الاربعاء في ١٦ كانون الثاني ٢٠١٩ ، آخر تحديث : 03:46 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
علاوي: على واشنطن وقف تدخل إيران بالعراق
 
 
 
 
 
 
١٨ حزيران ٢٠١٤
 
حث إياد علاوي، زعيم القائمة الوطنية في العراق رئيس الوزراء الأسبق، الولايات المتحدة على وقف التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للعراق.

وقال علاوي في مقابلة خاصة مع "سكاي نيوز عربية" إن الوجود الإيراني له تأثير في القرار الاستراتيجي العراقي، مشيرا إلى أن إيران الآن هي اللاعب السياسي في العراق.

وطالب الدول العربية والإسلامية بإيقاف إيران، مشددا أن على "إيران حماية وضعها الداخلي دون التدخل السافر في شؤون الدول العربية الأخرى".

وأردف أن هناك تدخل قوى خارجية في العراق والمجتمع الدولي يغض الطرف عن ذلك، وأن العراقيين قادرين على حماية المراقد المقدسة دون تدخل من إيران، وأنه يجب منع إيران من احتلال العراق.

وشدد على أن هناك تنسيق أميركي إيراني في الشؤون العراقية ونحن لا نريد أن تكون العراق ضحية لذلك.

بيان السياسيين

وعن بيان السياسيين العراقيين، قال علاوي إن الدعوة للتدخل الأجنبي في العراق هو دليل على الفشل، لافتا إلى أن البيان لا يجب أن يصدر من القادة السياسيين على هذا النحو، وأن إنقاذ الوضع في العراق يكمن في تشكيل حكومة وحدة وطنية وليس البكاء على الأطلال.

وأوضح علاوي: "لابد من استبدال الحكومة فورا بحكومة وحدة وطنية بدون المالكي تهتم بالمصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة بعيدا عن الطائفية".

ونوه علاوي إلى أن هناك مؤشرات واضحة لحرب أهلية في العراق الآن وكل الأحداث تشهد على ذلك والقوى الوطنية العراقية غضت النظر عن وجود القاعدة في العراق.

وعلى الجانب الآخر، دعا رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، الأربعاء، العشائر في بلاده لإعلان براءتها من التنظيمات المسلحة "المدعومة بأجندات قوى خارجية"، قائلا إن "للعشائر مطالب، على استعداد للاستجابة لها، كما استجبنا للكثير".
المصدر : sky news
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر