الجمعة في ١٦ تشرين الثاني ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 12:03 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
المحكمة الخاصة بلبنان: فتح باب تلقي طلبات مشاركة المتضرّرين في إجراءات المحكمة
 
 
 
 
 
 
١٢ تموز ٢٠١١
 
قامت وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات لدى المحكمة الخاصة بلبنان بفتح باب تلقي طلبات المتضرّرين للمشاركة في الإجراءات لدى المحكمة. ويأتي ذلك في أعقاب تصديق قاضي الإجراءات التمهيدية قرارَ اتهامٍ في 28 حزيران 2011.

وأكدت ان من خلال هذه العملية، سوف يُسمَع صوت المتضرّرين الذين سوف يتمكّنون من المشاركة الكاملة في المحاكمات التي ستُعقَد في المحكمة سعيًا الى كشف الحقيقة الكامنة وراء الاعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005، وسعيًا الى خدمة العدالة أيضًا.

وأشار الى ان الأفراد الذين لحقت بهم أضرار بدنية أو ذهنية أو مادية يستطيعون أن يقدّموا طلبات للمشاركة في الإجراءات بصفتهم متضرّرين، وذلك بملء نموذج الطلب المنشور على الموقع الالكتروني للمحكمة الخاصة بلبنان. ولفتت الى انه "نظرًا لأن قرار الاتهام المصدّق يتعلّق بالإعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005 وأسفر عن استشهاد الرئيس رفيق الحريري وآخرين بلغ عددهم 22 شخصًا، لا تجوز المشاركة في هذه المرحلة لغير المتضرّرين من هذا الاعتداء".

وأوضحت المحكمة ان عملية تقديم المتضرّرين للطلبات تتّسم بالسرية التامة وانه حالما يوافق قاضي الإجراءات التمهيدية على الطلب، يكتسب المتضرّر عددًا من الحقوق المشابهة لحقوق المدعي العام والدفاع؛ مثل دعوة الشهود واستجوابهم، وتقديم الأدلّة، وإيداع الطلبات بناءً على موافقة القضاة.

وشددت على انه "لا يجوز للمتضرّرين المشاركة في الإجراءات إلا من خلال محامٍ، ما لم يقرّر القضاة خلاف ذلك. ويجوز للمحكمة في ظروف معينة أن تسدّد جميع النفقات القانونية للمتضرّرين إذا لم يكونوا قادرين على تحمّلها".

وقالت: "المحكمة الخاصة بلبنان لا تستطيع منح المتضرّرين تعويضًا عن الأضرار التي تكبّدوها. ولكن في حال الحكم بإدانة واحد أو أكثر من الأشخاص المتهمين، تقدّم المحكمة للمتضرّرين نسخةً مصدقةً من الحكم يجوز لهم أن يقدموها إلى المحاكم الوطنية للمطالبة بالتعويض".

وختمت المحكمة بالقول ان وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات تضطلع بالمسؤولية عن مساعدة المتضررين المشاركين في الاجراءات المتعلقة بالإعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005 وبأي إعتداء آخر أو إعتداءات أخرى مشمولة باختصاص المحكمة.

وكشفت عن إنشاء خطُ اتصالٍ هاتفي لبناني ساخنٌ للردّ على أسئلة المتضرّرين.
يمكن الاتصال بوحدة المتضرّرين المشاركين في الإجراءات، بالهاتف أو البريد الإلكتروني:
009614538150، أو [email protected]
للأسئلة المتعلقة بالإعلام، يرجى الاتصال بالمكتب الإعلامي للمحكمة الخاصة بلبنان:
رقم هاتف المكتب الإعلامي في بيروت: 009614538100
رقم هاتف المكتب الإعلامي في هولندا: 0031708003560
(بالإنكليزية/الفرنسية)
0031708003828
(بالعربية/الإنكليزية)
عنوان البريد الالكتروني للمكتب الإعلامي: [email protected]
مارتن يوسف (الناطق الرسمي باسم المحكمة): خط هاتف ثابت 0031708003733
مارتن يوسف (الناطق الرسمي باسم المحكمة): هاتف خلوي 0031629501751
مارتن يوسف (الناطق الرسمي باسم المحكمة): عنوان البريد الالكتروني [email protected]
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر