الاربعاء في ١٩ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 10:42 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحريري استقبلت رئيس لجنة الصداقة الفرنسية اللبنانية في مجلس الشيوخ الفرنسي
 
 
 
غوتيرون: التنوع في لبنان ميزة ويجب أن تتنظم فيه كل الفئات لتعيش معاً
 
 
 
٦ حزيران ٢٠١١
 
زار رئيس لجنة الصداقة الفرنسية اللبنانية في مجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور أدريان غوتيرون يرافقه سفير فرنسا في لبنان دنيس بييتون رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري في دارة مجدليون، حيث التقياها بحضور الملحق الثقافي الجديد في السفارة الفرنسية أوريليان لوشافالييه، ومدير المراسم في السفارة فرنسوا أبي صعب ومدير المركز الثقافي الفرنسي في صيدا أوليفييه لونغ، وديما الحسن عن مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.

وجرى خلال اللقاء عرض للعلاقات الفرنسية اللبنانية على الصعد السياسية والبرلمانية والتربوية والثقافية، كما جرى التطرق الى الأوضاع على الساحتين الداخلية والاقليمية والموقف الفرنسي منها.

وقال غوتيرون: "لي الشرف بأن أعرف السيدة بهية الحريري منذ وقت من الزمن ولي الشرف في استقبالها في مجلس النواب الفرنسي عندما رئستُ جلسة لجنة الشؤون الثقافية في البرلمان الفرنسي، وهي تنتمي الى لجنة لها مهام مشابهة في مجلس النواب اللبناني، وانها لسعادة كبيرة وشرف كبير أن التقيها في منزلها في صيدا ، وقد لمست لديها نفس الإيمان بلبنان الذي اعتدته فيها ونفس الإرادة في بناء مجتمع لبناني متنوع وفريد من نوعه".

وعن موقف فرنسا من الوضع السياسي في لبنان قال: "أتمنى أن نرى حلولاً للوضع السياسي المتأزم في لبنان بسرعة، لأنه وضع غير مرض، خاصة وان المنطقة كلها مضطربة، وسيكون من الجيد أن يستعيد لبنان استقراره السياسي الذي يحتاجه لأنه بلد يمتلك الكثير من المقومات، وان التنوع فيه هو ميزة وفرصة، ويجب أن تتنظم كل الفئات ضمن هذا التنوع، وان يكون للجميع رغبة في العيش معاً".

وعن الوضع في الجنوب على اثر استهداف قوات اليونيفيل قال: "نأسف كثيراً لهذا الحادث الذي جاء في ظل وضع اقليمي مقلق ومفاوضات سلام متوقفة حاليا، ونأمل العمل على ايجاد كل الوسائل التي من شأنها ارساء الإستقرار في الجنوب ونرى أنه يجب العمل على اعادة اطلاق عجلة عملية السلام لأنه بهذه الحالة يمكن للإستقرار أن يستتب ويصبح أمراً بديهياً".

وعلى هامش الزيارة قدمت الحريري الى السيناتور غوتيرون السفير بييتون درع المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير، وأولمت لهما بحضور الوفد المرافق.

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر