الاربعاء في ١٨ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المنظمات الشبابية في "14 آذار": نرفض استهداف شباب لبنان عبر استهداف الجامعة الوطنية
 
 
 
 
 
 
٢٥ ايلول ٢٠١٤
 
عقدت المنظمات الشبابية والطلابية في قوى '14 آذار” اجتماعا في مقر الأمانة العامة في الأشرفية، بحثت خلاله رفضها الكامل لزيادة الرسوم على تسجيل طلاب الجامعة اللبنانية. وحضر الإجتماع ممثلو أحزاب 'القوات اللبنانية” و”الوطنيين الأحرار” و”المستقبل” و”حركة الاستقلال” و”الكتائب اللبنانية”.

واعتبر المجتمعون في بيان على الاثر، أن 'هذه الزيادة هي إستهداف لأكبر شريحة طلابية في لبنان، والذين يعتبرون بأغلبيتهم الساحقة من الطبقة المتوسطة والفقيرة، وبدلا من تعزيز مجانية التعليم نتفاجأ بقرارات غير مسؤولة. وفي ظروف تتطلب دعما واهتماما أكبر بفئة الشباب الذي يعاني البطالة والهجرة واليأس والاحباط، بفعل الاحداث والتطورات المحلية والاقليمية وانسداد في الافق”.

ورأوا أن 'هذه الزيادة تأتي في سياق استهداف وإضعاف التعليم الرسمي في لبنان، انطلاقا من معالجة ملف الشهادات الرسمية واعطاء الافادات، مرورا بعشوائية الترخيص للجامعات الخاصة، وصولا الى الزيادة على رسوم الجامعة اللبنانية”.

واستنكروا 'هذه السياسات والارتجال بقرارات تطال الشباب اللبناني، الذي ينتظر من دولته فتح أفق وطرح مبادرات شبابية اجتماعية واقتصادية للحد من الهجرة وخلق فرص عمل، ومبادرات سياسية تنتج انتخاب رئيس للجمهورية واجراء انتخابات نيابية تعزز الوحدة الوطنية وتساهم في مواجهة التحديات الامنية والتهديدات الارهابية”.

ورفض المجتمعون 'بشكل كامل أي زيادة على رسوم التسجيل”، معلنين 'الوقوف الى جانب الطلاب في كافة تحركاتهم السلمية الديمقراطية دفاعا عن حقوقهم المشروعة بإستكمال دراساتهم دون اي ضغوطات إضافية عليهم وعلى عائلاتهم، في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية مزرية”.

وتوجهوا الى إدارة الجامعة ووزير التربية والحكومة بالقول: 'بدل التفكير بكيفية زيادة الرسوم لضرب الطلاب، كان الاجدى بكم وضع تصور لتطوير الجامعة وتحسين ظروف الطلاب فيها الذين يعانون ما يعانون من مشاكل في المباني والمختبرات وصولا الى الصعوبات الاكاديمية، ووضع حد للفساد والمحاصصة ووقف التدخلات السياسية والتي تضعف موقع ودور الجامعة الوطني”.

وطلبوا من رابطة الاساتذة المتفرغين واساتذة الجامعة اللبنانية كافة 'اتخاذ موقف من هذه الزيادة ومساندة الطلاب في تحركاتهم وصولا الى إلغائها”، داعين جميع الطلاب الى 'الوقوف صفا واحدا وتوحيد الجهود بين القوى الشبابية والطلابية لمواجهة هذه القرارات التعسفية عبر مقاطعة التسجيل والى تصعيد تحركاتهم السلمية وتنظيم سلسلة من الاعتصامات والجمعيات العمومية في فروع الجامعة اللبنانية كافة”.

ودعوا طلاب الشمال الى الاعتصام غدا امام كلية الهندسة عند العاشرة صباحا.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر