الثلثاء في ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:55 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستمع الى سميث وفاهي
 
 
 
 
 
 
٢٧ تشرين الاول ٢٠١٥
 
استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعمالها اليوم بالإستماع الى الشاهد توبي سميث، وهو محقق يعمل مع الإدعاء في المحكمة الدولية.

ثم استمعت المحكمة إلى الشاهد أندرو فاهي، المحلل في مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي: صباح الخير جميعا. نعقد جلسات هذا الاسبوع لنستمع لافادة خمسة شهود ولنستلم ادلة من الادعاء، لدينا قرارين سوف اتطرق اليهما بدايهما ومن ثم ننتقل الى افادة السيد فاهي أرى ان الادعاء يومئ برأسه.



شيبوس: سوف نبدأ اليوم بادلة السيد توبي سميث وايضا سوف نقوم بقراءة بعض المستندات متعلقة باماكن الاقامة



القاضي راي: غيرنا الأدوار. سيد كاميرون ان الطلب المقدم لتقديم الافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة فيما يتعلق بالشهود الذين سيمثلون امام المحكمة يوم غد ان الطلب اشار اليهما باسمهما المستعار اي الشاهدين prh 312 و prh 400 لا اعتقد ان هناك تدابير حماية طلبت لهذين الشاهدين بما انهما يعملان في مكتب الادعاء



وكيل الإدعاء غرايم كاميرون: صحيح لا تدابير حماية طلبت من اجل هذين الشاهدين



القاضي راي: إذاً باستطاعتي ان اذكر اسمهيما في القرار



كاميرون: نعم حضرة القاضي

القاضي راي: إذاً القرار هو على الشكل التالي. هو قرار بشأن طلب الادعاء لتقديم الافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة للشاهدين prh 312 و prh 400 وذلك ورد في المستند f 2281.

في 11 تشرين الاول اكتوبر تقدم الادعاء بطلبه الاذن وبموجب المادة 124 من قواعد الاجراءات والاثبات التابعة للمحكمة ان يتقدم الشاهدان السيد اريك كامبرغر والسيد تيمتي هورفرد ويعملان في مكتب المدعي العام ان يقدما افادتهما عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من مكتب المحكمة في بيروت.

ينوي الادعاء ان يستدعي هذين الشاهدين ليمثلا يوم غد الواقع في 28 تشرين الاول اكتوبر 2015 وبالتالي قصرت الغرفة المهل الممنوحة للفرقاء لكي يردوا على هذا الطلب.

محامو الدفاع عن السيد عياش وبدر الدين وحسن حبيب مرعي والسيد حسين حسن عنيسي اعلموا غرفة الدرجة الاولى انهم لن يتقدموا بردود.

محامي الدفاع عن السيد اسد حسن صبرا رد قائلا انه لن يعارض هذا الطلب وذلك بموجب الاتفاق مع الادعاء سوف يتم استدعاء هذين الشاهدين في وقت لاحق لكي يتم استجوابهما استجوابا مضادا فيما يتعلق بادلة قبلت في اطار هذه القضية.

اعتبر الادعاء ان مصلحة العدالة تقتضي الاستماع الى هذين الشاهدين عبر نظام المؤتمرات المتلفزة فهما يعملان في مكتب المدعي العام ومقرهما في مكتب المحكمة في بيروت ولديهما التزامات مهنية تتطلب وجودهما في لبنان وان حضورهما الى هولندا سيؤدي الى ابعادهما عن هذه الالتزامات.

والافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة تضمن حقوق المتهمين ان يتم استجواب الشهود استجوابا مضادا كما يسمح ذلك بتهسيل عمل المحكمة من الناحيتين المادية واللوجستية.

وفي غياب اي اعتراض من جهة الدفاع تعتبر غرفة الدرجة الاولى ان مصلحة العدالة تقتضي الاستماع الى هذين الشاهيدن عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وذلك بسبب ارتباطاتهما المهنية في بيروت وتشدد الغرفة ان هذا النوع من الشهادة ليس مسالة استثنائية وهو يضمن حق المتهمين وحق محامي الدفاع باجراء استجواب مضاد ويكتمل بذلك القرار الاول، القرار الثاني هو قرار بشان المستد f 225.

وهو طلب من الممثلين القانوننين للمتضررين رد تدابير حماية منحت لاحد المتضررين المشاركين في الاجراءات.

في 29 ايلول سبتمبر 2015 طلب الممثل القانوني للمتضررين من الغرفة وبموجب المادة 133 من القواعد رفع تدابير الحماية التي منحت سابقا لاحد المتضررين المشاركين وهو المتضرر v 080 والسماح لهذا المتضرر بان تنتقل صفته من صفة متضرر سري الى علني.

في 18 تموز يوليو 2014 منحت الغرفة هذا المتضرر صفة المتضرر المشارك في الاجراءات في القرار الخامس الصادر في هذا الاطار وهو المستند الذي يحمل الرقم f 621 وقد منحت الغرفة في 21 كانون الثاني يناير 2015 هذا المتضرر تدابير حماية بما في ذلك الحفقاظ على سرية هوية هذا المتضرر وذلك في القرار رقم f 1823 الا ان المتضرر رقم 80 لا يعتبر حاليا ان هناك ظروف تدفعه الى طلب تدابير الحماية ولا يشعر بضرورة الابقاء على سرية هويته وقد اعلم المتضرر بنتائج الاعلان عن هويته وقد تحدث هذا المتضرر عدة مرات مع الممثلين القانونيين للمتضررين حول هذه المسالة وقد قدم موافقة خطية ارفقت بالطلب المقدم، لم يرد الادعاء ولا جهة الدفاع على هذا الطلب.

بعد أن قرات الغرفة هذا الطلب المقدم وراجعت موقف الممثلين القانونيين للمتضررين. والمتضرر تعتبر الغرفة انه من الملائم رفع تدابير الحماية التي سبقت ومنحت لهذا المتضرر وتغير صفة هذا المتضرر من سري الى علني ويعرف من الان وصاعدا اسم هذا المتضرر وهو ربيع نهرا وبذلك يكتمل هذا القرار

كباناكيا: نعود ونبدأ الان بقائمة العروض 154 و155 طلب الادعاء القبول بادلة مرتبطة بمواقع اقامة مرتبطة بالمتهمين الجزء الثاني. هناك عدد من المستندات والادلة التي لا تزال عالقة وتتطلب ارقام بينات لانها منحت رقم بينة مؤقت

(عطل تقني)

لا نقترح ان نتحدث عن كل ورقة في هذه الحزمة لكنني ساركز على بعض المقتطفات



القاضي راي: هلا حدثتنا عن الامور التي تثبتها هذه المستندات وما أهميتها وصلتها؟



كباناكيا: هذه المستندات تثبت ان اسد صبرا كان لديه اشتراك في شركة كهرباء لبنان وذلك في موقع يوصف على انه العقار 177 في منطقة الحدث وبدأ هذا الاشتراك في 11 ايلول سبتمبر 2003 وموقع اقامة السيد صبرا ذات صلة بعدد من جوانب هذه القضية تحديدا نسبة الهواتف الخلوية بالاستناد الى المواصفات الجغرافية لهذه الهواتف وما اذا كانت تشغل مواقع خلوية بالمقربة من هذا المكان بالاضافة الى تحركات المتهم بشكل عام واستخدامه للهواتف الخلوية

نبدأ بالصفحة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 60288929. يمكننا ان نرى وجود رقم اشتراك موجود على هذه الوثيقة وفي الاساس نقرأ الارقام 23035802800402، ويشرح أنه في 28 حزيران 2011 اصبح رقم الاشتراك هذا الرقم 230358027000402 ويلي ذلك وصف للعلاقة بين رقم الاشتراك وعنوان المشترك فرقم 23 يشير الى موقع محدد في منطقة الحدث، رقم 3 يشير الى منطقة ورقم 27 يشير الى رقم البناية، رقم 50 يشير الى رقم الشارع، رقم 4 يشير الى ان الاشتراك يعود الى الطابق 4 والموقع المحدد ضمن هذا المبنى ورقم 2 يشير الى رقم الشقة.

ننتقل الى الصفحة التالية التي تحمل الرقم 60288930، هناك اشارة الى أن السيد صبرا هو صاحب الاشتراك وصاحب هذا المكان، وفي الفقرة الرباعة هناك اشارة الى ان الاشتراك بدأ في 11 ايلول 2003.

الصفحة التي تليها تحمل الرقم 60288935 وهذه نسخة عن ايصال الاشتراك في شركة كهرباء لبنان ويمكننا ان نرى تاريخ الاشتراك وهو 11 ايلول 2003. السيد اسد صبرا يرد اسمه مكتوباً بخط اليد على هذا الايصال وهناك وصف مكتوب بخط اليد للعنوان الحدث – اوتوستراد الحدث- صفير- بناية طباجة ملكه وهناك اشارة في الجزء السفلي الى ناحية اليمين وهناك اشارة الى الرقم 177 الحدث. نرجو أن ننتقل الى اسفل الصفحة. لا يمكننا ان نرى ذلك الشاشة الان ولكن يلي ذلك تحت كلمة block R. اذاً هناك اشارة الى ان العقار هو رقم 177 في منطقة الحدث.

وهو يرد باللون الاصفر في النسخة العربية. الصفحة التالية في الوثيقة التي اريد ان اسلّط الضوء عليها هي الخريطة وهي الخريطة التي زودتنا بها شركة كهرباء لبنان وهي تحمل الرقم 60288934، ويمكننا ان نرى ان هناك علامة صفراء على الشارع 58 وهذا يتطابق مع الوصف الذي حُدد للشارع والرقم 27 معلّم وهذا يمثل رقم المبنى الذي هو جحزء من المواصفات ومن قاسمة الاشتراك. والصفحة الاخيرة التي اريد تسليط الضوء عليها في هذه المجموعة من الوثائق تقع عند الرقم المرجعي 60288936.

الجزء الثاني من الصفحة سوف ترون اللائحة التي وردت وحيث هنالك علامة صفراء على اشتراك اسد صبرا الرقم 27 الذي يرد في قسيمة الاشتراك يمثل رقم المبنى ويمكنكم ان تروا ايضاً بعض الاشارات بخط اليد وهي تشير الى الاشتراكات الاخرى في المبنى 27، اذاً من الاعلى الى الاسفل هنالك الاشارة التي وُضعت بخط اليد. هذه الوثيقة هي ما تم الاستناد اليه في الافادة التي سنستمع الى ملخص عنها والتي تقدّم بها السيد توبي سميث لأنه ربط اسم اصحاب المشتركين في المبنى 27 بالافادات العقارية التي ترد في المنطقة العقارية 177 في منطقة الحدث ويجد العلاقة بين 9 اسماء لأشخاص لديهم اشتراكات للمبنى رقم 27 وزودتنا به شركة كهرباء لبنان وافادات عقارية واصحاب العقارات الاشخاص الذين يملكون ملكيات في العقار رقم 177 في هذه المنطقة.



القاضي راي: بهذا أنتِ أكملت وصف الوثيقة، اذاً الوثيقة 60288928 حتى 952 تتعلق اذاً بالاشتراك بشركة كهرباء لبنان وذلك بناءً على طلب المساعدة الذي يحمل الرقم P656. هلا ذكرتنا بالتاريخ؟



كباناكيا: 1 تشرين الاول 2013.

القاضي راي: الوثيقة التالية التي نصل اليها هي البينة P657 نطلب منك أن تقرئي الرقم المرجعي للادلة للمحضر مع وضع رسم موجز للوثيقة



كباناكيا: الرقم المرجعي للادلة هو 60293176 حتى 3202 وهي تتعلق بالعقار 29 والافادات العقارية المتعلقة بالقسم في المنطقة العقارية 177 في منطقة الحدث

اطلب ان نبدا بالافادة العقارية ذات الرقم المرجعي للادلة 60293187



القاضي راي: وماذا تثبت هذه الافادات العقارية الـ 29



كباناكيا: اسماء المالكين التي ترد عليها تتوافق مع اسماء اصحاب المشتركين التي وردت اسماءهم على الوثيقة الاخيرة للاشخاص الذين يقيمون في المبنى 27 وهذا يساعد في ان نحدد ان الوثائق التي زودتنا بها شركة كهرباء لبنان للمبنى رقم 27 البلوك e تتوافق مع الموصفات التي حصلنا عليها للرقم العقاري 177



القاضي راي: وهل هناك من اعتراض من محامي الدفاع بشان هذه الملكيات؟



المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم اسد حسن صبرا): سيدي القاضي وجود الوثيقة ليس موضوع جدل هناك مسائل تتعلق بالنسب .....



القاضي راي: قلت ان موضوع المسب مختلف ولكن ان يتم تعيين الاسم للمشترك في شركة الكهرباء هو امر مختلف اليس كذلك؟

يونغ: ليس بالضرورة في الواقع هنالك مئات ارقام الهاتف في هذه القضية والتي تختلف اسمائها وكون اسم السيد جونز على قسيمة الاشتراك لا يعني ان السيد جونز هو الذي استخدم الهاتف بالتحديد



القاضي راي: كم من هذه الوثائق ستعرضين علينا سيدة كباناكيا؟



كباناكيا: هناك 9 وثائق وهناك ملخص لهذه المعلومات في ملخص افادة السيد توبي سميث وساطلعكم عليها في الوقت المناسب



القاضي راي: لما تطلعينا على افضل تقرير لك ملخص عنها



لا يوجد ترجمة

القاضي راي: هل يمكننا ان نرى امامنا النسخة غير المموهة من فضلكم؟



كباناكيا: هذا في البند الـ39 باللغة الانكليزية والـ31 باللغة العربية على قائمة العروض وقسم ايصال الاشتراك الذي اشير اليه هو في القسم الاسفل من الايصال او الفاتورة وبالنسخة الانكليزية يرد ذلك في النسخة التي تقول اعطيت انطلاقا من تاريخ معين.



القاضي راي: القاضي عاكوم نظر الى الوثيقة وهو اراد الحصول على الاجابة التي يريدها.



كباناكيا: اذا هذه هي الوثائق التي تحتاج الى ارقام بيانات وان كانت المحكمة موافقة فيمكننا ان نتقل الى الى افادات اخرى.



القاضي راي: وانت سوف تقدمين الادلة المتعلقة بافادة سميث وهل السيد سميث موجود من اجل الادلاء بافادته؟



كباناكيا: نعم انا تلقيت.



القاضي راي مقاطعا): ان كان شاهدا للادلاء بافادته هل هو موجود في الخارج؟



كباناكيا: نعم.



القاضي راي : من قراءة افادة الشاهد الملخصة ان هنالك اربع افادات انت لخصتها والشاهد سميث بموجب قرار الغرفة الوارد في9-10-2015 وهو القرار المتعلق بطلب الادعاء بقبول الادلة المتعلقة في المواقع المواقع السكنية المرتبطة بالمتهمين فان غرفة الدرجة الاولى قد اعلنت ان افادة السيد سميث مقبولة بموجب المادة 155 ولكن تطلب من الادعاء ان يوفر ثلاثة شهود للادلاء بافادتهم بموجب المادة 156 اذا انت سوف تقراين الافادات اليوم الاربعة او الملخص عنها وقد تطلبين من الشاهد ان يفسر بعض الامور.



يونغ: نحن لاحقا ذكرنا للاعادء اننا لن نسعى الى استجواب الشاهد استجوابا رئيسيا او استجواب مضاد في هذه المرحلة لذا نحن وضحنا موقفنا.



القاضي راي : عندما تقول في هذه المرحلة هل تترقبون مثول هذا الشاهد في مرحلة لاحقة؟



يونغ: حسب ما فهمت هو سوف يعود الى هذه المحكمة في مرحلة لاحقة وليس لدينا اسئلة متعلقة بافادته اليوم.



القاضي راي : سيد عويني



عويني : شكرا حضرة الرئيس مبدئيا الاستجواب لنا في هذا اليوم للشاهد سميث ربما يكون لدينا بعض الاسئلة في وقت لاحق عندما يمثل امام المحكة في القريب او في المرحلة القادمة اما اليوم ليس لدينا اي استجواب مضاد



القاضي راي : هل الشاهد موجود



كباناكيا: نعم وهو ينتظر في الخارج.



القاضي راي: صباح الخير سيد سميث هل لك ان تدلي بالقسم من فضلك؟



الشاهد توبي سميث : اقسم علنا ان اقول الحق ولا شيء غير الحق وانا محقق في مكتب المدعي العام في لايشندام.



القاضي راي: شكرا حضرة الشاهد وانت اجبت عن بعض الاسئلة التي عادة ما اطرحها على الشاهد ولكنني لا اعرف ما هو تاريخ ولادتك ولكن بحسب ما فهمت انت ولدت في حزيران 1971 في المملكة المتحدة هل هذا صحيح؟



الشاهد سميث: نعم



القاضي راي: الادعاء سوف يطرح عليك اسئلة متعلقة بافادات اربعة انت اعددتها لهذه الاجراءات ولربما ستكون هنالك بعض الاسئلة من القضاة وربما من الادعاء



كباناكيا: هل سيكون من المفيد لغرفة الدرجة الاولى الاستماع الى الملخص اولا؟



القاضي راي: لماذا لا تعرضي على الشاهد افاداته الاربعة ويوافق على انها الافادات الخاصة به وتعطيها ارقام بينة وبعدها ننتقل الى الملخص



كباناكيا: سيد سميث هل معك الافادات؟



الشاهد سميث: نعم



كباناكيا: اود منك ان ننتقل الان الى الافادة بتاريخ 20 شباط فبراير 2014 الارقام المرجعية للادلة هي 60293428 وصولا الى 36. انا فهمت انك استعرضت هذه الافادة قبل مثولك امام المحكمة اليوم هل هذا صحيح؟



الشاهد سميث: نعم



كباناكيا: وهل توافقني الرأي عندما اقول ان هذه هي افادتك؟



الشاهد سميث: نعم



كباناكيا: وهي صحيحة ودقيقة وتعكس بشكل صحيح ودقيق افاداتك وتحقيقاتك على حد علمك؟



الشاهد سميث: نعم

كباناكيا: ولو طرحت عليك اليوم اسئلة متعلقة بمحتوى هذه الافادة فستكون اجوبتك كما وردت في الافادة هل هذا صحيح؟



الشاهد سميث: نعم

القاضي راي: حسنا سوف نعطي هذه الافادة رقم البينة p 658 ولتلخيص العملية هناك ثلاث افادات اخرى، افادة في 3 تشرين الاول اكتوبر 2013 وافادة في 17 ايلول 2013 وافادة في 22 حزيران يونيو 2015 هل توافق على ما ذكره الادعاء قبل الان ان كل هذه الافادات تعكس بشكل صحيح ودقيق تحقيقاتك وذلك على حد علمك وان طرحت عليك اسئلة بشان محتوى هذه الافاداتك فاجوبتك ستكون مماثلة لما ورد في الافادات. سوف نقوم بذلك بشكل جماعي.



الشاهد سميث: نعم



كباناكيا: حضرة القضاة ان الملخص المتعلق بالافادة p 658 هو على الشكل التالي في هذه الافادة السيد سميث يشرح بعض الادلة والوثائق التي استعرضها لتحديد موقع سكن يزعم الادعاء انه يعود الى السيد حسن حبيب مرعي وهو نظر الى الوثائق التالية: أولاً اشتراك في الكهرباء باسم السيد حسن حبيب مرعي وبدا الاشتراك في 30 تموز 2001، العنوان في برج البراجنة متفرع عن هادي نصرالله أبو طعام، ورقم العقار 2501، ولقد أُعطيت هذه الوثيقة رقم البينة P00649.

المستند الثاني الذي استعرضه الشاهد كان طلب حفظ حق بمساعدة وتقدّم به المتهم في 12 ايلول 2006 لعنوان وُصف على الشكل التالي في مبنى قصر الرياض في الطابق 7 القسم 27 رقم العقار 2501 في منطقة برج البراجنة في قضاء بعبدا قد مُنح هذا المستند رقم بينة وهو P00651، هناك وصف اخر للعنوان وهو ان المبنى يقع فوق النادي الرياضي قصر الرياض، ورقم البينة هو هنا P651 ايضاً. بالاضافة الى ذلك نظر السيد سميث الى طلبين لتسليم اثاث نيابةً عن السيد حسن مرعي على ان تسلم الطلبية في 24 تشرين الثاني و26 تشرين اثلاني 2004 الى العنوان التالي فوق النادي الرياض قصر الرياضة ولقد أُعطي هذا المستند رقمي بينة P608 وP612 بالاضافة الى ذلك نظر السيد سميث الى خارطة تحدد موقع العقار 2501 في برج البراجنة، وهذا المستند ايضا قد مُنح رقم بينة ألا وهو P00648.

وقد اعتمد ايضا الشاهد على اطلس بيروت الكبرى وهذا الاطلس يحمل رقم بينة هو p298، كما استعرض السيد سميث برنامج google earth وحدد احداثيات العقار 2501 في برج البراجنة.

ولاحقاً سنستمع الى افادة السيد فيهي وهو سيحدد ويشير لنا ان هذا يطابق الموقع الذي حدده باستخدم برنامج الخرائط arc map. هذا كان ملخص افادة الشاهد.

أما الملخص التالي فهو للبينة رقم P659. لقد استعرض السيد سميث مستندات اضافية وهي قد وردت في الطلب، طلب التعويض الذي كان قد تقدّم به حسن حبيب مرعي وذلك لتحديد شاهد يستطيع ان يؤكد لنا موقع العقار 2501 في برج ابلراجنة وأنا هنا اشير الى طلب التعويض الذي قد مُنح رقم البينة P651 ونتيجة لذلك اتصل السيد سميث بالشاهد 647 وقد حدد الشاهد PRH647 موقع العقار 2501 على خارطة، وهذه الخارطة مُنحت لاحقاً رقن بينة وهو P650.

والسيد سميث قيّم الموقع الذي تعرّف عليه الشاهد 647 وتأكد من انه الموقع نفسه للعقار 2501 في برج البارجنة وكان قد حدد هذا الموقع باستخدام البينات التي اشرنا اليها في الافادة P658.



القاضي راي: هلا عدنا الى الافادة P650 وهي تحمل التاريخ 20 شباط 2014، ويبدو هنا ان هنالك ملاحظات للمحققين قد أُرفقت بهذه الافادة بتاريخ 27 كانون الثاني 2012، والموضوع هو موقع عنوان حسن حبيب مرعي في جنوب بيروت. والرقم المرجعي للأدلة هو 6029343. يصحح القاضي راي 60293435 وصولا الى ستة هل ان نستعرض هذا المستند

وهنالك خارطة ايضا من مكتب السجلات العقارية في لبنان ونحن ننظر الى المستند الذي يحمل الرقم المرجعي للادلة 60293435 ويبدو لنا ان هنالك صورة في هذه الصفحة هل لك ان تشرح لنا ما هي هذه الصورة



الشاهد سميث: انها لقطة لبرنامج غوغل ارث للحصول على احدثيات في العقار 521 في منطقة برج البراجنة



القاضي راي: والاستنتاج يشير الى ان العقار يقع عند خط العرض



الشاهد سميث: نعم هذا صحيح ونحن اخذنا خارطة من السجلات العقارية بالاضافة الى الصور في الاقمار الصطناعية في الغوغل ارث



القاضي راي: انت وضعت الصورتين معا وحصلت على هذه النتيجة



الشاهد سميث: نعم



القاضي راي: وهل انت وضعت هذه العلامة باللون الاصفر

الشاهد سميث: نعم



القاضي وليد عاكوم: من المعروف انه عندما يطلب اي مشترك الاشتراك في الكهرباء فعادة ما تطلب شركة كهرباء لبنان او تضع خارطة من اجل تحديد الموقع الذي سيتم من خلاله مد العنوان بالكهرباء هل حصلت على هذه الخرائط



الشاهد سميث: نعم لقد حصلت عليهم وفي السجلات العقارية هناك تفاصيل اضافية وانا كنت على علم بذلك عند اجراء التحقيقات وبالتالي بعد حددت الموقع باستخدام السجلات العقارية اعتبرت ان هذه المعلومات بالاضافة الى المعلومات الاخرى المتاحة كانت كافية لتحديد الموقع موقع المبنى



القاضي عاكوم: تقطع في الصوت



الشاهد سميث: أود أن أوضح الى أن هناك معلومات ورادة في السجلات العقارية وهذه المستندات المتاحة لا ترد كلها المعلومات لا ترد كلها على هذه الخارطة ولكن هنالك معلومات بشان موقع المبنى، وهذا وارد على الخريطة ولكن هنالك مستندات اخرى كانت متوافرة لدينا وتحدد مثلا الطابق الذي تقع فيه الشقة في المبنى.

(لا ترجمة)



القاضي راي: سيد سميث ارجو منك ان تنظر الى المستند على الشاشة وهو وصف على انه لقطة للشاشة هلا وصفت لنا ما نرى على الشاشة؟



الشاهد سميث: هذه عبارة عن لقطة اخذت من خلال العملية نفسها وتتعلق بالملكية السابقة وقد قارنتها مع خرائط السجل العقاري والصور الجوية الملتقطة ومن ثم وضعنا خطوط الطول والعرض لهذا العقار.

(قطع البث للنقل المباشر)



القاضي راي: لدينا افادتين



شيبوس: الافادة الاولى هي بتاريخ 26 حزيران يونيو 2015 وهي افاة شبيهة بالافادات التي استمعنا اليها صباح اليوم وهي مرتبطة بمواقع سكن المتهمين

والافادة الثانية بتاريخ 11 اب اغسطس 2015 وهي متعلقة بمواقع بشكل عام وقد اعترت هاتان الافادتان مقبولة بموجب المادة 155 من القواعد على ان تخضع للاستجواب المضاد وساقرا ملخص عن الافادتين.



القاضي راي: انا اتوجه الان الى الدفاع قرار غرفة الدرجة الاولى في 9 اكتوبر تشرين الاول 2015 وهو قرار بشان طلب الادعاء قبول ادلة متعلقة بمواقع السكن مرتبطة بالمتهمين فاعتبرت الغرفة بموجب المادة 155 من القواعد اعتبرت افادة السيد فاهي مقبولة وطلبت من الادعاء ان يكون هو والسيد سميث والشاهد prh 6888 متوفرين للاستجواب المضاد وكان ذلك بالاستناد الى حجج قدمها كل من محامي السيد مرعي والسيد صبرا وكان محامو الدفاع ينوون استجواب هذا الشاهد استجوابا مضادا ولذلك نحن طلبنا عودة هذا الشاهد للمثول امام الغرفة.

سيد يونغ والاستاذ عويني ما هو الوضع في ما يتعلق بالطلب السابق لاستجواب هذا الشاهد استجوابا مضادا وبذلك نحن امرنا بعودة السيد فاهي الى قاعة المحكمة بموجب المادة 155 جيم عوضا عن المادة 656 من القواعد.



يونغ: نعم نحن ممتنون لعودة السيد فاهي ولكننا استعرضنا مجددا المواد المتعلقة بافادته واشرنا الى الادعاء انه بعد استعراض تلك المواد وفي ما يتعلق بهذه المرحلة لسنا بحاجة الى استجواب السيد فاهي استجوابا مضادا ونحن ابلغنا الادعاء بذلك.



المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): بعد التمعن بالمستندات وبافادة السيد فاهي ليس لدينا النية لاستجوابه استجواب مضاد مبدئيا ربما هنالك بعض الاسئلة والاستيضاحات في آخر الادلاء بهذه الشهادة



القاضي راي: سيد فاهي كنت ادليت بالقسم في 16 ايلول 2015 وانت ادليت بافادتك في ذلك اليوم وفي اليوم التالي وبالتالي انت ما زلت تحت القسم ولن اطلب منك ان تدلي به مجددا ولكن اود ان اشير لمحضر الجلسة ان السيد اندرو فاهي ولد في العام 1975 وهو مواطن من المملكة المتحدة وهو محلل في مكتب المدعي العام. سيدة شيبوس سوف تقدم لك الافادتين وتطلب منك ان تعتمدهما وبعدها نواصل



شيبوس: الملخص الاول هو متعلق بافادة السيد فاهي بتاريخ 26 حزيران 2015 والرقم المرجعي للادلة هو 60309412 حتى 60309513 النسخة المموهة في بند 7 من قائمة العروض باللغة الانكليزية، والنسخة المموهة باللغة العربية هي في البند الثامن. في افادته وصف الشاهد السبل التي استخدمها والمواد التي استشارها لتحديد احداثيات لمواقع 8 مرتبطة بالمتهمين وذات صلة بقضية الادعاء وشرح السيد فيهي كيف حدد مواقع كل موقع سكني بالاعتماد على مستندات من السجلات العقارية بالاضافة الى مستندات للاشتراك في كهرباء لبنان وايضا مستندات لطلب تعويض واعمار ومستندات مصرفية، ونحن كنا قد قدمنا هذه المستندات قبل اسبوعين، كما أعدّ الشاهد مجموعة من الخرائط بالاضافة الى تحليله وهي أُرفقت بإفادته وبالاستناد الى هذه الخرائط، استطاع ان يحدد الاحداثيات التقريبية لمواقع سكن مرتبطة بالمتهمين، لن نعود الى كل هذه المستندات ولكن سأصفا بشكل مقتضب.

في ما يتعلق بموقع السكن الاول فهو عنوان مسجّل باسم سليم جميل عياش ورقم العقار هو 177 بلوك ب القسم 15 في الحدث في بيروت، واستشار السيد فيهي مستندات السجلات العقارية وقد قُبلت كبينة رقم P636 وبينة رقم P637.

وان خرائط السجلات العقارية قُبلت مُنحت رقم البينة P 638 والمرفق الاول في الصفحة 5 من هذه الافادة يظهر كيف انه وضع خارطة السجلات العقارية في برنامج arc map لتحديد العقار 177 وهذا قد ورد في الرقم 60309444.



القاضي راي: حسناً بانتظار عرض هذا المستند ونظراً الى أن المستند يضم اكثر من 100 صفحة فسنعطي رقم بينة لهذا المستند الان ومن ثم الشاهد يدلي بإفادته بموجب المادة 155 و156 من القواعد.



شيبوس: نعم بالتأكيد. حضرة الشاهد هل معك الافادة بتاريخ 26 حزيران 2015.



الشاهد فاهي: نعم.



شيبوس: هل تسنت لك فرصة الاطلاع على هذه الافادة؟



الشاهد فاهي: نعم.



شيبوس: هل هي تعكس بشكل دقيق الحقيقة؟



الشاهد فاهي: نعم.



شيبوس: وهل المحتوى يعكس افادتك بشكل دقيق وصحيح؟ وان طُرحت عليك اسلئة اليوم ستكون الاجابات مطابقة لما ورد في هذه الافادة؟

الشاهد فاهي: نعم.



القاضي راي: ان افادة السيد فاهي بتاريخ 26 حزيران 2015 وتحمل الارقام 60309412 وصولاً الى 60309513، سوف تُمنح رقم البينة P662. ونحن توقفنا الان عند المرفق في الصفحة 5 يحمل الرقم 60309444.



شيبوس: شكراً. هذه عبارة عن مرفق يظهر لما كيف وضع السيد فاهي خارطة السجلات العقارية رقم البينة 638 في برنامج وضع الخرائط geovision وحدد موقع العقار 177 والسيد فاهي شرح ايضاً انه استشار مستندات خاصة بكهرباء لبنان قُبلت على انها البينات P635 و639 وخارطة كهرباء لبنان ايضاً في البنية 640. وانتقلنا في المرفق الاول في الصفحة 8 الان والرقم المرجعي للادلة هو 60309447، فيظهر لنا كيف انه وضع خارطة شركة كهرباء لبنان فوق خارطة من برنامج geovision وحدد موقع المشترك في كهرباء لبنان على انه السيد سليم عياش وانتقلنا الى المرفق الاول الصفحة 9 فيظهر لنا هذا المرفق كيف ان السيد فاهي قارن نتائج خرائط السجلات العقارية بخارطة كهرباء لبنان وحدد الموقع نفسه، والسيد فاهي اعتبر ان هذه كافية لتحديد الموقع السكني كما نظر ايضا الى افادة الشاهد 025 والشاهد 033 والشاهد 058 وافادته ستُقدَّم لاحقاً، وقارن هذه الافادات بموقع سكن السيد عياش، فعلى سبيل المثال، في المرفق الاول في الصفحة 11 والرقم هو 60309450 ان الشاهد 025 اشار في افادته لاان سليم عياش كان يقيم فوق مكان لبيع الاطارات bridgestone وحدد هذه الخاركة والسيد فاهي وضعها ايضا على خارطة من geovision ومن ثم وجد ان محل اطارات bridgestone هو في العقار 177 في المرفق الاول الصفحة 25. هو في العقار 177 في المرفق الاول الصفحة 25 وهذا للمقارنة ومن ثم فعل ذلك ايضا مع الخرائط التي علمها الشاهد prh 033 والشاهد prh 058 وحدد فيها احداثيات العقار 177 ولكنه ايضا وضع محور هذا العقار ناحية الجانية للعقار ووسط العقار ايضا ستدخل في العرض الالكتروني للادلة. بالنسبة الى العقار الثاني الذي نظر اليه السيد فاهي هو عنوان مسجل باسم جميل عياش وهو والد السيد مرعي في العقار 105 في التضمين 29 في قضاء النبطية المنطقة العقارية زبدين والسيد فاهي استشار الافادة العقارية التي تحمل رقم البينة p 633 وايضا وثائق شركة كهرباء لبنان التي تحمل رقم البينة p 635 وايضا خريطة السجل العقاري التي تحمل رقم البينة p 634 وفي المرفق 2 الصفحة 5 الرقم المرجعي للادلة 60309462 يمكننا ان نرى كيف انه قارن خريطة منطقة زبدين وحدد موقع العقار 29 واذا به يقارن منطقة زبدين وقربها حاروف في المرفق 2 الصفحة 7 ومن ثم اعتبر ان هذا كاف لتحديد موقع العقار الذي يملكه السيد جميل عياش.



القاضي راي: سيد فاهي ما هي المسافة التقريبية بين حاروف وزبدين؟



الشاهد فاهي: ليس هذا بحساب انا قمت به، بناءا على الافادة المسافة هي حوالي كيلومتر ونصف في كلا الاتجاهين ولكن انا لم اجر الاحتسابات التي تطلبها مني.

لا ترجمة

المتعلقة بالاشتراك لدى شركة كهرباء لبنان عند البينة P649 التي تصف المسكن الذي يتفرع من طريق هادي نصرالله وفي المرفق 3 الصفحة 9 عند الرقم 60309476 حدد موقع طريق هادي نصرالله على اطلس زواريب بيروت ووضع علامة عليها وقارنها بالعقار 2501 وايضا قارنها بالوثائق التي حصلنا عليها من الشاهد 647 وافادة سميث في الافاد 658.

ننتقل الى الملكية الرابعة وهي مسكن تعود لوالد حسن حبيب مرعي العقار 1416 في حارة حريك في بيروت وهي تعود الى حبيب علي مرعي والسيد فاهي اطلع على وثائق الدوائر العقارية التي تحمل رقم البينة 652 وايضا الوثائق في البنية 651 وايضا الخرائط من الدوائر العقارية P653 التي تتعلق بعنوان حبيب علي مرعي، المرفق 4 الصفحة 5 يعرض الخريطة العقارية ومقرراتها بخريطة geovision للعقار 1416 وتم تحديد الموقع، بالاضافة الى ذلك قارن السيد فاهي الموقع المحدد وقارنه بشارع دكاش وبتحليل توبي سميث للموقع الذي نراه في البنية P660. ننتقل الى العقار 5 هذا عنوان لحسين حسن عنيسي عند العقار رقم 233 القسم ز24 في منطقة الحدث في بيروت.

واطلع السيد فاهي على الوثائق المصرفية التي تم اعطاءها رقم البينة P641 واستخدم ايضا الخرائط العقارية لمنطقة الحدث التي تحمل الرقم 643 لتحديد موقع الخريطة بناءً على الوثائق المصرفية في المرفق 5 الصفحة 5 عند الرقم المرجعي للادلة 60309495 نرى وثيقة السجلات العقارية ومقارنتها بخريطة geovision وتحديد موقع العقار 233.

ونظر ايضا السيد فاهي الى الخريطة التي وضع السيد احمد عباس عليها علامة في افادته التي تم قبولها كالبينة 645 حول موقع المبنى العقاري 233 في المرفق 5 الصفحة 8 عند الرقم المرجعي للادلة 60309498. وايضا راجع الوثائق المصرفية التي تحمل رقم البينة P642 التي تحدد الموقع على أنه قرب Lycee des arts الذي نجده في اطلس زواريب بيروت في المرفق 5 الصفحة 11 يمكننا ان نرى المقارنة بين اطلس زواريب بيروت وايضا خريطة geovision والصفحة التالية تقارن موقع العقار بناءً على موقع Lycee des arts.

وفي الوثيقة نفسها P641 هناك اشارة ايضا الى الملكية على انها تقع على شارع الجاموس كما يظهر في المرفق 5 الصفحة 14. ننتقل الى الملكية 6 وهي عنوان مستأجر من والدي حسن صبرا في العقار 1285-3 في منطقة حارة حريك، اطلع السيد فاهي على وثيقة المطالبة بالتعويضات على الاضرار في البينة التي تحمل الرقم P654 واطلع ايضا على خرائط السجلات العقارية عند رقم البينة P653 وقارر موقع المكلية كما نرى في المرفق 6 الصفحة 1 عند الرقم 60309505 واعتبر ان ذلك كافياً لتحديد الموقع ولكن ايضاً اجرى مقارنةً اطلع فيها على مواد اخرى سيتم تقديمها كأدلة وبينات في تاريخ لاحق.

ننتقل الى العنوان السابع هو عنوان مسجّل باسم اسد صبرا عند العقار رقم 177 في منطقة الحدث في بيروت، اطلع السيد فاهي على افادة توبي سميث التي تم قبولها اليوم عند الرقم 661 في منطقة الحدث واشار الى مرفق الاول الذي يتعلق ايضاً برقم العقار 177 في منطقة الحدث التي اطلعنا عليها والتي تتعلق ايضا بعنوان السيد عياش واطلع ايضا على خريطة شركة كهرباء لبنان التي تحمل رقم البينة 655 الذي حدد موقع اشتراك السيد صبرا لدى شركة كهرباء لبنان في الصفحة 2 عند الرقم 60309512. وقارن ذلك بخريطة الدوائر العقارية وجد انها متطابقة كما برز في المرفق 7 الصفحة الثالثة وهي الصفحة التالية للتي نراها امامنا على الشاشة. وأخيراً الملكية الاخيرة عنوان مستأجر من اسعد حميد سلوم بين 1978 و2012 وبعد ذلك من حسن اسعد سلوم وجدّا وحما السيد صبرا وذلك عند العقار 1416 في منطقة حارة حريك في بيروت واطلع هنا على مستند طلب التعويض عند رقم البينة P655 التي تتعلق بعنوان العقار 1416 في منطقة حارة حريك واشار الى ذلك في المرفق 4 عند الصفحة 6 اشار الى الخريطة العقارية للعقار 1416 في حارة حريك والتي هي عنوان والد السيد مرعي التي اطلعنا عليها سابقاً، وقدّم الشاهد افادات حول كيف ان الاحداثيات بمواقع مساكن المتهمين تم ادخالها على الخرائط، وسيتم ادخالها في برمجيات العرض الالكتروني للأدلة.



القاضي راي: انت بما ذكرته انهيت الملخص وسوف تدخلين الان الى الجزء الذي يتعلق بكيفية شرح صلة افادة السيد فاهي بقضية الادعاء للقضاة.



شيبوس: انت محق حضرة القاضي، اعتذر على ذلك. يقدّم الشاهد افادة حول كيف ان احداثيات مواقع المساكن المرتبطة بالمتهمين، اذاً كيف تم تحديد مواقع وسيتم ادخال ذلك في نظام العرض الالكتروني للادلة وسوف يظهر بذلك مواقع احداث ذات صلة بالقضية امام الادعاء ويقارن ذلك ايضا بسجلات الاتتصالات وسيظهر تحركات شبكة الهواتف التي يزعم ان المتهمين استخدموها اثناء مراقبتهم عند التحضير لعملية اغتيال السيد الحريري بالاضافة الى الهواتف الشخصية المنسوبة الى المتهمين المساكن المنسوبة الى المتهمين ساهمت في نسب الهواتف الخلوةي للمتهمين من خلال تحديد المواقع الجغرافية لاستخدام الهواتف

وبذلك انا اختم مذكراتي المتعلقة بالافادة الاولى للسيد فاهي



القاضي راي: سيد فاهي أرجو منك ان تنتقل الى عدد من المرفقات لكي تشرح لنا مسألة ما

في الفقرة 19 من افادتك التي اصبحت الان البينة p 626 تحدثت عن خرائط السجل العقاري وقلت انها لا تتطابق بشكل تام مع خرائط جيوفيجن وتظهر معالم الطريق والتقاطعات على مسافة 25 مترا تقريبا عند جنوب شرق المكان الذي تظهر فيه على خريطة جيوفيجين وفي الفقرة 20 تشير يجب تحريك خريطة السجل العقاري لتطابق خريطة جيوفيجن.

عملت بعدئذ على تعديل كيفية وضع الخريطة ويمكن رؤية نتيجة التعديل في الملحق 1 الصفحة 4 .

في الفقرة 21 تقول ثم قمت بترسيم حدود قطعة الارض التي تحمل الرقم 177 يمكن رؤية ذلك في الملحق الاول الصفحة 5 وقمت باظهار حدود قطعة الارض فيما يتعلق بالعقار 177 .

في الفقرة 22 تقول انك تمكنت من توليد مجموعتين من الاحداثيات مطابقتين للعقار 177 .

هلا ذكرت لنا بالفعل ماذا فعلت؟



الشاهد فاهي: قمت بتحديد الاحداثيات المتعلقة بكل زاوية من المستند العائد لمديرية العقار، يمكننا ان نرى نتيجة ذلك في المرفق الاول في الصفحة الاولى، والعملية التي اتبعتها لكي اصل الى المرفق الاول الصفحة 3 هي عملية تلقائية استخدمت فيها برنامج لتحديد ووضع الخرائط واخذت هذه الاحداثيات وقمت بوضعها فوق خرائط السجل العقاري بطريقة تلقائية ووضعتها في نظام جيوفيجين ولكي نصل الى المرفق الاول الصفحة 4 كنت بحاجة الى اجراء مقارنة بين الخريطتين بالعين المجردة ومن ثم قمت بتحديد المعالم المتطابقة بين الخريطتين وقمت بذلك بشكل تلقائي.



القاضي راي: يبدو ان هناك عمليتين الاولى تلقائية والثانية عملية تعديل يدوية هل هذا صحيح؟



الشاهد فاهي: صحيح



القاضي راي: ما هي الامور التي قمت بها يدويا؟



الشاهد فاهي: قمت بتحديد عدد من الشوارع والتقاطعات التي كان ممكن التعرف عليها في الخريطتين. واستخدمت جهاز الكمبيوتر لاجراء المقارنة بين هذه التقاطعات على المستندين وكنتيجة لذلك تم تعديل ذلك بماسفة 25 مترا الى جنوب شرق المكان الذي يظهر على خريطة جيوفيجين.



القاضي راي: على حد ما تذكر كم استغرقك الامر لكي تقوم بذلك يدويا او تلقائيا؟



الشاهد فاهي: هذه المرحلة بالتحديد اي عملية التعديل اليدوية تستغرق 10 الى 20 دقيقة بما في ذلك الوقت المستغرق للتاكد من التقاطعات والمعالم الموجودة على الخريطة تم تحديدها بشكل صحيح ومن ثم اجراء العملية على البرنامج الحاسوبي احيانا قد يستغرق الامر وقتا اطول لتحديد هذه المعالم على الخريطة



القاضي راي: وما هي اجراءات التحقق وضمان الجودة المتبعة في مكتب المدعي العام لدى القيام بذلك.

الشاهد فاهي: نعم هي مجرد عملية مراجعة وتحقق واستعراض مع الاقران لكي اتحقق من هذه التعديلات التي اجريتها وانا اقوم بمراجعة هذه المستندات بنفسي فاطبعها بحجم اكبر واقوم بالتدقيق فيها للحرص على وجود كل الطرقات وعدم وجود اختلافات بين الخرائط



القاضي عاكوم: في قسم وضع الخرائط اليس من الممكن ايجاد هذه الاحداثيات والمعالم التي تحدثت عنها؟



الشاهد سميث: أنا أعتذر ولكنني لست متاكدا من انني فهمت السؤال



القاضي عاكوم: نحن ذكرنا انه في كل مديرية للسجل العقاري في لبنان هناك قسم يسمى قسم المساحات نجد فيه كل الخرائط والاحدثيات والمعالم ولماذا لم تعتمد على هذه الخرائط عوضا عن القيام بهذه الاعمال بنفسك لادخال الاحدثيات وكل الاجراءات التي تحدثت عنها منذ قليل



الشاهد سميث: انا اعتمد المعلومات التي حصلت عليها من السجل العقاري فالمهمة التي كان عليها الاطلالع بها في ظلهذه الظروف هي نقل هذه الاحدثيات التي زودتنا بها مديرية السجل العقاري والخرائط التي زودنا بها وضعها في احدثيات يمكن مقارنتها مع بيانات اخرى موجودة في حوزتنا والنتيجة النهائيةانه تمكنا من المقارنة بين احدثيات السجل العقاري والاشكال التي وضعت على الخرائط مع احدثيات اخرى حصلنا عليها وهي التي حصلنا علينها من البرنامج الذي ذكرته سابقا لخرائط لبنان

القاضي عاكوم: اذا كانت مهمتك تقضي فقط بتحويل هذه الاحدثيات عوضا عن ادخالها



الشاهد سميث: نعم هذا صحيح تقطع في الصوت



القاضي راي: في ما يتعلق بهذاالمرفق وبهذه الصفحة هل شرحت لنا كيف قمت باعداد هذا المستند

الشاهد سميث: لقد اعتمدت العملية نفسها التي اعتمدتها في اجابتي عن السؤال السابق ا ذا كان لدي معلومات كافية حول المستندين اي السمتند الصادر من برنامج جيو فيجن والمستند الصادر من زواريب بيروت واتبعت العملية اليدوية للقيام بذلك فقمت بوضع خارطة او تركيب خارطة على خريطة اخرى



القاضي راي: منذ قليل وعند حديثك عن عملية ضمان الجودة وتركيب الخرائط فوق بعضها البعض هل كان هناك اي الية من ضمن مكتب المدعي العام لضمان الجودة في ما يتعلق بتركيب هذه الخرائط



الشاهد سميث: في المرحلة الاولى من مسالىة ضمان الجودة كنت اقوم بها شخصيا وكنت اقوم بطباعة الملاحق على اوراق كبيرة الحجم للتدقق من دقتها ومن ثم كنت اتحدث عن النتائج مع زملائي لكي ارى ان كانت هناك اي اراء معارضة ويتعبرون ان النتائج التي توصلت اليها لم تكن ناجحة ودقيقة ولم يقم اي من الزملاء بتحديد اي اخطاء على حد علمي.....



القاضي راي: وهل تعكس بدقة وبصدق الادلة التي تتقدم بها اليوم حتى ولو كنت ستستجوب اليوم



الشاهد سميث: نعم



كباناكيا: اذا افادة هذا الشاهد بتاريخ 11-8-2015 تشرح الوسائل التي استخدمها الشاهد لتحديد احدثيات خرائط عائدة الى 144 مكانا ومعلما ذات صلة نستطيع ان نرى انه هنا في العمود التالي انه استند الى افادة احد الشهود وهو فوزي طالب وفي العمود الاخير اشار الشاهد الى انه استخدم جيوفجن لمقارنة تلك البيانات.

اما الوسيلة الخامسة التي استخدمها الشاهد هي مماثلة تقريبا اي انه استشار خرائط وقارن تلك الخرائط باطلس زواريب حيث وردت هذه الخرائط في اطلس ومن ثم استخدمت بيانات تحديد الخرائط التابعة لبرنامج جيوفجين باستخدام برنامج ارك ماث لتحديد الاحداثيات .

ويمكننا ان نرى اشارة المسجد العمري والى الشاهد prh 009 وثمة اشارة ايضا الى مقارنة هذه الخريطة الى اطلس زواريب.

اما الوسيلة الاخيرة التي استخدمت هي متعلقة بتحديد اجزاء من بعض الطرقات وهو استخدم اطلس زواريب كما استخدم تلك البيانات وقارنها مع مجموعة بيانات جيوفجين وقام باعداد ملف شكلي بامكاننا ان نطلع عليها باستخدام برامج للخرائط

هناك مثال في الرقم المرجعي للادلة 60311101 والاسطر من 51 الى 53 وهذه هنا طريقة لشرح 3 طرقات ونحن نتوقع ان نستمع الى افادة تشير الى ان السيد عياش كانت عليده مهمة في الدفاع المدني وسوف نشير لاحقا الى هذه المسالة.

ومن ثم الشاهد قدم شروحات اضافية عن كيفية تحديد موقع مكتب الجزيرة في بيروت بالاضافة الى مكان الحادث الذي تعرضت اليه سيارة الـ bmw في منطقة الرميلة ونستطيع ان نرى هذا الموضوع في الفقرة 31 و32 من افادة الشاهد.

كما شرح الشاهد كيف وضع خرائط لعدد من الطرقات التي تنقل عليها رئيس الوزراء السابق وموكبه وهنالك علامات قد وضعها عضوان في موكب الرئيس الحريري الشاهد prh 009 والشاهد prh 101 ووردت قائمة كاملة بالطرقات في المرفق الثاني من الافادة عند الرقم المرجعي للادلة 60311111.

ونستطيع ان نرى هنا ما هي العلامات التي وضعت على الطرقات ومصدر الادلة واود ان اشير مثلا الى الطريق الاول ويحمل الرقم 1 والوصف هو الطريق الاول الاكثر استخداما من قصر قريطم الى منزل الرئيس الحريري في فقرا ونستطيع ان ننظر الى الرقم المرجعي للادلة 6031113 ونرى علامة وضعها الشاهد على هذا الطريق.

وبذلك انا انتهيت من ملخص افادة السيد فاهي.

في ما يتعلق بصلة هاتين الافادتين بالقضية فان الشاهد قدم ادلة كيف ان هذه الاحداثيات للمواقع مرتبطة بقضية الادعاء وهي متعلقة كان يستخدمها رئيس الوزراء وموكبه الامني للانتقال الى مواقع مختلفة وهذه المواقع ادرجت في البرنامج الالكتروني لعرض الادلة لمساعدتنا على عرض بعض الاحداث والمواقع التي حصلت فيها احداث مرتبطة بهذه القضية.

بالاضافة الى ذلك وبالتزامن مع سجلات بيانات الاتصالات والمواقع الخلوية سنتمكن من تحديد تحركات رئيس الوزراء السابق بالاضافة الى هواتف الشبكات التي يزعم الادعاء ان المتهمين استخدموها لمراقبة الرئيس الحريري وتحضير الهجوم عليه.



القاضي راي: سيد فاهي نظرا الى المقياس المحدد وذلك بالنظر الى هذا المربع الاحمر



القاضي راي: هل انتقلنا الى المرفق عند الصفحة 60311148 وهذا المرفق هو امرفق الثاني عشر ويبدو انه كتب هناr ولكن في الواقع هو 123



الشاهد سميث: كلا انه المرفق r3



القاضي راي: هل تستطيع ان تشرح لنا درجة التعقيد في تحديد الاحدثيات، إحدثيات هذه الطريق فيبدو ان الطريق هنا هو طريق جبلي



الشاهد سميث: المبادئ نفسها تطبق هنا مقارنة بالعمل الذي اشرت اليه سابقا اي تحديد اقسام من طريق تنطلق من بيروت وان اعداد الاحدثيات هي عملية نقوم من خلالها بالطلب من البرنامج تحديد الاحدثيات لهذا الخط الاسود واعداد جدول وقبل هذه المرحلة كانت هنالك عملية تعقب خارطة رسمت بخط اليد قدم لنا اياها وقام بتحديد هذا الطريق وكانت العملية تقوم على اعداد هذا الخط الاسود بالعين المجردة من خلال مقارنة الطريق كل متر مربع محدد على حدة.



القاضي راي: كم من الوقت تطلب إعداد الاحدثيات هنا مقارنة بطريق لربما اقصر



الشاهد سميث: في هذه العملية احتجت نصف يوم تقريبا لكل طريق لكي اكون متاكدا من كل طريق وبحسب ما اتذكر فكل الطرقات مثال هذا الطريق تحتاج الى نصف يوم للتحقق منها ومن عرض الطريق مجددا ومعاودة هذه العملية
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر