الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 04:59 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الدولية تستكمل الاستماع الى خبير الاتصالات
 
 
 
 
 
 
٢٤ اب ٢٠١٥
 
استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلستها، باستكمال الاستماع الى الشاهد جان ادوارد فيليبس، الخبير في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والمواقع الخلوية.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

(لا ترجمة) .... وهنا طلب مني مكتب المدعي العام ان لا استعمل هذه العبارة لانها غير ضرورية اذا الجواب هم لم يكونوا يريدون معلومات حول خلفية النظام في المملكة المتحدة بل ارادوا التركيز على نظام gsm ولذلك وبما انه كان من غير المناسب تقديم تعليقات حول نظام المملكة المتحدة قبل نظام gsm فكان من غير الملائم ايضا ان اقدم اي تعليقات لو كان لدي ايمعلومات على النظام في لبنان.

المحامي كورسيل لابروس (للدفاع عن المتهم حسين حسن عنيسي): ورغم ذلك وفيما يتعلق بالتقارير الاخرى التي اعددتها قد عملت بناءا على بينات ترتكز الى شبكتي gsm في لبنان ؟

الشاهد فيليبس: انا محق ولكن انت تسيء فهم ما جرى انا طلب مني ان اعد تقريرا لمكتب المدعي العام يتعلق بنظام gsm وهذا ما فعلته وهم كانوا مسرورين بنتجية عملي ولو اثاروا مسائل اخرى لكانوا طلبوا ذلك انا لا اعمل لدى مكتب المدعي العام لقد وقعت عقدا معهم للقيام بعمل معين وحددوا لي ما هو العمل وقدمت بعض الاقتراحات واستخدمت عبارة تحسينات فظننت انها تحسينات وتوافقنا على هيكلية التقرير ومحتواه وهذا ما فعلته ثم كان هناك بعض العناصر التي بدت انها غير ملائمة فحذفت وهذا هو تاريخ التقرير لم اعده وانا املك كل المعلومات حول ما كان يجري في مكتب المدعي العام بل انا فقط طلب مني ان اعد التقرير وفق اطار معين حددوه لي.

كورسيل لابروس: اضافة الى هذا التقرير والتقارير الاخرى هل طلب منك كمستشار متعاقد ان تعيد النظر او تجري استعراض الاقران لتقارير تقنية كان اعدها فنيون او محققون من مكتب المدعي العام ؟

الشاهد فيليبس: .... وتحديدا ان كنت اعمل مع الشرطة واعرف ما يجري وما هي الجريمة ... المشتبه بهم واين يسكنون واماكن تواجدهم واين نراهم ويكون لدي كامل حرية الحصول على كل المعلومات التي لديهم ويسمح لي ان اطلب بيانات اضافية في حال الضرورة ولكن هنا قمت بعمل مختلف فكنت منعزلا بالكامل عن الاشخاص الباقين ولم اعرف ماذا كان يفعل الاخرون ولم احصل على معلومات من عملهم ولا اذكر اني رأيت عمل شخص اخر في الفريق وان هناك تقرير وضعه احد الاشخاص حول التوقيت وربما وضع التقرير قبل ذلك، ولا أظن انه كان جوابا عن سؤالي، ولكن تحدثت عن اختلافات في التوقيت بين بداية الاتصال بالشبكة وكان علي ان اتحدث عن ذلك ولكن كان هناك اشخاص اخرون يقومون بعمل مختلف ولم يكن لدي اي فرصة لأراجع عملهم، كنت شخص اعمل معهم من الداخل ولكني قد عوملت كشخص خارجي خارج عن الفريق، طُلب مني أن اقوم بعمل معين فقط وقمت به ولم اكن جزءاً من فريق اكبر.

كورسيل لابروس: اذاً عملك يخصك فقط وبالمقابل كان مكتب المدعي العام لم يستفد من خبرتك في مجالات تقنية اخرى، هل هذا ما فهمته منك؟

الشاهد فيليبس: نعم صحيح، أنا شاهدت بيانات تقنية محدودة للغاية وأظن الى ذلك التقرير حول تحليل التغييرات في التوقيت ولكن لك يُطلب مني أن أنظر في تقارير أخرى، ولم أكن اعي إن كان هناك جهود أخرى أو إن كان قد اجري اي عمل سابق، بل كان عملي فقط هو ان اركز على مجالات أخرى وهذا ما فعلته.

كورسيل لابروس: انت معتاد على العمل ضمن فريق مع محققي الشرطة وربما كنت نوع من الشخص الذي يرد على الخط الساخن فيتصل بك المحققون وانت خبير ويكون لديهم شكوك ويسألونك عنها، وهذا يعني أنهم لم يكونوا يتصلون بك في هذه الحالة؟

الشاهد فيليبس: أُعطي لي ملخصا يتعلق بالعمل الذي كان علي ان اقوم به وقمت بعملي في المملكة المتحدة ولم أجري اي عمل هنا، وعندما زرت مكتب المدعي العام كان ذلك لمراجعة العمل الذي كنت قد قمت به سابقاً أو لمراجعة العمل الذي كان يمكن أن يُقدّم، ربما طُرحت علي اسئلة عامة ولكنها لا تتعلق بما فهمت انها أدلة. وأنا قمت بعمل منفصل عن الاخرين ولم يكن تحسيناً لعمل اي شخص اخر، بل بدأت من نقطة الصفر ودرست جداول تسلسل الاتصالات عند الضرورة والبينات المتعلقة بالتغطية الفضلى والبيانات الخاصة بالخلايا.

كورسيل لابروس: سواء كان يتعلق ذلك بتقرير تحليل موقع الخلوي او اي تقرير اخر، انت لم تزر لبنان قط.

الشاهد فيليبس: لم ازر لبنان في اي زيارة على علاقة بهذه القضية، انا كنت قد زرت لبنان في حالات اخرى.

كورسيل لابروس: ولم تطلب اذا ان ترسل الى هناك؟

الشاهد فيليبس: ربما علقت وقلت انه من المفيد ان اذهب الى هناك ولكن الفكرة هي كما يلي انا لم اعمل لدى مكتب المدعي العام وكان من الصعب جدا علي ان اقترح امور معينة فانان كنت متعاقد اعطي امور محددة للقيام بها وهذا ما فعلته.

كورسيل لابروس: ولم يقترح عليك احد من مكتب المدعي العام ذلك صحيح.

الشاهد فيليبس: لم يقترح احد ذلك انا كنت وددت الذهاب وانا كنت ذكرت ذلك في بداية الادلاء بشهادتي ولكن لا اذكر ان احدهم اقترح علي ذلك لأنه لو اقترح علي ذلك لذهبت ولم يكن لدي اي سبب يمنعني من ذلك ربما لم يكن من الامان ان اذهب وقتها او ربما كان علي ان اتوجه الى اماكن مختلفة مفيدة بالنسبة لي والمشكلة هي انه ليس لدي فكرة واضحة عن ما يجري في مكتب المدعي العام ولذلك قد تكون بعض الاقتراحات غير ملائمة بسبب جهلي وتكون عندها تعليقات غير مناسبة لأنه لم يكن لدي صورة واضحة عن ما يجري بينما كان لاشخاص في مكتب المدعي العام لديهم هذه الصورة الواضحة.

كورسيل لابروس: اؤكد لك اننا نحن ايضا لا نعرف ماذا يجري في مكتب المدعي العام. وسوف اعود الآن الى الشبكة الخلوية في لبنان ولكن على نحو غير مباشر سوف اعيدك الى ما قلته لنا في الاسبوع الماضي واركز على بعض النقاط سوف اقدم لك بعض الاقتراحات او التعليقات وربما يمكنك ان تشرحها او ترفضها وهذا ما اقترحه عليك بداية هل توافقني الرأي ان مزودي الهاتف الخلوي اي شركتين عندما تطبق شبكة هاتفية خلوية تعد خطة كاملة للمنطقة التي يجب تغطيتها وهنا ندرس التغطية وعدد المواطنين وهنا ننركز على القدرة والسعى وطبعا الخدمات التي تقدمها الشبكة هل هذا صحيح؟

الشاهد فيليبس: هذا صحيح

كورسيل لابروس: وبذلك يكون تأسيس شبكة بمثابة هندسة لمنطقة معينة ولوضع منصة الخدمات واللاسلكي والهوئيات والصلات ما بين مختلف الشبكات والانظمة الفرعية ومراكز التبديل اليس كذلك؟

الشاهد فيليبس: هذا ما فهمته عندما تقول قد يخططون لوضع شبكة فهذه تكون شبكة ربما خطط لها بين الشركتين معا فهناك نظام في لبنان لم يكونا اول نظامين بل كان هناك نظام في 1994 وقورن مع النظام السابق واظن انه الى حد ما لم يكن هناك الكثير من الخبرة من هذا النظام ميدانيا وقتها وكان ذلك الوضع يمها في لبنان ولا بد من الاعتماد على اشخاص قد طبقوا ذلك النظام.

كورسيل لابروس:

تقطع في الصوت

موقع معين لتركيب المحطات الاساسية ......وما يختلف هنا اي التضاريس ........ويدخل ذلك في هذا الاطار.

الشاهد فيلبيس: نعم.

كورسيل لابروس: اعني بذلك ادوات حسبيوة تسمح بتحسين التغطية في ممنطقة معنية وتؤدي الى انتشار االموجة في منطقة معنية

الشاهد فيلبيس: بالطبع فيكون هناك اذا محاولة لاجراء تحليل مسبق وليس فقط لوضع المواقع الخلوية عشوائية بل تكون كلها مبنية على تحليل سابق من اجل تحديد ما هو ملائم للموقع المناسب وكيف يتماشى مع الخلايا المجاورة

كورسيل لابروس: اعود الان الى الادوات المعلوماتية فانا قرات تقريرك بدقة وان نظرنا الى الارقام ذات المرجعية للادلة نجد من تقريرك الذي يقول تحليل المواقع الخلوية وتحديدا هذه الصفحة والصفحة التالية انت هنا تنظر الى اشكال الانتشار هل هذا صحيح؟

الشاهد فيلبيس: نعم هذا صحيح.

كورسيل لابروس: انت تتحدث عن مختلف نماذج الانتشار ولكل نموذج مواصفاته الخاصة وفق الظروف وبالتالي فان شبكة واحدة تستطيع ان تستخدم نماذج مختلفة حسب الظروف؟

الشاهد فيليبس: نعم هذا ممكن فالامر يعتمد على حجم الشبكة وفعالية التكلفة اضافة الى الملائمة.

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي: لابروس هل تشير الى البينة الخاصة بتقرير فيليبس لشهر ايلول 2012 وانت قلت الصفحة 182 ولكن هذا التقرير يضم 181 صفحة فقط؟

كورسيل لابروس: انا اشير الى النسخة باللغة الفرنسية ولكن الارقام هي نفسها.

القاضي راي: هل لك ان تقول لنا رقم الفقرة؟

كورسيل لابروس: 6421118 في هذه الفقرة نستطيع ان نقرأ ما يلي"لكل نموذج ميزاته الخاصة وهو اكثر ملائمة لظروف معينة وبالتالي يمكن استخدام اكثر من نموذج واحد من قبل شبكة ما وفقا للظروف ،فيليبس انت تقول ان لكل نموذج معدات مختلفة وان التكلفة تختلف فهناك نماذج ذات كلفة اعلى؟

الشاهد فيليبس: نعم هذا صحيح . والنموذج بحسب الدقة قد تكون تكلفته اعلى، وأنا أتحدث عن نموذج التضاريس بالتأكيد.

كورسيل لابروس:

ما الذي تقصده عندما تقول نموذج التضاريس؟ هل تتحدث هنا عن الناحية الخوارزمية مثلاً للانتشار؟

الشاهد فيليبس: هناك نماذج مختلفة للانتشار بحسب العناصر المختلفة، لربما ان نموذج الانتشار يكون جيداً في بيئة مكتظة، ولكن النموذج نفسه لا يكون مناسباً لمنطقة ريفية، بالتالي فإن التضاريس تشير الى تفاصيل تحليل منطقة ما، وأنا في تقريري أعطيت مثالا عن ذلك، وقلت كلما كانت دقة البيانات المحللة افضل كلما كانت النتائج دقيقة، وبالتأكيد هذا بديهي، وكلما كانت التكلفة أعلى كلما كانت النتيجة أفضل، ولكن ايضا ما تحتاج اليه الشبكة أ لا تحتاج اليه شبكة ب مثلاً.

كورسيل لابروس: وعندما تقول ان شبكة ما لا تستطيع لربما ان تشتري نموذجاً ما، هل هذا يعني ان الشبكة وهي التي تزوّد الخدمات هي التي ستقوم بهذا العمل؟

الشاهد فيليبس: كلا ما اعنيه هو التالي: قد تكون هناك نماذج تضاريس معقدة للغاية واخرى بسيطة، وكلما كانت متطورة كلما كانت الدقة والتفاصيل التي تؤمنها هذه النماذج افضل وكلما كانت التكلفة ابهظ. وبالتالي فإن التفاصيل او الدقة التي تزودها النماذج لا تكون ضرورية، وبالتأكيد كلما كانت التفاصيل أكثر، كلما كانت التكلفة أعلى، وبالتالي هذا لا يعني ان الشبكة دائما ما تحتاج الى النماذج الأكثر كلفة او الافضل.

كورسيل لابروس: هذه الاداة المعلوماتية التي نستخدمها للتوصل الى توقعات. هل هذا برنامج الكتروني نشتريه من شركة ما؟ أم أنت لربما تتحدث عن امكانية ان يصمم مزود الخدمات هذه البرامج الالكترونية؟ هل لك ان تشرح لنا هذه العملية؟

الشاهد فيليبس: هناك شركالت تقدم هذه البرامج ولكل شركة نموذج خاص بها، ولكل شركة أن تسوّق معداتها وأدواتها الخاصة وتركز على نواحٍ محددة، أنا لا اعتقد ان الشبكة ستطور هذا البرنامج بنفسها ولكن بالتأكيد هناك حالات تقوم بها الشبكات بتعديل نموذج الانتشار الذي حصلت عليه. وعادة ما تكون هناك امكانية داخل النموزج لضبط هذا النموزج بما يتلاءم واحتياجات الشبكة ولكن على اي حال اعتقد انه في اغلب الاحيان يتم شراء هذا البرنامج من شركة وان نظرتم على موقع الانترنت سوف ترون ان هناك شركات عديدة تقدم هذه البرامج الخاصة بنمازج الانتشار

كورسيل لابروس: (لا ترجمة)

(........) تعلم الشبكة المنافسة ذلك او على العكس قد استخدمت نموذجا جيدا جدا ولا ترغب في ان تعرف الشبكة المنافسة ذلك وبالتالي انا افترض ان هذه المعلومة سرية للغاية.

لابروس: انا اوافق على ذلك ولكن نحن لا نتحدث هنا عن تنافس بين شبكتين بل نحن في صدد التحقيق الجنائي وبالتالي عندما طلب منك النظر في هذا الملف والحادثة تعود الى العام 2005 ـألم يعطيك مكتب المدعي العام اي معلومات كان قد حصل عليها خلال تحقيقه بشأن المعدات الحاسوبية التي استخدمتها الشبكة لتطوير خرائطها.

الشاهد فيليبس: انا اعرف ان السؤال طرح على الشبكتين وانا طرحت هذا السؤال ولا اعتقد اني الشخص الوحيد الذي طلب هذه المعلومة واعتقد ان المدعي العام , وكتب المدعي العام طلب هذه المعلومة سابقا ولكن لم ارى اي معلومات مفصلة عن الادوات التي استخدمتها الشبكة لتحديد مخططات التغطية الفضلى.

لابروس: جوابك هو التالي"لم ارى أي تفاصيل متعلقة بالادوات" لم افهم هذا الجواب انت لم تكن على علم بالادوات التي استخدمتها شبكة الفا لاعداد توقعات التنغطية لالفا في العام 2005 لانه بحسب سؤالك يبدو وكأنك رأيت معلومات .

الشاهد فيليبس: اعتذر لربما السؤال لم يكن واضحا, انا طلبت من مكتب المدعي العام أن يطرح السؤال على الشبكة, وأنا لا أقول ولا اعرف إن كان مكتب المدعي العام طرح السؤال بشكل مستقل دون أن اطلب أنا ذلك, هذا السؤال طرح واعتقد أنه عندما يقوم ممثلون عن الشبكات بتقديم افاداتهم, سيقدمون جوابا على هذا السؤال, نحن حصلنا على مخططات التغطية الفضلى وهذه المخططات تسمح للشبكة باستخدامها وأن الادوات التي تسمح باجراء التوقعات اساسية للتخطيط للشبكة, وبالتالي تقوم الشبكة بضبط هذه المخططات لتأمين التغطية الفضلى ومهما كانت الادوات المستخدمة فهي اساسية لنجاح الشبكة, ولن تقوم الشبكة باستخدام اي شيء غير ملائم لان التغطية اساسية التغطية والترددات وبالتالي لم تستخدم الشبكة اي ادوات سيئة النوعية لان ذلك سيؤثر سلبا في اداء التغطية وتستطيع الشبكة ان تحصل على النصح والشبكات.

قد تؤمن هذه الادوات او النفاذ اليها كما قد يكون للشبكة شخص يتولى تدريب الاشخاص المعنيين بتركيب الشركة وانا افترض ان الاشخاص العاملين بالشبكة يستطيعون ان يتوجهوا لمعرفة ما هي المعدات والى ما هنالك.

كورسيل لابروس: انا لا اتحدث بشكل عام بل اتحدث عن شركة الفا وبالتالي فانت قلت انك لا تعرف ما هو نموزج الانتشار الذي استخدمته شبكة الفا ولا تعرف ما هي البرامج الالكترونية التي استخدمتها الشبكة وانت تقول انه وفقا لنمازج الانتشار ووفق لبرامج الالكترونية قد تكون التغطية اما سيئة اما جيدا جدا ولكن في ما يتعلق بشبكة الفا فانت لا تعرف ان كانت النمازج التي استخدمت ادت الى تغطية جيدة او سيئة لانك لا تعرف ما هو نموزج الانتشار ولا البرامج الالكترونية الت استخدمتها الشبكة.

نعم ام لا

الشاهد فيليبس: لحظة من فضلك انا انتظر النص المدون ان ينتهي ارجو منك ان تعذرني انا لست شخص بليغ الكلام على غرار المحامين انا شخصي تقني واعمل في منزلي مع الادوات الالكترونية اذا اعتذر عن ذلك ما قلته وبشكل واضح هو انني لست على علم باداة الانتشار او اي برامج الكترونية اضافية استخدمتها شركة الفا والامر سيان بالنسبة لشركة mtc وان اذكر ذلك ببساطة لاقول بسبب المنافسة بين الشركتين ولانهما ترغبان بتقديم شبكة عاملة تنافسية تقدم خدمات تنافسية عليهما ان تستخدما ادوات لتتماشى مع هذا المتطلبات ولديهما الكثير من النصائح حول الادوات التي يستخدموها لا سيما من الاشخاص او من مزودي لخدمات للشبكة واكتفي بذلك.

كورسيل لابروس: شكرا سيد فيليبس انت ربما تتحدث اكثر مع الحواسب منه مع الاشخاص لكنني طرحت عليك سؤال وآمل ان تفهمه وآمل ان تعطيني اجابة عن هذا السؤال. ارجو ان تكون الاجابة نعم انم لا وان لا تقول لي بشكل عام ما هي الافتراضات. هل لا اخبرتني ما اذا كان البرنامج الالكتروني والمعادلة الخوارزمية التي تسخدمها شركة الفا لتحديد نموزج الانتشار هل كان من شأن ذلك اعطاء خرائط دقيقة وصحيحة وذات نوعية عالية هل تأكدت من ذلك نعم ام لا

الشاهد فيليبس: انت تكرر وتقول انني لا اجيب عن السؤال انا لا اعرف ما هي اداة الانتشار لقد سبق وقلت ذلك وذلك موجود على الشاشة

كورسيل لابروس: حسنا اذا لا تستطيع ان تجيب عن سؤالي حول نوعية تغطية خريطة شرطة الفا؟

الشاهد فيليبس: لقد اجبت عن ذلك للتو.

كورسيل لابروس: حسنا ولكن ربما المشكلة تكمن في اللغتين الفرنسية والانجليزية هل لا اعطيتني اجابة هي نعم واضحة او ربما لا؟

الشاهد فيليبس: نعم.

كورسيل لابروس: هذا جيد.

القاضي راي: كان ذلك ممتاز.

كورسيل لابروس: نحن نتفاهم اخيرا.اواصل سيد فيليبس اذا تحدثنا عن المعادلة الخوارزمية الخاصة بالانتشار نعود الآن الى مسألة المعايرة. البرنامج الالكتروني هل توافقني الراي سيد فيلبيس ان نوعية وخارطة التغطية تعتمد بشكل كبير على طبيعة البيانات الميدانية التي سوف يتم ادخالها الى الاة ان جاز التعبير.

الشاهد فيلبيس :

بشكل عام نعم من الممكن ان تتضمن نماذج التغطية هذه الجوانب الى حد او اخر وربما تستند الى رذم من البرامج الالكترونية المنفصلة ولكن كل واحد منها تشكل حزمة افضل.

كورسيل لابروس : اعود الى شركات التي تزود هذه البرامج الالكترونية هل هذه الشركات هي التي تزود ايضا البيانات الخاصة بكل منطقة

الشاهد فيلبيس : هذا صحيح عندما يكون ذلك ملائما ويمكن شراء هذه النماذج المتعلقة بالتضاريس والكثافة وهذه هي الطريقة العامة للقيام بذلك.

كورسيل لابروس : سوف اطرح السؤال بطريقة مختلفة بما يتعلق بهذه البرامج الالكتورنية التي تقوم بوضع خرائط التغطية والتوقعات, هل هناك وظائف ثابة فيها, مثلا كنا نتحدث عن منطقة ريفية او صحراوية او حضارية هل يمكن ان نضع هذه المعطيات هل هذه المعطيات مبرمجة بشكل واضح في هذه البرامج الالكترونية النوعية التضاريس.

القاضي راي: لقد حان وقت الاجابة هل ستكون الاجابة طويلة سيد فيلبيس.

فيلبيس : يمكنني ان اضع الاجابة طويلة ان كنت ترغب في التوقف للاستراحة

القاضي راي: سوف نضع السؤال على الشاشة وتقراه وعندها ناخذ استراحة الان تفضلوا بالوقف .

التلال قد تؤدي الى تخفيض الارسال وان كان لدينا موقع خلوي على التلة فيكون هناك انتشار للارسال وعندها قد لا يكون هناك مشكلة عوائق ولكن قد يكون هناك نقطة مرتفعة للارسال.

كورسيل لابروس: وفي ما يتعلق باالابنية هل ان خاصية المدن في بيروت هي امر مميز ـلاتوافقني الرأي؟

الشاهد فيليبس: هناك تخطيط مدني وهناك مباني وانا ذكرت نموذج العوائق وتأثير البيئة الحضارية على انتشار الارسال انا اسميه التخطيط المدني ولكن انت قد لا تشير اليه هنا ولكن في المملكة المتحدة مكان وضع اثار الرديوي اللاسلكي هو امر محدود للغاية عليك ان تحصل على اذن لوضع صارم في اعلى مبنى معين ولا يمكنك ان تدعها على اسطح المدارس وهناك قيود اسميها التخطيط المدني تؤثر في المواقع الخلوية

(........) بعض الاحيان تواجه المشاكل عندما تدعم الانتشار في المباني أو في اماكن اخرى هل هذا صحيح.

الشاهد فيلبيس: لم افهم السؤال جيدا.

لابروس :هل ان المشغلين يواجهون مصاعب في نوع التغطية داخل المباني.

الشاهد فيلبيس: انا قد تطرقت الى هذا الموضوع في عرضي، فالشكبة تقوم بتامين نموذج تغطية في منطقة محددة, ولكن لا تستطيع الشبكة أن تاخذ بعين الاعتبار كل مبنى على حدة, واحتمال فقدان الاشارة في مبنى محدد اي عند دخول المبنى وبالتالي فيزداد احتمال فقدان الاشارة, ولكن لا يعني عدم توقع ذلك ان التغطية غير موجودة وان الهاتف الخلوي هو عبارة عن جهاز بسيط, وفي السابق كانت هناك هواتف في السيارات ولم تكن تستخدم الهواتف الخلوية في الشارع, ولكن اليوم نحن نأخذ معنا الهاتف الى كل الاماكن وبالتالي نتوقع ان نحصل على تغطية في الأماكن كافة وكما قلت في عرضي من الصعب ان نتوقع ذلك بشكل دقيق لأن المباني تختلف عن بعضها البعض من حيث المواد المستخدمة لبنائها من حيث الهيكلية الخ.


كورسيل لابروس: سيد فيليبس انا اتحدث عن العام 2005 اليوم نحن في 2015 لربما اليوم الوضع قد تطور ولكن انا اتحدث عن مدينة وموضوع محدد شبكة في بيروت لا تهمني الشبكات الاخرى وهذه المحكمة لا تنظر احداث حصلت في كالية او مارسيه او غريها, بل بيروت وبالتالي بالنسبة الى خارطة للتغطية اعدت في 2005 اود ان اعرف ان كانت شبكة الفا ان كان يستطيع ان يتوقع انتشار في المباني في بيروت بشكل نظري.


الشاهد فيليبس: لا اعرف لماذا قلت انني اعود الى العام 2015 انا فقط اتحدث عن مر السنوات اي عندما بدأنا باستخدام الهواتف الخلوية في السيارة اليوم تطورت البطريات المستخدمة وهذه الاجهزة اصبحت اجهزة نستطيع ان نضعها في جيبنا وذلك كان في 2005 فمثلا جهاز نوكيا كان يستطيع الاشخاص ان يستخدمونه ويأخذونه الى كل الاماكن وبالتالي كان التوقع هو امكانية استخدام هذه الاجهزة داخل المباني وبالتالي فان الشبكة كانت عليها ان تأخذ هذه الضرورة بعين الاعتبار لتأمين التغطية.

كورسيل لابروس: شكرا سيدي ولكن هذا لم يكن سؤالي انا بالتأكيد اعرف انه في 2005 كان بامكاننا ان نستخدم الهواتف داخل المباني لاجراء الاتصالات, الجميع يعرف ذلك لكن انا اسألك ان كانت هناك اي اداة حاسوبية تسمح لنا في العام 2005 بتوقع التغطية في المباني وفي اي طابق كان في المبنى اذا من حيث المعلوماتية هل كان بامكاننا ان نتوقع اي خلية تؤمن التغطية لاي طابق في المبنى هذا كان سؤالي فقط.


الشاهد فيليبس: انا اجبت عن هذا السؤال في عرضي فقلت ان احدى المشاكل هي التغطية داخل المباني فلا نستطيع ان نتوقع بدقة ما هي التغطية في كل مبنى على حدى, فالعمل سيكون شاقا ومفصلا ومن ثم الامر يعتمد على وجود الاشخاص في الغرف المختلفة, وايضا عدد الاشخاص الموجودين في غرفة واحدة وبالتالي الشبكة لكي تقدم منتج تنافسي عليها ان تأخذ بعين الاعتبار التغطية داخل المباني ايضا.

كورسيل لابروس: لكن انا اتحدث عن الناحية النظرية وبالتأكيد انت توافقني الرأي سيد فيليبس.

عندم اقول اننا نعمل على خارطة توقعات لشبكة الفا وهي خارطة نظرية للتوقعات وانت استندت الى هذه العوامل والى هذه المواد؟

الشاهد فيلبيس: نعم انها خارطة توقعات وانا استخدمتها صحيح.

كورسيل لابروس: حسنا وبما اننا ليس لدينا اي عناصر تستند الى الواقع فانا اسالك ما الذي نستطيع ان نفعله بالاستناد الى خارطة توقعات وبالتاكيد انه داخل المبنى في العام 2005 كان بامكاننا ان نستخدم الهاتف الخلوي لكي اجراء الاتصال وكنت قد طرحت اسئلة عن التغطية داخل المباني والان انتقل الى سؤال عن التوقعات وان كان بامكاننا في موجهة مصاعب في مسار الاشارات في مناطق حضارية معقدة في حال وجود هذه الشوارع الضيقة هل في العام 2005 هل نستطيع ان نعتبر ان ذلك العام كان التوقع اصعب مقارنة بالمناطق الريفية؟

الشاهد فيلبيس: نعم

كورسيل لابروس: شكرا بايجاز في ما يتعلق بالمشغلين قد تكون هنالك اختلافات كبيرة على صعيد التوقعات بين كل مشغل بالاستناد الى الانتشار المستخدم والى البيانات التي يدخلها المشغل لكي يحصل على الحسابات الاخيرة؟

الشاهد فيلبيس: نعم.

كورسيل لابروس: اود ان نعود الان الى هذه العنمصر في التحليل واود ان اعرض عليك صورة وهي ليست موجودة في تقريرك هذا ولكن موجودة غفي تقرير اخر وربما يمكن ان تسطيع ان تضيف بعض الوضوح اذا في قائمة العروض انا اتحدث عن البند العاشر وهذا البند العاشر هو من تقريرك استخدام شخص واحد بهواتف واحدة وبواسطة تحليل المواقع الخلوية المشتبه بها واصفحة التي تهمنا ذات الرقم المرجعي للادلة معروفة وذكرناها سابقا وانا اخترت الصفحة ذات الرقم 18.


لما هنالك هذا الفرق وهذا الاختلاف اي 50 م و20 م؟


الشاهد فيليبس: كما تقول اولا الاختلاف هو من حيث الدقة وبالتالي كلما كانت الدقة افضل كلما كانت التوقعات افضل لا استطيع ان اؤكد ذلك ولكن هذا ما اتوقعه اي الدقفة الفضلى تؤدي الى نتيجة افضل.

كورسيل لابروس: حسنا ولكن هل لك ان تشرح لنا ما هي هذه الامتار الخمسين هل هي مسافة او مساحة من حيث احتساب خارطة التغطية ما الذي تشير اليه هذه الامتار من حيث البيانات التي ادخلناها الى البرنامج الالكتروني لكي نتوصل لهذه الدقة؟

الشاهد فيليبس: هذه جودة المعلومات التي حصلنا عليها لا يمكننا اجراء هذا التحليل المستمر لكل نقطة او بقعة على كل خارطة فذلك غير ممكن عمليا لذلك علينا ان ننظر الى المربعات اذا في ما يخص الشبكتين الفا وتحديدا الرسمين 35و36

القاضي راي: عن اي تقرير تتحدثون .......

القاضية ميشلين بريدي: عندما تتحدث عن مسافة 50 مترا او عشرين مترا هل نتحدث من الاعلى وهل ان الارتفاع يدخل في عين الاعتبار.

الشاهد فيلبيس: اولا يجب ان ناذ بعين الاعتبار الدقة دقة القيام بالقياسات وهناك مسالة في ما يتعلق بالارتفاع ولهذا السبب المثال الذي اعطيته في الرسمين 35 و36 حاولت ان اتحدث واشرح به النقطة وكنا نحصل عليه من نموذج التضاريس وهو التضاريس العامة او المحيطة مثلا ااذا ما نظرنا الى الرسم 35 نرى نوع من التقاطع بين جزء من الارض واللون الاخضر اذا هذا على ما يحصل تقاطع بين الاثنين عندنا نصل الى هذه المعلومات جميعا بشكل رقمي في المثال الاول لدينا مثالين ازرقين ونمووذجين ازرقين وعندما ننتقل الى الرسم 36 يمكننا ان نرى نموذج عن هاذين المثالين اذا هذا ما نراه بشكل عام ولكن ليس دقيقا بشكل كبير.

كورسيل لابروس: نعم لقد فهمتك جيدا.........

الشاهد فيلبيس: وعندما ندخل البرنامج الذي يقوم بالحسوبات الارتفاع عن سطح البحر من صفر الى الارتفاع الذي نرغب به حتى ارتفاع جبل عالي اذا كانت (...) الفا تنظر الى مربع 50 متعر مربع بينما mtc تأخذ بعين الاعتبار مربع تصل مساتحه لـ20 متر مربع.

كورسيل لابروس: اذا في هذا المربع الذي يصل الى 50 متر في ما يتعلق بمساحة التضاريس التي اخذت بعين الاعتبار لاجراء تحاليل, هل هذا يعني انه من ناحية القيمة مثلا حددوا مربع تصل مساحته الى 50 متر مع مستوى الارتفاع نفسه في كل انحاء هذا المربع.

الشاهد فيليبس: نفترض أن النماذج المختلفة التي ادخلت في هذا البرنامج لاصدار هذه التوقعات يستند الى الدقة او الجودة نفسها لكنني لانني لا املك هذه المعلومات لا يمكنني ان اقول بشكل قاطع ولكن في العادة هذه هي الحال.

كورسيل لابروس: هذا يعني حضرة الخبير انه في هذا المربع الذي تصل مساحته الى 50 متر مربع ب50 المشغل ادخل بيانات يكون فيها مستوى الرتفاع هو نفسه في كل هذه المساحة اي مثلا 20 متر فوق مستوى المياه.

الشاهد فيليبس: انا لا اعرف ذلك هل هذا امر تعرفه انت سيدي؟.

كورسيل لابروس: هذا امر سنكتشفه في المستقبل انا اسألك هل انت على علم بهذه المعلومات.

الشاهد فيليبس: لا اعرف ما المقصود بهذا المربع بكل الاحوال من الناحية الجغرافية لا يعني شيء ان كنت تقول انه بهذا المستوى من الدقة او الجودة هل ستكون القياسات التبوغرافية نفسها, الاجابة نعم لقد سبق وحددت مثال مفصلا في تقريري لاظهر ما تعنيه الاختلافات في الدقة او الجودة كلما صغرت الدقة كلما ، ويمكنني ايجاد هذا المثال.

القاضي راي: حسنا سيد كورسيل لابروس علينا ان نحفظ هذه الصفحة ونسجلها ونعطيها رقم بينة لاننا اشرنا اليها اذا سوف تصبح هذه الصفحة بينة وتعطى رقم 4D90 هل ترغب بتسجيل الصورة ايضا؟.

كورسيل لابروس: نعم انا لست بحاجة للصفحات قبل وبعد ذلك ليس هناك مشكل في هذا الموضوع

القاضي راي: اذا تصبح هذه البينة 4D90 وهي تحدد صفحة 18 من تقرير السيد فيليبس حول اثبات استخدام شخص واحد لعدة هواتف خلوية عبر تحليل المواقع الخلوية وذلك في ما يتعلق بالمشتبه به الثاني بتاريخ 6 تشرين الثاني 2012 والرقم المرجعي للأدلة D0221716 ونحن نشير تحدديا الى الرسم رقم 5.1.2.2 في هذه الصفحة.

الشاهد فيليبس: التقرير وفي الصفحة 59 وتحيديا الرسم 35 و 36. اذا كان الطول يمتد على 50 متر هذا يعني اننا سوف نختار ارتفاع على مدى هذه الامتار الخمسين, اذا اي نقطة نختار ام سوف نضع كل ارتفاع على حدى.

الشاهد فيليبس: عندما ندخل هذه البيانات رقميا نأخذ عينات لا يمكننا ان نحدد الخارطة بشكل كامل, لا يمكننا من الناحية العملية والاقتصادية ان نأخذ عينات عن كل نقطة وكل منطقة على حدى, عندما ننظر الى مسافة 50 متر ام 20 متر اذا كنت في منحنى او منخفض واذا كانت المسافة 100 متر بين نقطة واخرى نأخذ مثالين من اصل 3 على ارتفاع 50 متر و1 من الارتفاع الاعلى ونا× مثال من اصل 6 على ارتفاع 20 متر اذا هذا يعني ان دقة المسافة التي تبلغ 20 متر سوف تعكس بشكل ادق تضاريس هذه التلة. وهذا ما يظهر في الرسمين 36 و 37 .

كورسيل لابروس: حسنا ولكن اذا ما عدنا الى الصورة التي عرضتها منذ قليل في ما يتعلق بشبكة الفا هناك نقطة مرجعية كل 50 متر هل هذا صحيح.

الشاهد فيليبس: نعم

كورسيل لابروس: وهل توافقني الرأي وانا اقول لك اننا اذا وضعنا نقطة مرجعية كل 50 متر هذا يعني ان دقة او استبانة هذه الخارطة خارطة التوقعات تعني اننا في منطقة ريفية.

الشاهد فيليبس: مما اراه ومن العمل الذي قمت به في ما يتعلق بمخططات التغطية الفضلى في لبنان ان الدقة لدى الشركتين هي نفسها في كل الامكنة وسؤالك هو التالي: انت تقول انه يمكن ان نخفف من الدقة في المناطق الريفية بالمقارنة مع المناطق الحضارية ان كنت محق هل هذا ما تقصده.

كورسيل لابروس: بالفعل في المناطق الريفية وفي مخططات التغطية الافتراضية او توقعات المخططات في تلك الفترة كان يتم قياس التضاريس كل 50 متر وفي تلك المرحلة في المناطق السكنية كانت القياسات او النقاط المرجعية تقاس كل 20 او حتى كل 5 امتار.

الشاهد فيليبس: لست متأكد ما الذي تتحدث عنه انا اتحدث عن قياس الارتفاعات كل 20 او 5 امتار ما الذي جرى قياسه في هذه المسافة.

كورسيل لابروس: نحن نتحدث عن الارتفاع .

الشاهد فيليبس: لا زلت لا افهم سيدسي المنطقة يتم تحليله ضمن مناطق صغيرة. ومن ثم نحدد او نقيس الارتفاع لا ادري لماذا يجب القيام بذلك كل خمسة امتار ولا ادري ما المقصود بذلك وانا متاسف

كورسيل لابروس: اعتقد انك ترى سيدي وانت شرحت لي منذ قليل انه في ما يتعلق بالمربع الذي تصل مساحته الى الخمسين مترا قلت انه يتم اعتماد قياس ارتفاع واحد او يتم قياس الارتفاع على مسافة عشرين مترا هل فهمتك جيدا؟

الشاهد فيلبيس: في ما يتعلق بالخرائط التي نراها هذا مخطط للتغطية الفضلى وليس هناك اي اشارة الى وجود قياس ارتفاع ونحن نتحدث فقط عن دقة مخطط التغطية الفضلى وما تحدثت عنه في الرسمين 35 و36 و37 هو الاشارة انه ملما ازدادت الدقة كانت افضل كلما كانت القياسات اكثر واقعية وحقيقية ويتم ذلك عبر النظر الى التقاطعات واذا نظرنا الى الرسم 35 نحدد ما هي العينات التي اخذناها ومن ثم نعيد تحديد تضاريس الارض من خلال اخذ عدد اكبر من العينات وكلما كان عدد العينات اكبر كلما اعدنا تشكيل هذه الخريطة بشكل ادق لا اذكر انني ذكرت الارتفاع بالتحديد.

كورسيل لابروس: حضرة الشاهد سوف نعود الى ذلك لاحقا وانا لا اتحدث عن التقرير النظري انا اتحدث عن منطقة بييروت وخارطتي mtc والفا وسوف اعيد طرح السؤال وعلى الرغم من انك سبق واشرت اليه اذا ما اخذنا المربع الخاص بشركة الفا تصل مسافته الى خمسين مترا ما تبلغ قياسات الارتفاع اي ما هو تواتر قياس الارتفاع من ضمن هذه المسافة ؟

الشاهد فيلبيس: نحن نقيس المساحة او دقة المساحة حيث اخذت هذه القياسات وهناك قياسات اخذت على مسافة عشرين مترا واخرى على مسافة خمسين مترا


كورسيل لابروس : عن اي رسم كنت تتحدث حضرة الشاهد عن الرسم 5122؟

الشاهد فيلبيس: نعم هذا صحيح واعتقد انه هو الرسم الذي اشرت اليه حضرة القاضية.

كورسيل لابروس: حضرة الشاهد انا لم اقل لك ان هذا يمثل قياس الارتفاع ولكن ما اساله هو متى يتم قياس الارتفاع وعلى بعد اي مسافة بهدف انتاج هذا النوع من المربعات؟

الشاهد فيليبس: في ما يتعلق بالتحاليل هناك قياس واحد لكل مربع اذا هذه هي منطقة الدقة.

كورسيل لابروس: هذا ما قلته هناك قياس واحد في المربع اذا اذا كنت تتحدث عن مربع تصل مساحته الى 100 متر يكون القياس نفسه

الشاهد فيليبس: نعم هذا صحيح. في الرسوم 35 36 و 37 نشرح ذلك.

كورسيل لابروس: اذا سيد فيليبس انا لا اتحدث عن العام 2004 او 2005 لكن في يومنا هذا او في خرائط مخططات التغطية الفضلى في المدن هل تقود بالقياسات كل 5 امتار هل هذا ما تقوم به شركة المشغل؟

الشاهد فيليبس: اظن انها سوف تحصل على افضل دقة ممكنة بافصل سعر وطبعا سوف تكون مساحة افضل ولدي مثال آخر عن افضل تغطية من شركة بريطانية وربما يمكنني ان اعرف ما هي الدقة المحسوبة فيها وربما بعد استراحة الغداء يمكنني ان اخبركم بها ولكن نعم يمكننا ان نحصل على افضل نسبة من الدقة وذكرت ذلك في تقرير تحليل الموقع الخلوي ولكن علي ان اعود اليه برأيي ان كانت الشركات تعيد دراسة المواقع فهذا يسمح بتحسين دقة التوقع وهذا امر واضح ويتماشى مع أ ما هو مطلوب وب ما هو الثمن المقبلو

كورسيل لابروس: حسنا اذا تقر ان قدة 50 متر هي دقة يمكن ان نعتبرها لا بأس بها .

في ما يتعلق بمخططات التغطية الفضلى علينا ان نرى التطبيق فيجب ان ننظر في كيفية عمل الشبكة على الارض وان كان هناك تداخل ما بين الخلايا فلا تعمل الشبكة ومخططات التغطية الفضلى هي ليست لاستخدامي الشخصي بل للتخطيط في ما يتعلق بالشبكة وبرأيي سوف يتم تختيار ما هو مناسب لكل شبكة وهذه الشبكة بدأت العمل عام 94 وحسب ما اعرف هي لا زالت شغالة اليوم بعد حوالي 20 سنة فالاداء السيء عندها كان ليؤدي الى اداء تنافسي وعندها كان سوف ينتقل المستخدمون الى شبكة mtc لانه لديها اداء افضل عندها وهذا يعتمد على كيفي قيساس الاداء والاداء يقدم سعى معينة يطلبها الاشخاص الذين يستخدون الشبكة ويجب ان يكون ذلك بطريقة معينة لا يكون فيها اي تداخل واعادة استخدام الخلايا وهذا امر تحدثت عنه في عرضي مطولا هو امر اساسي وهذا يتضمن ايضا عدم (....)

فتخطيط الشبكة هي اداة اساسية وتقدم لنا اذا التسهيلات وايضا التناسب مع الشبكات في ما بينها وتقرر ما هو مناسب لها وما هو مناسب لنشره في الشبكة وقد جرى ذلك بشكل نالجح لمدة عشرين سنة

القاضي راي: ربما يجب ان ناخذ استراحة

كورسيل لابروس: نعم حضرة القاضي

القاضي راي : نرفع الجلسة الان تفضلوا بالوقوف .
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر