الخميس في ٢٣ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 04:31 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
جعجع وكيروز يبحثان ورؤساء بلديات جبة بشري سبل ‏حماية وادي قنوبين
 
 
 
 
 
 
١١ شباط ٢٠١١
 
بدعوة من نائبي منطقة بشري، ستريدا جعجع وايلي كيروز، عُقد اجتماع مساء الخميس ‏في يسوع الملك، ضم رئيس اتحاد بلديات القضاء ورئيس بلدية بقاعكفرا ايلي ‏مخلوف ورؤساء البلديات: بشري انطوان طوق، حدشيت ايلي حمصي، حصرون لابا عواد، بقرقاشا سليم أبي تامر، حدث الجبة جورج الشدراوي، قنات شليطا كرم، عبدين نبيل أبو ‏النصر، طورزا يوسف مقصود، بالاضافة الى نقيب ‏المهندسين في الشمال جوزيف اسحاق، ومنسق "القوات" في مدينة بشري جورج لبنان ‏جعجع، ومدير مكتب النائب ستريدا غازي جعجع.

خُصص الاجتماع للبحث في ‏حماية وادي قنوبين كمكان للحج الديني، وتفادي تحويله الى مكان للسياحة العادية ‏وللنشاطات الترفيهية والرياضية. فالوادي الذي يفقد جزءاً كبيراً من رسالته ‏الاساسية، ومن سلامته ومن خصائصه البيئية، سيُدرج على "لائحة المواقع ‏المهددة بالخطر"، وسيُشطب بالتالي عن لائحة التراث العالمي، عندها ستكون ‏خسارة كبرى لجبة بشري وللبنان . لذا أكد النائبان على أن همهما المستمر هو وضع ‏حد للشواذات والمخالفات التي تُرتكب بحق الوادي بالتعاون مع رؤساء البلديات وكل ‏المعنيين في الدولة من وزارات وأجهزة . وفي النهاية قرر المجتمعون الدعوة الى ‏مؤتمر خاص بالوادي لاعادة تشخيص المشكلات التي يتعرض لها، واقتراح الحلول ‏المناسبة حفاظاً على معياري الاصالة والكمال التي يتمتع بهما بما يتناسب مع ‏مخطط ادارة الوادي.

بعد الاجتماع قالت النائب ستريدا جعجع "ان الاجتماع خصص اليوم لبحث موضوع الوادي المقدس ، وضرورة ابقائه على ‏لائحة التراث العالمي، فاستعرضنا المشاكل التي يعاني منها الوادي ، واتفقنا ‏على معالجة عدة اقتراحات اساسية وهي:

‏1 – مشكلة الصرف الصحي والمياه المبتذلة التي تعبر الوادي.
‏2 – موضوع النفايات.
‏3 – موضوع البناء العشوائي والمخالفات.
‏4 – موضوع السيارات عند مدخل الوادي ودخولها الى عمقه.

واشارت جعجع الى ان أهمية الإجتماع مع رؤساء البلديات هو "توصلنا الى عدة اقتراحات حلول منها:

‏ - العمل على حصول تمويل خارجي لمشروع الصرف الصحي.
‏- تأمين وسائل نقل بيئية داخل الوادي.
‏- حل مشكلة النفايات جذرياً من خلال رئيس الاتحاد.
‏- اتخاذ قرار بالاجماع بمنع مخالفات البناء، بالاضافة الى انشاء نقاط حرس ومراقبة في الوادي لنحميه من المخالفات والتعديات في هذا الظرف الاستثنائي".‏

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر