الثلثاء في ٢٥ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:59 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
"القوات" في طريقه ليصبح "حزباً رسمياً".. الإنتساب مفتوح أمام اللبنانيين وفقاً للنظام الداخلي
 
 
 
رئيس الهيئة التنفيذية ونائبه يُنتخبان كل أربعة سنوات.. والمؤتمر العام يُعقد كل سنة ويحدّد سياسة الحزب على كل المستويات
 
 
 
٢٨ نيسان ٢٠١١
 
تستعدّ "القوات اللبنانية" غداً الى إطلاق نظامها الداخلي الجديد، تحت شعار "إنسان – حرية -غد"، حيث يستمر المؤتمر على مدى يومين إذ تعقد يومياً جلستان قبل الظهر وبعده، بهدف "إقرار النظام الداخلي لحزب القوات اللبنانية بصورته النهائية". وقالت مصادر قوّاتية: "من المفترض ان تكون "القوات" صباح الإثنين حزباً رسمياً".

وعن تفاصيل المؤتمر، أوضحت المصادر ان البداية مع النشيدين اللبناني والقوّاتي، ثم دقيقة صمت على أرواح شهدءا "القوات"، فكلمة الدكتور سمير جعجع التي ستنقل مباشرة على الهواء في بعض الوسائل الإعلامية.

جعجع الذي سيعلن حزب "القوات اللبنانية" سيتطرّق الى المراحل التي مرّ بها الحزب، كما سيتطرّق الى التطورات الراهنة. وبعد ذلك تتحوّل الجلسة الى مغلقة. وأوضحت المصادر أن النظام الداخلي لـ"القوات" يتألف من 303 مادة، ستتم قراءتها علناً، فيصدّق عليها بالتالي علناً ايضاً.

ولفتت الى أن الهيئة العامة للحزب تتألف من 100 شخص سيحضر منهم غداً 80، حيث 62 منهم يحق لهم المناقشة والتصويت. وإذ سُئلت لماذا 62 شخصاً فقط، فأجابت: لأن أسماء هؤلاء أرسلت الى وزارة الداخلية، وبالتالي يشكّلون الهيئة العامة قانونياً أمام المراجع الرسمية.

وأوضحت ان هناك 55 مادة سيحصل النقاش حولها. والمواد الأخرى ستُتلى على صوت عالٍ وسيتم التصديق عليها، وهي لم تُطرح على النقاش لأن أحداً لم يطلب ذلك، ولكن جعجع مصرّ على تلاوة كل المواد لتثبيتها وتأكيدها علناً وبالصوت، وهذا كي لا يترك اي ثغرة في الديموقراطية الحزبية. وأشارت الى أنه في جلسات الغد ستحصل نحو 327 مداخلة.

ولفتت الى أن "القوات" مضطرة للمرور بالإجراء الذي سيحصل غداً وبعده لأنه مسار قانوني، إذ بعدها يطلق النظام الداخلي ويفتح باب الإنتساب الى "القوات اللبنانية"، إذ لا يمكن الإنتساب الى أي حزب إلا بناء على ما هو محدّد في النظام الداخلي. وأعلنت ان باب الإنتساب مفتوح أمام كل اللبنانيين.

ورداً على سؤال، أوضحت المصادر أن الأمور السياسية قد تُطرح بشكل هامشي، لأن الجلسات غداً وبعده تقنية حزبية، وإذا دعت الحاجة قد يمتدّ المؤتمر الى يوم ثالث. وشددت على أن كل ما يُطرح سيكون شفّافاً جداً بدءاً من تلاوة الأسماء والقراءات. وأعلنت المصادر ان المؤتمر العام سيعقد سنوياً، وهو سيحدّد سياسة الحزب على كافة المستويات.

وسيتم انتخاب رئيس الهيئة التنفيذية ونائبه كل 4 سنوات، من قبل المنتسبين الى الحزب، وهذه قاعدة يلتزم بها. وأوضحت ان كل قرية في الحزب تنتخب رئيساً لها ومجلساً. وهذه العملية الإنتخابية ستبدأ من القاعدة وصعوداً ومن أصغر وحدة الى الأكبر.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر