل اي تاريخ.



القاضي راي: نعم هذه هي الملاحظة التي دونتها لدي ان الصورة لم تكن تحمل اي تاريخ اي لم تكن مؤرخة.



باري: نعم هذا صحيح حضرة القاضي.



بريدي: حضرة الشاهد اود ان استوضح منك حول الصورة التي عرضت عليك في سنة 2014 عندما ادليت بافادتك هذه الصورة بنظرك هي صورة للسيد مرعي ليس حيدر بل الشقيق هل هذه الصورة كما تذكره في سنة 1999



الشاهد 688: لا اذكر يمكن يكون هذا شكله



القاضي راي: حضرة الشاهد اود ان تكرر ما قلته فنحن سمعنا لا اذكر ان كان هذا ما يبدو عليه



الشاهد 688: يبدو لي هذه الصورة كانه اكبر سنا



القاضي راي: انت في الفقرة 18 من افادتك قلت بالكاد اذكر اولا مرعي لكن اذكر ان ادهم كان اسمه حيدر وكان يعمل مع والده هل تذكر عدد اولاد السيد حبيب مرعي.



الشاهد 688: لا اذكر ولا اعلم كم هم.



المحامي جاد خليل (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): صباح الخير حضرة الشاهد

انا جاد خليل ادافع عن حقوق السيد حسن حبيب مرعي

.....................

(لا ترجمة) تقول في هذه الفقرة اطلعني المحقق على عقد ايجار حيث كان السيد حبيب علي مرعي مستأجرا... هل تثبت هذا الكلام؟

انقطاع في الصوت



القاضي راي: سيد خليل اتود ان تطرح سؤالاً على الشاهد اطلب منك ان تكرره من فضلك؟

خليل: المحققون اطلعوك على عقد ايجار حيث كان السيد حبيب علي مرعي هو مستأجراً اليس كذلك نعم ام لا؟



الشاهد 688: نعم



خليل: وانت تقول في السطر 16 من نفس الصفحة بأن العقد هو اتفاق ايجار متجر صغير لفترة قصيرة هل هذه الفترة تتراوح ما بين العام 2005 و 2008 لمدة 3 سنوات؟



الشاهد 688: صحيح.



خليل: شكرا. في ملخص افادتك صباح اليوم يتضح بأن السيد حبيب مرعي ترك هذا المتجر خلال حرب تموز 2006 وانت قلت ذلك في افادتك هل هذا صحيح؟



الشاهد 688: صحيح



خليل: هل توافقني الرأي بأنك انت لك معلومات عن هذا المحل فقط لفترة قصيرة هي تقريباً سنة ونصف 2005 الى حرب تموز 2006. معلومات فقط تقتصر على فترة سنة ونصف هل هذا صحيح؟

دعني اسألك بطريقة اسهل ربما هل كنت ترى المستأجر حبيب مرعي في هذا المحل قبل 2005؟



الشاهد 886: تقصد بهذا المحل قبل المستأجرين؟



خليل: هل كنت ترى حبيب مرعي في هذا المحل قبل عام 2005؟ هل كان يشغل هذا المحل قبل 2005؟



الشاهد 886: لا اذكر



خليل: هل تتذكر بانه كان يشغل هذا المحل بعد حرب تموز 2006؟ والبناية تعرضت للقصف جزئيا ؟



الشاهد 886: اذكر انهم تركوه



خليل: في اي تاريخ تركوه؟



الشاهد 886: اواخر حرب 2006



خليل: في الفقرة 17 تقول بان حبيب مرعي كان سمكريا وانت تقول في افادتك بان المحل كانوا يستعملونه لبيع الالبسة وصباح هذا اليوم رأينا بأن عقد الايجار ينص وجهة الاستعمال بانها بيع الادوات المنزلية والاجهزة البلاستيكية حبيب مرعي هو سمكري وجهة الاستعمال بيع ادوات منزلية وانت قلتيبيعون الالبسة هل تذكر اي تجارة كان يمارسها بالفعل السيد حبيب مرعي المستأجر؟



الشاهد 886: قد اكون مخطئا لكن .... تقطع في الصوت



خليل: تقول في الافادة السطر 18 اذكر ان اولاده كانوا يزورون ويعملون.. ..



القاضي راي: سيد خليل اطلب منك ان تتنبه الى التمويه الذي يظهر اصلا على الوثيقة المعروضة على الشاشة وذلك في الفقرة الـ18.



خليل :شكرا على هذه الملاحظة حضرة الرئيس، ذكر ان اولاده بالكاد اذكر اولاده ولكن لاباس ان نقول بانهم كانوا صغارا هذه مموهة، ولكن لاباس ان انت قلت بان اولاده عندما كانوا صغارا قبل كلمة بالكاد اذكر اولاده فاذا حضرة الشاهد انت لا تذكر اولاد حبيب مرعي لا تذكرهم هذا ما تقوله في افادتك هل تؤكد هذا الامر؟



الشاهد 688: الان بالكاد اذكر اسمائهم هذا ما اقصده



خليل :شكرا سأنتقل الى الفقرة 20 والسطر 20 هل تؤكد انك لا تذكر اي رقم هاتف للسيد مرع؟



الشاهد 688: نعم



القاضي راي: انت في الفقرة 20 كنت تشير الى الفقرة 19 التي تتحدث بها عن السيد حبيب مرعي والسيد خليل كان يطلب منك ان تؤكد ما قلته في الافادة في الفقرة عشرين



انقطاع البث

القاضي راي: قبل ان تجيب لحظة من فضلك سيد خليل هذا ليس بالتحديد ما يرد في الافادة

فالشاهد في افادته يقول انه راى شخصا وهو حسن مرعي في العام 2000 في الواقع ما قاله هو ان الصورة هي لاحد ابناء السيد حبيب مرعي عو لم يعرف عن هوية الشخص باسمه كل ما قاله انه لم يكن الابن الذي يدعى حيدر بل هو يقول فقط انه احد الابناء ...



خليل: في الحقيقة من الصعب ان نتفق مع المدعي العام لانها نقطة دقيقة حضرة الشاهد هل ممكن ان يكون حسن مرعي؟



الشاهد 688: ( كلام غير واضح بسبب التمويه)



القاضي راي: لمصلحة تمثيل مصالح السيد مرعي ربما على الغرفة ان تتدخل الآنهل يمكنك ان تبلغ الغرفة من الهدف الجنائي من طرح هذا السؤال بالذات

خليل: لا استطيع ذلك سنبينه في مذكرتنا النهائية عند المرافعة ، سانتقل الى الصفحة 60293901 الفقرة 21 حضرة الشاهد هنا الموضوع يتعلق حول التعويض عندما غادر السيد حبيب مرعي واقرا لك بحسب ما اذكر



القاضي راي: توقف من فضلك سيد خليل ،حضرة الاستاذ خليل ان تنظر الى ما هو وارد امامك على الشاشة اذا ما كبست على الزر ويمكنك ان ترى الاجزاء التي تم تمويهها من الفقرة 21 واظن انك تحدثت مع الادعاء بسبب تمويه هذه المعلومات وساضطر الى التمويه وحذف هذه المعلومات من المحضر هل يمكن ان تجد طريقة مختلفة لصياغة هذا السؤال ولا اطلب منك ان تطلعني ممكن ولا اسالك فقط ان كان بامكانك ان تطرح السؤال بطريقة مختلفة؟



خليل: انا لم اقرأ... انا قرأت فقط.



القاضي راي: سيد خليل انا اريد ان ابقي البث العلني متواصلا لهذا انا افرض التوقف وانا فقط اطلب منك ان تعيد صياغة السؤال بطريقة لا تكشف اي من المعلومات المموهة ولا تكشف عن هوية الشاهد انا فقط اطلب منك ان تتوقف للحظة من اجل لكي نقوم بتمويه البث العلني. حسنا سيد خليل انا افهم انك تستطيع ان تطرح االسؤال بالطريقة التي صغته ولكن ارجوك توخى الحذر.



خليل: ....... وهنا اطلب من موظفة قلم المحكمة وهذه الصفحة لا يجب ان تعرض لانها غير مموهة وعلى قائمة عروضنا رقم خمسة ern 60294302 الى 94309602 وهي افادة قدمها شقيق الشاهد (لن نذكر الاسم) امام المحققين في مكتب المدعي العام للمحكمة الخاصة في لبنان بتاريخ 19 ايار 2014 اي بعد 3 اشهر من تاريخ افادتك واخص الصفحة 60294304 الفقرة 19 لا نريد ان نقرأ ولكن ان قرأت هذه الفقرة سترى بأن حبيب مرعي قبض مبلغ من المال كي يغادر المحل.



القاضية بريدي: خليل هل لي ان استوضح منك شيئا أيتبين من عقد الايجار انه بدأ في 31 اغسطس 2005 اي خارج نطاق القضية هل لي ان اعرف ما الفائدة من تلك الاسئلة المتعلقة بدفع او عدم دفع بالقضية؟



خليل: نعم الهدف هو كي نثبت بأن الشاهد افادته غير ثابتة



باري: ان كان بامكاني مقاطعة زميلي المحامي انا اعترض على خط الاستجواب هذا فان اساس الاعتراض انه يسال الشاهد ان يعلق على افادة شخص اخر موقف الشاهد من افادته واقواله واضح وهو ليس في وضع يخوله تأكيد صحة افادة اخيه.



القاضي راي: ولكن هو لم يطلب منه ذلك ربما عندما يكون حديث عن دفع او تعويض ربما هنالك فرق بين الدفع لشخص يغادر او عندما يكون هنالك تعويض لانه جاء نتيجة خلل او هناك تقليص في الايجار ربما صاحب العقار



القاضي راي: استاذ خليل هل ما زال لديك اسئلة في الاستجواب المضاد؟



خليل: كلا ليس لدي كان السؤال الاخير



القاضي راي: هل هنالك من اعادة استجواب للشاهد سيدة باري



باري: هنالك نقطة اود ان اوضحها. حضرة الشاهد ان الاستاذ خليل طرح عليك سؤالا بحيث انك لا تذكر اولاد السيد حبيب علي مرعي وفي جوابك انت قلت انك بالكاد تذكر مظهرهم وهذا في الصفحة 18 السطر 17 و18 من المحضر ان سياق كلامك هذا كان اشارة الى اولاد السيد حبيب علي مرعي عندما كانوا صغارا هذا اشارة الى افادتك هل هذا صحيح؟



الشاهد 688: صحيح



باري: شكرا ، ليس لدي اي اسئلة اخرى



القاضي راي:

شكرا حضرة الشاهد بهذا انت تنتهي من الادلاء بافادتك

تفضلوا بالوقوف .





(..)

الشاهد فاندر لاكن: انا قد اساعد في هذه العملية ولكن يعود ذلك الى الشخص الذي سياخذ الادلة الى المحكمة ويستخدم نظام epe كأداة للمساعدة في رؤية وتصور تلك البيانات لاجراء عملية ضمان الجودة النهائية وللتاكد من ان الادلة التي ترتكز على هذا النظام هي دقيقة .



ديمتري: ما الذي تعنيه بالدقة هل تعني انه يجب ان تكون مطابقة لمصدر الادلة هل يجب ان تكون مطابقة مع سجلات بيانات الاتصالات وجداول تسلسل الاتصالات والانحراف الزمني هل هذا ما تقصده؟



الشاهد فاندر لاكن: نعم تحديدا قبل ان نتوجه الى قاعة المحكمة سيكون هناك لائحة من الاتصالات هذه اللائحة هو ما سنتحقق منه يدويا توخيا للدقة وفي حال وجود اية شائبة ستكون العملية مشابهة لما قام به الدفاع حيثما عددوا بعضا من الشوائب وان كان هناك شوائب وردت الى الجداول فان الشخص الذي سيستعمل نظام برنامج العرض الالكتروني للادلة في المحكمة هو من يتعين عليه ان يتحقق ويزيل كل الشوائب قبل ان يعرض الادلة امام الغرفة .



ديمتري: اود ان الفت انتباهكم الى وثيقتين وكنا قد وزعنا نسخا مطبوعة بالالوان حتى نسهل عملية المتابعة وتحديدا البند 14 في الصفحة 2886 هل يمكنك ان ترى ذلك على الشاشة ؟ اطلب عرض الوثيقتين على الشاشة



الشاهد فاندر لاكن: نعم ارى ذلك



ديمتري: اود ان اتأكد من ان الصفحات الصحيحة موجودة معكم وكنا قد وزعنا النسخ المطبوعة الملونة عليكم اذا ما عرضنا هاتني الصفحتين الواحدة الى جانب الاخرى يمكننا ان نرى رقم هاتف هو ... فقط وهذه هي عملية وضع ازواج الاتصالات وهنا يمكن ان يكون لدينا امكانية الوصول الى المتغيرات التي اعدها السيد ستان في تقريره ونستخدم مجموعة القواعد التي وضعها ونجري عملية معينة تلقائية وذلك كل الاتصالات من اجل التاكد من ان هذه الاتصالات هي لجانبي اتصال واحد ام هي منفصلة وهذه هي العملية التي انا اعدها كعملية اعدادات البيانات لبرنامج epe وهذا البرنامج لا يضع اي تاكيدات خاصة بالاتصالات او بجانبي اتصال واحد ولكن يظهر الاتصالات المطلوب منه ان يظهرها



القاضي وليد عاكوم: اذا عندما تتحدث انت عن اسم الخلية اذا انت تتحدث عن اسم خلية الاتصال الصادر وليس الوارد؟



الشاهد فاندر لاكن: عندما نتحدث عن اتصال واحد يكون لدينا خلية الاتصال الصادر والوارد معا وفي حال ورود اتصال من جدول تسلسل الاتصالات الى رقم ليس لدينا جدول خاص به يمكننا ان نرى من مختلف جداول الاتصالات رقم هاتف الذي تم الاتصال به



القاضي عاكوم: عنيت بهذا ان كان هناك شخص يتصل برقم خلوي الف ويشغل خلية الف بينما الشخص الاخر في خلية باء عندها ماذا يكون اسم الخلية الف او باء



الشاهد فاندر لاكن: في هذه الحالة تكون الخلية الف هي للاتصال الصادر وللاتصال الوارد تكون الخلية هي باء



عاكوم: اود ان اعرف ان كانت اسماء الخلايا هنا تشير الى خلايا الاتصال الصادر او الوارد هذا هو سؤالي؟



الشاهد فاندر لاكن: هذا يعتمد على اي اتصال تشير هنا فنحن هنا نرى جدولين اتصالات وجدول تسلسل الاتصالات يتعلق برقم هاتفي واحد وفي الجدولين نرى رقما واحدا في كل خانة ونرى في الوثيقة الاعلى جدول تسلسل الاتصالات هو 396663



ديمتري: اسمح لي ان اعود الى جواب كنت قد قدمته سابقا ويتعلق بعملية اعداد البيانات انت مسؤول عن هذه العملية اليس كذلك؟



الشاهد فاندر لاكن: حاليا انا وزميلي مسؤولان عن هذه المهام في مكتب المدعي العام كمدراء للبيانات



ديمتري: اذا ما تقوم به على صفحة اكسيل قبل ادخال البيانات في برنامج epe هو جزء من مهامك اليس كذلك؟



الشاهد فاندر لاكن: لا يمكن لبرنامج epe انت يتحمل تداول تسلسل الاتصالات مباشرة في الشكل الذي هي موجودة فيه ولذلك علينا ان نعدها بطريقة تسمح لنا بتحميلها في البرنامج



ديمتري: ان عدت الى السؤال السابق الفت انتباهكم الى ان قائمة العروض في البند السابع عشر منها واطلب ان لا تعرض هذه الوثيقة علنا وتحديدا بتاريخ الاول من ت1 اوكتوبر عام 2004 ولكن قبلا



القاضي راي: السيدة ديميتري هل هذه الوثائق جزء من البينة المؤقتة 2d215 ام هي مجموعة منفصلة من الوثائق؟



ديميتري: هي مجموعة مختلفة من الوثائق



القاضي راي: هل سوف تفعلين ما فعلته البارحة اي انك هل ستعرضين بعض الشوائب على الشاهد؟



ديمتري: صحيح



القاضي راي: هل تطلبين رقم بينة مؤقت لهذه الوثائق؟



ديمتري: نعم



القاضي راي: اذا عندما تصفين هذه الوثائق وتعطين الارقام المرجعية للادلة تصبح البينة المؤقتة 217؟



ديمتري: شكرا

الوصف هو نفسه كالبارحة هذه صور لخرائط يعرضها برنامج ال بي اي بي مع الصفحات الخاصة بالبيانات ضمن برنامج اي بي اي وانا هدفي ان الفت انتباه الشاهد الى...



القاضي راي: سيدة ديمتري من اجل قبول هذه الادلة انا اريد وصفا من خط واحد مع الارقام المرجعية للادلة لكي نعرف ما هي البينة المؤقتة2d217 ويكون من الاسهل ان نتعرف اليها وبعد ذلك يمكنك ان تطرحي الاسئلة على الشاهد وتشرحي لنا الصلة



ديمتري: الارقام المرجعية للادلة هي3 dt2066 – 20672

قبل الانتقال الى هذا الموضوع متى وضعت في سجل عملك التحليل الذي اجراه السيد ستانا. ما كان التاريخ الذي قمت فيه بوضع صيغة او العملية التي سوف تسمح لعملك بأخذ تحليل السيد ستانا في الاختبار؟



الشاهد فاندر لاكن: اظن ان ذلك كان في اليوم الذي كان في اليوم بعد انتهاء افادته او اليوم الذي تلاه اي ان ذلك كان بعد فترة وجيزة جدا من انتهاء نتائج عمله



ديمتري: وقبل تاريخ توقيعه على الافادة هل قمت باي اختبارات وانزلت اي بيانات في البرنامج ام وضعت اي صيغة في عملك وذلك عندما انهى هو افادته وقبل ان تنهي انت عملك؟



الشاهد فاندر لاكن: لم افهم السؤال



ديمتري: هل بدأت بتحديد كيفية عملك ضمن سجل العمل الذي كنت تعده قبل ان يوقع السيد ستانا على افادته؟



الشاهد فاندر لاكن: كان لدي هيكلية واضحة تتضمن قواعد عامة وشاملة وكان علي ان اتأكد متى كنت قد أحدثت هذه الهيكلية بفضل نتائجه ولكني اكيد كنت قد استعملتها وقارنتها بالصيغة التي انا وضعتها في مرحلة معينة وانا كنت قد قارنت المراجع التي ادخلتها في النسخة الاولية من عملي

(عطل تقني)



ديمتري: هل ترى ذلك؟

الفت انتباهك ليس الى الجزء المضلل باللون الرمادي بل الى رقم التعريف او رقم الدفتر

1390855 في الاول من اكتوبر ند الساعة الرابعة من بعد الظهر و21 دقيقة و47 ثانية هل ترى ذلك؟



الشاهد فاند رلاكن: نعم



ديمتري: اقترح عليك ان الطرف الثاني من هذا الاتصال هو رقم مختلف وهو 1137462 عند الساعة الرابعة و22 دقيقة و0 وواحد ثانية. هذا الاتصال هو معادل للاتصال الذي رايناه سابقا في جدول تسلسل الاتصالات 0377 ورقم الاتصال 0383675 وجدول تسلسل الاتصالات 0306 ورقم الاتصال 0308 وما اود ان اقوله بناء على تقرير السيد ستانا ان هناك رقيمين مختلفين في حين انه يجب اعطاء رقم مختلف لهذين الاتصالين والسبب هو انه ليس لانك لم تأخذ بعين الاعتبار تحليل السيد ستانا بل لان اذا ما نظرت الى نوع الاتصال والحدث هنالك خطأ او علة او شائبة حيث ان النظام يحدد السقف الاول 13930855 على انه رسالة نصية قصيرة والنصف الثاني من هذا الاتصال نفسه على انه اتصال صوتي لهذا السبب نظامكم فشل في ان ينسب رقم دب تاغ نفسه لحدثي اتصال في حين انه في الواقع اتصال واحد



الشاهد فاند رلاكن: هل تريدينني ان اجيب؟



ديمتري: نعم هل توافقني الراي ان ذلك لا علاقة له بتحليل السيد ستانا بل له صلة بنسب نوع الاتصال ولهذا فان النظام لا يتعرف الى هذين الاتصالين على انهما من الاتصال نفسه



الشاهد فاند رلاكن: كما ذكرت البارحة فيما يتعلق بضمان الجودة علي ان انظر الى عملي لاتاكد من دقة التفاصيل ولكن كما قلت هذه تم التعرف عليها من قبل افراد من فريق مكتب الادعاء وكان ذلك في مرحلة اعداد البيانات ففي بعض انواع اخراج النسق او الاخراج المطبعي للبيانات احيانا تم ادخال بعض البيانات من باب الخطا وتصنيفها على انها رسائل نصية قصيرة. لذا اظن ان هذا من بين نوع العلة نفسها التي ذكرتها البارحة ولهذا نحن بحاجة الى عملية ضمان جودة يدوية بشرية للتاكد من ان مثل هذه العلل التلقائية لا تبقى داخل النظام عندما نعرض مجموعة البيانات النهائية على المحكمة.

كما ذكرت في افادتي وهنا علي ان انظر الى الفقرة بالتحديد 26 ذكرت نسب الارقام والاساس لعملية النسب وصحيح انني اذكر الاتصالات الصوتية والرسائل النصية للتاكد واذا ما كان طرفي الاتصال هما من النوع نفسه، اذن لكي يكون هناك مطابقة للاتصالات يجب ان يكون من النوع نفسه ولكن نظرا لخطا في النسق وغيره وهي من العلل التي صادفناها في بعض المراحل تم تحديد بعض الاتصالات على انها رسائل نصية كما يتبين لديك في النسخة امامك من نظام العرض الالكتروني للادلة



ديمتري: في الفقرة 26 انت وصفت تحليل السيد ستانا والشروط المحددة مسبقا بمعنى آخر أخذت بعين الاعتبار الحراك الزمني، وبذلك فإن النظام سيتعرف الى طرفي الاتصال.... ولكن في هذه الفقرة انت لم تذكر إطلاقاً بأنه عليك أن تتأكد من أن النظام لا يصنف اتصالاً على انه رسالة نصية في حين هو اتصال صوتي، وهذا سيؤثر في نسب أو إطاء رقم dop tag.



الشاهد فاند رلاكن: للأسف أنا لا افهم فعلاً سؤالك



ديمتري: أنت في افادتك وصفت كيف أن هنالك شروطاً محددة مسبقاً بمعنى آخر بناءً على مقسمات خدمات الهاتف الخلوي والانحراف الزمني مع الاخذ بعين الاعتبار تحليل السيد سانا، سوف تعطي رقم dop tag نفسه لطرفي اتصال واحد حتى وإن كان هناك احياناً فارق 17 ثانية أو 70 ثانية، ولكن لكي يتم اعطاء dop tag نفسه والتعرف الى طرفي اتصال على انه حدث اتصال واحد، يجب أن يكون نوع الاتصال هو نفسه، وبالتالي لن يتعرف النظام الى طرفي اتصال ان كان هنالك تحديد للطرف الاول على انه رسالة نصية قصيرة والطرف الثاني محدد على انه اتصال صوتي. أتوافقني الرأي؟



الشاهد فاند رلاكن: في الفقرة 26 من افادتي أنا فرقت بين الاتصال الصوتي والرسالة النصية القصيرة. هل تعنين إن كنت قد حددت في هذه الفقرة ان كان هنالك من عملية تأكد من ان الاتصال هو اتصال صوتي او رسالة نصية كثيرة؟



ديمتري: نعم.



الشاهد فاند رلاكن: أظن لا، لم اصف هذه العملية بهذه الكلمات بالذات في هذه الفقرة.



ديمتري: ونتيجةً لذلك، وهنا الفت انتباهك الى ما جاء في البند نفسه رقم 17 من قائمة العروض عند الرقم المرجعي للأدلة 1DT20669 وهذه الوثيقة يمكن عرضها علناً. الكسر 161 و162 وهذه هي النتيجة، هناك سطران أو صفان، وبالتالي هناك حدثان اتصالان، بينما في الواقع هو اتصال واحد. على توافقني الرأي؟



الشاهد فاند رلاكن: نعم، هذا مثال على علة الكمبيوتر.



ديمتري: اذا عدنا الى ما اشرنا اليه بأنه شائبة أو علة كمبيوتر أو خطأ في النسق، ما هو عدد هذه البنود التي حددتموها.



الشاهد فاند رلاكن: غالباً ما تكون هذه الشوائب تلقائية بطبيعتها، اي انها تعود الى نوع نسق محدد يولد نوعاً معيناً من الشوائب. واذا كنت تسألينني عن الرقم الاجمالي للشوائب لا يمكنني أن أعطيك جواباً دقيقاً، ولكن الاجراء التقليدي هو عندما يتولى أحد إجراء عملية ضمان الجودة ويتعرف الى وجود علل أو شوائب ويلفت نظري اليها، أنا أحقق في سبب هذه الشوائب، وبعد ان يتم تحديد الشائبة وتصحيحها، عندما يتم تصحيح مثال واحد تصحح كل الامثلة ذات الصلة.



القاضي راي: حسناً، انا انظر الى الساعة وأظن أن الوقت مناسب الان لرفع الجلسة.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر