الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستمع الى شهادة جهاد تنير
 
 
 
 
 
 
٢ ايلول ٢٠١٥
 
استأنفت المحكمة الدولية، اليوم (الاربعاء)، جلساتها واستمعت الى الشاهد جهاد تنير الذي كان يشغل منصب المدير العام لشركة "سل تك" وكان المدير العام من العام 2005 حتى العام 2013. وشركة "سل تك" شبيهة بشركة باور غروب.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة الصباحية:

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي: ثمة مسألة صغيرة قبل ان ننتقل الى افادة الشاهد، امس في بداية الجلسة طلبنا من الادعاء ومن قلم المحكمة بعض الملاحظات الاضافية بالنسبة الى المذكرة رقم f2128 في ما يتعلق بافادة الشاهد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة اشرت الى التوجيهات العملية بالامس ويبدو ان ما من وسائل تقنية كانت قد طلبت قبل 10 ايام ولكن عندما ادليت بتعليقي هذا كانت معلوماتي غير محددة واعتذر من الادعاء فالترتيبات التقنية كانت قد بدأت قبل مهلة اطول وننتظر على اي حال الملاحظات والمذكرات الاضافية بشأن هذه المسألة.

الشاهد اليوم هو السيد تنير وأود ان أعطي ملاحظة ربما تساعدنا مع هذا الشاهد ومثله من الشهود افادة السيد العجوز طالت اكثر مما كان متوقع وذلك بعد استجواب الادعاء وايضا بسبب الاستجواب المضاد للدفاع بالنسبة للسيد تنير ما من مسائل متنازعة بشأنه من قبل الدفاع والسبب انه يمثل اليوم للاستجواب المضاد وبالتالي هو من الشهود بموجد المادة 166 بالتالي سيتم تقديم افادة جديدة بشأنه ونأخذ القرار المشكلة بالنسبة الى السيد العجوز كان هناك 4 أو 5 إفادات وبالاضافة الى مرفقات تمتد على مئات الصفحات بالتالي من الصعب ان نحدد ما هي صفحات ذات الصلة والصفحات التي ليست ذات صلة وبالتالي ربما نبدأ بالنظر الى المستندات ذات الصلة وننتقل الى المستندات الاخرى وان لا تستطيعون تقديم الافادة فبإمكاننا تقديمها كملخص عوض عن الستجواب الرئيسي، وذلك بموافقة من الدفاع وفي معظم الحالات تستطيعون توجيه الشاهد خلال افادته ان لم يكن هناك من اعتراض اذاً وسيساعدنا ذلك بتحديد ما هو ذات الصلة وانا متأكد من ان ملاحظاتي هذه ستأخذ بعين الاعتبار خلال افادة السيد تنير.

سيد ميترو ليس معنا اليوم بالتأكيد سوف يقرأ مجددا نص المدون بالتالي غرفة الدرجة الاولى تفضل لو تكون هناك اعداد اقل من المستندات وتعليقات اقل فبالامس عرضت كميات هائلة من المستندات وفي اغلب الاحيان يستطيع الشاهد ان يوافق على تعليق ما من دون ان تعرض عليه الوثائق وانا اقول ذلك لانني لا اود ان اضيع الوقت غدا عندما يأتي مجددا الشاهد وبالتالي سنكون ممتنين لو تمكن السيد ميترو من مراجعة محضر جلسة الامس وان ينظر الى التعليقات ويفكر ان كانت هذه التعليقات ضرورية ونطلب منه ان يركز اكثر على المستندات ذات الصلة والتي ستساعدنا في هذه القضية.

نحن كنا قد اجرينا هذا النقاش سابقا مع السيد كاميرون الذي كان قد اعترض على ان يعرض محامي الدفاع وبشكل محدد، السيد ميترو ان يعرض افادات على الشاهد عوضا عن عرض اقتراحات عليهم هذه هيه التوجيهات الخاصة بنا نقدم اقتراحات للشاهد في اغلب الاحيان ستلاحظون ان الشاهد سيوافق على الاقتراحات دون ضرورة العودة الى المستندات، نحن أردنا تقديم هذا التوجيه اليوم قبل عودة السيد العجوز غدا وبالتالي تكون افادته مركزة اكثر ولا تمتد على يومين ونصف كما هي الحال الان.

سيدة رايمر هل لك أن تشرحي لنا موضوع الاستجواب الرئيسي للسيد تنير؟ انا افهم انه سيمثل عبر نظام النمؤتمرات المتلفزة.

انا متأسف السيد تنير معنا وليس بعيدا عنا. هل يمكنك ان تعطينا خارطة الطريق بالنسبة الى افادته؟

وكيلة الادعاء اليزا هانز رايمر: هو كان المدير العام لشركة "سل تك" وكان المدير العام في الفترة ذات الصلة اي من العام 2005 حتى العام 2013 وهذه الشركة شبيهة بشركة باور غروب انها موزع معتمد لشركة ألفا وسوف أطرح عليه أسئلة بشأن شركته بالاضافة الى بعض المستندات الخاصة بشراء بطاقات السيم لهواتف من الشبكة الخضراء ونحن نزعم ان السيد بدر الدين والسيد عياش استخدم هذه البطاقات من شهر ايلول 2004 وحتى 14 شباط 2005.

القاضي راي: كم هو عدد المستندات؟

رايمر: حوالى 6 مستندات.

القاضي راي: وانا اعتقد ان السيد ادوارد هو محامي الدفاع الوحيد الذي سيستجوب الشاهد استجوابا مضاداً، وانتم حددتم معايير الافادة وما هو متنازع عليه؟

رايمر: نعم فعلنا ذلك صباح اليوم.

القاضي راي: وهل توصلتما الى اتفاق؟

رايمر: نعم انا سأوجّه الإفادة بشأن الخلفية وإعداد الوثائق وأعتقد أن السيد ادوارد في حال كان لديه اي اعتراض فسوف يعرب عنه في الوقت الملائم.

القاضي راي: أنا رأيت التوقعات الخاصة بالسيد ادوارد ويقول لربما نصف ساعة. اذاً ستكون هذه الإفادة قصيرة نسبياً. ما هو الوضع بالنسبة للشاهد التالي اليوم؟ لأنه في المحاكم الدولية من الصعب عادةً ملئ يوم كامل ففي المحاكم المحلية من السهل احضار الشاهد.

رايمر: نحن تحدثنا مع وحدة الشهود ويحاولون الاتصال بالشاهدين 090 و702 وكان من المتوقع ان نستمع اليهما غداً، ليست معي اي معلومات محدثة الان، ولكن من المتوقع ان نحصل على معلومات في الساعة المقبلة لمعرفة اذا كان أحد الشاهدين متوافر للادلاء بإفادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة عصر اليوم.

القاضي راي: ماذا عن قبول إفادات اعتبرنا انها مقبولة ولكن لم نستمع اليها بعد؟

رايمر: لسنا بموقف يسمح لنا بقراءة اي افادات او ملخصات عصر اليوم.

رايمر: ان كان ذلك مفيدا بالنسبة الى موظف قلم المحكمة نستطيع ان نعرض الافادة الان على الشاشة والنسخة المموهة هي في البندين 15 و16 وبالنسبة الى غرفة الدرجة الاولى انا سأتوقف بشكل اساسي عند الافادة في البندين الاول والثاني، البند الاول باللغة الانكليزية والبند الثاني باللغة العربية

القاضي راي: صباح الخير سيد تنير هل لك ان تدلي بالقسم

الشاهد جهاد تنير: اقسم علنا ان اقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق

القاضي راي: اود ان نتأكد من بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك. اسمك جهاد تنير ولدت في العام 1967 في بيروت وانت لبناني، هل هذه المعلومات صحيحة؟

الشاهد تنير: نعم

القاضي راي: هل تستطيع ان تقول لنا ما هي مهنتك الحالية؟

الشاهد تنير: في الوقت الحاضر انا مسؤول عن المبيعات في شركة دايري داي في لبنان

رايمر: صباح الخير سيد تنير، سوف أبدأ بطرح اسئلة عن شركة سيلتيك. بحسب فهمي فإنها شركة بيع بالجملة وتقوم بشراء بطاقات سيم الفا وبطاقات تعبئة الفا وتوزع هذه البطاقات على نقاط البيع او الفروع

الشاهد تنير: نعم صحيح

رايمر: وأسست هذه الشركة عام 1992 هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم صحيح

رايمر: وبحلول شباط 1995 اصبحت شركة "سل تك" الموزع المعتمد على منتجات الفا بشكل حصري اي ان الشركة لا توزع منتجات ام تي سي

الشاهد تنير: نعم هذا صحيح

وبالتالي انت منافس مثلا او الشركة منافسة لشركة مثل باور كروب

الشاهد تنير: صحيح الى حد ما

رايمر: ما كانت حصة السوق التي كانت تعود الى "سل تك" في العام 2005 في ما يتعلق بمنتوجات الفا

الشاهد تنير: 12%

رايمر: في العام 2004-2005 كان لشركة "سل تك" شركة في اليونيسكو

الشاهد تنير: نعم

رايمر: والمكتب الرئيسي كان يوزع الى فروع اخرى وهذه النقاط كانت تخدم مناطق مختلفة في لبنان

الشاهد تنير: صحيح

رايمر: وطريقة عمل الشركة هو التالي كانت تطلب البطاقات السم والتعبئة وتوزعها على الفروع بحسب احتياجاتها هل هذا صحيح

الشاهد تنير: صحيح

القاضي وليد عاكوم: منذ قليل سألتك ممثلة المدعي العام كم هي حصة "سل تك" في السوق اجبتها حصتها بالفا 12% ما هي حصة "سل تك" بالسوق اي كم تبيع بطاقاع الفا في السوق اللبناني ، هل تملكون اسهم بالفا كسل تك؟

الشاهد تنير: أجبت ممثلة الادعاء على ان حصة "سل تك" 12% صحيح

حصة "سل تك" بالفا كانت 12%، سل تك كانت موزع لسليس سابقا واكملت مع الفا عندما انتقلت الشركة للدولة وصارت الفا واصبحنا موزعين كأي موزع آخر لدى الفا

القاضية جلنيت نوسوورثي: في العام 2004-2005 كم كان عدد نقاط البيع الخاصة بسل تك في لبنان

الشاهد تنير: كان لدينا 5 فروع في لبنان

القاضي راي: اود ان اعود الى مسألة الحصة في السوق والقاضي عاكوم كان قد طرح سؤال بشأنها انت قلت ان الحصة كانت 12% من توزيع منتجات الفا اي شركة سل تك كانت مسؤولة آنذاك بتوزيع نسبة معينة من منتجات الفا في لبنان كم كان عدد الشركات الاخرى التي كانت توزع منتجات الفا على غرار سل تك و powergroup ؟

الشاهد تنير: عام 2005 كنا 8 شركات distributer للالفا سل تك و powergroup منهم والشركات الاخرى ايضا كانت كذلك وكل شركة عندها s,r مختلفة عن الاخرى لكن كنا نحن رقم 3 او4 والباقون تحت 10%.

القاضي راي: اي شركتان كانتا تحتلان المتربتين الولى والثانية في 2004 وبداية 2005.

الشاهد تنير: 2005 كانت شركة powergroup عندها اعلى market share وخلفها alliance ونحن رقم 3.

القاضي راي: ماذا عن الرقم 4؟

الشاهد تنير: لا اذكر.

القاضي راي: ان القاضية نوسوورثي ترغب منك في ان تطرحي سؤالا على الشاهد يتعلق بعناوين الفروع الخمس التابعة للشركة في لبنان

رايمر: حسنا حضرة القاضي.

ذكرت انكم كان لديكم 5 فروع هل لا اعطيتنا عناوين ومواقع تلك الفروع في لبنان واتحدث عن 2005.

الشاهد تنير: كان لدينا فرع في المبنى الرئيسي الذي نتواجد فيه على الاونيسكو ولدينا فرع في بيروت كورنيش مزرعة وفرع في جل الديب وفرع في طرابلس وفرع في صيدا.

رايمر: وسيد تنير انت بدأت العمل في تلك الشركة عام 93

الشاهد تنير: نعم

رايمر: في مرحلة من المراحل اصبحت مدير عن فرع المزرعة هل هذا صحيح

الشاهد تنير: صحيح

رايمر: ادرت فرع المرزعة حتى نهاية 2004 وفي العام 2005 تم تعيينك؟

ان هذه الاجراءات كانت متبعة في فترة 2004 و2005 تحديدا في ما يتعلق بتاريخ الوثيقة التي تتجاوز 3 أشهر، هل هذا ما كان مطبقا في العام 2004 و2005؟

الشاهد تنير: طبعاً، كل الاوراق الثبوتية كنا نراها لانه اذا كان هناك اخراج قيد عمره اكثر من 6 اشهر كانت الفا ترفضه.

القاضي راي: ما المقصود باخراج القيد؟

رايمر: هلا وصفت لنا ما المقصود باخراج القيد؟

الشاهد تنير: لدينا في لبنان وثيقة تصدر من الدولة اللبنانية لأنه خلال الحرب لم يكن هناك إمكانية لاصدار هويات، فعملوا اخراج القيد، هو وثيقة تنوب عن الهوية، تصدر من وزارة الداخلية وتعرّف عن الشخص.

القاضي راي: إذاً إما الهوية او إخراج القيد. لم افهم لماذا لا يجب ان يكون اخراج القيد صدر بين 3 او 6 اشهر قبل تقديمه.

الشاهد تنير: كانت الألفا عملت تعميما انها لا تقبل اخراج القيد اذا كان عمر أكثر من 6 اشهر.

القاضي راي: هل كانت تلك من السياسات المتبعة من شركة الفا أم انه من حيث القانون يجب ان يكون اخراج القيد صدر في فترة 6 اشهر لا اكثر.

الشاهد تنير: لا هذا كانت تتعبعه شركة الفا.

القاضية ميشلين بريدي: هل هذا ينطبق على ال prepaid card ايضا؟

الشاهد تنير: نعم.

رايمر: تعقيبا على هذه المسألة اريد فقط ان اوضح انه لم يكن من الالزامي تقديم بطاقة هوية لشراء بطاقة سيم مسبقة الدفع في العام 2004 و2005 اليس كذلك؟

المحامي إيان أدوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): اعتذر حضرة القضاة، هذا سؤال توجيهي للشاهد، لم نستمع الى تلك الامور سابقا وهناك سؤال يُطرح عليه بطريقة فيها شيء من الالتباس والغموض.

رايمر: سيد تنير، بالنسبة الى بيع بطاقات سيم مسبقة الدفع، هل ان شركة ألفا تفرض على الزبون ان يقدّم وثيقة تعرّف به في فترة 2004 و2005؟

ادوارد: حضرة القاضي مجددا واعتذر. القاضية بريدي طرحت السؤال على الشاهد، والشاهد اجاب على السؤال في الصفحة 17 السطر 20 و21 من المحضر

القاضي راي: الشاهد قال ان الهوية مطلوبة وقال من حيث المبدأ نعم حتى بالنسبة الى البطاقات مسبقة الدفع؟

رايمر: اعتقد ان السؤال كان يتعلق بسياسة الشركة في ما يتعلق بصحة وقبول بطاقات الهوية أو إخراج القيد لفترة الستة أشهر ومن هنا الالتباس واعتذر

القاضي راي: فلنستوضح الامر من السيد تنير.

سيد تنير بالنسبة الى بطاقات مسبقة الدفع في فترة 2004 و2005 قلت من حيث المبدأ كان هناك حاجة الى تقديم إخراج قيد أو هوية، ما الذي قصدته من حيث المبدأ؟

الشاهد تنير: قصدي مبدئيا على إخراج القيد. كنا ملزمين ان نقدم مع كل خط المعلومات والوثائق وهي الهوية او اخراج القيد... شركة الفا لم تكن تصر كثيرا على هذا الموضوع الا اننا كنا ملزمين ان نقدمها اليهم

القاضية بريدي: كنتم ملزمين بمعنى ان تأخذوا بالمقابل 2 او 3 دولار ولكن اذا لم تقدموها ولم تأخذوا 2 او 3 دولار بما يتعلق بالـ pre paid card اما بالـ post paid لانه يمر يومين او ثلاثة قبل ان تجيب شركة الفا ما اذا هذا الرقم موجود وتكتب اسمه ويعمل، هل كان يختلف الامر بين pre paid و post paid؟

الشاهد تنير: نعم مثلما ذكرت بالنسبة الى pre paid كنا ملزمين ان نقدم ورقة تعرف عن صاحب هذا الخط ليعيدوا اينا 2 او 3 دولار على كل خط. اذا لم نقدمها لن يعطونا المال. اما بالنسبة الى post paid لا يسير الخط، لا يممكن ان نرسل application الى الفا لن لم تكن كل الاوراق الثبوتية مرفقة مع الطلب والا تعيد الفا لنا الخط

القاضي راي: ان كنتم لا تقدمون المعلومات فلا تتلقون المال ولكن تستطيع بيع البطاقة ويستطيع الزبون ان يشغلها عندما يضعها في الهاتف هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم صحيح

رايمر: اود ان اعرض استمارة طلب لخط لاحق الدفع وهذه الاستمارة على قائمة العروض في البند 19

القاضية نوسوورثي: في ما يتعلق بمبلغ الدولارين ام الثلاثة دولارات وهذا مبلغ تحفيزي هل تستطيع ان تقول لنا بحسبما تتذكر ما هو الدخل الناجم عن توزيع البطاقات بشكل يومي او اسبوعي او شهري اي ما هو الدخل الناجم عن هذا المبلغ التحفيزي

الشاهد تنير: لا اتذكر ولكن على حسب الخطوط الذي نرده لهم ، في الاسبوع كنا نستلم 1000 خط وكنا نعيد لهم حوالي 700 او 800 استمارة تعبئة

القاضي راي: اذا هذا ربح صحافي هل هذا صحيح التكلفة فقط نقل الاستمارات الى الفا وإلا فان مبلغ دولارين او 3 دولارات تدخل مباشرة كربح صاف الى الشركة

الشاهد تنير: صحيح ولكن في بعض الاوقات في السوق كان هناك مبارزة بين الشركات فكنا أحيانا نبيع الخط باقل من رأسماله وكنا نتكل على الدولارين لاقفال العجز

رايمر: هل تستطيع ان تتذكر في إطار هذا البرنامج التحفيزي كم كانت تتلفى سل تك بطاقات من الفا وهل كانت تنقل الة نقاط البيع

الشاهد تنير: لا اذكر لانه لم يكن هناك نفس العدد، أحيانا يكون هناك طلب على الخطوط الفا لا يكونوا قادرين على تنزيل خطوط معينة ليس هناك رقم معين

رايمر: ما الذي اعنيه هو من كان يستفيد من هذا البرنامج التحفيزي هل كان الموزعين هم من يستفيدون فقط ام نقاط البيع ايضا

الشاهد تنير: كنا ندفع دولار او دولارين للديلر الذي يأتينا بالاستمارات

رايمر: حسنا سوف انتقل مجددا الى البطاقات اللاحقة الدفع واود ان اعرض على الشاشة استمارة طلب في البند 19

القاضي راي: سيدة رايمر هل هي عامة ام مرتبطة بالقضية

رايمر: مرتبطة بالقضية وقد تم القبول سابقا بهذه البينة على أنها الرقم p405 وهذه البينة عبارة عن 18 استمارة طلب وفي هذه المجموعة ثمة 3 ارقام من الشبكة الخضراء ذات اهتمام بالنسبة الينا واود ان اعرض هذه الاستمارة وتعود الى الرقم 3159300 اود ان ننتقل الى الاسفل اولا

القاضي راي: هذه بينة قد قبلناها سابقا هل من سبب يمنعنا من عرضها؟

رايمر: كلا نستطيع ان نعرض هذه الاستمارة بشكل علني.

ان معلومات الشخص الموجودة هنا اتضح انها خاطئة وتحققنا من وزارة الاتصال واكدت لنا ذلك اي ان بطاقة الهوية هي زائفة وان هذا الشخص غير موجود واود اولا ان ننتقل الى اسفل هذه الوثيقة سيد تنير هل تتعرف على هذه الوثيقة بشكل عام هل ترى الختم هنا في الاسفل؟

الشاهد تنير: نعم

رايمر: اذا هذه الوثيقة كانت تمر عبر شركتكم؟

الشاهد تنير: نعم

رايمر: ولو انتقلنا الى الاعلى من فضلكم لنتوقف عند بعض التفاصيل المعلومات الشخصية هنا تم تعبئتها في نقطة البيع هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم

رايمر: ونستطيع ان نرى رقم العقد 229578 من يعبئ هذا الجزء من الاستمارة هنا؟

الشاهد تنير: الفا تعبئه ليس نحن

رايمر: ويبدو ان هناك وقت محدد الساعة 2:11 بعد الظهر من يضع الوقت

الشاهد تنير: ايضا الفا

رايمر: وان انتقلنا الى الجزء في وسط الصفحة نرى هنا خيارات البطاقة ونرى رقم يبدأ ب400000859695 من يعبئ هذه المعلومات هنا.

الشاهد تنير: الفا

رايمر: وبالنسبة الى القسم التالي شروط دفع الفاتورة نرى هنا 4 خيارات للدفع من يختار شروط الدفاع

الشاهد تنير: الزبون

رايمر: نرى ايضا معلومات مصرفية ايضا ونلاحظ الجواب هنا وبالانتقال الى القسم التالي

القاضي راي: قبل ذلك هل نعود الى الاعلى الرقم الذي اشرت اليه 400000859695 رقم البطاقة تحت عنوان مواصفات الاشتراك، ما هو هذا الرقم سيد تنير؟

الشاهد تنير: يكون هذا الرقم في خلف السيم كارد

رايمر: نستطيع ان ننظر الى القسم الاعلى ايضا. وبالنسبة الى اسم الشخص نلاحظ رقم الهاتف 03159300 هذا هو الرقم الذي يكون قد اختاره الزبون ويبدو انه كتب بخط اليد، من يختار رقم الهاتف؟

القاضي راي: لشخص غير موجود

ادوارد: لربما نستطيع ان نقول هنا من في هذه الحال اختار رقم الهاتف

القاضي راي: حسنا نرى هنا اسمين عياش شفيق مع تاريخ ولادة مزعوم في 11 شباط 1971 ويبدو ان اسم الاب هو عياش عبد الرحمن والمهنة هي طالب ورقم الهاتف المختار هو 03159300 . سيد تنير اولا في اطار الاعمال العادية من عادة يعطي ويعبئ هذه المعلومات على هذه الوثيقة؟ وثانيا هل تستطيع ان تقول لنا بالنسبة الى هذه الاستمارة من اعطى وزود نقطة البيع هذه المعلومات ومن عبئها على الاستمارة؟

الشاهد تنير: هذه الاستمارة معبئة عبر ديلر كان يتعامل معنا كسل تك، الاجراءات التي تحصل ان الديلر يتصل بالشركة عندنا ويرى ان كان هذا الرقم ما زال موجودا ويحجزه باسم مثلا عياش شفيق، الديلر الخاص بنا يجب ان يكون لديه زبون موجود عنده في المحل او في الشركة يعبئ هذه الاستمارة ويعطيه صورة هويته ويوقع على الاستمارة في الاسفل وبعدها يرسلها الينا، من يختار الرقم هو الزبون، والمعلومات يأخذها الموظف عن بطاقة الهوية ويعبئها. يسأل الموظف الزبون كيف يفضل طريقة الدفع اما ان يقوم بتوطين في البنك او كاش، ويضع الطريقة التي يختارها الزبون، اذا اختار انه سيدفعها كاش، فان شركة الفا زودتنا باسماء بعض المصارف يتعاملون معهم ويضع اي بنك واي فرع

القاضي راي: وبالنسبة الى هذا الموزع هنا بالتحدجيد هل ستقولين لنا من هو؟

رايمر: يستطيع ان يقول لنا السيد تنير من هي نقطة البيع هنا ولكن نفضل عدم استخدام الاسم الفعلي وسوف يظهر هذا الاسم على النسخ المعروضة؟

القاضي راي: هل الشخص هو شاهد محتمل

رايمر: كلا

رايمر: سيد تنير هل تتعرف الى هذه الاستمارة

الشاهد تنير: نعم

رايمر ساقرأ ما فيها الموزع 03 ، رقم الجدول 049 والتاريخ هو 13 من آب 2004

والى يسار الصفحة نرى مجموعة من ارقام الهواتف غاب عنها رقم 3 في بداية الرقم ونرى رمز الباع الاسم واللقب والمبلغ 60 دولار اميركي والمبلغ الاجمالي يكون 420 دولار

هل يمكن القول ان هذه الوثيقة تبين مجموعة من 7 خطوط خلوية لاحقة الدفع تم التقدم بطلب بشرائها في الثالث عشر من آب 2004

الشاهد تنير: نعم

القاضي راي: هل تعتبر بينة

رايمر: نعم

القاضي راي: حبذا لو تعطينا رقم البينة

رايمر: هي جزء من ثلاثة وثائق تحمل الرقم p485 وهي منفصلة في قائمة العروض ولكن بدلا من التنقل بين الوثائق فضلت البقاء في هذه الوثيقة

القاضي راي: عندما أطلب رقم البينة ليس فقط من اجل المحضر بل يجب ان نربط الوثيقة التي نعرضها على الشاهد برقم البينة لانه اذا ما عدنا الى المحضر بعد ايام وبعد فترة لاحقة يمكننا ان نتعرف على الوثيقة؟

رايمر: نعم حضرة القاضي فاتني ان اذكر ذلك اعتذر

القاضي راي: القاضية بريدي طلبت مني ان اضيف عبارة وصلة تلك الوثيقة. اشرحي لنا ذلك

رايمر: ما يهمنا في هذه الوثيقة هي انها تتضمن 6 ارقام هاتفية من السطر 2 حتى السطر 7 والادعاء يزعم بانها 6 من الخطوط التابعة للشبكة الخضراء، 6 من تلك الخطوط 18 تم شراؤها في 13 اب اغسطس 2004 من متجر واحد وعملية البيع حصلت من خلال شركة سيلتك

ترون في السطر 3 الرقم 159300 هذا هو رقم الهاتف الذي يزعم انه استعمل من قبل السيد عياش والرقم في السطر 6 هو 146023 هو رقم يزعم انه نسب الى السيد بدر الدين.

وبالنسبة الى الرقم الاول الذي استعمله السيد عياش نزعم انه نسب اليه من 30 ايلول 2004 حتى 14 شباط 2005

(ملاحظة: تم قطع البث للنقل المباشر)

الوثيقة الاخيرة من هذه المجموعة التي تحمل الرقم 00287752

القاضي راي: بالعودة الى الوثيقة السابقة اريد ان اضبط في المحضر ما قمت بعرضه على الشاهد

الوثيقة هي مؤرخة في 13 من آب 2004 تتضمن نفس الاسماء

هل يمكنني ان اتلو تلك الاسماء

رايمر: نعم

القاضي راي: حيدر مراد، عبد الله مراد، شفيق عياش

رايمر: هل يمكننا ان نعرض الآن ...

القاضي راي: الهدف من تلاوة هذه الاسماء هو ان هذه الوثيقة هي جزء من البينة p485

وهي بينة كبيرة وضخمة جدا

ما هو موقف الادعاء من الاسماء الثلاث

اين تقع هذه الوثيقة؟

رايمر: تذكر من إفادة السيد العجوز ان الخطوط الإثني عشر السابقة بيعت في تموز 2004وهذه الرزمة الثانية من الخطوط بيعت في يوم واحد في آب 2004

بداية لم يكن هناك علاقة بين الخطوط وهذا ما اتضح لنا ولكن لاحقا سنبين ان هاتين المجموعتين تم تفعيلهما معا كمجموعة من الخطوط

وبالتالي من اشترى هذه الخطوط مستعينا بهويات مزورة ضم هذه الخطوط ضمن شبكة واحدة وجعل منها خطوط لاحقة الدفع متوفرة لكي يستعملها السيد بدر الدين وغيره من الاشخاص وتمت ادارة تلك الخطوط كمجموعة واحدة

القاضي راي: قلت في آخر الشهر سنقدم افادات وادلة اخرى هل تقصدين في تهاية ايلول سبتمبر 2015 او انك قصدت بنهاية شهر آب 2004

رايمر: ما قصدته هو انه في نهاية شهر آب 2004 كان قد تم تسديد تلك الهواتف الاساسية وبين نهاية آب 2004 وايلول 2004 تم جمع تلك الخطوط وتمت ادارتها كمجموعة او شبكة واحدة

(عطل تقني)

لدينا تقرير البطاقات التي بيعت لشركة سل تك والرقم المرجعي للادلة 60138318 وينتهي بـ 60138321

سننتقل الان الى قائمة بالموزعين الخاصين بالشركة والمعلومات الخاصة بالاتصال بهم والرقم المرجعي للادلة 60138330 وينتهي 60138332

سيد تنير هل تتعرف الى هذه الوثيقة؟

الشاهد تنير: نعم

رايمر: نحن قمنا بتمويه أسماء نقاط البيع وأرقام الهاتف ولكن ثمة اشارة الى الاسفل تقول بالاستناد الى السجلات القديمة، هل لك ان تشرح لنا هذه الملاحظة اسفل الجدول؟

الشاهد تنير: هذا الجدول منذ 2004 و2005 بالتاكيد ستبقى اسماء الشركات نفسها ولكن ممكن ان تتغير ارقام الهاتف، ممكن ان يكونوا نقلوا الى مكان اخر وتغير رقم الهاتف

رايمر: وهذا الموزع في الوسط انتيلكوم هو الموزع الذي كان اسمه قد ورد في الوثيقتين السابقتين وهي نقطة بيع لستة ارقام مهمة بالنسبة الينا هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم

رايمر: نحن نرى هنا عنوان ضاحية بيروت الجنوبية، هل لك ان تشرح لنا ما الذي تفهمه من ضاحية بيروت الجنوبية؟

الشاهد تنير: نحن في بيروت لدينا مصطلح الضاحية الجنوبية عبارة عن مجموعة مناطق تبدأ من شاتيلا الى مطار بيروت الى الحازمية فيها عدد من المناطق من بئر العبد وحارة حريك وبرج البراجنة. هي منطقة كبيرة جدا وفيها عدد من المناطق

القاضي راي: سيدة رايمر هذه الوثيقة هي عبارة فقط عن مقتطف من سجلات شركة سل تك مع معلومات مفصلة عن الموزعين للعامين 2004 و2005 نرى هنا اسم الموزع اسم صاحب نقطة البيع رقم الهاتف والعنوان ونستطيع ان نرى 3 اسماء لموزعين on-off intelcom وyoyo cell بالاضافة الى العناوين ومعتمد في ضاحية بيروت الجنوبية. هذه المعلومات التي تجمع بين الموزعين وشركة سل تك.

رايمر: نحن نحاول إظهار عنوان نقطة البيع او الموزع انتل كوم وهذا الموزع كان قد باع 6 بطاقات سيم ذات اهتمام بالنسبة الينا، 6 من الشبكة الخضراء ورقمان منهما يُزعم أن يُنسب الى عياش والاخر الى بدر الدين، وهذا العنوان الخاص بنقطة البيع.

القاضي راي: اذاً الهدف هو اعطاء العنوان، ولكن هذا المستند فالعنوان هنا هو فقط ضاحية بيروت الجنوبية.

رايمر: وانا احاول الاستحصال على مزيد من المعلومات من الشاهد، اي ما الذي يعنيه بضاحية بيروت الجنوبية وان كان بإمكاننا الحصول على العنوان بالتحديد، فهذا كل ما لدينا.

القاضي راي: هل تعرف اين كانت نقطة بيع انتل كوم في العامين 2004-2005.

الشاهد تنير: لا اعرف.

القاضي راي: هل ذلك مهم بالنسبة الى الادعاء؟

رايمر: نحن كنا سنطلب من الشاهد ان يضع علامة على خارطة تشير الى منطقة الضاحية بالنسبة اليه.

ادوارد: نحن نعترض على ذلك حضرة القاضي، فأفضل ما تستطيع زميلتي ان تقوم به هو ان تستنتج من الشاهد وما هو فهمه لمنطقة الضاحية، ولكننا لم نسمع بعد اي ملاحظات عمّن اعد هذا المستند على الشاشة، وإن ارادت زميلتي الموقرة ان تحدد بشكل رسمي الى ماذا تشير منطقة الضاحية الجنوبية، فربما نطرح هذا السؤال على شخص ذات خبرة تسمح له بالاجابة على السؤال.

القاضي راي: نحن لدينا دليل لمنطقة بيروت يوضّح لنا منطقة الضاحية ونستطيع ان نعرض ذلك بكل تأكيد على الشاهد، فهذا الدليل قابلنا به كبيّنة.

ادوارد: لا اعتقد ان منطقة الضاحية امر متنازع عليه، ولكن اذا اردنا الحصول على أدلة من هذا الشاهد، فنحن نعترض على هذا الامر.

القاضي راي: ما هو مستوى الدقة الذي ترغبين في الحصول عليه من هذا الشاهد؟

رايمر: فقط الحدود التقريبية اي أن أي شخص عادي عندما يقول منطقة الضاحية نود ان يعرف الى ماذا يشير بهذه العبارة، اي حدود تقريبية لهذه المنطقة. سوف نعرض الخارطة على الشاهد فهو مقيم في بيروت.

القاضي راي: سنأخذ استراحة. لكم من الوقت...ما زلت بحاجة اليه مع هذا الشاهد

رايمر: حوالي 15 دقيقة

القاضي راي: سيد ادوارد هل لازلت تحتاج الى نصف ساعة

ادوارد: أو لفترة اطول

القاضي راي: نرفع الجلسة

رفع الجلسة


الشاهد تنير: عندما كان يأتي التجار ليأخذوا بضاعة من عندها كانت تقدم فاتورة كهذه تضع الكمية " ريشارج كارت مع السيريال نامبرز الخاصة بهم والخطوط ..." وتضع رقم المال وهي توقع عليها والزبون يوقع عليها ، هي وقعتها الى اليسار والزبون الى اليمين انه استلم تلك البضاعة

القاضي راي: " السيل مان " هل هو الشخص الذي يعمل بقسم البيع بالجملة ام هو الشخص الذي يبيع بطاقات السيم الى زبون ما لاننا عادة عندما نقول مندوب المبيعات هو الذي يقوم بعكلية البيع ويحصل على عمولة

الشاهد تنير: لا الموظفة هي مسؤولة مبيعات الجملة لا تأخذ نسبة على المبيعات، بل تحضر الفاتورة وتسلم البضاعة

القاضية بريدي: هل يمكن ان ترى لي اول مبيع بالمستند لمن مباعة ليس مقروء ابدا

الشاهد تنير: صراحة لا استطيع التمييز هذا لا يبين.

رايمر: لربما لمساعدة غرفة الدرجة الاولى سننتقل الى الصفحة التالية.

القاضي راي: نحن توصلنا الى ما بامكاننا التوصل اليه من خلال قراءة هذه الوثيقة واستطعنا ان نقرأ كلمة ومن ثم " سيل".

الشاهد تنير: اسم موزع لدينا ليس اسم شخص.

بريدي: لربما انتقلنا الى الصفحة 60287769 سيتضح لنا الامر. يبدو ان المكتب الذي تلا عمليات البيع هو في من نيسان ابريل 2004 وثمة اسم امراة في الجدول ولكن اود ان اسأله ان كنا نتحدث عن فرع البيع بالتجزئة ام لا؟

رايمر: سوف نتوقف عند كل خطوة على حدا لربما نستطيع ان نعرض الصورة مجددا وتحت التوقيع الزبون عندما نقول زبون هنا هل انا محقة عندما اعتقد ان الزبون يشير الى نقطة بيع اي ان سيلتاك كانت تقوم بعملية البيع لاحدى الموزعين او نقاط البيع وكلمة كلاين هي تشير الى محل او متجر لا الى شخص؟

الشاهد تنير: صحيح

رايمر: لننتقل الى الوثيقة الاخرى 60287768 هذا المستند قد قدمته لنا من قاعدة بيانات شركة سيلتاك هل تتعرف بخط اليد على هذه الوثيقة؟

الشاهد تنير: نعم خطي.

رايمر: سوف نقرأ الجدول من اليمين الى اليسار ولربما تشرح لنا الصورة غير واضحة

نحن مهتمون بالرمز الشريطي 10815131011 وبحسب المستند فان محل البيع بالتجزئة في اليونيسكو قام بعملية البيع هذه واسم المستخدم النهائي كتب يزبك مايا ابراهيم واعتقد ان

الادعاء سيقدم أدلة في مرجلة لاحقة تشير الى ان هذا الشخص لم يكن المستخدم لهذا الهاتف. ليست معي معلومات الان حول سبب ذلك. سيد تنير للتلخيص، مجموعة المستندات هذه سمحت بتعقب عملية بيع بطاقات الرمز الشريطي المهم بالنسبة الينا من ألفا الى شركتكم وصولاً الى نقطة البيع والتسليم من شركة ألفا هو في 3 نيسان 2004، هل هذا التلخيص جيد؟

الشاهد تنير: نعم.

رايمر: هل نستطيع ان نعطي رقم بينة لهذه المجموعة التي تحمل الارقام المرجعية للادلة؟ 60287764 وحتى 60287768، وهي عبارة عن سجلات لشركة سل تك لبطاقات سيم مسبقة الدفع كليك مع رمز شريطي هو 108151131 في ما يتعلق برقم الهاتف 3293944.

القاضي راي: سيد ادوارد انت لن تعترض اليس كذلك؟

ادوارد: أود اعطاء رقم بينة مؤقت فهناك صلة غير واضحة بين الالدلة التي تشير الى ان بطاقة كليك قد سُلمت من ألفا الى سل تك ومن ثم الى نقطة البيع. لا بأس بذلك الان ولكن الادلة التي تشير الى ان بطاقة التعبئة كليك، بيع هذه البطاقة لشخص ما هي غير واضحة بحسب ما الاحظه، وبالتالي سأقوم باستجواب الشاهد استجواباً مضاداً بشأن هذا الموضوع.

القاضي راي: حسناً، سنعطي رقم بينة مؤقت لهذه المستندات، ورجاءً أن تذكري غرفة الدرجة الاولى باعادة النظر بهذه المستندات بعد الاستجواب المضاد لاعطائها رقم بينة.

بريدي: اي مستند يربط بين الرمز الشريطي ورقم الهاتف الذي نُسب الى بدر الدين؟ اي الرقم 3293944.

رايمر: هذه المستندات لا تتضمن اي رقم هاتف، الشاهد عُرض عليه رمز شريطي وقلنا له انه يعود الى رقم هاتف معين، ولكن سنعرض سجلات لشركة ألفا وشركة الفا تستطيع ان تظهر لنا الصلة بين اسم المشترك والرمز الشريطي ورقم الهاتف والشاهد ليس لديه المعلومات ونحن سنقدم الادلة في مرحلة لاحقة.

رايمر: نحن قدمنا رقم بينة واعطيت المستندات رقم بينة مؤقت ونستطيع الحصول على رقم بينة نهائي بعد النظر في المسألة

بريدي: هل علمت ان احدى فروعك كانت تقزم بتعبئة " app4" واعادتها الى الفا ربما اخراجات قيد استعملت لغير الغاية التي هي متوخاة من اجل هذا الشراء بالذات والا كيف تفسر ان السكرايبر الذي سبق ذكرها من عائلة يزبك ليست صاحبة هذا الراقم بالذات.

الشاهد تنير: لم نكن نعبئ الاستمارة الا للزبون الذي سيأتي يشتريه ويشغله عنا اما محلاتنا كان لديهم تجار صغار كانوا يأتون لهم معبئة نهائيا هذا الرقم مباع بالجملة لديلر لدينا ، نحن لا نعبئه ، info يصلنا من الزبون اي التاجر.

بريدي: هذا الرقم مباع من اليونيسكو من فرعكم وليس لشركة اخرى؟

الشاهد تنير: لا اذا نظرت فان كود محلنا هو 25072 الكود 205331 هو كود التاجر.

بريدي: اذا هذا الكود 205331 هو لpos وليس لسيلتيك؟

الشاهد تنير: صحيح.

رايمر: من المفيد العودة الى الارقم المرجعي للادلة 60287766

المصدر: محكمة 20

القاضية نوسوورثي:

رايمر: اود ان نعود الى المستند نفسه عند ارلقم المرجعي للادلة 60287766 لنتأكد من ان المسالة واضحة. ان بطاقات السيم مسبقة الدفع والتي ترتبط برقم الهاتف الذي ينتهي ب944، الرمز الشريطي وارد في هذه الفاتورة وهي فاتورة صادرة عن شركة سل تك وقد بيعت الى نقطة بيع ورد اسمها في الاعلى. هل تستطيع ان تؤكد لنا حضرة الشاهد ان هذا المحل قد بيعت له بطاقة السيم وبالتالي اسم المحل هو اسم نقطة البيع الواردة في المستند التالي المستخرج من قاعدة البيانات، هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم.

رايمر: اذاً كانت عملية بيع بالجملة من مكتب سل تك في اليونسكو الى هذا الموزع، ومن ثم الموزع هو من حصل على معلومات المشترك وقدم الاستمارة بمعلومات المشترك الى مكتب سل تك، هل هذا صحيح؟

الشاهد تنير: نعم.

القاضي راي: هل ستعطينا اسما ام ان السيد تنير لا يستطيع ان يخبرنا بذلك.

رايمر: سأسأل السيد تنير ان كان مرتاحاً لذكر اسم المحل او نقطة البيع. أنا افهم ان مسالة تسمية الزبائن ونقاط البيع حساسة.

القاضي راي: نحن نتحدث عما حصل قبل 11 عاما.

الشاهد تنير: نعم ولكن انا لا اذكر

بالنسبة الينا هي توقيت عملية البيع وبغض النظر عن نقطة البيع او اسم المتجر ما يهمنا هو التوقيت، اي ان عملية البيع تمت في اذار 2004، ونرى هنا عملية التسليم من الفا في 3 نيسان 2004 ونرى ايضا اسم المتجر، ولكن هذا لا يضيف شيئا الى ما نريد ان نعرفه. اكتفي بهذا القدر من الاسئلة لهذا الشاهد حضرة القاضي.

القاضي راي:هل سنعطي رقم بينة لمجموعة الوثائق هذه؟ ألم يكن الرقم الدليل المؤقت P572؟

رايمر: نعم.

القاضية بريدي: سيدة رايمر تحدثت عن ايصالات من شركة الفا تشير الى ان الخطوط ال 18 كمجموعة تم دفع اشتراكاتها وفواتيرها في الوقت نفسه وفي اليوم نفسه، هل ستقدمين هذه الايصالات كجزء من البينة 485 أم ستقدمينها لاحقاً؟

رايمر: هذه الايصالات تم القبول بها سابقاً، واعتذر لأن الرقم ليس متوفرا معي الان، يمكنني ان اعطيكم الرقم بعد الاستراحة وسنراجع هذه الايصالات لاحقا مع الشاهد 147 ونستعرضها بكافة تفاصيلها، هي تتعلق بالعقود والايصالات وسنعطيكم الرقم في فترة ما بعد الاستراحة.

القاضي راي: سيد ادوارد يمكنك ان تعيد الترحيب بالشاهد.

ادوارد: طاب يومك سيد تنير، أن ايان ادوارد امثل مصالح السيد بدر الدين. لقد تم استعراض افادتك التي ادليت بها الى مكتب المدعي العام وتم استعراض هذه الافادات في سياق الاستجواب الرئيسي وتحديدا الافادة الاولى التي أدليت بها في 10 ايار 2010، تذكر انك التقيت بمحققين من المحكمة الخاصة بلبنان في 10 ايار 2010؟

الشاهد تنير: نعم اذكر.

ادوارد: ولم تكن تلك المرة الاولى التي التقيت بها محققين من المحكمة الخاصة بلبنان أم كانت تلك المرة الاولى؟

الشاهد تنير: لا اذكر.

ادوارد: قابلت محققين من المحكمة الخاصة بلبنان في 23 اذار 2010 وذلك كان اجتماعا تمهيديا لمناقشة امكانية إدلائك بإفادة كشاهد.

الشاهد تنير: نعم.

ادوارد: هل كانت المرة الاولى التي تقابل محققين بالمحكمة الخاصة بلبنان واقصد في 23 آذار 2010

الشاهد تنير: اذكر اني التقيت بمحققين ولكن لا اذكر التاريخ

ادوارد: الاهم بالنسبة الينا هو ما اذا كانت تلك المرة الاولى التي تقابل فيها المحققين في ذلك الاجتماع التمهيدي 23 آذار 2010 قبل ذلك هل قابلت محققين من المحكمة الخاصة بلبنان

الشاهد تنير: لا أذكر

ادوارد: في ذلك الاجتماع تم تزويدك بلائحة من الارقام الهاتفية والرموز الشريطية التي تهم الادعاء

الشاهد تنير: سألوني عن بعض الارقم والباركودس

ادوارد: هل قيل لك لم هذه الاراقم والرموز الشريطية تهم المحققين لاي سبب

الشاهد تنير: كلا

ادوارد: هل قيل لك ان الرقم 3140023 كان رقما اعتبر المحققون في المحكمة الخاصة بلبنان انه نسب الى الشخص الذي امثل مصالحه هنا وهو مصطفى بدر الدين

الشاهد تنير: أعطوني لائحة أرقمام يريدون معرفة من اشتراهم ومن باعهم من الفا الخبر في الارشيف واعطيتهم المعلومات

وبعد فترة ومع بدء المحكمة قالوا لي ان افادتي ستستعمل في المحكمة

قلت لهم نعم وقالوا لي قد تكون موجودا او لا وفي وقتها تتحدد وهذا ما حصل

ادوارد: سأعود الى سؤال طرحه عليك القاضي راي في وقت سابق هل من الصحيح القول ان كافة المواد المؤرشفة لديكم في الارشيف كانت على شكل وثائق ورقية؟

الشاهد تنير: طبعا. وأنا نظرت الى الارشيف الورقي الذي لدينا.

ادوارد: لأنه في نهاية الاستجواب الرئيس من لحظات كنت قد بدأت الحديث عن عمليات بحثك ضمن قاعدة بيانات سل تك. ما الذي قصدته بهذه القاعدة.

الشاهد تنير: لم افهم السؤال.

ادوارد: اطلب من موظف قلم المحكمة ان يعرض الى مجموعة الوثائق التي اعطيناها رقم البينة p572 وبالنسخة المموهة، وتحديداً ان نعرض الوثيقة الواقعة في الصفحة 60287768 ان تُعرض على الشاشة.

فهمت منك منذ لحظات انك قلت ان المعلومات الواردة في الجدول تم الحصول عليها من قاعدة بيانات سل تك، هل انني فهمتك جيدا؟

الشاهد تنير: نعم.

ادوارد: وهل كانت قاعدة البيانات الكترونية؟

الشاهد تنير: نعم، لكن هذه الامور كنا نطبعها.

ادوارد: هذه التفاصيل التي نراها على الشاشة، متى تم ادخالها الى قاعدة بيانات سل تك؟

الشاهد تنير: في تاريخها.

ادوارد: من قبل من؟ كيف يتم ادخال تلك البيانات الى قاعدة البيانات؟

الشاهد تنير: من قبل ....(انقطاع الاصوت).... في سل تك.

ادوارد : هل تعرف ما اذا كانت قد تحدثت مع محققين بالمحكمة الخاصة بلبنان؟

الشاهد تنير: لا لم يتحدث معهم احد واذا ما اردوا اي شيء من سيلتيك يتحدثون معي مباشرة

ادوارد : وانت قدمت لهم هذا الجدول في 2010؟

الشاهد تنير: لا اذكر التاريخ

ادوارد: هل اعددت هذا الجدول بنفسك؟

الشاهد تنير: طلبت من احدهم ان يخرجه.

ادوارد: يبدو وكأن الجدول نسخ ولصق من مستند آخر

الشاهد تنير: لا اعرف

ادوارد: ما من عنوان يشر الى كل ما ورد في كل عمود باستثناء ما كتبته بخط يدك

الشاهد تنير: نعم

القاضي راي: السيد ادوارد يتحدث عن هذا المستند ويود ان يعرف متى ومن اعد الجدول انت قلت احد الموظفين ولكن متى ولماذا؟

الشاهد تنير: عندما يحصل البيع نقوم بانشاء هذا الجدول ونرسل الى الفا ولكي نحصل على الاموال وفق ذلك لنسترجع 3 دولار الخاصة بنا.

القاضي راي: 3 دولارات لكل سطر هنا ام لكل خط ام لكل هوية اشترى احدهم 3 بطاقات سيم هل تتلقى 3 دولارات ام 9؟

الشاهد تنير: على كل خط 3 دولار ، 3 خطوط مثلا 9 دولار وضع اننا نقبض 9 دولار.

ادوارد: هل نستطيع ان نعرض الان على الشاشة الى جانب هذه الصفحة المستند الذي سبق هذا المستند بصفحتين والرقم المرجعي للادلة هو 60287766 وهي الفاتورة غير الواضحة تماما والفاتورة رقم 0852. سيد تنير، اود ان نرى ما هي المعلومات الاخرى التي تسمح لنا بالاستنتاج ان المستندين مرتبطين ببعضهما البعض. في المستند الاعلى وهي فاتورة وتحمل الرقم 0852، اليس كذلك؟ هل رقم الفاتورة هذا نستطيع ان نراه في المستند بالاسفل؟

الشاهد تنير: كلا.

ادوارد: في المستند في الاعلى ثمة مكان لإدخال معلومات بشأن .... هل تستطيع ان تقرأ ذلك؟ هناك سطر ولا نستطيع ان نقرأ ما ورد هنا، اليس كذلك؟

الشاهد تنير: لا، لا يمكننا ان نقرأ ولكن أنا أعتقد أن كُتب اونسكو.

ادوارد: كلا حضرة الشاهد، لا نستطيع ان نقرأ فعلاً ما ورد هنا. سؤالي بسيط.

الشاهد تنير: لا نستطيع ان نقرأ، ولكن اذا رأيت في الاسفل، من حضّرت الفاتورة هي الموظفة، لذلك أنا أقول لك أن المكتوب هو اونسكو.

ادوارد: والتاريخ في المستند في الاعلى مجددا او المكان المخصص لكتابة التاريخ لربما أحدهم كتب تاريخاً ولكن لا نستطيع ان نقرأه، اليس كذلك؟ رجاءً ألا تنظر الى المستند الثاني في الاسفل، فقط المستند الاول، لا تستطيع ان تقرأ فعلاً ما ورد في خانة التاريخ الا لربما العام 2004.

الشاهد تنير: نعم.

ادوارد: وان المبلغ الاجمالي لهذه الفاتورة، لربما نستطيع ان نذهب الى هذه الخانة، ونستطيع ان نرى 9389، انت تتحدث هنا عن الليرة اللبنانية؟

الشاهد تنير: كلا، عندي 9389 دولار.

ادوارد: حسناً، ولكن ما من اشارة بتاتا في المستند في الاسفل الى المبيع والتكلفة؟

الشاهد تنير: ليس موجودا فيه الى الباركود الخاص بالخط واي pos باعه وتاريخ الميلاد واذا كان ذكر ام انثى وموضوع الاسم ولكنهم " شاحطيهم".

القاضي راي: انظر الى الوقت هل سنسمح للشاهد بتناول الغداء؟

ادوارد: نعم

القاضي راي: سنأخذ استراحة.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر