السبت في ٢١ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 06:29 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
لجان مؤتمر العمل البلدي الكتائبي واصلت اجتماعاتها
 
 
 
 
 
 
٢٢ كانون الثاني ٢٠١١
 
عقدت اللجان المنبثقة من مؤتمر العمل البلدي والاختياري الذي أطلقه حزب الكتائب اجتماعها الثاني في البيت المركزي وهي: لجان تحديث القوانين البلدية ولجنة التنمية البلدية والاجتماعية والبيئية إضافة الى لجنة اللامركزية الادارية، برئاسة رئيس مجلس العمل البلدي والاختياري في الحزب غابي سمعان.

بداية كان اجتماع للجنة تحديث القوانين البلدية في حضور منسق اعمال الكتلة النيابية لحزب الكتائب انطوان ريشا ودار النقاش حول فقرات المقارنة من 1 الى 4 من القانون المقدم والمقترح منسق اللجنة المركزية النائب سامي الجميل وقانون وزير الداخلية والبلديات زياد بارود. ووزعت على المشاركين نسخ من هذه القوانين، وتقرر عقد اللقاء المقبل في 11 شباط الساعة الخامسة عصرا في البيت المركزي.

ثم عقدت لجنة التنمية البلدية والاجتماعية والبيئية اجتماعها في حضور وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور سليم الصايغ الذي اعتبر اننا "في لبنان لسنا جاهزين لمخطط توجيهي اجتماعي"، كما تحدث عن برنامج جامعي للتعليم "يحتاج لأن يكون جبل لبنان حاضرا فيه".

وتمنى "وضع الخطط على مراحل، لأن الدولة لا تستطيع أن تقدم كل شيء دفعة واحدة". واعتبر أن "مناطق عكار والجنوب هي الأكثر استفادة، بسبب الجهات المانحة التي اوصلت مساعداتها إلى تلك المناطق".

وأضاف:"لو استمريت في الوزارة لرغبت بإنشاء مراكز اجتماعية في كل المناطق اللبنانية لانها ستقوم بما لم تقم به البلديات".

واعتبر أن "الدراسات شددت على أن أساس التنمية الريفية هو بقاء المسن في بلدته، كما وان التنمية الادارية والبلدية والقروية هي أساسية"، مشددا على "أهمية التنمية البشرية المستدامة"، مرحبا "بإيجابية عن كل مشروع يدخل فيه القطاع العام".

وتناول الصايغ الاعمال التي قامت وستقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية من مشاريع ودراسات في كل المناطق اللبنانية وفتح مجال للاسئلة حيث طرح الحاضرون المشاكل التي يعانون منها في بلداتهم".

واعتبر أن "البلديات لها دور مهم الى جانب وزارة البلديات ووزارة الشؤون الاجتماعية، وهو مستعد لاستقبال الجميع في الوزارة لطرح مشاكلهم ولايجاد سبل الحل الضرورية".

سمعان

من جهته، شكر رئيس مجلس العمل البلدي والاختياري غابي سمعان للصايغ حضوره ومشاركته في تفعيل العمل البلدي مع وزارة الشؤون الاجتماعية. وتم الاتفاق على عقد لقاءات متواصلة ودورية لكل البلديات والقرى والجمعيات مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

سوبرا

أما لجنة اللامركزية الادارية فحاضر فيها رئيس هيئة العمل البلدي في لبنان نبيل سوبرا الذي دعا مجلس العمل البلدي والاختياري إلى لقاءات ستعقدها الجمعية لتشرح كيفية المطالبة بتطبيق اللامركزية الادارية.

ثم دار نقاش بين الحضور. أما الاجتماع المقبل فيعقد السادسة والنصف من مساء 4 شباط المقبل في البيت المركزي.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر