الجمعة في ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة انتهت من الإستماع إلى الشاهد أندرو فاهي
 
 
 
 
 
 
١٧ ايلول ٢٠١٥
 
استأنفت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها اليوم (الخميس)، فاستمعت الى استجواب الشاهد أندرو فاهي المحلل في مكتب المدعي العام في المحكمة.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

( لا ترجمة)... هناك بعض المعلومات التي يقترح ان تصبح ادلة والبعض منها اصبح دليلا.

القاضي راي: عندما نصل قريبا الى طريقة عرض الادلة الكترونيا وقاعدة بيانات والبرنامج ما هي الاختلافات بينها وبين ما ورد في البينة المؤقتة p592 وهي النسخة المخصصة للعرض والنسخة التي استلمناها البارحة واعطيناها رقم بينة مؤقت.

هينيس: لا يمكنني الحديث بالنيابة عن الادعاء ولكن قد يكون هناك بعض المعلومات في البرامج التي انتقلت من كونها ادلة مقترحة كي تصبح ادلة معتمدة ومقبول بها وهناك بعض المعلومات التي قد تكون اضيفت وقاعدة البيانات نفسها يمكن ان تتطور مع تقدم المحاكمة عبر اضافة ادلة جديدة .

القاضي راي: ماذا عن مشاغل هينيس فيما يتعلق بجداول تسلسل الاتصالات التي ستعتمد على انها ادلة ان بقيت في النسق نفسه الذي رايناه البارحة؟

كاميرون: على حد علمي الادلة التي قدمت البارحة واعتمدت اعتمدت على اساس انها بينة مؤقتة هي تقتصر على البرنامج نفسه وليس قاعدة البيانات. كل ما اردنا فعله البارحة هو عرض البرنامج وما هو قادر على فعله كل ما قدم الى المحكمة حتى الان هو البرنامج الالكتروني نفسه حتى يصبح بينة فيما بعد هو ليس برنامج يتم تطويره هو البرنامج نفسه الذي ننوي استخدامه ولكن كل المعلومات التي عرضناها البارحة باستثناء الخرائط التي سبق واعتمدت كأدلة ليس هناك اي معلومات حساسة فيه قدمت في السابق على انها ادلة. اذا كل ما رأيناه البارحة باستثناء الخرائط لم تقدم الى الغرفة بعد بطريقة دقيقة كل ما عرضناه البارحة هو كي نعرض ما يستطيع البرنامج القيام به حتى يحين الوقت لبناء قاعدة البيانات وقاعدة البيانات تتحكم بها الغرفة بالكامل وهي تتضمن الادلة التي تقرر الغرفة اعتمادها .

اذا قد يكون هناك جداول تسلسل اتصالات استخدمت البارحة خلال العرض ولكن ما سيقوم به برنامج العرض الالكتروني الذي اعتمد البارحة هو اخذ هذه الادلة وسيقوم بعرضها بطريقة مقبولة .
المسألة الاضفية الاخرى التي باستطاعة البرنامج القيام بها، هناك صلة اضافية تتعلق بوصف بعض الارقام الهاتفية المنسوبة الى بعض الاشخاص .

القاضي راي: اعتقد ان الصعوبة الوحيدة التي واجهتها هو اننا رأينا نسخة للعرض تتضمن معلومات موجودة في قاعدة البيانات .

كاميرون: البرنامج لا يزال خاليا وحتى لو اخذنا بعض المعلومات من قاعدة بيانات اخرى هذا لا يعني ان هذه المعلومات اصبحت موجودة ومكرسة في هذا البرنامج. هذا البرنامج هو مجرد اداة البارحة عرضنا من خلاله معلومات من مصادر لم تعرض امامكم ولكن افرغنا المحتوى الان وسوف يعاد ملئ هذا المكون وهذه الاداة بالمعلومات التي ترغبونها.

القاضي راي: لهذا السبب كنت اتحدث البارحة واليوم عن مسالة العرض طريقة العرض والمعلومات التي توضع داخل البرنامج لاهداف العرض كيف وضعت وافرغت منه ووحدها الادلة التي اعتمدت كبينة وسف توضع ضمن البرنامج اعتقد ان هذا هو فحوى ما تقوله وهذا ما افهمه.

كاميرون: نعم هذا صحيح ولكن يجب ان لا نتعلق بمضمون المعلومات التي رايناها البارحة البارحة تحدثنا عن البرنامج الحاسوبي

القاضي راي: سيد هينيس

هينيس: شكرا، حضرة القاضي هذه الاسئلة سهلت عليّ فهم الموضوع اذا ان كنت صائبا الامر الوحيد الموجود في نظام الادلة الكتروني المدرج كادلة هي كخرائط.

كاميرون: بشكل اساسي انها الخرائط ولكن ان هناك بعض المعلومات الاضافية من اجزاء مختلفة على سبيل المثال ارقام هاتف وملفها لاشخاص معينين ولكن مع ذلك لدينا الالدلة الرئيسية مثل جداول تسلسل الاتصالات بعض المواقع والبيانات المتعلقة بالمواقع الخلوية وكل هذه يعود الى الغرفة كي تقرر بشانها اذا في الواقع كل ما هو متوافر امامنا بهذه البينة هو مجرد برمجيات.
القاضي راي: وماذا عن الخرائط التي اشرت اليها منذ لحظات.

كاميرون: الخرائط هي موجودة امامكم واظن ان ما احاول ان اقوله ان البرمجيات بحد ذاتها هي غير مفيدة الى ان تتضمن عدد من الامور ........

اذا ما اردت ان تطلع على صور الساتيل هناك بعض الصور لمنطقة بيروت ومناطق اخرى من لبنان في الادلة واذا ما اردتم ان تحصلوا على صور جوية للمباني.
انصحكم بان تطلعوا على هذه المعلومات ولكن بشكل منفرد عن النظام والبرمجيات من المهم ان نعرف التقسيم الجغرافي واين تقع المواقع الخلوية لان هذه الميزات ميدانيا تؤثر في هذا العمل اليس كذلك؟

الشاهد فاهي: يمكنني فقط ان اتحدث عن نظام epe وما يمكنني ان اقوله هو ان المعلومات المتاحة لنا من شركة الهاتف المدرجة في برمجيات توفر لنا بشكل ثنائي الابعاد وتعطينا خط الطول وخط العرض ولدينا خط الساند الذي يقدم لنا التوجه للهوائي الخليوي هذه ايضا تكون بصورة ثنائية الابعاد وايضا مخططات التغطية الفضلى هي ايضا تكون ثنائية الابعاد ولا تقدم لنا اي معلومات حول الارتفاع للاطلاع على هذه العناصر فان الخريطة بالبعدين او الثنائية الابعاد بسيطة واساسية ولكن اذا ما اردت ان تضيف اي شيء اضافي في طريقة النظر او تحليل خلايا او اتصالات معينة او اذا ما احتجتم الى البعد الثالث الاضافي او لتحليل المسألة من زاوية مختلفة ورأيتم ان ذلك مناسبا فالافضل ان تستخدموا اولا نظام epe وبعدها بالنسبة الى المعلومات الاضافية يمكنكم ان تطلعوا الى اي صور للحصول على هذه المعلومات ولكن المعلومات الخلوية هي ثنائية الابعاد وخريطة لبنان هي كذلك وهما يترافقان .

كاميرون: اردت ان اسألك عن شيء يتعلق بنظام عرض الادلة الالكترونية وطريقة عمله لقد رأينا الرموز التي تظهر بالنسبة الى اتصالات معينة مثلا ان كان هاتف مرتبط بشبكة معينة قد يكون خط احمر 658 واعرف ان ما ذكرته هو فقط لتوضيح الامور من ناحية العرض ولكن لنتصور ان هذه اعتبرت على انها ادلة لاحقا خلال المحاكمة ان تقدم الدفاع بأدلة مختلفة او في قضية الادعاء هناك ما يظهر ويوحي بان هذه المعلومات غير صحيحة هل من امكانية لدخول نظام عرض الادلة الالكتروني وتغيير هذه التخصيصات الاولية او التشكيك فيها هل من طريقة لفعل ذلك؟

الشاهد فاهي: اذا ما قررت المحكمة ان اي تخصيص ان نسب هاتف مقبول او كان مقبول ويجب حذفه الان فان العملية التي ستتم بناءا على طلب المحكمة هي حذف هذه العلومات من قاعدة البيانات وبع ذلك يسيظهر رقم الهاتف من دون مثلا الاحرف الاولى التي كانت قد نسبت الى هذا الرقم سابقا

هينيس: لناخذ مثلا وضعا اكثر تعيقدا احتمالا اكثر تعقيدا تحدثنا مثلا عن النصف الاول ولنقل ان هناك ادلة توحي بشكل من الاشكال ولكن في الواقع او ان نرى ان المسالة تكون غير واضحة كيف لك ان تظهر هذه النسب المتضاربة لرقم هاتف واحد في النظام هل يكون ذلك بالطريقة التي وصفتها سابقا.

الشاهد فاهي: لنقدم مثالا افتراضيا ونتاكد من ان هذا الامر هو فحوى سؤالك ونقول ان هنالك اراء مختلفة حول ملكية رقم هاتف ينتهي بالارقام 1و2و3 وهناك رئيس المحكمة يقول انه ينتهي الى شخص رقم الف على سبيل المثال وهناك شخص يقول انه ينتمي الى شخص باء في هذه الحالة اذا ما شعرت المحكمة انه من المناسب فان الاسم الذي يظهر وينسب الى هذا الهاتف الذي نتهي بالف سيكون الف او باء.

هينيس: شكرا، لست متاكدا ان كنت قادرا على ان تساعدني في ما يلي هل تعرف مصطلحات انسل داتا؟

الشاهد فاهي: نعم، اعرف هذا المصطلح، وبطريقة العمل التقليدية لاستخدام البرمجيات يتم اختيار موقع خلوي من الشريط الجانبي للشاشة وسيكون متاحا اذا ما كانت بداية الاتصال معروضة على الخريطة ونحن نعرف ان هناك عددا من جداول تسلسل الاتصالات التي تتضمن عمودا ثانيا يتضمن نهاية الاتصال ولكن بالنسة الى النسخة المطبوعة لجدول تسلسل الاتصالات المستخدمة في المحكمة يمكن ان تطلعوا على هذه الخلية النهائية كما عرضنا البارحة في بداية النهار مثلا اذا ما استخدم الاتصال الخلية *1 وهذه ظهرت على الخريطة بعدها يمكننا ان نعزز الصورة من خلال اضافة الخلية النهائية بالعودة الى جدول تسلسل الاتصالات ويمكننا ان نختار هذه الخلية من القائمة كما عرضنا البارحة اذا ستظهر باللون الرمادي الخلية النهائية الى جانب خلية بداية الاتصال.

هينيس: بالنسبة الى الرموز المتعلقة بالمواقع والرموز التي كانت مرتبطة بالاتصالات الخلوية اذ ما عرفنا لاحقا ان هذه الرموز غير صحيحة هل هناك طريقة لتعديل ذلك في النظام وفي هذه الحالة من لديه السلطة لاجراء هذه التعديلات بعد ان يكون اي شيء قد قبل كأدلة وبينة؟

الشاهد فاهي: يمكن اجراء التنقيحات بناءا على المبدء نفسه الذي ناقشناه عندما تحدثنا عن تغيير نسب هاتف لشخص معين، اذا هذه المعلومات في قاعدة البيانات قابلة للتنقيح حاليا. هناك شخصان في مكتب المدعي العام مسؤولان عن ادارة البيانات في قاعدة البيانات التي قدمنا لكم عرضا حولها ستحفظ سجلات بكل تعديل لقاعدة البيانات وبالتالي ان جرى اي عملية تنقيح فسيتم حفظ نسخة قبل اجراء التنقيح وبالتالي ان حذف اي اسم فستبقى النسخة الاولية.

هينيس: في المستقبل تقترح فرق الدفاع تقديم جداول تسلسل اتصالات او سيناريوهات تصف سلسلة من الاتصالات الهاتفية كيف ستتم هذه العملية ؟

الشاهد فاهي: ما زلنا نجري نقاشات مع اعضاء ممثلي فرق الدفاع المختلفة تحدثنا عن طرق مختلفة للمساهمة في ادارة قاعدة البيانات والمشاركة في امكانية توليد البيانات والشفافية هي الكلمة المحورية لاي عملية تم تنفيذها ببساطة اذا ما حدث مكتب الادعاء قاعدة البيانات بسجلات معينة وبعدها اراد الدفاع ان يضيف جداول تسلسل اتصالات معينة فان نسخة قاعدة البيانات كما كانت عليه قبل ان يضيف فريق الدفاع اي جداول تسلسل اتصالات ستبقى محفوظة وقاعدة البيانات المعدلة ستتضمن المعلومات القديمة اضافة الى المعلومات الجديدة النهائية للنظام خلال هذه العملية ككل.

كاميرون: اعتذر عن المقاطعة مجددا ولكن لا اريد ان يكون هناك اي سوء فهم بناء على اللغة التقنية التي يستعملها فهي التي تؤدي الى بعض اللغط حالما يصبح عرض نظام الادلة الإكتروني معتمد وحالما يتم اعماد نظام البيانات بناء على توجيهات المحكمة نظريا من الناحية المفاهمية المحكمة تصبح مسؤولة عن صيانة وتعديل قاعدة البيانات تلك والمحكمة ستكون مسؤولة عن كل ما يحصل في قاعدة البيانات وطريقة التعديل لاحقا.

القاضي راي: شكرا على التوضيح سيد كاميرون

هينيس: كان لدي سؤال عن اللقطات البارحة كنت اخذت عدد من اللقطات هل تكون لكل لقطة نفس المعلومات التي رايناها على الصفحة الثانية وهي الرقم رقم اللقطة

الشاهد فاهي: نعم هذا صحيح

هينيس: وفي حال تطبيق هذا البرنامج في هذه المحكمة لاحقا من سيأخذ اللقطة ليس الشاهد كما فعلنا معك ولكن موظف القلم او شخص من داخل المحكمة

الشاهد فاهي: نوقش هذا الاجراء ولكن لم يتم يتخذ قرار حتى الساعة في هذا الامر

هينيس: ..... هل نوقش في خلاها وكيف سيتم التعامل مع االقطات مع البرنامج وهل ستعطى رقم بينة وهل تعرف ما هي النتيجة النهائية

الشاهد فاهي: في الواقع هذه ليست مسالة اتطرق اليها ولكن أقترح عددا من الحلول وكان هناك نقاشات مفصلة بين مكتب المدعي العام وادارة خدمات المحكمة من اجل ارشفة السجلات بأفضل طريقة ممكنة ولكن القرار لا يعود لي

هينيس: ان برنامج epe ليس برنامجا يمكن ان نستخدمه من اجل تقويم جودة البنود الفردية وتفحصها والحكم عليها هو فقط نوع من المستودع اليس كذلك؟

الشاهد فاهي: نعم يمكن وضع هذه البنود بعضها مع بعض اتصالات مختلفة خلايا مختلفة

هينيس: شكرا جزيلا

القاضي راي: تفضل ياسر حسن

المحامي ياسر حسن: صباح الخير بعيدا عن التعقيدات الالكترونية سأحاولة استخدام لغة بسيطة ومبسطة ما فهمته خلال يومين ان حضرتك ممثل لبرنامج ebe هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: هذا صحيح انا اتحدث عن كيفية تطوير هذا البرنامج وكيفية عمله

حسن: وان هذا البرنامج يعتمد على مجموعة مدخل وخرجات بمعنى ان هذا البرنامج يحمل بمجموعة بيانات فيعطي نتائج محددة وبلغة اخرى ان هناك مجموعة من البيانات الالكترونية او الخرائط او الداتا يتم ادخالها للبرنامج فتظهر على الجانب الآخر كخريطة يمكن رؤيتها ورؤية هاتف اما يتحرك او ثابت او مجموعة هواتف اخرى متحركة او ثابتة او متزامنة هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: هو يعرض فقط الصور الثابتة غير المتحركة وعلى سبيل المثال يعرض فقط مواقع الابراج الخلوية عند استخدامها من قبل هواتف معينة يمكن استنتاج التحركات عبر تنقل وتحرك هذه الصور الثابتة ولكن من خلال استخدام هذا البرنامج لم نر اي تحركات فعلية فالصور ثابتة دائما

حسن: انا لم اقصد ان الصورة تتحرك ولكن اقصد ان الهاتف قد يتحرك وتظهر حركته على الصورة الثابتة هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: يمكن استنتاج هذه التحركات ان كانت سجلات الهاتف العائدة لهاتف معين تغيرت مع الوقت. انت معي اذا قلت ان النتيجة او صحة النتجية تعتمد على مدى صحة المدخلات. بلغة اخرى ان النتجية تكون صحيحة حينما تكون المدخلات التي هي البيانات والخرائط وما الى ذلك صحيحة وواقعية هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: نعم اذا كانت البيانات صحيحة ينبغي ان تكون الصورة صحيحة براي.

حسن: والعكس صحيح اذا كانت المدخلات خاطئة فان النتيجة ستكون خاطئة؟

الشاهد فاهي: اذا كانت البيانات من ضمن قاعدة البيانات غير صحيحة فستكون الصورة على الخارطة غير صحيحة.

القاضي راي: سيد حسن لا ادري كيف يترجم هذا الامر الى اللغة العربية ولكن باللغة الانكليزية نقول اذا ما ادخلت النفايات تخرج النفايات اذا تحصدون ما تزرعون باللغة العربية ولا اعرف ما اذا كان هناك معادل في اللغة العربية اذا نحن كلنا نعرف اذا كانت المعلومات التي ادخلت غير صحيحة لن نحصل على نتائج صحيحة؟
حسن: معادل متطابق في اللغة العربية سيدي الرئيس لا ترجمة.

الشاهد فاهي: بداية سجلات بيانات الاتصالات انا ليس لدي امكانية الوصول اليها ولا اعمل مع هذه السجلات ولدي امكانية للوصول الى جداول تسلسل الاتصالات التي يعدها الموظفون وهناك ايضا المعلومات المتعلقة بمواقع الابراج الخلوية والتغطية وهي امنتها شركات الاتصالات بشكل منفصل، وهذه المعلومات مع معلومات جداول تسلسل الاتصالات يتم ادخالها دائما ضمن قائمة البيانات
حسن: ما هي المصادر التي جمعت منها بيانات ادلة الاتصالات ؟

الشاهد فاهي: اعرف ان هذه المعلومات والادلة ستعرض في وقت لاحق لا ادري ان كان من المناسب ان اتحدث عن ادلة ستعرض عليكم في وقت لاحق حول مواقع الابراج الخلوية

القاضي راي: أفهم ان الادعاء سيعيد استدعاء الشاهد ليشهد في مواضيع اخرى

كاميرون: هذا صحيح البارحة ومع اتفاق من جميع المحامين والفرق رأينا انه من الافضل ان لا يشهد فاهي حاليا حول اختيار المواقع الخلوية واماكنها وان نترك هذا الامر لمرحلة لاحقة ربما يتطرق سؤال الزميل الى هذا الموضوع ربما يمكننا ان نترك هذه الاسئلة لمرحلة لاحقة.

حسن: انا فقط اردت ان اسألة الشاهد من اين حصل على المعلومات الخاصة بأدلة الاتصالات ما هي المصادر ولدينا افادة تقول انك حصلت عليها من سجلات شركات الهواتف وابحاث ودراسات شعبة التحقيقات في المحكمة الخاصة بلبنان وخرائط البيانات المتوفرة في السوق هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: البيانات الخاصة بمواقع الابراج الخلوية ومخططات التغطية الفضلى كلها اتت من شركتي الاتصالات سجلات بيانات الاتصالات اتت من شركتي الاتصالات ولكن ضمن برنامج epe نحن نأخذ جداول تسلسل الاتصالات التي اعدها الموظفون الذين سبقوا وشهدوا امام المحكمة وفي ما يتعلق بالخريطة لقد تم شراؤها من السوق من قبل مكتب المدعي العام من شركة محلية متخصصة بخرائط تلك المنطقة

حسن: باعتبار ان الفا هي احد الشركات التي تهم الدفاع في السؤال عنها هل تعلم الكيفية التي قامت بها الفا بجمع بيانات ادلة الاتصالات؟

الشاهد فاهي: ليس لدي اي معلومات حول هذه الناحية من الادلة

حسن: هل تعلم ما هي البرامج الالكترونية التي تستخدمها الفا في اثبات وتسجيل ادلة الاتصالات؟

الشاهد فاهي: لا سيدي.

حسن: هل تعلم متى قامت شركة الفا بانشاء قاعدة بيانات ادلة الاتصالات؟

الشاهد فاهي: لا سيدي.

حسن: شكرا، هل تعلم ان بيانات ادلة الاتصالات تُبيّن حد وقوة التغطية في العامين 2004 و2005؟

الشاهد فاهي: ليس لدي معلومات وانا لا اعمل مع اي معلومات تتعلق بقوة التغطية.

حسن: هل المعلومات التي هي في حوزتك وتعاملت معها من بيانات ادلة الاتصالت تبين التغطية على ارتفاعات مختلفة؟

الشاهد فاهي: ليس لدي معلومات عن مستويات التغطية الا عندما نتحدث عن بيانات المواقع الخلوية وليس سجلات بيانات الاتصالات.

حسن: هل البيانات التي تعاملت معها تبين ارتفاعات ومستوى التغطية على ارتفاعات محددة؟

الشاهد فاهي: لا سيدي لا بهذا البرنامج نعمل ببعدين اثنين فقط.

حسن: شكرا، اذا نستطيع القول ان هذه البيانات لا تراعي الارتفاعات والانخفاضات؟

الشاهد فاهي: اقول انني لا استطيع ان اتحدث باسم الشهود الذين اعدوا هذه الافادات. وانا اعرف ان هناك افادات تم تقديمها في هذه المحكمة حول الاخذ بعين الاعتبار الجغرافيا وتاثيرها في هذه المعلومات ولكن عندما تصل المعلومات الي والبيانات.....

ثنائية الابعاد ولا تراعي الارتفاعات هل هذا صحيح؟

الشاهد فاهي: نظام عرض الادلة الالكتروني يأخذ بعين الاعتبار البعدين وليس 3 ابعاد في ما يتعلق بلبنان

حسن: هل هذه البيانات تراعي الطرق الالتفافية او ازدحام المرور او المجمعات الاستهلاكية او المناطق الشديدة الاكتظاظ؟

الشاهد فاهي: اي بيانات بالتحديد

حسن: بيانات ادلة الاتصالات التي انت تتعامل معها وحصلت عليها من شركة الفا هل تراعي هذا البعد من التفاف الطرق ازدحام عدد المستخدمين؟

الشاهد فاهي: ربما شركة الهاتف تأخذ بعني الاعتبار ولكن لا يمكنني التحدث باسمها

حسن: انا اسألك عن المعلومات التي تتعامل معها انت هل هي راعت هذا ام لا

الشاهد فاهي: ليس لدي اي معلومات حول طريقة اعداد البيانات غير ان هذه البيانات بحد ذاتها والافادة التي وصلت معها كما وصلتني ولكن لا استطيع ان اقول عن الشخص الذي اعد هذه البيانات ان اخذ هذه الامور بعني الاعتبار ام لا

حسن: هل تعرف من هو الشخص الذي قام باعداد هذه البيانات في شركة الفا؟

الشاهد فاهي: اي بينات بالتحديد؟

حسن: البيانات التي نتحدث عنها بيانات ادلة الاتصالات من شركة الفا الشخص المكلف بالتعامل معها من قبل الفا هل تعرفه هل قابلته؟

الشاهد فاهي: انا لا اعمل بواسطة سجلات بيان الاتصال انا فقط اعمل بواسطة جدول تسلسل الاتصالات التي يعدها موظفو المحكمة الخاصة بلبنان ولكن انا لا اجمعها وانا لم اقابل اي شخص لا من الفا ولا من mtc

حسن: هل قمت بمطابقة بيانات ادلة الاتصالات مع اي مسح جغرافي الكتروني قامت به الفا؟

الشاهد فاهي: هل تعني بيانات متعلقة بالمواقع الخلوية ؟

حسن: انت تعلم ان كل وحدة ارسال واستقبال خاصة لديها او ان الشركات تقوم بعد ذلك بعملية مسح جغرافيا اي انها تحمل جهاز ثم تقترب من الخلية لترى مدى قوة البث ثم تبتعد بشكل تدريجي حتى ترى قوة البث وترى من هنا مساحة التغطية هذه بيانات مسح جغرافيا هل بيانات المسح الجغرافي التي قامت بها شركة الفا تتطابق مع بيانات الاتصالات المسجلة التي سلمت اياك او تتعامل معها.

الشاهد فاهي: انا لم اطلع على اي مسح جغرافي اجري بهذه الطريقة.

كاميرون: هو يركز فقط على بيانات المواقع الخلوية التي سبق ان وافقنا كلنا على انها ستؤجل الى مرحلة لاحقة وان الادعاء بواسطة السيد فاهي تطرقف الى خيارته التي اجراها وتلقى البيانات والمعلومات في اوقت سابقة وتحدث عنها اا طبعا يحق للفريق المعني ان يتطرق الى هذه المسالة الان ولكن ربما يفضل ان يتاخر او يؤجل ذلك الى مرحلة لاحقة بناءا على اتفاقنا.

القاضي راي: سيد حسن هل من احقية في ما يقوله السيد كاميرون الان؟

حسن: نعم حضرة القاضي واظن ان لديك سؤال اخير او سؤالين؟

حسن: هل بيانات ادلة الاتصالات التي تعاملت معها انت علمت باي شكل انها خضعت لمراجعة دورية نعم ام لا؟

الشاهد فاهي: ليس لدي اي معلومات عن تاريخ لذا الجواب لا.

حسن: شكرا حضرة الشاهد.

القاضي راي:
انت اذا تحتفظ بكلمتك والتزامك؟
المحامي أنطوان قرقماز (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): فاهي هل يمكننا القول ان هذه البرمجيات معدة محليا اي انه برنامج كومبيوتر تم تصنيعه واعداده من قبل موظفي مكتب الادعاء ام انه من البرمجيات المعيارية مقارنة ببرمجيات excel او غيرها المتعلقة بمعالجة البيانات والتي تعدها مجموعة من المهندسين بطريقة معيارية يمكن لاي شخص ان يستخدمها؟

الشاهد فاهي: ليس هذا من البرمجيات المعدة محليا داخل مكتب الادعاء ولا هي موجودة اصلا في السوق بل تم اعداد هذا البرنامج بناءا على مطالب مكتب الادعاء فقد حصلنا على مجموعة من المستلزمات بناءا على البيانات التي وصفناها ولكن يعتمد على قواعد تطبقها المحكمة وقسم تكنولوجيا المعلومات ضمن المحكمة الخاصة بلبنان تم اعداده بناءا على طلب مكتب الادعاء بواسطة خبراء تلكوم تعاقدنا معهم ليقوموا باعداد هذا البرنامج وفي البرمجيات هناك بعض العناصر المتاحة... وتم مزج هذه الخصائص مع البرمجيات التي تم تطويرها بشكل مستحدث كي تتضمن سجلات بيانات الاتصالات التي يمكن النظر الى مكونات معينة منها .

قرقماز: المعايير المعتمدة لاعداد هذه البرمجيات قد اعدها مكتب المدعي العام.

الشاهد فاهي: نعم كان هناك مجموعة من المستلزمات.

قرقماز: هل شاركت انت شخصيا في وضع هذه الاعدادات او التصميم او اي شيء من هذه المراحل المعدة باعداد هذه البرمجيات؟

الشاهد فاهي: نعم.

قرقماز: في اي مرحلة كنت معنيا؟

الشاهد فاهي: في كل مرحلة من مرحلة تطوير البرمجيات منذ ان اصبحت مديرا للبرنامج في 8 تشرين الثاني 2012. ولم يودع اي من محامي الدفاع اي اجوبة على الطلب اي انهم لم يدعموا الطلب او يعارضوه وقد نظرت الغرفة بعناية الى ملاحظات الادعاء والافادات التي قدمت دعما لطلب الحصول على تدابير الحماية والغرفة مقتنعة بان التدابير هي ملائمة نظرا للظروف الشخصية والمشاغل الامنية التي عبّر عنها الشهود. اما بالنسبة الى الشاهد 402 تحديدا وهو الشخص السوري الجنسية التي اعتبرته الغرفة متخلف عن الحضور فتعتبر الغرفة انه من مصلحة العدالة منحها تدابير حماية ولكن في حال وجد فيمكن اعادة النظر في هذه المسالة اي انه يمكن الاتصال بهذا الشاهد لمعرفة ما اذا كان يود استمرار تدابير الحماية والغرفة مستمعة بان تدابير الحماية لن تضر بحقوق المتهمين بالحصول على محاكمة عادلة بما ان هوية الشهود قد كشف عنها لمحامي الدفاع وقد حصلوا على كل المواد السرية المودعة دعما لطلب الادعاء ولهذه الاسباب تعتبر الغرفة بان طلب الادعاء يتطابق مع الطلب 133 في ما يتعلق بتدابير الحماية ولذلك تمنح تدابير الحماية التي يطلبها الشهود المعنيين كما سبق وذكرنا في القرارات1الى 5 اضافة الى التدابير المطلوبة طلب الادعاء ايضا ان تبقي الغرفة على التصنيف السري لافادات الشهود دعما للطلب والمرفق الف في هذا الطلب وهنا يكتمل القرار وكنا في الاسابيع الخمسة الماضية نعقد الجلسات وسوف نرفع الجلسة اليوم لنستانف الجلسات يوم الثلاثاء في التاسع والعشرين من ايلول لحوالي اربعة ايام من ذلك الاسبوع .
سيد كاميرون ايمكنك ان تعلم الغرفة الاشخاص الذين يتابعون الاجراءات ما هو جدول الادعاء لذلك الاسبوع ؟

كاميرون: نحن ننوي استدعاء اربعة شهود في ذلك الاسبوع وهم سوف يدلون بشهادتهم في تلك الفترة، وشهادة السيد فاهي بموافقة الدفاع قد قسمت الى قسمين او ثلاثة واستنادا الى واجباتنا لا نتحدث الى السيد فاهي عن....

وتحسين بعض جوانب العرض الالكتروني للادلة بما في ذلك اقتراحات حول كيفية عرض ادلة وآمل ان الوصف العام والنطاق لن يكون ضمن تلك النقاشات ومن المناسب ان نتمكن من التحدث مع فاهي في الاسابيع المقبلة.

القاضي راي: هينيس اتود اضافة اي شيء؟

هينيس: اود ان اتأكد من ارقام الشهود الذين سوف يكونون امام المحكمة في الاسوبع الاخير من ايلول؟

كاميرون: ارقام الشهود هي 087 067 651 و 030.

القاضي راي: كاميرون انا قرأت قرارا يتعلق بالشاهد 87 فيما يتعلق بتدابير الحماية ماذا عن الشهود الاخرين؟

كاميرون: ليس لدي رقم المستند ولكن فيما يتعلق بالشاهد 651 قد منح تدابير حماية والشاهد 67 كذلك ولم يطلب الشاهد 030 اي تدابير حماية ولكن افضل ان لا نذكر اسم الشاهد الاخير حتى حضوره امام المحكمة .

القاضي راي: والطلب الذي قدمته في ما يتعلق بالتحدث مع فاهي ولم يعترض عليه الدفاع الغرفة واثقة بان محامي الادعاء يعرفون ما هي واجباتهم المهنية ونثق بهم في هذا الاطار وسيتم اعتماد هذه المقاربة هل هناك مسائل اخرى قبل رفع الجلسة؟

نحن نعرف اذا ان عيد الاضحى هو في الاسبوع المقبل وهو عيد يحتفل به في لبنان ونحن نتمنى عيد اضحى مبارك للجميع وسف نعود في التاسع والعشرين من ايلول رفعت الجلسة .
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر